العلاقة بين الذکاء العام ومفهوم الذات لدى عينة من المعاقين سمعيا بدولة الکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية الأساسية - الکويت

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي العلاقة بين الذکاء العام ومفهوم الذات لدي المعاقين سمعيا في دولة الکويت، وقامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من (315) طفل من أطفال الصم وضعاف السمع بدولة الکويت، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، واستخدمت الباحثة لقياس مفهوم مقياس مفهوم الذات للصم، الذي تم تصميمه بواسطة عواض بن محمد عواض الحربي، الذي اعتمد في إعداده علي مقياس (تنسي) الذي ألفه وليام فتس 1965، واعد نسخته العربية (علاوي وشمعون 1983) وکذلک صفوت فرج وسهير کامل، وکذلک اختبار الذکاء المصور ل(أحمد زکي صالح)، وکانت نتائج البحث هي وجود علاقة موجبة دالة عند مستوي دلالة (0.01) بين الذکاء العام ومفهوم الذات وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) في درجة الذکاء العام تعزي لمتغير (النوع) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) تعزي لعامل النوع لصالح الذکور علي مقياس مفهوم الذات. 
The researcher aimed to identify the relation between the general intelligence and the concept of self in the hearing impaired in the State of Kuwait, the researcher used the descriptive method, and the sample of the research consisted of (315) children of deaf and hard of hearing children in the State of Kuwait, and was selected by random stratified method, and the researcher used to measure the concept The Self-Concept Scale for the Deaf, which was designed by (Awad bin Mohammed Awwad al-Harbi), was based on (William Tenes' ) Tennessee Scale, and prepared its Arabic version (Allawi and Shmoon 1983) as well as( Safwat Faraj and Sohair Kamel.), As well as the test of intelligence illustrated by (Ahmed Zaki Saleh), and the results of the research is a positive correlation function at the level of significance (0.01) in intelligence and the concept of self There are no significant differences at the level (0.05) in the degree of general intelligence attributed to the gender variable (gender And the presence of statistically significant differences at the level (0.05) attributed to the gender factor in favor of males on the scale of self-concept.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  المراجع العربية:
الزریقات، إبراهیم عبد الله فرح (2003). الإعاقةالسمعیة، دار وائل
محمود، أمان (1998): دراسة العلاقة بین القدرة علی التفکیـر الناقـد ومـستوی التطلع ومفهوم الذات لدی طلبة الدراسات العلیا بالجامعة"، دراساتتربویة، 2.
کراز، باسم (2001): تصورمقترحلعلاجالمشکلاتالخاصةبمهاراتالاتصاللدىمعلمیالصمبمحافظاتغزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بجامعة الأقصى – غزة.
عبده، بدر الدین کمال وحلاوة، محمد السید (2001): رعایةالمعاقینسمعیاوحرکیا، المکتب الجامعی الحدیث.
ابن منظور، جمال الدین (1990): لسانالعرب"، مادة "ذکا"، ج (9)، دار الفکـ.
البلاح، خالد (2009) الاضطراباتالنفسیةلذویالإعاقةالسمعیة (فیضوءالتواصل).  دار الجامعة الجدیدة للنشر.
موسی، رشاد عبد العزیز (1992) الکشف علی الفروق بین الإعاقة السمعیة والعادیین فی بعض القدرات العقلیة وخاصة الذکاء الغیر لفظی، مجلةمرکزإعاقاتالطفولة، 1.
الصاوی، رضا عبد القادر (2102): الفروق بین الجنسین فی العملیات المعرفیة لنظریة لوریا داس للذکاء لدى المراهقین من تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلةکلیةالتربیة، 5 (1)، جامعة قناة السویس.
جلال، سعد (1985) المرجعفیعلمالنفس، دار الفکر العربي.
بهادر، سعدیة محمد علی (1983): منأنا-البرنامجالتربویالنفسیلخبرةمنأناالموجهةلأطفالالریاضبینالنظریةوالتطبیق، مؤسسة الکویت للتقدم العلمی.
ماکلاود، سول (د ت) سیکولوجیةمفهومالذات، ترجمة علی عبد الرحیم صالح، جامعة القادسیة، العراق.
محمد، شحاتة سلیمان (2005) اتجاهاتالأطفالنحـوالـذاتوالرفـاقوالروضة، مرکز الإسکندریة للکتاب.
صفوت فرج (1992)الذکاءورسومالأطفال، دارالثقافة.
العیسوی، طارق (2010) سیکولوجیةالأصم، قطر، الجمعیة القطریة لتأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة.
عبد الحمید، جابر عبد الحمید (2004): الذکاءاتالمتعددةوالفهم، دار الفکـر العربـی.
القریطی، عبد المطلب أمین (1996): سیکولوجیةذویالاحتیاجاتالخاصةوتربیتهم، دار الفکر العربی.
القریطی، عبد المطلب (2001) سیکولوجیةذويالاحتیاجاتالخاصةوتربیتهم، الطبعة الثالثة، دار الفکر العربی.
عفانة، عزو، والخزندار، نائلة (2003) مستویات الذکاء المتعدد لـدى طلبـة مرحلـة التعلـیم الأساسی بغزة وعلاقتها بالتحصیل فی الریاضیات والمیول نحوها، مجلـةالجامعـةالإسـلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، 2(2)، ص332-366.
الزهرانی، علی حسن ورشدي، سری محمد (2009): الرضا المهنی کمنبئ للذکاء الانفعالی لدى معلمی التربیة الخاصة. مجلةکلیةالتربیة، جامعة الزقازیق.
حنفي، علی عبد النبی (2000) مدىفاعلیةالعلاجالأسرىفیتحسینمفهومالذاتلدىالأطفالذويالإعاقةالسمعیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة بنها.
طه، فرج عبد القادر وقنديل، شاکر عطیة (1993) موسوعةعلمالـنفسوالتحلیـلالنفسی، دار سعاد الصباح.
عبيد، ماجدة (2007): فاعلیة برنامج تعلیمی لتعلیم القراءة منفذ على الحاسوب لطلبة الصف الثالث الابتدائی منفذ على الحاسوب لطلبة الصف الثالث الابتدائی المعوقین سمعیاً فی منطقة عمان الکبرى، مجلةالطفولةالعربیة، ٣٣، ص٦٥-٨٣.
جمل، محمد جهاد (2000): العملیاتالذهنیةومهاراتالتفکیرمنخلالعملیتیالتعلیموالتعلم"، دار الکتاب الجامعیة.
عثمان، محمد عبد السمیع (2000) مناهجالبحثالعلمی، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
حسین، محمد عبد الهادی (2008): نظریاتالذکاءالمتعلملدیفیدبیرکنز، دار العلوم للنشر والتوزیع.
محمد هویدی (1994): الفروق فی الذکاء غیر اللفظی للمعاقین الصم والسامعین، المجلةالتربویة، 8(32)، 117- 147
محمود داود الربیعی وآخرون (2013): نظریاتالتعلموالعملیاتالعقلیة،ط 1، دار الکتب العلمیة.
أحمد، مهیرة یوسف (2011) الذکاءالانفعالیوعلاقتهبمفهومالذاتلدىطلبةالصفالأولثانویفیمدارسمنطقةجنوبالخلیل، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة، جامعة القدس.
عوض، هدی (2014): مهارات التواصل الاجتماعی وتقدیر الذات کمنبئات لجودة الحیاة المدرکة لدى المراهقین الصم. مجلةالتربیة الخاصة، 6، جامعة الزقازیق.
القریوتی، یوسف وآخرون (2001): المدخلإلیالتربیةالخاصة، دار القلم.
قطامي، یوسف (1990) تفکیرالأطفالتطورهوطـرقتعلیمـه"، الأهلیـة للنشر والتوزیع.
2-  المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Al-Zurayqat, I. A. F. (2003). Hearing Impairment, Dar Wael
Mahmoud, A. (1998): Examining the relationship between the ability to think critically, the level of aspiration, and the self-concept of post-graduate students at the university, “Educational Studies, 2.
Karaz, B. (2001): A proposal for solving the problems of communication skills among deaf teachers in the governorates of Gaza, Master’s Thesis, Faculty of Education at Al-Aqsa University - Gaza.
Abdo, B. A. K. & Halawa, M. A. (2001): Caring the hearing and mobility handicapped, the modern university office.
Ibn Manzur, J.  (1990): Lisan Al-Arab, article “Zaka”, part (9), Dar Al-Fikr.
Al-Balah, K. (2009). Psychological disorders for people with hearing disabilities (according to communication).  New University center Publishing.
Moussa, R. A. (1992) Examining the differences between ordinary and  hearing disability in some mental abilities, especially non-verbal intelligence, Journal of the Childhood Disabilities Center, 1.
Al-Sawy, R. A. (2102): Gender differences in the cognitive processes of the Laureate Das theory of intelligence among middle school adolescents, Journal of the Faculty of Education, 5 (1), Suez Canal University.
Jalal, S. (1985) The reference in psychology, Dar El-fikr El-Araby.
Bahadur, S. M. A. (1983): Who am I - the psychological educational program of the ... experience directed to kindergarten children between theory and practice, Kuwait Foundation for the Advancement of Sciences?
MacCloud, S. (N.D) The Psychology of Self-Concept, translated by Ali Abdul Rahim Salih, University of Al-Qadisiyah, Iraq.
Muhammad, S. S. (2005), children's attitudes towards self, companions and kindergarten, Alexandria Book Center.
Farag, S. (1992). Intelligence and Children's Drawings. Dar althaqafa.
Al-Essawi, T. (2010). Psychology of the Deaf, Qatar, Qatar Association for Rehabilitation of People with Special Needs.
Abdel Hamid, J. A. (2004). Multiple intelligences and understanding, Dar el-fikr El-Araby
Al-Quraiti, A. A. (1996). The Psychology of People with Special Needs and their Education. Dar Al Fikr Al Arabiy
Al-Quraiti, A. (2001). the Psychology of People with Special Needs and their Education, Third Edition, Dar Al Fikr Al Araby.
Afaneh, Izzo, and Khazindar, N. (2003).  Multiple intelligence levels among students of basic education in Gaza and their relationship to achievement in mathematics and their tendencies, Journal of the Islamic University (Human Studies Series), 2 (2), pp.
Zahrani, A. H. & Roshdy, S. M. (2009): Professional satisfaction as a predictor of emotional intelligence among teachers of special education. Journal of the Faculty of Education, Zagazig University.
Hanafi, A. A. (2000). The Effectiveness of Family Therapy in Improving Self-Perception of Children with Hearing Disabilities, PhD dissertation, Faculty of Education, Benha University
Taha, F. A. & Qandil, Shaker A. (1993). Encyclopedia of Psychology and Psychoanalysis, Dar Souad Al-Sabah.
Obaid, M. (2007). The effectiveness of an educational program for teaching reading, implemented on the computer for third-grade students, implemented on the computer for students of the third grade of primary school with hearing disabilities in the Greater Amman area, Journal of Arab Childhood, 33. 65-83.
Gaml, M. J. (2000). Mental processes and thinking skills through the teaching and learning processes, "Dar Al-Kitab Algamea.
Othman, M. A. (2000). Scientific Research methods, Faculty of Education, Al-Azhar University.
Hussein, M. A. (2008): Theories of Learner Intelligence by David Perkins. Dar Al Uloom for Publishing and Distribution.
Howaidi, M. (1994). Differences in nonverbal intelligence of the deaf and hearing impaired, The Educational Journal, 8 (32), 117-147
Al-Rabie, M. D.  et al. (2013). Learning theories and mental processes.  Scientific Books.
Ahmed, M. Y. (2011). Emotional Intelligence and its Relation to Self-concept among first-grade students in South El khalil Region Schools, Master's Thesis, Facultyof Educational Sciences, Al-Quds University.
Awad, H. (2014). Social communication skills and self-esteem as predictors of perceived quality of life in deaf adolescents. Journal of Special Education, 6, Zagazig University
Kariouti, Y. et al  (2001). Introduction to Special Education, Dar Al Qalam.
Kattami, Y. (1990). Children's Thinking - Its Development and Teaching Methods. Al-Ahlia for Publishing and Distribution.
3-  المراجع الأجنبية:
Jambor, E., & Elliott, M. (2005). Self-esteem and coping strategies among deaf students. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 10(1), 63-81.
Marsh, H. W., Craven, R. G., & Debus, R. (1991). Self-concepts of young children 5 to 8 years of age: Measurement and multidimensional structure. Journal of educational Psychology83(3), 377.
Martinez, M., & Silvestre, N. (1995). Self‐concept in Profoundly Deaf Adolescent Pupils. International Journal of Psychology30(3), 305-316.
Taub,S.(1997):Deaf children maternal acceptance of the child and the self-time of the deaf children. Dis.Abs.Int. P.6028 A.
Teri, R. B. James. O. Rust.(2000). Self-esteem & self-efficacy of College students, with disabilities, British Journal of psychiatry15, 476-488.
Yetman, M. M. (2002). Peer relations and self-esteem among deaf children in a mainstream school environment. Dissertation Abstracts International. 62/02, p 5984