فاعلية استخدام الانفوجرافيک في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية التحصيل وحب الاستطلاع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر

2 مدرس مناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية الانفوجرافيک في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل وحب الاستطلاع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقام الباحثان بإعداد دليل معلم في وحدتي ( البيئة الصحراوية، والبيئة الساحلية) المقررة علي تلاميذ الصف السادس الابتدائي  باستخدام الانفوجرافيک. وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي في الدراسات الاجتماعية في الوحدتين المختارتين من إعداد الباحثين, ومقياس حب الاستطلاع من إعداد الباحثان.وتوصلت نتائج الدراسة إلي ما يلي: وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.   وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في مقياس حب الاستطلاع لصالح المجموعة التجريبية.  وجود فرق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي  في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي  وجود فرق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي  في مقياس حب الاستطلاع لصالح التطبيق البعدي.
The current study aimed to identify the effectiveness of infographicsfor teaching history in developing achievement and curiosity among primary school pupils. The two researchers prepared a teacher's guide in the two units(desert environment - coastal environment) prescribed for sixth-grade primary pupils using infographics. The instruments of the study were the achievement test of social studies in the selected units and curiosity scale prepared by the two researchers.  The results of the study reached the following: - There were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and the mean scores of the control group in the achievement test in favor of the experimental group. - There were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and the mean scores of the control group in the curiosity scale in favor of the experimental group. - There were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pre and post administration in the achievement test in favor of the post administration. - There were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pre and post administrationin the curiosity scale in favor of the post administration.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربیة
أبو الدهب، محمود محمد (2018). تصمیم بیئة تعلم عبر الویب قائمة على الانفوجرافیک الثابت (الرأسی-الأفقی). وأثرهما فی تنمیة مهارات تصمیم واجهات المستخدم لدى طلاب قسم علوم المعلومات، بحث مقدم للمؤتمر الرابع والعشرون لجمعیة المکتبات المتخصصة فرع الخلیج العربی. البیانات الضخمة وأفاق استثمارها. الطریق نحو التکامل المعرفی، مسقط، سلطنة عمان، مارس، 1-39.
أبو زيد، صلاح محمد أبو زید (2016). استخدام الانفوجرافیک فى تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل ومهارات التفکیر البصری لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 79، 138-198.
أبو عصبة، شیماء محمد (2015). أثر استخدام إستراتیجیة الإنفوجرافیک Infographics علی تحصیل طالبات الصف الخامس الأساسی واتجاهاتهن نحو العلوم ودافعیتهن نحو تعلمها، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة.
إسماعیل، مروى حسین (2016). فاعلیة استخدام منصة الصور التفاعلیة Thinglink لتنمیة مهارات التفکیر البصری وحب الاستطلاع الجغرافی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 83.
الجریوی، سهام بنت سلمان (2014). فعالیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات تصمیم الخرائط الذهنیة الالکترونیة من خلال تقنیة الانفوجرافیک ومهارات الثقافة البصریة لدى المعلمات قبل الخدمة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 4(45).، 13-47.
حسن، فاروق حسن، والصياد، ولیدعاطف (2016). فاعلیة أنماط مختلفة لتقدیم الإنفوجرافیک التعلیمی فی التحصیل الدراسی وکفاءة التعلم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوی صعوبات تعلم الریاضیات، مجلة تکنولوجیا التربیة، 27، 1-70.
خليفة، رحاب نبیل خیفة (2016). أثر توظیف الرحلات المعرفیة عبر الویب لتدریس الاقتصاد المنزلی فی مستوى التفکیر التأملی وحب الاستطلاع المعرفی لدى تلمیذات المرحلة الثانویة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 77.
خمیس، محمد عطیة (2009). تکنولوجیا التعلیم والتعلم، ط 2, دار السحاب للطباعة والنشر.
درويش، عمرو، والدخني، أمانی (2015). نمطا تقدیم الإنفوجرافیک (الثابتالمتحرک). عبر الویب وأثرهما فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه، مجلة تکنولوجیا التعلیم، 25(2).
الدسوقی، هانی إبراهیم، وعلي، بدریة حسن (2012). فاعلیة برنامج قائم على استخدام الأنشطة الموسیقیة والتربیة الحرکیة فی تنمیة حب الاستطلاع لدى أطفال الروضة ذوي الصعوبات النمائیة، المؤتمر العلمی الدولی الأول رؤیة استشرافیه لمستقبل التعلیم فى مصر والعالم العربی فی ضوء التغیرات المجتمعیة المعاصرة، مج 2، مرکز الدراسات المعرفیة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
الدسوقی، وفاء صلاح الدین (2006). التفاعل بین أسالیب التحکم التعلیمى ومستویات حب الاستطلاع وأثرة على تنمیة مهارات التعامل مع شبکة الانترنت، مؤتمر التعلیم النوعى ودورة فى التنمیة البشریة فى عصر العولمة، جامعة المنصورة، اغسطس.
الدهيم،لولوه. (2016.). "أثردمجالأنفوجرافيکفيالرياضياتعلىتحصيلطالباتالصفالثانيالمتوسط." مجلةتربوياتالرياضيات. الجمعيةالمصريةلتربوياتالرياضيات، 19(7).، 263 -281. مسترجعمنhttp.//search.mandumah.com/Record/783638
الدوسري، الجوهرة فهاد (2018). فاعلیة بیئة تعلیمیة قائمة على الانفوجرافیک فی تنمیة المفاهیم الفیزیائیة لدى طالبات الصف الثانوی بمدینه الریاض، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، 220، ص ص 53-84.
زايد، حمزة عارف زاید (2017). دور الإنفوجرافیکس کوسیلة فعالة للتعلم فی الجامعات الأردنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العمارة والتصمیم، جامعة الشرق الأوسط.
السيد، عبد العال عبد الله (2018). أثر اختلاف نمطی الأنفوجرافیک الثابت والمتحرک فی تنمیة مهارات المواطنة الرقمیة لدى طالبات المعاهد العلیا للحاسبات، مجلة تکنولوجیا التربیة، دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 35، 1-52.
شلتوت، محمد شوقی (2014). فن الإنفوجرافیک بین التشویق والتحفیز على التعلم، مجلة التعلیم الإلکترونی، ١٣، متاحة على. http.//emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=33&page=news&task=show&id=422
الشوبکى، ناهد محمد (2015). أثر توظیف استراتیجیه التلمذة المعرفیة فی تنمیة المفاهیم الکیمیائیة وحب الاستطلاع العلمی فی العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسی بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
طه، مصطفى عبد الرحمن، وسلطان، صفاء عبد العزیز (2015). فاعلیة نموذج التعلم البنائی فی تعدیل التصورات الخاطئة نحو مفاهیم الویب الدلالی وتنمیة حب الاستطلاع لدى طلاب کلیة التربیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 68.
عبد الباسط، حسین محمد (2015). المرتکزات الأساسیة لتفعیل استخدام الأنفوجرافیک فی عملیتی التعلیم والتعلم، مجلة التعلیم الالکترونى، ع 15، جامعة المنصورة، متاحة على  http.//emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=39&page=news&task=show&id=494
عبد المنعم، علی محمد عبد المنعم (2000). الثقافة البصریة. (د.ن).
العزونى، حسام الدین محمد (2013). فاعلیة نموذج رحلة التدریس فى فهم مفاهیم العلوم وتنمیة بعض مهارات الاستقصاء وحب الاستطلاع العلمى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
عفيفي، محمد کمال (2018). التفاعل بین نمطی تصمیم الانفوجرافیک " الثابت والمتحرک " ومنصتی التعلم الإلکترونی " البلاد بورد، الواتس آب " وأثره في تنمیة مهارات تصمیم التعلم البصری وإدراک عناصره، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 177(1).، 258-339.
علي، نيفين أحمد (2018). تنمیة بعض المفاهیم الاقتصادیة لدى أطفال الروضة باستخدام الانفوجرافیک،مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، 198.
عمر، عاصم محمد عمر (2016). فاعلیة إستراتیجیة مقترحة قائمة علی الإنفوجرافیک فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر البصری والاستمتاع بتعلم العلوم لدی تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، المجلة المصریة للتربیة العلمیة، 19(4).
عودة، ثناء ملیجى (2007). فاعلیة التدریس بالأنشطة الاستقصائیة التعاونیة فى تنمیة عملیات العلم وحب الاستطلاع العلمی والاتجاه نحو التعلم التعاونی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فى ضوء برنامج STC، مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 10(3).
عید، نضال عدنان (2017). أثر توظیف نمطین للانفوجرافیک فی ضوء المدخل البصری لتنمیة مهارة حل المسألة الریاضیة لدى طالبات الصف الثامن الأساسی بغزة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
عيسى، معتز (2015). ما هو الانفوجرافیک. تعریف ونصائح وأدوات إنتاج مجانیة متاح علىhttps.//awraq-79.blogspot.com/2015/08/blog-post_88.html
فهمي، مصطفى (2005). سیکولوجیة التعلم، دار مصر للطباعة والنشر.
مرسى، أشرف أحمد (2017). أثر التفاعل بین نمطی عرض وتوقیت الانفوجرافیک فى بیئة التعلم الالکترونی على التحصیل والاتجاه نحو بیئة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة العلوم التربویة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة، مج 25(2).، 42-121.
میلاد، ماریان منصور (2015).  أثر استخدام تقنیة الإنفوجرافیک القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزان وعلى تنمیة بعض مفاهیم الحوسبة السحابیة وعادات العقل المنتج لدى طلاب کلیة التربیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 31(5).، 126-167..
2-    المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
 
 Abu Al-Dahab, M. M. (2018). Designing a web-based learning environment based on static infographics (vertical-horizontal). And their impact on developing user interface design skills among students of the Information Sciences Department, research presented to the twenty-fourth conference of the Association of Specialized Libraries, the Arab Gulf Branch. Big data and their investment prospects. The Path to Knowledge Integration, Muscat, Sultanate of Oman, March 1-39.
Abu Zaid, S. M. A. (2016). The Use of Infographic in Teaching Geography to Develop Achievement and Visual Thinking Skills for Secondary Students, The Journal of the Educational Association for Social Studies, Faculty of Education, Ain Shams University, 79, 138-198.
Abu Asbah, S. M. (2015).The Impact of Using the Infographics Strategy on Fifth-Grade Students' Achievement, Attitudes Toward Science and Their Motivation towards Learning It, Master's Thesis, Faculty of post-graduate Studies, An-Najah National University.
Ismail, M. H. (2016). The effectiveness of using the interactive image platform Thinglink to develop the skills of visual thinking and geographic curiosity among prep school students, The Journal of the Educational Association for Social Studies, 83.
Al-Jarwi, S. S. (2014). The effectiveness of a proposed training program in developing the skills of designing electronic mind maps through infographic technology and visual culture skills of pre-service teachers, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 4 (45), 13-47.
Hassan, F. H., & Al-Sayyad, W. A. (2016). The Effectiveness of Different Modes of Presenting the Instructional Infographic on Academic Achievement and Learning Efficiency of primary Students with Mathematics Learning Difficulties. Breeding Technology - 27, 1 - 70.
Khalifa, R. N. K. (2016). The Impact of Employing Cognitive Trips Across the Web (Web Quests) to Teach Home Economics in the Development of Reflective Thinking and Curiosity Cognitive for Secondary School Pupils, Arab studies in education and psychology, Arab Educators Association, 77.
Khamis, M. A. (2009). Teaching and Learning Technology, 2nd Edition, Dar Al-Sahab for Printing and Publishing.
Darwish, A. & Al-Dakhni, A. (2015). Tow Style of Introducing the Infographic "Fixed\ Animated"   Via the Web and its Effectivness in the Development of Visual Thinking Skills for Children with Autism and Attitudes Towards it. Education Technology Journal, 25 (2).
El-Desouky, H. I. & Ali, B. H. (2012). The Effectiveness of a Program Based on the Use of Music Activities and Kinetic Education in Developing Curiosity among Kindergarten Children with Developmental Difficulties, The First International Scientific Conference - A Forward-looking Vision for the Future of Education in Egypt and the Arab World in accordance of Contemporary Societal Changes, 2, Center for Knowledge Studies, Faculty of Education, University Mansoura.
El Desouky, Wa. S. (2006). The interaction between educational control methods and levels of curiosity and its impact on developing skills to deal with the Internet, the Quality Education Conference and a session on human development in the era of globalization, Mansoura University, August.
Al-Dahim, L. (2016.). Effect of Including Info Graphic on Learning Math On the achievement of the second grade intermediate students. Pedagogical Journal of Mathematics. Egyptian Educational Society for Mathematics, 19 (7). 263-281. Retrieved from http.//search.mandumah.com/Record/783638
Al-Dossary, A. F. (2018). The Effectiveness of an Infographic-Based Educational Environment in Developing Physical Concepts among secondary School Students in Riyadh City, Journal of Reading and Knowledge, Egyptian Society for Reading and Knowledge, 220, pp. 53-84.
Zayed, H. A. Z. (2017). The role of infographics as an effective means of learning in Jordanian universities, unpublished master's thesis, Faculty of Architecture and Design, Middle East University.
Al-Sayed, A. A. (2018). The Effect of Different fixed and animated Infographic Patterns on Developing Digital Citizenship Skills for Female Students of Higher Institutes of Computers, Journal of Educational Technology, Studies and Research, Arab Association for Educational Technology, 35, 1-52.
Shaltout, M. S. (2014). The art of infographic between excitement and stimulation of learning, E-Learning Journal, 13, available at. http.//emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=33&page=news&task=show&id=422
El-Shobaki, N. M. (2015). The effect of employing the cognitive apprenticeship strategy in developing chemical concepts and scientific curiosity in science among the eighth grade female students in Gaza, an unpublished master's thesis, Faculty of Education, Islamic University, Gaza.
Taha, M. A., & Sultan, S. A. (2015). The effectiveness of the constructive learning model in modifying misconceptions about semantic web concepts and developing curiosity among students of the Faculty of Education, Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, 68.
Abdul Basit, H. M. (2015). The basic premises for the use of infographic in the learning and learning processes, Journal of Electronic Learning, P 15, Mansoura University, are available at http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=39&page=news task&show&id=494
Abdel Moneim, A. M. A. (2000). Visual culture. (N.D)
Al-Azzoni, H. M. (2013). The effectiveness of the teaching trip model in understanding science concepts and developing some investigation skills and scientific curiosity among middle school students, Master's thesis, unpublished, Faculty of Education, Tanta University.
Afifi, M. K. (2018). The interaction between the two patterns of “fixed and animated” infographic design and the e-learning platforms “Albilad Board, WhatsApp” and its impact on developing visual learning design skills and the perception of its elements, Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 177 (1). 258-339.
Ali, N. A. (2018). Developing some economic concepts among kindergarten children using infographics, Reading and Knowledge Journal, Egyptian Association for Reading and Knowledge, 198.
Omar, A. M. O. (2016). The effectiveness of a proposed strategy based on infographic in acquiring scientific concepts, developing visual thinking skills, and enjoying science learning among fifth-grade students, The Egyptian Journal of Scientific Education, 19 (4).
Odeh, T. M. (2007). The effectiveness of teaching through collaborative investigative activities in developing science processes, scientific curiosity and  attitudes towards cooperative learning among primary school students based on the STC program, Journal of Scientific Education, Egyptian Association for Scientific Education, 10 (3).
Eid, N. A. (2017). The effect of using  two patterns of infographics in the visual approach to develop the skill of solving the mathematical problem among students of the eighth grade of basic school in Gaza, Master's thesis, unpublished, Faculty of Education, Islamic University, Gaza.
Eissa, M. (2015). What is infographic? Definition, tips, Free production tools, Available on. https.//awraq-79.blogspot.com/2015/08/blog-post_88.html
Fahmy, M. (2005). Learning Psychology, Dar Misr for Printing and Publishing.
Morsi, A. A. (2017). The effect of the interaction between the two patterns of presentation and timing of infographics in the electronic learning environment on achievement and attitudes towards the learning environment among secondary school students, Journal of Educational Sciences, Faculty of Higher Education Studies, Cairo University, Volume 25 (2), 42-121.
Milad, M. M. (2015).  The effect of using the infographic technique based on Marzan's learning dimensions model and on developing some cloud computing concepts and the habits of the productive mind among students of the Faculty of Education, Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 31 (5), 126-167.
3-     المراجع الاجنبیة.
Çifçi, T. (2016). Effects of infographics on students achievement and attitude towards geography lessons. Journal of Education and Learning5(1)., 154-166.
Dai, S. L.(2014). Why should PR professionals embrace infographics? ThesisMaster of ArtsUniversity of SouthernCalifornia, Wharton School of Business.American.http.//digitallibrary.usc.edu/cdm/ref/collection/p15799coll3/id/438596
Goldie, J. G. S. (2016). Connectivism. A knowledge learning theory for the digital age? Medical teacher38(10)., 1064-1069.
İslamoğlu, H., Ay, O., İlic, U., Mercimek, B., Dönmez, P., Kuzu, A., & Odabaşı, F. (2015). Infographics a new competency area for teacher candidates.
Kos, B. A., & Sims, E. (2014). Infographics. The new 5-paragraph essay. Rocky Mountain Celebration of Women in Computing.
Krum, R. (2013). Cool infographics. Effective communication with data visualization and design. John Wiley & Sons.
Lally, S. (2016).Five reasons to use infographics in online training. Professional Safety61(6)., 26. 
Lankow, J., Ritchie, J., & Crooks, R. (2012). Infographics. The power of visual storytelling. John Wiley & Sons. Hoboken, New Jersey, Canada
McCartney, A. (2013 ). How to turn infographics into effectiveteaching tools?Retrieved March 18, 2015, fromhttps.//visual.ly/blog/how-to-turn-infographics-into-effective-teaching-tools/
Nediger, M. (2018). How to make an Infographic in 5 steps [Step-By-Step Guide], Venngage blog Available at.https.//venngage.com/blog/how-to-make-an-infographic-in-5-steps/
Niebaum, K.; Cunningham-Sabo, L.; Carroll, J. & Bellows, L. (2015).Infographics. An Innovative Tool to Capture Consumers" Attention, Journal of extension, 53(6)., 1-6.
Noh, M. A. M., Shamsudin, W. N. K., Nudin, A. L. A., Jing, H. F., Daud, S. M., Abdullah, N. N. N., &Harun, M. F. (2015). The use of infographics as a tool for facilitating learning.In International colloquium of art and design education research (i-CADER 2014). (pp. 559-567).Springer, Singapore.
Polman, J. L., &Gebre, E. H. (2015).Towards critical appraisal of infographics as scientific inscriptions. Journal of research in science teaching52(6)., 868-893.
Ross, A. (2009).Infographicdesigns. Overview, Examples anBest Practices, Inspiration, Available at http.//www.instantshift.com/2009/04/30/80-perfect-ending-of-modern-website-design-footers/
Shaltout, M., &Fatani, H. (2017).Impact of two different infographics types “interactive- static” on developing Mathematical concepts among female students at second grade intermediate in the Kingdom Of Saudi Arabia. International Journal of Research And Reviews In Education, 4.
Smiciklas, M. (2012). The power of infographics. Using pictures to communicate and connect with your audiences. Que Publishing.
Thomas, L. C. (2012). Think visual. Journal of Web Librarianship6(4)., 321-324.
Voss,H.G., &Keller,H. (2003).Curiosity and exploration,London, Academic Press inc.pp125-139.
Williams, A.(2017).6 step process to amazing infographicdesign, Smartbug. Available at.https.//www.smartbugmedia.com/blog/6-step-process-to-amazing-infographic-design
Yıldırım, S. (2016).Infographicsfor educational purposes. Their structure, properties and reader approaches. The Turkish Online Journal of Educational Technology, 15(3)., 98-110.