مستوى مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب الدراسات الإسلامية بجامعة الملک سعود Metacognition Thinking Skills Level For Islamic Studies Students At King Saud University

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

عضو هيئة التدريس بجامعة الملک سعود/ قسم مهارات تطوير الذات/ عمادة السنة الأولى المشترکة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب الدراسات الإسلامية بجامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية، ومدى اختلاف هذا المستوى باختلاف متغيري المستوى والتحصيل الدراسي. ولتحقيق هدف الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت الأداة في مقياس مهارات التفکير ما وراء المعرفي، تم تطبيقه على عينة من (200) طالباً من طلاب الدراسات الإسلامية في جامعة الملک سعود.  وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب الدراسات الإسلامية بجامعة الملک سعود قد حصل على متوسط(1.87/3) بمستوى (متوسط) ، وعلى مستوى الأبعاد؛ حصل بعد معرفة المعرفة على أعلى متوسط (2.03/3)، ويليه بعد تنظيم المعرفة بمتوسط (1.96/3)، وکلاهما بتقدير (متوسط)، وحل ثالثاً بعد معالجة المعرفة بمتوسط (1.64/3) بتقدير متدنٍ، کما أظهرت نتائج الدراسة؛ أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات التفکير ما وراء المعرفي وفق المستوى الدراسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير التحصيل الدراسي ولصالح ذوي التحصيل (المرتفع). وقد أوصت الدراسة بضرورة توظيف استراتيجيات وطرق تدريس حديثة ترکز على العمليات العقلية العليا، وضرورة تضمين مقررات الدراسات الإسلامية بالأنشطة والمواقف التي تنمي لدى الطلاب مهارات التفکير ما وراء المعرفي.
           This study aimed at investigating metacognition thinking tkills level for Islamic Studies Students at King Saud University in The Kingdom of Saudi Arabia. It also investigates the level of difference between the metacognition thinking level in the light of the variables of: academic year, and academic achievement. To achieve the researcher used the descriptive analysis method. The study tool in measuring met cognition level which was applied to a sample of the study consisted of (200) of Islamic Studies Students at King Saud University. The results of the study revealed that the students have average (1.87/3) of a medium level. And on dimension levels: knowledge of the knowledge got the highest average (2.03/3), followed by organizing knowledge of average (1.96/3), Both got medium average. the dimension of the processing knowledge got in third place at the average of (1.64/3) at low level. It indicated that there were no statistical significant differences in metacognition thinking level due to the university year level, and there were statistical differences according to academic achievement.The study recommended the use of modern strategies and teaching methods focusing on the higher mental processes, and including Islamic studies courses activities and attitudes that motivates students' skills of metacognition thinking.
مستوى مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب الدراسات الإسلامية بجامعة الملک سعود
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

-        أبو علیا، محمد والوهر، محمود (2001). درجة وعی طلاب الجامعة الهاشمیة بالمعرفة ما وراء المعرفیة المتعلقة بمهارات الإعداد للامتحانات وعلاقة ذلک بمستواهم الدراسی ومعدلهم التراکمی والکلیة التی ینتمون إلیها. دراسات العلوم التربویة،مج28،ع1، الصفحات: 1-14.
-        بادی، جمال (2004). تطویر أسالیب تدریس العلوم الشرعیة. ندوة" نحو صیاغة حدیثة لمقررات الدراسة الشرعیة". جامعة ملایا.
-        بقیعی، نافز أحمد (2014). التفکیر ما وراء المعرفی وعلاقته بحل المشکلات لدى طلبة الصف العاشر المتفوقین تحصیلیًّا. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة. مج14،ع2، الصفحات: 36-49.
-        الجراح، عبدالناصر وعبیدات، علاء الدین (2011).  مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة الأردن فی العلوم التربویة، مج7، ع2، الصفحات: 145-162.
-        جروان، فتحی (2007). تعلیمالتفکیرمفاهیموتطبیقات، ط 2، عمان: دارالفکر.
-        الجلاد،ماجد (1999). المفاهیم الإسلامیة وأسالیب تدریسها، بحث مقدم للمؤتمر الثانی لکلیة الشریعة،جامعة الزرقاء الأهلیة،الأردن،18-19ربیع الثانی1420هـ،الموافق31/7-1/8/1999م:  424.
-        الحموری، فراس وأبو مخ، أحمد (2010). مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفکیر ما وراء المعرفی لدى طلبة البکالوریوس فی جامعة الیرموک. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانیة). مجلد (٢٥) العدد (6) الصفحات: 1436- 1488.
-        خریسات، محمد سلیمان(2016). مستوی التفکیر ما وراء المعرفی لدى طلبة الجامعة وعلاقته بالتحصیل الأکادیمی. مجلة التربیة.جامعة الأزهر- کلیة التربیة. ج3،ع168، الصفحات:203-232.
-        الخیاط، ماجد (2012). أثر برنامج تدریبی مستند إلى نظریة تریز (TRIZ) فی تنمیة مهارات تفکیر ما وراء المعرفة لدى طلبة جامعة البلقاء التطبیقیة فی الأردن . مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة). مج 26،ع3، الصفحات: 586-608.
-        رشید، ازدهار هادی (2013). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لطلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربویة والنفسیة. ع(39)، الصفحات: 188-218.
-        زکی، أحمد (2004). توظیف تقنیة المعلومات فی تدریس العلوم الشرعیة، ندوة:" نحو صیاغة حدیث لمقررات الدراسة الشرعیة". جامعة ملایا. 7-8/2/2004: 3.
-        زوزو، فریدة صادق (2012). التفکیر الإبداعی فی المناهج الدراسیة لمواد العلوم الإسلامیة، شبکة رسالة الإسلام. أضیف فی 1433/11/20 الموافق 2012/10/06
-        شهاب، منىعبدالصبور (2000). أثراستراتیجیاتماوراءالمعرفةفیتحصیل العلوموتنمیةمهارات عملیاتالعلمالتکاملیةوالتفکیرالابتکاریلدىتلامیذالصفالثالث الإعدادی. مجلةالتربیة العلمیة. مج3، ع3،الصفحات: 1- 40.
-        الطیطی، محمد (2006). النمو العقلی المعرفی وتطور التفکیر.عمان، الأردن: دار النظم للنشر والتوزیع.
-        علی، وائل عبد الله (2004). أثر استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحصیل الریاضیات وحل المشکلات لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. دراسات فی المناهج وطرق التدریس/ الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، تربیة عین شمس. ع 96، الصفحات: 191 - 264.
-        القاسم، جمال مثقال (2016). مستوى التفکیر ما وراء المعرفى لدى طلاب جامعة طیبة بالمدینة المنورة وعلاقته بمتغیرى الکلیة والتحصیل الدراسیى. مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة. جامعة طیبة - کلیة التربیة، مج11, ع1، الصفحات: 15-30.
-        میخائیل، ناجی دیسقورس (2005). حل المشکلة الریاضیة معرفیاً وما وراء معرفیاً، المؤتمر العلمی الخامس للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، التغیرات العالمیة والتربویة وتعلیم الریاضیات، نادی أعضاء هیئة التدریس ببنها، 20-21 یولیو/2005. الصفحات:41-50.
-        المیمان، بدریة (2002). نحو تأصیل إسلامی لمفهومی التربیة وأهدافها. الریاض: دار عالم الکتب.
-        الیونسکو، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة (2015). إعادة التفکیر فی التربیة والتعلیم. تقریر منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة. طبع فی فرنسا .
 

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu Alia, M. & Al-Wahar, M. (2001). The degree of awareness of Hashemite University students with metacognitive knowledge related to exam preparation skills and the relationship of that to their academic level, Grade Point Average (GPA) and the college to which they belong. Educational Sciences Studies, 28, (1), 1-14.
Badi, J. (2004). Development of methods of teaching Sharia sciences. Seminar on “Towards a Modern Formulation of Sharia Study courses”. University of Malaya.
- Baqiey, N. (2014). Metacognitive thinking and its relationship to problem-solving among students of the tenth grade, with outstanding achievement. Zarqaa Journal for Research and Human Studies. 14, (2), 36-49.
Al-Jarrah, A. & Obeidat, A. (2011). The level of metacognitive thinking of a sample of Yarmouk University students according to some variables. Jordan Journal of Educational Sciences, 7, (2), 145-162.
Jarawan, F. (2007). Teaching Thinking, Concepts and Applications ( 2nd Ed.).Dar Al Fikr.
Al-Jallad, M. (1999). Islamic Concepts and their Teaching Methods, Research presented to the Second Conference of the Sharia College, Zarqa National University, Jordan, 18-19 Rabi` al-Thani 1420 AH, corresponding to 7/31/1/8/1999 AD: 424.
Al-Hammouri, F. & Abu Mukh, A. (2010). The level of need for knowledge and metacognitive thinking among undergraduate students at Yarmouk University. An-Najah University Journal for Research (Human Sciences). 25, (6) 1436-1488.
Khuraisat, M. (2016). The level of metacognitive thinking among university students and its relationship to academic achievement. The Journal of Education, Al-Azhar University - Faculty of Education. 3, (168), 203-232.
Al-Khayyat, M. (2012). The impact of a training program based on the TRIZ theory on developing metacognitive thinking skills among students of Al-Balqa Applied University in Jordan. An-Najah University Journal for Research (Humanities). 26, (3), 586-608.
Rashid, I. (2013). The level of metacognitive thinking of Baghdad University students. Journal of Educational and Psychological Research. 39, 188-218.
Zaki, A. (2004). The utilization of Information Technology in Teaching Sharia Sciences, Seminar: “Towards a Modern Formulation of Sharia Study Courses”. University of Malaya. 7-8 / 2/2004: 3.
Zuzu, F. (2012). Creative Thinking in the Curricula of Islamic Sciences Subjects, Message of Islam Network. Added on 20/11/1433 corresponding to 06/10/2012
Shehab, M. (2000). The impact of metacognitive strategies on science achievement and the development of the skills of integrative science operations and creative thinking among third-grade preparatory students. Journal of Scientific Education. 3, (3), 1-40.
Al-Titi, M.(2006). Cognitive mental development and development of thinking. Dar Al-Nuzum for publication and distribution.
Ali, W. (2004). The impact of using metacognitive strategies on mathematics achievement and problem solving among fifth grade students. Studies in Curricula and Teaching Methods / The Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Ain Shams Education. 96, 191--264.
Al-Qassem, J. (2016). The level of metacognitive thinking among students of Taiba University in Madinah, and its relationship to the two variables of college and academic achievement. Taiba University Journal for Educational Sciences. Taiba University - Faculty of Education, Block 11, (1), 15-30.
- Mikhail, N. (2005). Solving the mathematical problem cognitively and met cognitively, the Fifth Scientific Conference of the Egyptian Association for Mathematics Education, Global and Educational Changes and Teaching Mathematics, Benha Faculty members Club Banha, July 20-21 / 2005. Pages: 41-50.
Al-Maiman, B. (2002). Towards an Islamic rooting of the two concept of education and its objectives. Dar Aalam Al-Kutub.
UNESCO, United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (2015). Rethinking of education and teaching. Report of the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization. Printed in France.
 

المراجع الأجنبية:

Anderson, John. (2007):Cognitive psychology and its applications. Translated by Mohammed Sulait and Redah AL-mamal. Amman, Jordan: Dar Al Fikr Publishing and Distribution.
Dwyer, M. (2008): Need for cognition. life satisfaction. and academicachievement. Retrieved from http. //www.capital.edu/ 68/ Arts-and-Sciences/23608/.
 Guss, C., and Wiley, B.(2008). Metacognition of problem solving strategies in Brazil, India, and the United States. Journal of Cognition and Culture,7,1- 25
 Lipson, M., and Wixson, K. (1983): Becoming a- strategic reader. Contemporary Educational Psychology, 8 (3), 293 – 316
Pavkov.H,Milica.(2016).FOSTERING PRIMARY SCHOOL STUDENTS’ METACOGNITION.The Eurasia Proceedings of Educational & Social Sciences (EPESS).Volume 4, Pages 123-126.
 Pennequin,V., Sorel,O., Nanty,I. & Fontaine,R.(2010). Metacognition and low achievement in mathematics:The effect of training in the use of metacognitive skills to solve mathematical word problems, Thinking & Reasoning, Psychology Press, 16 (3), 198–220.
Schraw, G. & Dennison, S.R. (1994) . Assessing Metacognitive Awareness, Contemporary Educational Psychology. 19(4), 460 – 475.
Veenman, M & Spaans, M. (2004). Relation between intellectual andmetacognitive skills: Age and task differences. Learning and individualdifferences, 15 (2), 159 -176.