درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة نجران للقيادة الإبداعية ومقترحات تطويرها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس The Degree of Practicing Creative Leadership by Academic Leaders at Najran University and Proposals for their Development from the Perspective of Faculty Members

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية – کلية العلوم والآداب بشرورة جامعة نجران – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة نجران للقيادة الإبداعية ومقترحات تطويرها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, وهدفت أيضاً إلى اختبار الفروق في درجة ممارسة تبعّا لاختلاف خصائصهم الديمغرافية, استخدمالباحثالمنهج الوصفي, وتم تصميم استبيان لجمع البيانات تکون من (33) فقرة,وتکونت عينة الدراسة من (208) عضو هيئة تدريس، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة, وأظهرت النتائج أنَّ د درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة نجران للقيادة الإبداعية جاء بدرجة کبيرة على جميع المجالات وعلى مستوى الأداة الکلية, وأنَّ أکثر المقترحات تکراراً لدى عينة الدراسة لتطوير القيادة الإبداعية, کان ايجادنظامالحوافزلرفعالروحالمعنويةلدىالقيادات الاکاديميةللقيامبدورهمفيالقيادةالإبداعية, ووضع تشريعات خاصة بالإبداع والکشف عنهم وتوفير کل ما يلزم لهم, وکشفت أيضًا عدم وجود فروقٍ دالةٍ إحصائياً في مستوى درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة نجران للقيادة الإبداعية، تعزى لتأثير متغيرات الجنس, والخبرة التدريسيّة, والمؤهل العلمي, ونوع الکلية. وقد فسرت النتائج في ضوء الإطار النظري للبحث والدراسات السابقة، کما وضعت عدد من التوصيات.
The study aimed to identify the degree of practicing Creative Leadership by academic leaders at Najran University and proposals for their development from the perspective of faculty members, and to test the differences in these practices according to their various demographic characteristics. The study utilized the analytical descriptive method. The researcher designed a questionnaire to collect data consisting of (33), items, and were applied to a random sample of (208) faculty members at Najran University. The study reached the following results: the degree of practicing Creative Leadership by academic leaders was high from the perspective of faculty members and the most frequent proposals in the sample of the study to develop creative leadership and to create a system of incentives to raise the spirits of the academic leaders to play their role in creative leadership. In addition, there is need for the development of legislation on creativity and disclosure and providing all requirements for them. There were no statistically significant differences at the level of (0.05 = α) between the means of the total grade of the degree of practicing Creative Leadership by academic leaders at Najran University from the perspective of faculty members in favor of variables differences: (gender, experience, qualification and faculty). The results were interpreted in light of the theoretical framework of the research and previous studies, and a number of recommendations were made

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

أبو قاعود, غازی رسمی؛ الربابعة, فاطمة علی(2013) دور عوامل النجاح الخرجة CSFs   فی تحقیق التمیز التنظیمی فی شرکات الأعمال: دراسة میدانیة على شرکة الأدویة الأردنیة من وجهة نظر الإدارة العلیا. مجلة جامعة الملک سعود (العلوم الإداریة) , 25(14) , 38- 60.
أبو جامع، إبراهیم أحمد (2017).  درجة ممارسة القیادة الإبداعیة لدى مدیری مدارس فی المدینة المنورة. مجلة دراسات- العلوم التربویة, 44(4), 231 – 248.
آلحسین،سارةبنتعبدالله (2018) القیادةالإبداعیةلدىقائداتمدارسالمرحلةالابتدائیة. المجلةالدولیةللعلومالتربویةوالنفسیة. ع15, 97-197.
باعمر, حفیظ (2007). المهارات الإبداعیة للقائد الإداری وأثرها فی تحسین أداء الوظیفة لدى العاملین فی سلطن عمان من وجهة نظر رؤساء الأقسام. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة مؤتة, الکرک, الأردن.
البحیری, محمد (2018). واقع ممارسات قادة المدارس الثانویة بمنطقة عسیر للقیادة الإبداعیة واستراتیجیة تطویره, مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربویة, 29(1), 21-61.
البوشی, غادة (2018). درجةممارسةالقیادةالإبداعیةوسبلتطویرهافیجامعةالإمامعبدالرحمنبن فیصل.  مجلةالبحثالعلمیفیالتربیة, 11 (19),               607- 642.
جویفل, عبیر محمد(2016). درجة ممارسة القیادة الإبداعیة لدى مدیری مدارس الحکومیة فی محافظة عمان وعلاقتها بدرجة التفاؤل الأکادیمی للمعلمین من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الشرق الأوسط, عمان, الأردن.
جلولی, أسماء (2016). أثر الثقافة التنظیمیة على الإبداع الإداری لدى العاملین فی المؤسسات التعلیم الجزائریة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة محمد خضیر, الجزائر.
حوامدة, باسم علی وحراحشة, محمد عبود (2006). مستوى الإبداع الإداری لدى القادة التربویین فی مدیریات التربیة والتعلیم فی الأردن، مجلة جامعة الملک سعود, 18(2) , 493 – 543.
الخصاونة, عاکف لطفی (2011) إدارة الإبداع والابتکار فی منظمات الأعمال. دار الحامد: عمان.
خلیفات, نجاح عوده(2012). مدیر المدرسة القائد. دار الیازوری للنشر والتوزیع: عمان.
خیرالله, جمال أنیس (2009). الإبداع الإداری. دار أسامة للنشر والتوزیع: عمان.
الرفاعی, رجالله (2013). مستوى القیادة الإبداعیة لدى مدیری مدارس التعلیم العام فی محافظة ینبع ومعوقاتها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طیبة، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.
زین الدین، فرید (2015). الاتجاهات المعاصرة لتحقیق الریادة القیادیة والإبداعیة لتدعیم التمیز فی الأداء والإنجاز. ورقة عمل, دبی, 6-10 سبتمر.
الصیرفی, محمد (2007). القیادة الإداریة الإبداعیة. ط1. دار الفکر الجامعی: الإسکندریة.
الضمور، هند (2012). درجة ممارسة القیادة الإبداعیة لدى مدیری مدارس الملک عبدالله الثانی للتمیز فی الأردن من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة مؤتة, الکرک, الأردن.
العقاد, عباس سمیر (2016). القیادة الإبداعیة. ط3, دار المطبوعات الجدیدة، مجلة الإدارة العامة، الریاض، السعودیة.
عمران،محمدساسی(2014). القیادةالإبداعیةلتطویرالتعلیمالجامعی کمایراهاأعضاءهیئة التدریسبالجامعة: دراسةمیدانیة. المجلة اللیبیة للدراسات, ع6, 191 – 230.
عوضالله،فوزیةعلیسلطان (2018). أثرالقیادةالإبداعیةفیتحسینمستوىالتعلیمالجامعی  دراسةمیدانیةکمایراهاأعضاءهیئةتدریسالجامعة. مجلةالبحوثالتجاریة,40(1) , 122- 194.
عید, هالة فوزی(2015). تصور مقترح لتحقیق القیادة الإبداعیة لدى القیادات الجامعیة بالمملکة العربیة السعودیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع61,  387 - 426.
الغامدی, فهد (2013). درجة الممارسة العملیة والاحتیاجات التدریبیة للقیادة الإبداعیة کما یتصورها القادة الأکادیمیون بجامعة أم القرى, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة ام القرى, المملکة العربیة السعودیة.
الفاعوری, رفعت (2016).ادارة الأبداع التنظیمی, منشورات المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة, ط3, القاهرة, مصر.
القحطانی, حسن أحمد (2012). درجة ممارسة القیادة الإبداعیة لدى مدیری مدارس الملک عبدالله الثانی للتمیز فی الأردن من وجهه نظر المعلمین, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة مؤتة, الکرک, الأردن.
لهلوب, ناریمان ؛ والصرایرة, ماجد أحمد(2012). مهارات القیادة التربویة الحدیثة. دار الخلیج العربی للنشر والتوزیع: عمان.
مسعودة, بلخیر(2016). مدى توفر المهارات القیادیة بمؤسسة فریتال ودورها فی تنمیة المهارات الإبداعیة للعاملین. مجلة دراسات لجامعة عمار ثلجی الأغواط – الجزائر, ع47, 114- 127.
 

2)           المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu Kaoud, G. & AL-Rababaa, F. (2013) The Role of Graduating Success Factors (CSFs ) in Achieving Organizational Excellence in Business companies: A Field Study on the Jordanian Pharmaceutical Company from a Senior Administration point of view . Journal of King Saud University (Administrative Sciences), 25 (14), 38-60.
Abu Jamea, I. (2017). The degree of practising creative leadership among school principals in the city of Al-Madeenah Al-Munawwarah. Journal of Studies - Educational Sciences, 44 (4), 231-248.
Al Hussein, S. (2018) Creative Leadership among Primary School Leaders. International Journal of Educational and Psychological Sciences. Pp. 15, 97-197.
Baomar, H. (2007). The creative skills of the administrative leader and their effect on improving the job performance among workers in the Sultanate of Oman from the point of view of department heads. (Unpublished Master Thesis).Mu'tah University.
Al-Buhairey, M. (2018). The reality of the practising creative leadership by high school leaders in Asir Province  and its development strategy, King Khalid University Journal for Educational Sciences, 29 (1), 21-61.
Al-Bushi, G. (2018). The degree of practising creative leadership and ways of developing it at Imam Abdulrahman bin Faisal University. Journal of Scientific Research in Education, 11 (19), 607-642.
Juwaifel, A. (2016). The degree of practising creative leadership among public school principals in Amman Governorate and its relationship to the degree of academic optimism of teachers from their point of view (Unpublished Master Thesis). Middle East University.
Jallouli, A. (2016). The Effect of Organizational Culture on Administrative Creativity among Employees in Algerian Educational Institutions (Unpublished Master Thesis) Mohamed Khedir University.
Hawamdah, B. & Haraheshah, M. (2006). The level of administrative creativity among educational leaders in the directorates of education and education in Jordan, King Saud University Journal, 18 (2), 493-543.
Al-Khasawneh, A. (2011) Creativity and Innovation Administration in Business Organizations. Dar Al-Hamed.
Khalifat, N. (2012). Leading school principal.  Dar Al-Yazuri for Publishing and Distribution.
Khairallah, J. (2009). Administrative creativity. Dar Osama for Publishing and Distribution.
Al-Rifai, R. (2013). The level of creative leadership among the general education school principals in Yanbu Governorate and its obstacles (Unpublished Master's thesis) Taibah University.
Zainuddin, F. (2015). Contemporary trends to achieve leading and Creative Leadership  to support excellence in performance and achievement. Working paper, Dubai, 6-10 September.
Al-Sarafi, M. (2007). Creative administrative leadership. Dar El Fekr El Gameey.
Dammur, H. (2012). The degree of practising creative leadership among principals of King Abdullah II Schools of Excellence in Jordan from the teachers' point of view (Unpublished Master Thesis). Mu'tah University.
Al-Akkad, A. (2016). Creative leadership (Ed. 3). New Publications Dar..
Emran, M. (2014). Creative leadership for the development of university education from the point of view of university faculty members: a field study. The Libyan Journal of Studies, Vol.6, 191-230.
Awadallah, F. (2018). The effect of creative leadership in improving the level of university education; a field study from the point of view of university faculty members. Journal of Business Research, 40 (1), 122-194.
Eid, H. (2015). A proposed perception for Achieving Creative Leadership among University Leaders in the Kingdom of Saudi Arabia, Arab Studies in Education and Psychology, pp. 61, 387-426.
Al-Ghamdi, F. (2013). Degree of practical practice and training needs for creative leadership as perceived by academic leaders at Umm Al-Qura University (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Faoury, R. (2016). Organizational Creativity Management (3rd Ed.) Arab Organization for Administrative Development Publications.
Al-Qahtani, H. (2012). The degree of creative leadership practice among the principals of King Abdullah II Schools of Excellence in Jordan from the teachers' point of view (Unpublished Master thesis). Mutah University.
Lahlope, N. & Sarayra, M. (2012). Modern educational leadership skills. Dar Al-Khaleej Al-Araby for Publishing and Distribution.
Masouda, B. (2016). Availability Extent of leadership skills in the Fretal Foundation and their role in developing the creative skills of employees. Journal of Studies of the University of Ammar Thalji Laghouat, 47, 114- 127

3)           المراجع الأجنبية:

Asif, N., & Rodrigues, S. (2015). Qualitative Analysis of Creative Potential of Educational Leaders. Journal of Education and training Studies3(6), 279-286.‏
Botha, R. J. (2013). The Need for Creative Leadership in South African Schools. African Studies, 72(2), 307-320. doi:10.1080/00020184.2013.812876.
Harding, T. (2010). Fostering creativity for leadership and leading change. Arts Education Policy Review111(2), 51-53.‏
Pearson, A. (2013). The relationship between servant leadership style and Michigan public school superintendents as measured by MEAP reading and math proficiency Unpublished doctoral dissertation, Eastern Michigan University.
Puccio, G. Mance, M & Murdock, M (2011). Creative Leadership. Skills That drive change. Thousand okas,CA : SAGE Publication, Inc.
Pollock, K. (2013). Administrator and teachers' perceptions of school success in a publicly funded Catholic school in Ontario, Canada. Catholic Education: A Journal of Inquiry and Practice16(2), 309-334.‏
Soleimani, N., & Tebyanian, E. (2011). A study of the relationship between principals’ creativity and degree of environmental happiness in Semnan high schools. Procedia-Social and Behavioral Sciences29, 1869-1876.