مــعـوقـات دمج التقنية في تدريس مقررات التربيــة الإسلامية بمنطقة الباحة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين Obstacles to Integrating Technology into Teaching of Islamic Education from the Perspective of Teachers and Educational Supervisors in Albaha Province

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

باحث دکتوراه، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الباحة معلم بوزارة التعليم – منطقة الطائف، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مــعـوقـات دمج التقنية في تدريس مقررات التربيــة الإسلامية بمنطقة الباحة من وجهة نظر  المعلمين والمشرفين التربويين وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال استبانة تم إعدادها لهذا الغرض تحتوي على 39 عبارة موزعة على خمس محاور تمثل المعوقات المحتملة لدمج التقنية في تدريس مقررات التربيــة الإسلامية تم استطلاع رأي عينة تتکون من 189 معلم تربية إسلامية ومشرف تربوي وقد توصلت الدراسة إلى متوسط  استجابة عينة الدراسة على محاور الدراسة والخاصة بمعوقات دمج التقنية في تدريس مقررات التربية الإسلامية (المعلم – المقرر – الادارة – الأدوات التقنية – الطالب) جاءت کلها بدرجة متوسطة بمتوسط يتراوح بين 2.88 إلى 3.29 وأسفرت نتائج الدراسة عن: انه لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات المجموعات الثلاثة (ابتدائي – متوسط- ثانوي   القائمة على المرحلة الدراسية التي يعملون بها في معوقات دمج التقنية في تدريس مقررات التربية الإسلامية. ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات الثلاث  القائمة على عدد سنوات الخبرة في معوقات دمج التقنية في تدريس مقررات التربية الإسلامية. وقد أوصت الدراسة في ضوء نتائجها إلى عدد من التوصيات من أهمها: ضرورة  توافر الدعم الفني والتقني اللازم لدمج  التقنية في التدريس وتوفير خدمات الانترنت السريعة اللازمة لدمج التقنية في التدريس و التسهيلات الکافية من قاعات ومعامل وحواسيب وسبورات ذکية وغيرها اللازمة لدمج التقنية في التدريس، وتوفير الدورات التدريبية للمعلمين التي تقوم على استخدام التقنيات الحديثة في تدريس مقررات التربية الإسلامية، وتوفير خطط واضحة لدمج التقنية أثناء تدريس مقررات التربية الإسلامية من قبل القائمين على التعليم وإدارة التعليم، وتوفير الحوافز  المخصصةللمعلمينالذين يستخدمونالتقنيةفيالتدريس، ووضع مواثيق أخلاقية وقواعداستخدام التقنية الحديثة داخل المدارس والفصول الدراسية بحيث يکون الطالب ملماً بها عند تعامله مع التقنية.
The present study aims to investigate the obstacles to integrating technology into teaching of Islamic education from the perspective of teachers and educational supervisors in Albaha province. It utilized the descriptive approach and applied a 39-item questionnaire comprising five domains to (189) teachers of Islamic education and educational supervisors. Frequencies and arithmetic means were calculated for the responses, T test was used to identify the significance of differences according to study variables, and variance analyzed via SPSS. After calculating the arithmetic means and standard deviations of the participants' responses, results revealed that the means of the participants' responses to the domains on the obstacles to integrating technology into teaching Islamic education courses (teacher- curriculum- administration- technological tools- students) were moderate ranging from (2.88) to (3.29). There were no statistically significant differences between the means of the three groups (primary- intermediate- secondary) due to educational stage on the obstacles to integrating technology into teaching Islamic education courses. There were no statistically significant differences between the means of the three groups due to years of experience on the obstacles to integrating technology into teaching Islamic education courses. The present study recommended  providing the required technical support for integrating technology in teaching, as well as providing the required fast internet services and facilities including rooms, laboratories, computer devices, and smart boards. It also recommended holding training courses for teachers based on utilizing modern technology to teach Islamic education courses, developing clear plans for integrating technology into teaching Islamic education by the officials of education, providing incentives for the teachers utilizing technology in teaching, developing codes of ethics and rules of utilizing modern technology in the classrooms to make the student familiar with it, and  developing models of the educational lessons for employing technology in teaching Islamic education courses.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  المراجع العربية:
-أبا الخیل، فوزیة محمد (2007).معیار مقترح لتقویم اداء المعلم فی دمج تقنیة المعلومات فی برامج إعداد المعلم وينبه بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، ع (48)، 181- 211.
-الجهضمى، فوزیة (2009). واقع استخدام الحاسوب التعلیمی ومعوقاته فی تدریس التربیة الإسلامیة بالحلقة الأولى من التعلیم  الأساسی من وجهة نظر المعلمات. دوریة التطور التربوی، ع (51)، ص 16 -17.
- حصاونة،أمان سامرعبدالکریم،حصاونة، عبدالباسط مبارک ،عبدالحافظ ،أیمن أحمد العمری (2010). دراسة مقارنة للدمج التکنولوجی فی العملیة التعلیمیة بین جامعتین أحدهما حکومیة والأخرى خاصة،مجلة جامعة دمشق  ، 26 (4)، 219-245.
- الحلافی، سلیمان بن صالح عبدالمحسن (2009). دمج التقنیة فی التعلیم بمدارس المملکة العربیة السعودیة بالمرحلة الثانویة وأثرها على تحصیل الطلاب ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، جامعة أم درمان الاسلامیة، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامی، السودان.
- الحیلة، محمد محمود (2003). طرائق التدریس واستراتیجیاته. ط 3، عمان: دار الکتاب الجامعى.
-خصاونة ، سامر ،  وحصاونة ،أمان (2008).   مدى فعالیة استخدام الدمج  التکنولوجی فی العملیة التعلیمیة من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة بالجامعة  الهاشمیة.المجلة التربویة ،الکویت،ص1- 29.
- خمیس،محمدعطیة (2003). منتوجات تکنولوجیا التعلیم . ط1،القاهرة. دارالکلمة، ص18.
- الراضی، أحمد على (2010). التعلیم الإلکترونی . عمان . دار أسامة للنشر والتوزیع.
-سعدى، نورالدین  (2015) . معیقات استخدام تکنولوجیا التعلیم فی مرحلة التعلیم الثانوی دراسة میدانیة على مستوى أساتذة ثانوی اتبلدیة طولقة - بسکرة شعبة علم الاجتماع، تخصص تربیة LMD مذکرة مقدمة لنیل متطلبات شهادة اللیسانس
- سلامة، عبد الحافظ محمد (2004). تصمیم الوسائط المتعددة وإنتاجها. الریاض: دار الخریجى للنشر والتوزیع.
- الشدیفات، صادق، وأرشید، محمد، والشرعة، ممدوح (2010). فاعلیة المناهج الدراسیة المطورة وقدرتها على تحقیق أهدافها، مؤتمر التربیة فی عالم متغیر للفترة من 7-8 نیسان. الجامعة الهاشمیة، عمان، الأردن.
- الشعیبى، أمانی حمد منصور.(2011). أثر استخدام الحاسب الآلی کوسیلة تعلیمیة فی حفظ أسماء الله الحسنى لدى أطفال ما قبل المدرسة الابتدائیة بمکة المکرمة. مجلة القراءة والمعرفة، ینایر ع (111)، ص 112- 135.
- الشمری ،هدى علی جواد (2003). تقویم کتب التربیة الإسلامیة . عمان . دار المناهج للنشروالتوزیع،الطبعةالأولى .
الشمری،فوازبن هزاع.(1428).أهمیة معوقات استخدام المعلمین للتعلیم الإلکترونی من وجهة نظرالمشرفین التربویین بمحافظة جدة ( رسالة ماجستیر غیرمنشورة ) ،کلیةالتربیة ، جامعةأم القرى،مکة،المملکة العربیة السعودیة.
-شعبان، حمدی إسماعیل. (2004). واقع التقنیات التعلیمیة فی مدارس التعلیم الأساسی بسلطنة عمان. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، 10 (3)، ص 201.
- شیلی ،غاری ؛کاشمان ،توماسوغانترراندولفوغانتر، غلیندا  (٢٠٠٥). تقنیات تربویة  حدیثة  ، مصباح الحاجعیسى ؛زهریة شناعة؛ سناء بن مسعود ؛إیناس أبولبدة ، سرى السمان،  مترجم ،العین، الإمارات العربیة المتحدة . دارالکتاب الجامعی.
- الطبیب، مصطفی عبدالعظیم. (2010). فاعلیة المناهج الدراسیة المطورة وقدرتها على تحقیق أهدافها. مؤتمر التربیة فی عالم متغیر للفترة من 7-8 نیسان، الجامعة الهاشمیة، الأردن.
- طونی بیتس (1428) .التکنولوجیا والتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد. (ترجمة ولید شحاتة) . الریاض . العبیکان للنشر.
- العبد الکریم ، مشاعل عبدالعزیز (1429) . واقع استخدام التعلیم الإلکترونی فی مدارس المملکة الأهلیة بمدینة الریاض ( رسالة ماجستیر غیرمنشورة ) ،کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة.
عبدالباسط، عبدالحافظ أمان ، خصاونة ، سامر خصاونة ،  أیمن ، العمری  (2010) . دراسة مقارنة للدمج التکنولوجی فی العملیة التعلیمیة بین جامعتین احدهما حکومیة والأخرى خاصة . مجلة جامعة دمشق ، مج26(4) .
-عبد العزیز، حمدی (1428هـ). التعلیم الإلکترونی. عمان. دار الفکر.
-العبد الله، فواز (2011). العلاقة بین دمج التکنولوجیا فی التعلیم والأدوارالمستقبلیة للمعلم من وجهة نظر معلمی الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی مدارس مدینة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس. 9(١).ص 3-20
-عثمان، بدرالدین محجوب (2014). توظیف الأسالیب الحدیثة لتکنولوجیا التعلیم فی العملیة التعلیمیة. مجلة العلوم الانسانیة ، جامعة البحرالأحمر، کلیة التربیة، 15 (4). 
- العطیوی ، صالح بن محمد عبد الله  (2008). تحدید أدوار مدیری المدارس فی دمج تقنیة التعلیم بالبیئة التعلیمیة من وجهة نظرمشرفی المناهج والمشرفین التربویین بالتعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. تکنولوجیا التعلیم ، 18 (2) ، ص29-76.
-العطیوی ،صالح بن محمدعبدالله (2018).  واقع دمج التعلم الإلکترونی فی البیئة التعلیمیة من وجهة نظر خریجی المرحلة الثانویة باعتباره أحد مهارات القرن الحادی والعشرین . مجلةالعلوم التربویة . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة السعودیة ، ع  15.
-العوالمة، عبد الله أحمد، وآخرون. (2010).  متطلبات توظیف تکنولوجیا التعلیم لوقایة الطلاب من الاستخدام السیئ للإنترنت فی المؤسسات التعلیمیة، مجلة العلوم التربویة، 18 (2)  ، ص83- 112.
-علی، أسامة سعید وآخرون (2009) . تکنولوجیا التعلیم والمستحدثات التکنولوجیة . القاهرة . علا للکتب ونشروتوزیع وطباعة ، ص118.
-علی،سعیدإسماعیل (2000). الأصول الإسلامیة للتربیة . القاهرة . دارالفکرالعربی.
-علی ، حمادة علی عبدالمعطی  (2015).  صعوبات دمج التقنیة فی تدریس العلوم للطلاب المکفوفین کما یراه معلمی العلوم . مجلة کلیة التربیة ببورسعید ،  ع 18، ص298 -427.
- الغامدى، عبد الوهاب بن عبد الله (2008).تحدید حاجات معلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة للتعلیم الإلکترونی (رسالة ماجستیر غیر منشورة  )  ، کلیة التربیة، جامعة ام القرى.
- الغدیر، فاطمة إبراهیم على  (2009). توظیف الأسالیب الحدیثة فی مجال تکنولوجیا التعلیم فی التدریس بمدارس المملکة العربیة السعودیة: دارسة تقویمیة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة، مصر.
- الغزو ،إیمان (٢٠٠٤) . دمج التقنیات فی التعلیم - إعداد المعلم تقنیًا للألفیة الثالثة . الإمارات العربیة المتحدة . دارالقلم .
- مارتین تساشیل (2002). التعلیم الإلکترونی تحد جدید للتربویین، مجلة المعرفة، ع 91، ص 15.
-المشاقبة، مجدی سلیمان، والطوالبة، محمد عبد الرحمن، والخزاعلة، تیسیر محمد (2010). مدى توظیف معلمی التربیة الإسلامیة فی المرحلة الأساسیة  العلیا للتعلم الإلکترونی . مجلة جامعة دمشق، 26 (3)، ص434- 426.
- وزارة التربیة والتعلم  (2005). مشروع المعاییر التربویة لعناصر العملیة التعلیمیة ،  المملکة العربیة السعودیة http://www.mhaedu.gov.sa/vbhttp://kenanaonline.com/users/Education-Learning/posts/154200
- وزارة التربیة والتعلیم ، ومشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم العام  (٢٠١٣) . مشروع الاستراتیجیة الوطنیة لتطویرالتعلیم العام .متوفرعلى الرابط : http://www.tatweer.edu.sa
2-  المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
- Aba Al-Khail, F M. (2007). A proposed standard for evaluating teacher performance in integrating information technology in teacher preparation programs and alerting the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Association of Arab Universities, No. (48), 181-211.
Al-Jahdhami, F. (2009). The reality of using the educational computer and its obstacles in the teaching of Islamic education in the first cycle of basic education from the teachers ’point of view. Journal of Educational Development, No. (51), pp. 16-17.
.,Aman Sl-Karim, H.,-, A. Ahmad al-Amri (2010) A comparative study of the technological integration in the educational process between two universities, one of which is governmental and the other is private, Damascus University Journal, 26 (4),
219-245
Al-Halafy, S. bin Saleh A. (2009). Integration of technology in education in the schools of the Kingdom of Saudi Arabia in the secondary stage and its impact. On Student Achievement (Unpublished Master's Thesis), Omdurman Islamic University, Institute for Research and Studies of the Islamic World, Sudan.
- Al-Hailah, M. M.(2003). Teaching methods and strategies. Edition 3, Amman: University Book House.
-Khasawneh, S., and Hassouneh, Aman (2008). How effective is the use of technological integration in the educational process from the point of view of the faculty members at Hashemite University. The Educational Journal, Kuwait, pp. 1--29.
- Khamis, M. A.(2003). Education technology products. Edition 1, Cairo. Dar Al Kalimah, p. 18.
Al-Radi, A. Ali (2010). E-learning. Amman . Osama House for Publishing and Distribution.
Saadi, N. (2015). Obstacles to the use of educational technology in secondary education. Field study at the level of professors at the Secondary Education College Tolga - Besokra Division of Sociology, LMD Education Specialization Note for the requirements of the Bachelor’s degree
S., A. Muhammad (2004). Multimedia design and production. Riyadh: Al-Khuraiji House for Publishing and Distribution.
A., S., Arsheed, M., and Al-Sharia, Mamdouh (2010) The effectiveness of the developed curriculum and its ability to achieve its objectives, the Conference on Education in a Changing World, April 7-8. Hashemite University, Amman, Jordan.
Al-Shaibi, A. H. M.. (2011). The effect of using computers as an educational tool in memorizing the Most Beautiful Names of God among pre-primary school children in Makkah. Reading and Knowledge Mhttps://www.facebook.com/rody.farouk.71agazine, January Issue (111), pp. 112-135.
Al-Shammari, H  A. J. (2003). Calendar of Islamic education books. Amman . House of Approaches for Publishing and Distribution, First Edition.
Al-Shammari, F. H.. (1428) The importance of obstacles to the use of teachers for e-learning from the viewpoint of educational supervisors in Jeddah governorate (unpublished master's thesis), College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah, Kingdom of Saudi Arabia.
- Shaban, H. I.. (2004). The reality of educational technologies in basic education schools in the Sultanate of Oman. Journal of Educational and Social Studies, 10 (3), p. 201.
Shelley, G.; Cashman, T.& Gunterrand & Vaughanter, G.(2005). Modern educational technologies, Misbah Al Hajisi, Zahrieh Shana'a; Sana Bin Masoud; Inas Abu Belda, Sura Al-Samman, translator, Al-Ain, United Arab Emirates. University Book House.
- Altabyeb, M. A.(2010). The effectiveness of the developed curriculum and its ability to achieve its goals. Conference on Education in a Changing World, April 7-8, Hashemite University, Jordan.
- Tony B. (1428). Technology, e-learning, and distance education. (Translated by Walid Shehata. Riyadh. Al-Abikan Publishing.
- Abd al-Karim, M.A. (1429). The reality of using e-learning in private schools in the Kingdom of Riyadh (unpublished master's thesis), College of Education, King Saud University, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
A., Abdul Hafiz A., Khasawneh, Samer Khasawneh, A., and Al-Omar (2010). A comparative study of the technological integration in the educational process between two universities, one of which is governmental and the other is private. Damascus University Journal, Volume 26 (4).
- Abd al-Aziz, Hamdi (1428 AH). E-learning. Amman. House of thought.
-Abd Allah, F. (2011). The relationship between the integration of technology in education and the future roles of the teacher from the point of view of teachers of the first cycle of basic education in schools in Damascus. Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology. 9 (1) .3,20
- Othman, Badr al-Din M. (2014). Employing modern methods of educational technology in the educational process. Journal of Human Sciences, Red Sea University, Faculty of Education, 15 (4).
Al-Atwi, S. b. M.A.(2008). Defining the roles of school principals in integrating education technology with the educational environment from the point of view of curriculum supervisors and educational supervisors in public education in the Kingdom of Saudi Arabia. Education Technology, 18 (2), pp. 29-76.
Al-Atawi, S. bin M. A. (2018). The reality of integrating e-learning in the educational environment from the viewpoint of high school graduates, as it is one of the skills of the twenty-first century. Journal of Educational Sciences. Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Saudi Arabia, p.15.
Al-Alammeh, Abdullah A., and others. (2010). The requirements for employing educational technology to prevent students from misuse of the Internet in educational institutions, Journal of Educational Sciences, 18 (2), pp. 83-112.
Ali, O. S. et al (2009). Education Technology and Technological Developments. Cairo . Ola for books, publication, distribution and printing, p. 118.
- Ali, S.I.(2000). Islamic principles of education. Cairo . The Arab House of Thought.
-Ali, Hamada A.A.(2015). Difficulties integrating technology into science education for blind students, as science teachers see. Port Said College of Education Journal, No. 18, pp. 298-427.
- Al-Ghamdi, A.bin A. (2008). Determining the needs of mathematics teachers in the elementary stage for e-learning (unpublished master's thesis), College of Education, Umm Al-Qura University.
- Al-Ghadeer, F.I.A. (2009). The employment of modern methods in the field of educational technology in teaching in the schools of the Kingdom of Saudi Arabia: an evaluation study (unpublished master's thesis), Institute of Educational Studies and Research, Cairo University, Egypt
Al-ghasw, I.(2004). Integrating Technologies into Education - Technically Preparing the Teacher for the Third Millennium. United Arab Emirates. Pen House.
Martin T. (2002). E-learning, a new challenge for educators, Knowledge Magazine, No. 91, p.15.
- Al-Mushaqbeh, M. S., and Tawalbeh, M. Abd al-R., and al-Khaza'leh, Tayseer M. (2010). The extent of employment of Islamic education teachers in the higher basic stage of e-learning. Damascus University Journal, 26 (3), pp. 434-426.
Ministry of Education and Learning (2005). Educational Standards Project for Elements of the Educational Process, Kingdom of Saudi Arabia http://www.mhaedu.gov.sa/vbhttp://kenanaonline.com/users/Education-Learning/posts/154200
- The Ministry of Education and the King Abdullah Project for the Development of Public Education (2013). The draft national strategy for the development of public education. Available at: http://www.tatweer.edu.sa
المراجع الأجنبية:
-Anderson, L (2004). Technology planning. in A.Kovalchoch &k.Dawson (EDS.) Education and technology,Vol. 2, p553-560.
-Bauer, J., & Kenton, J  (2005). Toward technology integration in the schools: Why it isn’t happening. Journal of technology and teacher education,. 13(4) ,p 519 - 546.
- De Scool, (2005). The need for technology instruction in teacher education, Exit project.indiana. University at south bend.
- Dockstader, J. (1999). Teachers for the 21st century know the what, and how of technology integration. T.H.E. Journal, 26(6) , p73-74.
- Donna,. H., Joe, K., & Bruce, B (2003). “Technology integration in instruction by marketing teachers”, Journal of Technical Education, 19( 2 ), p29-46.
- Ertmer, P (2005). “Teacher pedagogical beliefs: the final frontier in our quest for technology integration”? Educational Technology Research and Development, 53( 4) ,p 25.
- Gorder, L (2007). South Dakota teacher perceptions of instructional technology integration in the classroom. Unpublished doctoral dissertation. University of South Dakota, United States. Retrieved on 6/1/2011 from http://search. proquest.com//304804603/fulltextPDF.
- Hall, E., & Hord, M (2001). “Implementing change: patterns, principles and potholes”, MA: Allyn and Bacon . Boston, U.S.A, p12-28
- Laurillard, D (2006). E-Learning in higher education.  inP.Ashwin (ED.).change higher education in the development of ,learning &teaching (pp.71-84)UK;Rutledge.       
- Liuzzo, Anna, M (2011).Why won’t they listen: Negotiation the Technological and social context for science teaching (Unpublished doctorof education dissertation), State University of New Yourk at buffalo.
- Mereba, T (2003). Managing transformation: aligning technologyinitiativeswith
-Morris, JillSellars  (2010). A case study on advanced technology: understanding the impact of advanced technology on student Performance (unpublished doctor of education dissertation).
- Shildman, M (2004). Superintendent conceptions of institutional conditions that impact teacher technology integration. Journal of Research on Technology in Education,. 36(4) , p319-343.
- Retrieved on July 6, 2011, from
- Bauer, J., & Kenton, J (2005). Toward technology integration in the schools: Why it isn’t happening. Journal of technology and teacher education, 13(4) , p 519 – 546.
- Rogers, R (2007). Using Rogers’s theory of perceived attributes to address barriers to educational technology integration. Unpublished doctoral dissertation, Walden University, United States. Retrieved on 6/1/2011, from http://search.proquest.com/docview/304764536/13B6F509C9986ADA24/1accountid=44936