فاعليَّة استراتيجيَّة المشروع في تنمية بعض القيم الأخلاقيَّة لدى طفل الروضة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

محاضر بجامعة القصيم – کلية التربية – قسم رياض الأطفال – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف ما مدى فاعلية استخدام استراتيجية المشروع في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة؟. واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي. ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: حققت نتائج البحث تطوراً في نمو القيم الأخلاقية عند المقارنة بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، وعند مقارنة نتائج أطفال المجموعة التجريبية بنتائج المجموعة الضابطة، ويمکن تفسير هذا النمو والتطور إلى الأسباب الآتية: استخدام الأنشطة المختلفة في الدراسة ساهمت في نمو وتعديل السلوکيات المرتبطة ببعض القيم. کما ساعد استخدام الباحثة لأسلوب الحوار والمناقشة مع الأطفال أثناء الأنشطة إلى إقناعهم بأهمية السلوکيات المرتبطة بالقيم وأثرها الذي سيعود عليهم بالنفع، وذلک لطبيعة النمو الأخلاقي للأطفال في هذه المرحلة، حيث يرتبط سلوکهم بالمنفعة الشخصية ورغبتهم في الحصول على رضا الکبار، وهذا الأثر لوحظ في اختلاف تبريرات الأطفال في التطبيق القبلي عن البعدي في المقياس.  کما اتضح أن فهم الاطفال للمعايير والأحکام الأخلاقية يزداد وضوحاً مع تقدم الطفل بالعمر وهو ما تم ملاحظته من خلال اجابات الأطفال على اسئلة المقياس فکانت احکامهم مرتبطة بالحکم على نتيجة السلوک فأطفال هذه المرحلة ترتبط احکامهم على فعل معين بحجم النتائج المترتبة عليه وهذا ما جاءت به نظريتي بياجيه وکولبرج من مرحلة الخلقي لأطفال هذه المرحلة. وهو ما أثبتته نتائج دراسةIwuji، 2014)).حيث أظهرت نتائج إجابات الاطفال (3-6) اقل معرفه وفهم وصحة من الأکبر عمراً أطفال عمر (8-11). إن تطبيق الأنشطة وفق استراتيجية المشروع تم من خلال قيام الأطفال بأداء الأنشطة کمجموعات صغيره وهذا جعلهم يندمجون في العمل ما ساهم في نمو التعاون وحب المساعدة للغير وذلک ما تم ملاحظته من تصرفات الأطفال في عدد من المواقف أثناء التطبيق. کما أن اشتراک الأطفال بالأنشطة الجماعية التي يقومون بها أدى إلى نمو روح التفاعل الاجتماعي والاستماع إلى آراء بعضهم وخلق فرصاً للتفاوض وحل النزاع مما أدى إلى تقليل المشاحنات بينهم و هو الأمر الذي يمکن أن يکسب الأطفال قيمة التسامح.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 (2014). الأخلاقیة لدى طفل دور ریاض الأطفال الروضة المطبقة لطریقة منتسوری فی اکتساب القیم بمدینة الریاض  - آل سعود، الجوهرة رسالة دکتوراه غير منشورة ) . جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، ص 162)
        - أسرار (2014). الذکاء الوجدانی وعلاقت بنمو الحکم الخلقی لدى المراهقات الریاض( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، ص 115
         -المصری، إیهاب ومحمد، طارق (2013).القیم التربویة والأخلاقیة. القاهرة. مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع .
         - الویشی، السید فتحی  (2013). استراتیجیات التدریس بین النظریة والتطبیق . الإسکندریة. دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر .
    - الزبون، سلیم وأحمد، أحمد. (2013).النمو الخلقی لدى الطلبة وعلاقته بالتکیف الاجتماعی.  1195-1206 ، ص40(4). دراسات العلومالتربویة.
         - أبو لطیفة، رائد والعساف، جمال (2012). استراتیجیات تدریس القیم . عمان. دار قندیل للنشر التوزیع
    - عبدالعزیز، حمدی و فودة، فاتن (2011). تصمیم المواقف التعلیمیة فی المواقف الصفیة التقلیدیة والالکترونیة. عمان . دارالفکر ناشرون وموزعون
         - العزاوی، إسراء وعلی خشمان (2011).أثر طریقة المشروع فی السلوک التکیفی والنمو. الحرکی لدى أطفال الریاض ، مجلة أبحاث  کلیة التربیة الاساسیة جامعة الموصل ، 11(1) . ص120  -148 .
         - الضبع، ثناء و غبیش، ناصر ( 2011). تنمیة المفاهیم الدینیة والخلقیة والاجتماعیة لدى الأطفال. عمان . دار المسیرة للنشر والتوزیع
         - أبو علام، رجاء محمود.(2011) .مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة. القاهرة . دار النشر للجامعات
   -الشبیلی ،  عبدالله (2010). أثر برنامج مقترح لتدريس التربیة البدنیة على تعزیز القیم الأخلاقیة لدى طلاب الصف الأول ثانوی فی مدینة الریاض ( رسالة ماجستیرغير منشورة ) ، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، ص 145
         - طوالبة، هادی.، الصرایرة، باسم.، الشمالیة، نسرین.، و الصرایرة، خالد. (2010). طرائقالتدریس. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع
         - خضر، سناء (2009). الفلسفة الخلقیة والعلم: نظرة نقدیة. الإسکندریة . دار الوفاء للطباعة والنشر.
         - سلیمان، شحاته سلیمان  (2009). برامج الأطفال رؤیة نظریة وأمثلة تطبیقیة . الریاض . دار الزهراء للنشر والتوزیع
        - عفانة، عزو والجیش، یوسف (2009). التدریس والتعلم بالدماغ ذی الجانبین . عمان. دار الثقافة للنشر والتوزیع
   - العمری، علی (2008). نمو فاعلیات الأنا وقدرتها التنبؤیة بنمو التفکیر الأخلاقی لدى عینة من الذکور والإناث من سن المراهقة وحتى الرشد بمدینة أبها بمنطقة عسیر( رسالة ماجستیرغير منشورة) .  کلية التربیة. جامعة أم القرى ، ص147
         الصیفی، عاطف (2008). المعلم واستراتیجیات التعلیم الحدیث. عمان . دار أسامة للنشر-
         - رشوان، حسین عبد الحمید  (2008).الأخلاق: دراسة فی علم الاجتماع الأخلاقی. الإسکندریة . مؤسسة شباب الجامعة
  -أل مراد، نبراس و حسو، مؤید (2008). أثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخ الخلقي لدي أطفال الرياض . مجلة التربیة والعلم ، 15 (1). 238- 258
   - محمد، صفاء أحمد (2008). فاعلیة المدخل القصصی فی تنمیة القیم الأخلاقیة والتفکیر الناقد لطفل الروضة  ، مجلة کلية البنات للآداب والعلوم والتربیة ، (2).96- 195
 نوع القصة وأسلوب روايتها في  - فرماوی، فرماوی وطه، شحاته (2008). تنمیة الحکم لخلقی لدى أطفال مرحلة ریاض . مجلة البحوث النفسیة و التربویة ، (1). ص155 -183.
         - مارون، یوسف (2008). طرائق التعلیم بین النظریة والممارسة. طرابلس. المؤسسة الحدیثة للکتاب
         - طلبة، ابتهاج محمود (2008) .برامج أطفال ما قبل المدرسة. الریاض . دار الزهراء للنشر والتوزیع
         - الصیفی، عاطف ( 2008) . المعلم واستراتیجیات التعلیم الحدیث. عمان . دار أسامة للنشر
     -الجعفر، علی  (2008).البرامج الفضائیة المفضلة لدى عینة من الأطفال بدولة الکویت وعلاقتها بالتفکیر الخلقی. المجلة التربویة ، 88 ، ص 49-79
-الصائغ، عبدالرحمن  (2007). دور المعلم فی تنمیالقیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة جامعة الملک  سعود (رسالة ماجستیرغير منشورة) ، کلیة التربیة ،
  (.، ورحاب، شرقاوی (2007 عبداللطیف، و فاتن، المشرفی، وانشراح.، مصطفى، ومشیرة -الجروانی، هالة. ، والبکاتوشی، جنات، إکساب مهارات مشروع السلام لطفل الروضة. مجلة عالم التربیة، (84). ص80-  115
          - شبر، خلیل.، جامل، عبدالرحمن.، وأبو زید، عبدالباقی  (2005). أساسیات التدریس. عمان . دار المناهج للنشر والتوزیع
- نسیم، سحر (2005) . تنمیة بعض السلوکیات المرتبطة بالقیم الخلقیة لدى طفل الریاض فی ضوء مواقف من حیاة الرسول صلى الله علیه وسلم وصحابته. مجلة القراءة والمعرفة،ص 202-236
          - الزیات، فتحی (2004). سیکولوجیة التعلم بین المنظور الارتباطی والمنظور المعرفی القاهرة . دار النشر للجامعات 
          الفتلاوی، سهیلة  (2003).المدخل إلى التدریس. عمان . دار الشروق للنشر والتوزیع-
          - مرعی، توفیق. الحیلة، محمد  (2002). طرائق التدریس العامة. عمان . دار المسیرة للنشر والتوزیع 
      - عبد المطلب، أم هاشم  (2000). دراسة تقویمیة لأناشید المقدمة لطفل ریاض الأطفال فیضوء معاییر أدب الأطفال( رسالة ماجستيرغير منشورة ) جامعة عين شمس ، کلية البنات للاداب والعلوم التربویة، ص252
     - الغامدی، حسین  (2000). نمو التفکیر الأخلاقی لدى عینة من الذکور السعودیین فی سن المراهقة والرشد. مجلة کلیة قطر، (16)، ص 645-689
- عبد الفتاح، فوقیة و بدوى، منى  ( 2000). مدى فاعلیتة تطبیق بعض استراتیجیات التفکیر لدى. أطفال الروضة ببنها . مجلة کلية التربية ، ص167 - 219
          - عیسوی، عبدالرحمن  (1995). النمو الروحی والخلقی  . الاسکندریة. الهیئة المصریة العامة للکتاب
         - تشنکویتى، بیو  (1992). التربیة الاخلاقیة فی ریاض الأطفال: نقد وفکر وأراء تربوية. دار الفکر العربی. القاهرة
1-  المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
-Al Saud, A. (2014). The role of kindergartens applied to the Montessori method in the acquisition of ethical values ​​for the kindergarten child in the city of Riyadh (unpublished PhD thesis). King Saud University, College of Education, p. 162
-Daouhyia - A.(2014). Emotional Intelligence and its Relationship with the Growth of Moral Judgment among Adolescent Girls, Riyadh (unexpected master's thesis), King Saud University, College of Education, p. 115
- Al-Masry, I.and Muhammad, T. (2013): Educational and Ethical Values. Cairo. Good Foundation for -Publishing and Distribution.
-Al-Washay, A.F. (2013). Teaching strategies between theory and practice. Alexandria. Dar Al-Wafa for publishing and printing.
 Moral growth among students and its relationship to social .(2013). Alzoboun, S. and Ahmed, Ahmed.  -adjustment. 1195-1206, pp. 40 (4). Educational science studies.
-Abu Latifa, R. and Al-Assaf, J.(2012). Values ​​Teaching Strategies. Amman. Dar Qandil Publishing Distribution
-. Designing educational situations in traditional and electronic .(2011) Abdel Aziz, H. and Fouda, Faten -classroom situations. Amman . Dar Al Fikr Publishers and Distributors
- Al-Azzawi, I. and Ali . (2011), The Impact of the Project Method on Adaptive Behavior and Growth. Kinetic among Kindergarten Children, Journal of the Research of the College of Basic Education, University of Mosul, 11 (1), pp. 120-148.
- Aldaba'a, T  and Ghubaish, N.2011). Development of religious, moral and social concepts among children. Amman . Al Masirah House for Publishing and Distribution
- Abu Allam, R.M. (2011) Research Methods in Psychological and Educational Sciences. Cairo . University publishing house
Al-Shabelle, A.(2010). The Impact of a Proposed Program for Teaching Physical Education on Promoting Ethical Values ​​for First Year Secondary Students in the City of Riyadh (Unpublished Master's Thesis), King Saud University, College of Education, pg. 145
- Tawalbeh, H.., S., Bassem., Al Shamaliah, N.., And Sarayrah, K. (2010). Teaching methods. Amman: Al-Masirah House for Publishing and Distribution
Khader, S.(2009). Moral Philosophy and Science: A Critical View. Alexandria. Al-Wafa House for Printing and Publishing.
- Suleiman, S.S. (2009). Children's programs: theoretical insights and practical examples. Riyadh. Zahraa House for Publishing and Distribution
Afaneh, E. and Al-Jish, Y. (2009). Teaching and learning is a two-sided brain. Amman. House of Culture for publication and distribution
Al-Omari, A. (2008). The growth of ego activities and their predictive capacity for the growth of moral thinking among a sample of males and females from adolescence to adulthood in the city of Abha, Asir Region (Unpublished Master's Thesis. College of Education. Umm Al-Qura University, p. 147
Al-Saifi, A.(2008). Teacher and Modern Teaching Strategies. Amman . Osama Publishing House -
Rashwan, H.A.(2008) Ethics: A study in ethical sociology. Alexandria. University Youth Foundation
- Aal Murad, N. and Hasso, M. (2008). The effect of using the storyboard program on developing the moral side of kindergarten children. Journal of Education and Science, 15 (1). 238-258
Muhammad, S.A.2008). The Effectiveness of Anecdotal Portal in the Development of Moral Values ​​and Critical Thinking of Kindergarten Children, Journal of the Girls College for Arts, Sciences and Education, (2) 195-96.
The type of story and the style of its narration in - Faramawy, F. and Taha, S. (2008). The development of creative wisdom among Kindergarten children. Journal of Psychological and Educational Research, (1). Pp. 155-183.
Maroun, Y. (2008). Teaching methods between theory and practice. Tripoli. The modern institution of writers
-Tolba, I.M. (2008) Preschool children programs. Riyadh. Zahraa House for Publishing and Distribution
Al-Saifi, A. (2008). Teacher and Modern Teaching Strategies. Amman . Osama Publishing House
 - Al-Jaafar, A.(2008): The favorite space programs for a sample of children in Kuwait and their relationship to moral thinking. The Educational Journal, 88, pp. 49-79
- Al-Sayegh, A.2007). The teacher's role in developing moral values ​​among secondary school students, King Saud University (Unpublished Master's Thesis), College of Education,
Abd al-Latif, F.al-Mushrifi, and Inshirah., M., and Mushaira al-., Hala. Al-Bakatoshi, J., and Rehab, . (2007). Project of gaining peace skills for kindergarten children. The World of Education Magazine, (84). Pp. 80- 115
 - Shubr, Khalil., Jamal, Abdulrahman., And Abu Zaid, Abdul-Baqi (2005). Teaching basics. Amman . Curriculum House for Publishing and Distribution
Nassim, SaS. (2005). The development of some behaviors related to the moral values ​​of the kindergarten child according to the attitudes of the life of the Messenger, may God bless him and grant him peace and his companions. Reading and Knowledge Journal, pp. 202-236
 - Al-Zayyat, F. (2004). The psychology of learning between the relational and epistemic perspectives. University publishing house
 Al-Fatlawi, S.(2003): Introduction to Teaching. Amman . Sunrise House for Publishing and Distribution
Mery, T.. Al-Hailah, M. (2002). General teaching methods. Amman . Al Masirah House for Publishing and Distribution
 Abd al-Muttalib, U. (2000). An evaluation study of the songs presented to kindergarten children according to the standards of children's literature (unpublished master thesis) Ain Shams University, Girls' College of Arts and Educational Sciences, p. 252
 - Al-Ghamdi, H. (2000). The growth of moral thinking among a sample of Saudi males in their teens and adulthood. Qatar College Journal, (16), pp. 645-689
Abdel-Fattah, F.and Badawy, M.(2000). The effectiveness of applying some of my thinking strategies. Kindergarten children Benha. College of Education Journal, pp. 167-219
 - Issawi, A.1995). Spiritual and moral growth. Alexandria. Egyptian General Book Authority
Techwiti, P.(1992). Moral education in kindergarten: criticism, thought and educational opinions .. Cairo. Arab Thought House
المراجع الأجنبية:
- Iwuji، O (2014). DEVELOPMENT OF MORAL DIDACTICISM ICHILDREN: A CROSS-CULTURAL STUDY. Master Thesis. Marshall University،Huntington،West Virginia، p 50.
 -Wanzhen، F ( November، 2014).  How Chinese Children Aged 3-6 Make Moral Judgment in Present Day: Revealed in the Dilemma Story Interview. Learning in a Changing world. Institute of Education، University of London.
 -Beneke، J  (2010). The effects of the project approach on children in inclusive early childhood classrooms. Doctoral Thesis. University of Illinois، Urbana Champaign، p 230.
-  Hwang،Y  (2005). A Case Study of the Assessment Practices an Beliefs of Teachers Employing the Project Approach in a Kindergarten in the Republic of Korea. Doctoral Thesis. University of Alberta، Edmonton،Alberta، 185pp.
-Anne Williams،D  (1998). Documenting Children's Learning: Assessment And Evaluation In The Project Approach. Master’s Thesis. University Of Alberta، Edmonton. Alberta، p 196.