التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي في الرسائل العلمية بالجامعات السعودية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد - عمادة السنة الأولى المشترکة جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي في الرسائل العلمية التي قدمها طلاب الدراسات العليا من الذکور والإناث وتم إجازتها في الجامعات السعودية خلال الفترة (2003-2018). واستخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى لجميع تلک الرسائل العلمية. وتوصلت الدراسة إلى أن جميع الرسائل العلمية معده من الذکور والإناث للحصول على درجة الماجستير دون الدکتوراه وأجيزت من (6) جامعات وطبقت على الذکور والإناث في (9) جهات، کما أن غالب الرسائل العلمية استخدمت المنهج الوصفي وأداة الاستبانة، وکان عام 2017 هو أکثر الأعوام التي أجيزت فيه الرسائل، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أکثر الجامعات التي إجازتها، وجامعة الملک سعود أکثر الجهات التي طبقت عليها، وقد کانت موضوعات الرسائل عن (عمليات التخطيط الاستراتيجي، وتطبيق التخطيط الاستراتيجي، وتصور مقترح للتخطيط الاستراتيجي، ومعوقات التخطيط الاستراتيجي)، وأن تلک الموضوعات لم تکن متراکمة بالشکل الذي يحقق صورة تکاملية لنتائجها تعود على تطوير التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي. وقد أوصت الدراسة بتشکيل مصفوفة لأبحاث التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي في کل جامعة بما يحقق احتياجاتها ويعالج مشکلاتها بصورة متکاملة غير متکررة تسهم في تطوير وتفعيل دور التخطيط الاستراتيجي في رفع کفاءة التعليم العالي، والاهتمام بأبحاث التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي في الأقسام غير التربوية، والاستعانة بنتائج تلک الدراسات کتغذية راجعة.
The study aimed to identify the reality of strategic planning for higher education in the scientific messages submitted by male and female graduate students and was approved at the Saudi universities during the period (2003-2018). The study used the method of content analysis for all these scientific messages. The study found that all the scientific messages were prepared by males and females to obtain a master's degree without a doctorate and approved from (6) universities and applied to males and females in (9) destinations, and most of the scientific messages used the descriptive method and the tool of resolution, The year 2017 was the most approved year, and Imam Muhammad Bin Saud Islamic University was the most approved university, and King Saud University was the most applied. The topics of the messages were strategic planning processes, strategic planning implementation, And constraints of strategic planning), and that these topics were not accumulated in a way that achieves an integrative picture of their results is the development of strategic planning in higher education. The study recommended the formation of a matrix of strategic planning research for higher education in each university to meet their needs and addresses their problems in an integrated and non-recurrent manner, which contribute to developing and activating the role of strategic planning in raising the efficiency of higher education. As a feedback.
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي في الرسائل العلمية التي قدمها طلاب الدراسات العليا من الذکور والإناث وتم إجازتها في الجامعات السعودية خلال الفترة (2003-2018). واستخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى لجميع تلک الرسائل العلمية. وتوصلت الدراسة إلى أن جميع الرسائل العلمية معده من الذکور والإناث للحصول على درجة الماجستير دون الدکتوراه وأجيزت من (6) جامعات وطبقت على الذکور والإناث في (9) جهات، کما أن غالب الرسائل العلمية استخدمت المنهج الوصفي وأداة الاستبانة، وکان عام 2017 هو أکثر الأعوام التي أجيزت فيه الرسائل، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أکثر الجامعات التي إجازتها، وجامعة الملک سعود أکثر الجهات التي طبقت عليها، وقد کانت موضوعات الرسائل عن (عمليات التخطيط الاستراتيجي، وتطبيق التخطيط الاستراتيجي، وتصور مقترح للتخطيط الاستراتيجي، ومعوقات التخطيط الاستراتيجي)، وأن تلک الموضوعات لم تکن متراکمة بالشکل الذي يحقق صورة تکاملية لنتائجها تعود على تطوير التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي. وقد أوصت الدراسة بتشکيل مصفوفة لأبحاث التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي في کل جامعة بما يحقق احتياجاتها ويعالج مشکلاتها بصورة متکاملة غير متکررة تسهم في تطوير وتفعيل دور التخطيط الاستراتيجي في رفع کفاءة التعليم العالي، والاهتمام بأبحاث التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي في الأقسام غير التربوية، والاستعانة بنتائج تلک الدراسات کتغذية راجعة.

الكلمات الرئيسية


1)  المراجع العربية

- البرکی، فتحیة علی محمود. (2016). دراسة سردیة لواقع التخطیط الاستراتیجی. مجلة الاقتصاد والإدارة. کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة الزیتونة، لیبیا. (9)، ص ص 95-110.
- الجاسر، ولید بن عبد الرحمن محمد. (2017). التوجهات الموضوعیة للبحوث والرسائل العلمیة فی تخصص الإدارة التربویة بالجامعات السعودیة خلال الفترة 1396-1436. مجلة العلوم التربویة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. (12)، ص ص 445 -523.
- جمعة، السید علی السید. (2012). التخطیط الاستراتیجی للتعلیم الجامعی: المفهوم والأهداف والعملیات. مجلة کلیة التربیة بالسویس. 5 (5)، ص ص 261-293.
- الدوسری. غادة بنت ناصر فهد. (2016). واقع تطبیق التخطیط الاستراتیجی لدى القیادات النسائیة فی جامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.
- الذیابی، عبد الله فالح. (2015). توجهات أطروحات الدکتوراه بقسم الإدارة التربویة والتخطیط بکلیة التربیة بجامعة أم القرى. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربوی والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة.
- سعید، حلیمة سعید خلیفة. (2013). البحث العلمی فی الجامعات اللیبیة ودوره فی تحیق التنمیة الاقتصادیة. المجلة العربیة للعلوم الاجتماعیة. 2 (4)، ص ص 331-350.
- الشهری. عماد مشرف علی. (2018). معوقات التخطیط الاستراتیجی فی الجامعات السعودیة الناشئة جامعة الأمیر سطام نموذجا. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز: الخرج.
- العسکر، عبد العزیز بن عبد الرحمن (2015). متطلبات تفعیل التخطیط الاستراتیجی فی أقسام کلیة العلوم الاجتماعیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بالکلیة: مجلة رسالة التربیة وعلم النفس. (49)، ص ص 1-27.
- عطاری، عارف؛ وجبران، علی محمد. (2006). سمات البحث فی رسائل الماجستیر والدکتوراه عن التعلیم فی الإسلام فی الجامعات الأردنیة من عام 1971-2004م. مجلة جامعة الملک سعود-العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة السعودیة. 19، (2)، ص ص 961-995.
- الغریب، شبل بدران. (2014). توجهات البحث التربوی فی أطروحات الماجستیر والدکتوراه فی مجال أصول التربیة بکلیة التربیة جامعة الإسکندریة من 1965 إلى 2013. مجلة کلیة التربیة بالإسکندریة. ((24، 3،ص ص23-67.
- ال غیهب، امانی سلیمان محمد. (2015). تحدیات تطبیق التخطیط الاستراتیجی دراسة تطبیقیة على جامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود: الریاض.
- القرشی. زین بنت عبد الکریم. (2008). التخطیط الاستراتیجی لبناء الموارد البشریة فی الجامعات السعودیة، دراسة تطبیقیة على جامعة أم القرى. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة.
- الکساب، علی عبد الکریم محمد، والزبیدی، عبده علی. (2014). التخطیط الاستراتیجی فی الجامعات السعودیة ودوره فی تحسین الأداء الوظیفی کما یتصوره القادة الأکادیمیون والإداریون. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فی التعلیم العالی. 4، (34)، ص ص 1-18.
- مجلس التعلیم العالی (1428). نظام مجلس التعلیم العالی والجامعات ولوائحه، الأمانة العامة للمجلس، الطبعة الثالثة، الریاض.
- الملیجی، رضا إبراهیم؛ ویوسف، یحیى إسماعیل. (2010). إدارة عملیات التخطیط الاستراتیجی للتعلیم الجامعی فی مصر: دراسة تحلیلیة. مجلة کلیة التربیة. جامعة طنطا، مصر، (42)، ص ص 397-453.
- هاشم، رضا محمد حسن. (2013). واقع البحث التربوی فی رسائل الماجستیر والدکتوراه فی مجال أصول التربیة بکلیة البنات بجامعة عین شمس. مجلة البحث العلمی فی التربیة. مصر، 2، (13)، ص ص 469-510.
- توصیات ندوة الدراسات العلیا بالجامعات السعودیة:توجهات مستقبلیة. (1422،محرم). المملکة العربیة السعودیة: جامعة الملک عبد العزیز.
- خطة التنمیة العاشرة (1436). وزارة الاقتصاد والتخطیط، المملکة العربیة السعودیة. الریاض.

2)           المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Al-Baraki, F. (2016). A narrative study of the reality of strategic planning. Journal of Economics and Management, 9, 95-110.
Al-Jasser, W. (2017). Title trends of scientific researches and dissertations in the field of educational administration in Saudi universities during the period 1396-1436. Journal of Educational Sciences. Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 12 445-523.
Gmah, E. (2012). Strategic Planning for University Education: Concept, Objectives and Processes. Suez Journal of the Faculty  Education, 5 (5), 261-293.
Al-Dusarey, G. (2016). The reality of applying strategic planning among women leaders at King Saud University (Unpublished Master's thesis). Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
Al-theyabey, A. (2015). Trends of PhD thes Dissertations in the Department of Educational Administration and Planning at the College of Education at Umm Al-Qura University (Unpublished Master's Thesis). Umm Al-Qura University.
- Saeed, H. (2013). Scientific research in Libyan universities and its role in achieving economic development. The Arab Journal of Social Sciences, 2 (4), 331-350.
Al-Shahrey, E. (2018). Obstacles to strategic planning in emerging Saudi universities Prince Sattam University as a model (Unpublished Master's Thesis). Prince Sattam bin Abd Al-Aziz University.
Al-Askar, A. (2015). Requirements of activating strategic planning in the departments of the Faculty of Social Sciences at Imam Muhammad bin Saud Islamic University from the point of view of the faculty members of the faculty. Journal of Message of Education and Psychology, 49 1-27.
Attari, A. & Gubran, A. (2006). Features of research in master and doctoral theses on education in Islam in Jordanian universities from 1971-2004. King Saud University Journal - Educational Sciences and Saudi Islamic Studies, 19, (2), 961-995.
Al-Gharib, S. (2014). Educational research trends in master and doctoral theses in the field of fundamentals of education at the Faculty of Education, University of Alexandria from 1965 to 2013. Alexandria Journal of the Faculty of Education, 3, (24), 23-67.
Al Ghayheb , A. (2015). Challenges of applying strategic planning: an applied study at King Saud University (Unpublished Master Thesis). King Saud University.
Al-Quraishi, Z. (2008). Strategic planning for building human resources in Saudi universities, an applied study at Umm Al-Qura University (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Kassab, A. & Al-Zubaidi, A. (2014). Strategic planning in Saudi universities and its role in improving job performance as perceived by academic and administrative leaders. Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education, 4, (34), 1-18.
Higher Education Council (1428). The Higher Education Council System and Universities and its regulations, General Secretariat of the Council, Third Edition, Riyadh.
Al-Miliji, R. & Yusef, Y. (2010). Administration of strategic planning processes of university education in Egypt: an analytical study. Journal of the College of Education Tanta University, 42,397-453.
Hashem, R. (2013). The reality of educational research in the master and doctoral theses in the field of fundamentals of education at the Girls' College, Ain Shams University. Journal of Scientific Research in Education, 2, (13), 469-510.
Recommendations of the Postgraduate studies Seminar in Saudi Universities: Future Trends. (1422, Muharram). Saudi Arabia: King Abdul Aziz University
The Tenth Development Plan (1436). Ministry of Economy and Planning, Saudi Arabia. Riyadh.

3)           المراجع الأجنبية:

Wilkes, C. (2006). Strategic Management and Strategic Planning at Ruskin College (Doctoral dissertation, University of Leicester).‏
Bryson, J. M. (2018). Strategic planning for public and nonprofit organizations: A guide to strengthening and sustaining organizational achievement. John Wiley & Sons.‏
Hallinger, P. (2011). A review of three decades of doctoral studies using the principal instructional management rating scale: A lens on methodological progress in educational leadership. Educational Administration Quarterly47(2), 271-306.‏