الاغتراب الوظيفي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى قادة المدارس بمحافظة بلقرن

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

ماجستير - کلية التربية - قسم الإدارة والتخطيط التربوي – جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إبراز العلاقة بين ظاهرة الاغتراب الوظيفي والدافعية للإنجاز لدى قادة المدارس في محافظة بلقرن، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وتطبيقها على عينة تم اختيارها بطريقة المسح الشامل من قادة المدارس الحکومية بمحافظة بلقرن والبالغ عددهم(262) قائداً، وقد بلغت عينة الدراسة النهائية (161) معلم، بنسبة (61.4%) من إجمالي المجتمع، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها: أن مستوى الاغتراب الوظيفي لدى قادة محافظة بلقرن جاء بدرجة متوسطة، حيث جاء في المرتبة الأولى المجال الأول: الروح المعنوية والحافزية بدرجة متوسطة، وفي المرتبة الثانية المجال الثاني: فقدان المعايير والقيم التنظيمية، وفي المرتبة الثالثة المجال الرابع: غربة الذات المهنية، وفي المرتبة الرابعة المجال الثالث: العزلة الاجتماعية بدرجة متوسطة، وتبين من النتائج على أن قادة محافظة بلقرن لديهم مستوى عال من الدافعية للإنجاز، جاء في مقدمتها اعتقادهم بأن العمل المهني هو جزء من مسئوليتهم تجاه الوطن، يقومون بالعمل کما يمليه عليهم واجبهم وضميرهم، ويتطلعون إلى إنجاز الأعمال بسرعة وجودة عالية، وکشفت  النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05α   بين ظاهرة الاغتراب الوظيفي والدافعية للإنجاز لدى قادة المدارس بمحافظة بلقرن،  وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: العمل على إزالة مسببات الاغتراب الوظيفي لدى قادة المدارس نظرا لتأثيرها على الدفاعية للإنجاز لديهم، من خلال العمل على ترک بعض الصلاحيات لقادة المدارس وعدم إلزامهم بالرجوع في کافة الأمور المدرسية إلى مکاتب التعليم.
The study aimed to emphasize on the relationships among the job alienation and the motives to achieve within the Balqarn Governorate Schools leaders, as to fulfill the study objectives, the descriptive correlated approach was used.  A questionnaire was used as a tool for study and was applied to a sample that was selected by a comprehensive survey of 262 public school leaders in Balqarn governorate.  The sample of the final study reached (161) teachers, at rate of (61.4%) of the total study' society.
The study concluded to many results, among of which are: The level of work alienation among the leaders of Balqarn governorate came to an average, with the first place being: the morale and the motivation to a medium degree, and second place the second field: the loss of organizational standards and values, third place came the fourth field: functional alienation, in the fourth rank came the third field: social isolation in a moderate level. 
From the concluded results, it was found that the Balqarn School leaders are possessing higher levels of achievements motivation, in the forefront was their belief that professional work is part of their responsibility towards their homeland, they do the work as dictated by their duty and conscience, and look forward to the completion of the work quickly and at high quality. .  The results revealed a statistically significant correlation at the level of α<= 0.05 between the phenomenon of functional expatriation and motivation for achievement among school leaders in Balqarn governorate. In light of these results, the most important recommendations are: Working to remove the causes of career alienation among school leaders because of their influence on the defense of their achievement, by working to leave some powers to school leaders and not to oblige them to refer in all school matters to the educational offices.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

أبو سمرة، محمود أحمد. شعیبات، محمد عوض. أبو مقدم، أروى. (2014). الاغتراب الوظیفی لدى أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الفلسطینیة: دراسة میدانیة فی جامعتی القدس وفلسطین.  جامعة القدس. فلسطین. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فی التعلیم العالی، 34(2)،  53- 71.
بحر، یوسف عبد عطیة. أبو سلطان، میاسة سعید. (2013). الاغتراب الوظیفی وعلاقته بالأداء  الوظیفی للعاملین فی وزارة التربیة والتعلیم العالی فی قطاع غزة . الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین، مجلة جامعة فلسطین للأبحاث والدراسات، (5)، 178- 214.
البغیلی، حامد فایز حامد.(2013). علاقة الاغتراب الوظیفی بالصراعات التنظیمیة وضغوط العمل: بالتطبیق على قطاعات البنوک فی دولة الکویت. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة عین شمس، القاهرة.
برکات، حلیم. (2006). الاغتراب فی الثقافة العربیة: متاهات الإنسان بین الحلم والواقع.  ط 1. بیروت، لبنان: مرکز دراسات الوحدة العربیة.
جدیدی، زلیخة. (2012). الاغتراب. جامعة وادی سوف. الجزائر، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (8)، 346- 361.
خلیفة، عبد اللطیف محمد. (2003). دراسات فی سیکولوجیة الاغتراب. ب ط .القاهرة: دار غریب  للطباعة والنشر والتوزیع.
خلیفة، عبد اللطیف محمد. (2000). الدافعیة للإنجاز. القاهرة:  دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
خویلد، أسماء. (2005). الدافعیة للإنجاز فی ظل التوجیه المدرسی بالجزائر: دراسة میدانیة لدى  تلامیذ السنة أولى ثانوی بمدینة ورقلة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة ورقلة، ورقلة، الجزائر.
دروزة، سوزان صالح . القواسمی، دیما شکری.(2014). أثر مناخ العمل الأخلاقی فی الشعور بالاغتراب الوظیفی: دراسة تطبیقیة– وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی الأردنیة، الجامعة  الأردنیة، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، 10(2)، 297- 310.
الرمیساء، البار.(2014). المناخ التنظیمی وعلاقته بدافعیة الانجاز: دراسة میدانیة فی مؤسسة سونطراک بسکرة . (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة محمد خیضر، بسکرة، الجزائر.
زاهی، منصور. (2007). الشعور بالاغتراب الوظیفی وعلاقته بالدافعیة للإنجاز لدى الإطارات الوسطى لقطاع المحروقات: دراسة میدانیة بشرکة سوناطراک بالجنوب الجزائری. (رسالة  دکتوراه غیر منشورة)، جامعة منتوری- قسنطینة، الجزائر.
زکریا، عبدالستار(2012). دافعیة الإنجاز لدى أستاذ التربیة البدنیة و الریاضیة فی ظل فلسفة التدریس بالمقاربة بالکفاءات: دراسة میدانیة على مستوى متوسطات ولایة الوادی.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة محمد خضیر، بسکرة، الجزائر.
الساکر، رشیدة. (2015). دافعیة الإنجاز وعلاقتها بفاعلیة الذات لدى تلامیذ السنة الثالثة ثانوی: دراسة میدانیة وصفیة ارتباطیة بثانویة الشهید شهرة محمد بالمغیر ولایة الوادی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشهید حمه لخضر بالوادی، ولایة الوادی، الجزائر.
سالم، هبة الله محمد الحسن. قمبیل، کبشور کوکو. الخلیفة، عمر هارون. (2012). علاقة دافعیة الإنجاز بموضع الضبط, ومستوى الطموح, والتحصیل الدراسی لدى طلاب مؤسسات التعلیم العالی بالسودان. جامعة الخرطوم. السودان. المجلة العربیة لتطویر التفوق، 3(4)، 81- 97.
سعید، محمود عوده. (2016). الاغتراب الوظیفی وعلاقته بسلوک المواطنة التنظیمیة لدى العاملین فی وزارة الأوقاف والشئون الدینیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الأقصى، القدس،  فلسطین.
شبات، جلال إسماعیل. (2012). الاغتراب الوظیفی وعلاقته بالمتغیرات الشخصیة فی الجامعات الفلسطینیة: دراسة حالة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة القدس المفتوحة، غزة، فلسطین.
عبد الحمید، إبراهیم شوقی. (2003). الدافعیة للإنجاز وعلاقاتها بکل من توکید الذات وبعض المتغیرات الدیموجرافیة لدى عینة من شاغلی الوظائف المکتبیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة. (رسالة دکتوراه)، جامعة القاهرة،  المجلة العربیة للإدارة،23(1), 1 – 41.
عثمان، مریم.(2010). الضغوط المهنیة وعلاقتها بدافعیة الإنجاز لدى أعوان الحمایة المدنیة: دراسة میدانیة على أعوان الحمایة المدنیة بالوحدة الرئیسیة بسکرة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الإخوة منتوری، قسنطینة، الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة.
علی، بشرى.(2008). مظاهر الاغتراب لدى الطلبة السوریین فی بعض الجامعات المصریة. جامعة دمشق. سوریا. مجلة جامعة دمشق. 24(1)، 513- 561.
علیا، عبد الحمید. شلاوة عبد الحمید. (2012) الاغتراب الوظیفی لدى أعوان الحمایة المدنیة فی مدینة ورقلة: دراسة میدانیة على أعوان الحمایة المدنیة فی مدینة ورقلة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة قاصدی مرباح، ورقلة، الجزائر.
عنوز، عبد اللطیف ماجد. (1999). الاغتراب الوظیفی ومصادره: دراسة میدانیة حول علاقتهما  ببعض المتغیرات الشخصیة والتنظیمیة فی القطاع الصحی الأردنی بإقلیم الشمال. (رسالة  دکتوراه)، جامعة الیرموک، أربد، الأردن، مجلة الإدارة العامة، 39(2), 343- 391.
الغامدی، غرم الله عبد الرازق صالح. (2011). التفکیر العقلانی والتفکیر غیر العقلانی ومفهوم الذات لدى عینة من المراهقین المتفوقین دراسیاً والعادیین بمدینتی مکة المکرمة وجدة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. المملکة العربیة السعودیة، 5(1)، 145- 150
قدوری، خلیفة. (2012). الرضا عن التوجیه الدراسی وعلاقته بالدافعیة للإنجاز لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوی: دراسة میدانیة بثانویتی حاسی خلیفة ولایة الوادی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة مولود معمری، تیزی وزو، الجزائر.
القریوطی، فاطمة موسى أحمد. (2016). درجة الأمن الوظیفی وعلاقتها بمستوى الاغتراب الوظیفی لدى مدیری المدارس الخاصة فی مدیریة تربیة وتعلیم الزرقاء الأولى من وجهة نظر المدیرین أنفسهم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الهاشمیة، الأردن. 
مزیان، وردیة. (2012). الاغتراب الاجتماعی وتأثیره على الهویة الوطنیة لدى الشباب الجزائری. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة العقید آکلی محند ولحاج، الجزائر.
المطرفی، شعیل بخیت(2005). الاغتراب الوظیفی وعلاقته بالأداء: دراسة مسحیة على العاملین بإدارة جوازات منطقة مکة المکرمة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
نجیب، الطاهر. حمزة، عموری. (2017). الاغتراب الوظیفی وتأثیره على الولاء التنظیمی للموظفین بصیغة الإدماج المهنی: دراسة میدانیة لموظفی الإدماج المهنی بمدیریة التربیة لولایة الجلفة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة زیان عاشور بالجلفة، الجلفة، الجزائر.
الهذلی، واجد مطر. (2015). إمکانیة تطبیق الإدارة المرئیة فی مکاتب التربیة والتعلیم فی منطقة مکة المکرمة وعلاقتها بدافعیة العاملین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
وسطانی، عفاف. (2010). دافعیة الإنجاز لدى فریق العمل وعلاقتها بالنمط القیادی السائد لمدیر المؤسسة التعلیمیة فی ضوء مشروع مؤسسة: دراسة میدانیة بمؤسسات التعلیم المتوسط  لمدینة سطیف. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة فرحات عباس، سطیف، الجزائر.

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu S., Mahmoud; S., Muhammad & Abu Mogaddem, A. (2014). The job alienation among faculty members in Palestinian universities:  a field study at the Universities of Jerusalem and Palestine. Quds University. Palestine. Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education, 34 (2), 53-71.
Bahr, Y. & Abu Sultan, M. (2013). Job alienation and its relationship to the job performance among workers in the Ministry of Education and Higher Education in the Gaza Strip. Journal of Palestine University for Research and Studies, 5, 178-214.
Al-Baghili, H. (2013). The relationship of job alienation to organizational conflicts and work stress: with the application to banking sectors in the country of Kuwait (Unpublished Master Thesis). Ain Shams University.
Barakat, H.(2006). Alienation in Arab Culture: Man's Labyrinths between Dream and Reality. Center for Arab Unity Studies
Jadedey, Z.(2012). Alienation. Wadi Suf University. Algeria, Journal of Human and Social Sciences, 8, 346-361.
Khalifa, A.(2003). Studies in the psychology of alienation. Dar Gharib for Printing, Publishing and Distribution.
Khalifa, A. (2000). Achievement motivation. Dar Gharib for Printing, Publishing and Distribution.
Khuwailid, A. (2005). Achievement motivation according to the school guidance in Algeria: a field study among first-year secondary school students in the city of Warqala (Unpublished Master Thesis). University of Ouargla, Ouargla, Algeria.
Darwaza, S. & Al-Qawasmi, D. (2014). The Effect of the Ethical Work Climate on the Feeling of Job Alienation: An Applied Study - The Jordanian Ministry of Higher Education and Scientific Research. The Jordanian Journal of Business Administration, 10 (2), 297-310.
Al-Rumaisaa, A.(2014). Organizational climate and its relationship to achievement motivation: a field study at the Sontrak Biskra Foundation (Unpublished Master's thesis). Mohamed Khaider University.
Zahi, M. (2007). Feeling of job alienation and its relationship to achievement motivation among the middle tires of the hydrocarbons sector: a field study of the Sonatrach company in southern Algeria (Unpublished Ph. D. Dissertation). University of Mentouri.
Zakareyya, A.(2012). Achievement motivation of a teacher of physical education and sport based on the teaching compared to competencies: a field study at the level of Al- Wadi state averages (Unpublished Ph. D. Dissertation). Mohamed Khedir University.
Alsaker, R. (2015). Achievement motivation and its relationship to self-efficacy among third-year high school students: a field, descriptive and correlational study at the martyr Chohra Muhammad high school at Almoghair, in the state of Al-Wadi. (Unpublished master's thesis), Martyr Hama Lakhdar University.
Salem, H.; Qambeel, K. & Al- Khalefah, O. (2012). The relationship of achievement motivation to the locus of control, the level of ambition, and the academic achievement among students of higher education institutions in Sudan. Khartoum University. Sudan. Arab Journal for Talent Development, 3 (4), 81-97.
Saeed, M. (2016). Job alienation and its relationship to organizational citizenship behavior among workers in the Ministry of Endowments and Religious Affairs (Unpublished Master Thesis), Al-Aqsa University.
Shabat, J. (2012). Job alienation and its relationship to personal variables in Palestinian universities: a case study (Unpublished Ph.D. Dissertation), Al-Quds Open University.
Abdel Hamid, I. (2003).  Achievement motivation and its relationships to both self-assertion and some demographic variables among a sample of office-holders in the United Arab Emirates. The Arab Journal of Administration, 23 (1), 1 - 41
Othman, M. (2010). Occupational stress and its relationship to achievement motivation among civil protection agents: a field study on civil protection agents in the main unit in Biskra (Unpublished Master Thesis). Brothers Mentouri University.
Ali, B. (2008). Manifestations of alienation among Syrian students in some Egyptian universities. Damascus University Journal. 24 (1), 513-561.
Alya, A. & Shalawa, A. (2012) The job alienation among civil protection agents in the city of Ouargla: a field study on civil protection agents in the city of Ouargla. (Unpublished Master's Thesis). Qasidi Merbah University.
Anouz, A. (1999). Job alienation and its sources: a field study on their relationship to some personal and organizational variables in the Jordanian health sector in the northern region. Journal of Public Administration, 39 (2), 343-391
Al-Ghamdi, G. (2011). Rational thinking, irrational thinking, and self-concept among a sample of academically High  achieving adolescents  and ordinary students in the cities of Makkah and Jeddah. Arabic Studies in Education and Psychology5 (1), 145-150
Kaddouri, K. (2012). Satisfaction with academic guidance and its relationship to achievement motivation among second-year secondary school students: a field study in Hasi Khalefa secondary school in El-Wadi State (Unpublished Master Thesis). University of Mouloud Maamari.
Al-Karyouti, F. (2016). The degree of job Safety and its relationship to the level of job alienation among the directors of private schools in the Directorate of Education in Al Zarqa Al Oula  from the point of view of the principals themselves. (Unpublished Master Thesis), Hashemite University, Jordan.
Mezyan, W. (2012). Social alienation and its effect on the national identity among Algerian youth (Unpublished Master Thesis). Colonel Akali Mohand and Lahj University.
Al-Mutrafi, S. (2005). Job alienation and its relationship to performance: a survey study of workers at the Directorate of Passports in Makkah Region (Unpublished Master Thesis). Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh, Saudi Arabia.
Najeeb, A. & Hamza, A. (2017). Job alienation and its effect on organizational loyalty of employees in the form of professional integration: a field study of professional integration employees in the Directorate of Education in the Djelfa Province (Unpublished Master thesis). Zian Ashour Universit.y
Al-Hathli, W. (2015). The possibility of applying visual administration in education offices in Makkah Al-Mukarramah Province and its relationship to motivation of employees (Unpublished Master thesis). Umm Al-Qura University.
Wastaney, A. (2010). Achievement motivation among the work team and its relationship to the prevailing leadership style of the director of the educational institution according to the Foundation Project: A field study of the Intermediate Education Institutions of the City of Setif (Unpublished Master Thesis). Farhat Abbas University, Sétif, Algeria.

المراجع الأجنبية:

Casper Lurde (2016). The degree of influence of the moral climate on the sense of career alienation. London, 12, 78-90.
Malcolm Roger (2014). The Relationship of Functional Alienation to Organizational Conflict in a Sample of Principals, USA, California, 78(3), 367-409.
Michael Baffer (2015). Career Alienation from the American School Director, New York, NY: National Bureau of Economic Research, 5, 1- 20