دور الأسرة في تعزيز قيم المواطنة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين في مرکز جامعة البلقاء وکلية الأميرة رحمة الجامعية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور الأسرة في تعزيز قيم المواطنة من وجهة نظر المدرسين والإداريين في جامعة البلقاء وکلية الأميرة رحمة الجامعية.
وبالتحديد فإن الدراسة هدفت للإجابة عن الأسئلة التالية:

ما واقع دور الأسرة في تعزيز قيم المواطنة من وجهة نظر المدرسيين والإداريين في مرکز جامعة البلقاء وکلية الأميرة رحمة الجامعية ؟
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات التالية (الجنس، المستوى التعليمي، نوع الوظيفة، مکان السکن) لدور الأسرة في تعزيز قيم المواطنة؟

تکون مجتمع الدراسة من المدرسين والإداريين في مرکز جامعة البلقاء وکلية الأميرة رحمة الجامعية وعددهم (1834) عضو تدريس وإداري.
أما عينة الدراسة فقد اشتملت على (380) عضو تدريس وأداري تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
واستخدمت الدراسة الاستبيان کأداة لجمع المعلومات والبيانات، وقام الباحثون بالتأکد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحکمين من أساتذة الجامعة برتبة أستاذ مشارک وأستاذ دکتور، کما تم التأکد من ثباتها  باستخدام کرونباخ ألفا لحساب الاتساق الداخلي بين الأبعاد.
وتم  تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية لأبعاد الدراسة الستة  وتحليل التباين الرباعي المتعدد للمتغيرات (الجنس، والمستوى التعليمي، ونوع الوظيفة، ومکان السکن) والانحرافات المعيارية.
وتوصلت الدراسة إلى أن للأسرة دورا واضح في تعزيز قيم المواطنة لدى الأبناء. کما أشارت إلى النتائج التالية: حصل بعد المواطنة والولاء والانتماء على أعلى متوسط حسابي (3.56) وجاء في المرتبة الأولى، کما حصل بعد قيم المواطنة البيئية على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.47)، وحصل بعد القيم الثقافية على أدنى متوسط حسابي  (2.92)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات باستثناء مجال القيم الثقافية وجاءت الفروق لصالح الإناث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المستوى التعليمي في جميع المجالات باستثناء مجال قيم المواطنة البيئية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر نوع الوظيفة في جميع المجالات وجاءت الفروق لصالح المدرسين أکاديمي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر مکان السکن في جميع المجالات باستثناء مجال القيم الثقافية. وجاءت الفروق لصالح ساکني المدينة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى التعليمي وجاءت جميعها لصالح فئة الدکتوراه أولا والماجستير ثانيا والبکالوريوس ثالثا.
The study aimed at revealing the role of the family in promoting the values of citizenship from the point of view of teachers and administrators at the University of Balqa and Princess Rahma University College.
Specifically, the study aimed to answer the following questions:

What is the role of the family in promoting the values of citizenship from teachers and administrators at the University of Balqa and Princess Rahma University college perspectives?
Are there statistically significant differences due to the following variables (Gender , educational level, type of job, place of residence)

The study population consists of teachers and administrators at the University of Balqa and Princess Rahma University College,their number reached (1834),and sample of the study consists of 380 teaching and administrative members whom were selected randomly.
Researcher developed a questionnaire to be the main toolto collect information and data;its validity was obtained through submitting it to a panel of arbitrators who are expert in the field and from universityassociate professors.Questionnaire's consistency was confirmed by using CronbachAlpha for the calculation of internal consistency between dimensions
The data were analyzed by using the means and standard deviation of study's six dimensions. Analysis of the quadratic variance of variables (gender, educational level, type of job, place of residence) was conducted.
The study reached a number of results:
After citizenship, loyalty and affiliation, scored the highest average (3.56) and ranked first. The values of environmental citizenship ranked second with means of (3.47), The values of  culture scored the lowest average mean (2.92), There are statistically significant differences due to the type of job in all fields and the differences came in favor of academic teacher. There are statistically significant differences due to place of residency,except the field of cultural values. Differences are in favor of city or urban areas. There are statistically significant differences due to the education variable  in favor of a doctorate first and master second and three for Bachelori.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية
أبو الفتوح، رضوان (1960). التربیة الوطنیة (طبیعتها، فلسفتها، أهدافها، برامجها) المؤتمر الثقافی العربی الرابع، القاهرة، جامعة الدول العربیة.
أبو شاویش، ماهر (2016). المواطنة من منظور الشریعة الإسلامیة: المفهوم - الحقوق – الواجبات، مجلة جامعة طیبة للآداب والعلوم الإنسانیة، 5(9)، 445- 487.
أحمد، ناهد فتحی (2012). إسهام بعض المتغیرات فی تنمیة قیم المواطنة لدى الأطفال الموهوبین وغیر الموهوبین. دراسات نفسیة ، 22(2) ، 181 – 224.
الأحمدی، عائشة سیف (2012). مستوى الوعی بقضایا التربیة على المواطنة العالمیة لدى طلبة کلیات التربیة بالجامعات السعودیة، مجلة رسالة الخلیج العربی، یصدرها مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، 33، 124.
بومنیر، کمال (2007). النظریة النقدیة لمدرسة فرانکفورت، دار الأمان.
جویحان، أغادیر عرفات  (2006). درجة فاعلیة ب رنامج مقترح لتنمیة المعرفة والوعی السیاسی لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن، (أطروحة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عمان العربیة.
الحبیب، فهد إبراهیم (2005). تربیة المواطنة، الاتجاهات المعاصرة فی تربیة المواطنة، السعودیة، جامعة الملک سعود.
الحربی، قاسم بن عائل&  سویلم، محمد محمد غنیم (2017)تنمیة المواطنة لدى طلبة الجامعات السعودیة (جامعة جازان أنموذجًا)، کلیة التربیة، جامعة جازان.
الحسبان، عید (2011). المقاربات القانونیة لمبدأ المواطنة فی المنظومة التشریعیة الأردنیة ودلالات الممارسات السیاسیة، وقائع الندوة الفکریة "المواطنة بین المنظور الحقوقی وإشکالیات الواقع" تحریر محمد یعقوب ومحمد فضیلات، عمان: المرکز الوطنی لحقوق الإنسان.
الحضیف، فهد بن صالح. (2018). واقع واجبات المواطنة لدى طلاب الصف الثالث الثانوی بمدارس التعلیم العام الحکومیة فی مدینة الریاض، مجلة البحث العلمی، کلیة البنات، جامعة عین شمس، 19.
حماد، عادل. (2001). برنامج مقترح فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة مفهوم المواطنة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أسیوط.
الخضور، علی سلامة (2006). تطور مفهوم الانتماء لدى طلبة المدارس الأساسیة الأردنیة ( أطروحة دکتوراه غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.
الدنادنة، سمر غالب صالح. (2007) درجة التزام طلبة المرحلة الثانویة العامة فی الأردن بقیم المواطنة الصالحة من وجهة نظر معلمیهم، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عمان العربیة.
دیرانیة، عبیر یفهم (2003). ظاهرة التعصب ومظاهرها لدى الطلاب الجامعات الأردنیة الرسمیة وعلاقاتها بالعوامل الاقتصادیة والاجتماعیة والأکادیمیة (رسالة دکتورة غیر منشورة)، الجامعة الأردنیة.
دیفید هیلد. (2007). نماذج الدیمقراطیة، ترجمة فاضل جتکر،  معهد الدراسات الاستراتیجیة.
الرشایدة، محمد صبح (2008). التربیة الوطنیة والمدنیة (المواطنة) واقع وتطبیق،  دار وائل للنشر والتوزیع.
الرشیدی، أحمد (2005). حقوق الإنسان: دراسة مقارنة فی النظریة والتطبیق، مکتبة الشروق الدولیة.
رفیقة، یخلف (2014). دور ریاض الأطفال فی النمو الاجتماعی. الأکادیمیة للدراسات الاجتماعیة والإنسانیة، قسم العلوم الاجتماعیة، العدد 11.
سفال، فردیر&  وآخر (1997). المرشد فی التقنیات التربویة، ترجمة عبد العزیز العقیلی، جامعة الملک سعود، النشر العلمی والمطابع، المملکة العربیة السعودیة.
السکری، أحمد (2002). قاموس الخدمة الاجتماعیة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة.
السویدی، جمال سند (2001). نحو استراتیجیة وطنیة لتنمیة قیم المواطنة والانتماء، دراسة مقدمة الى ندوة
سیحة، صبری (2008). دور الأنشطة الحرة فی تنمیة مهارات الإبداع لدى الأطفال. (رسالة منشورة)، دار میرت.
الشامانی، سند بن لافی (2012).دور أعضاء هیئة التدریس بجامعة طیبة فی تعزیز قیم المواطنة لدى طلابهم. رسالة الخلیج العربی -السعودیة ,  33,  125.
الشراح، یعقوب أحمد (2001). التربیة والانتماء الوطنی، شرکة دار الفکر الحدیث.
الشراح، یعقوب أحمد (2002). التربیة وأزمة التنمیة البشریة،  مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
الشمری، هادی (2014). المسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب الجامعات السعودیة وعلاقتها بالوعی الوقائی الاجتماعی، (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
الشویحات، صفاء نعمة (2003). درجة تمثل طلبة الجامعة الأردنیة لمفاهیم المواطنة الصالحة( أطروحة دکتوراه غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.
الشیخ، محمد خلف (1420هـ). المواطنة الصالحة، مکتبة الملک فهد الوطنیة.
الصبحی، عبد الله ناصر (2005).  المواطنة کما یتصورها طلاب المرحلة الثالث عشر لقادة العمل التربوی" الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة الباحة، المملکة العربیة السعودیة.
الضبع، ثناء یوسف (1425هـ). دور المدرسة فی مواجهة مخاطر العولمة على الشباب، دراسة مقدمة إلى ندوة العولمة وأولویات التربیة المنعقدة بجامعة الملک سعود، خلال الفترة  1-2 /3.
طالبة، هادی محمد غالب&  وعبیدات، هانی حتمل محمد (2018). أثر استراتیجیة الرحلات المعرفیة أثناء تدریس التربیة الوطنیة والمدنیة فی إکساب قیم المواطنة ومفاهیم التفاهم والسلام العالمی لدى طالبات الصف التاسع الأساسی فی الأردن، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، شئون البحث العلمی والدراسات العلیا بالجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
الظاهر، نعیم إبراهیم. (2005). التربیة الوطنیة، جامعة البلقاء التطبیقیة.
العازمی، مزنة سعد؛ والرمیضی، خالد مجبل. (2011م). دور المعلمین فی تنمیة القیم الوطنیة لدى طلبة المدارس الثانویة فی دولة الکویت، المجلة التربویة، 99(25)، 2.
العامر،عثمان.(2005).أثرالانفتاح الثقافی على مفهوم المواطنةلدى الشباب السعودی "دراسة استکشافیة"،السعودیة،وزارةالتعلیم.
العصفور، عثمان أحمد. (2009). الشعور بالمواطنة والعوامل التی تساعد على زیادتها فی المجتمع الکویتی، دراسة استطلاعیة، مکتب الإنماء الاجتماعی، الکویت.
عطیة، محمد رءوف (2009) التعلیم وأزمة الهویة الثقافیة، طیبة للنشر والتوزیع.
العفیف، أحمد&  وصالح، قاسم محمد (2006). التربیة الوطنیة، دار جریر للنشر والتوزیع.
عفیفی، محمد (2003). الدور الأمنی للأسرة، دور المجتمع والأمن، کلیة الملک فهد.
العقیل، عصمت حسن، والحیاری، حسن احمد (2014) "دور الجامعات الأردنیة فی تدعیم قیم المواطنة "، المجلة الأردنیة فی العلوم الاجتماعیة، 10، 4 ، 517ـ529 
علی، سعید إسماعیل (2011). المواطنة فی الإسلام، دار السلام للنشر.
عمارة، سامی فتحی (2010). دور أستاذ الجامعة فی تنمیة قیم المواطنة لمواجهة تحدیات الهویة الثقافیة جامعة الإسکندریة نموذجاً، مجلة مستقبل التربیة العربیة، 64، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة.
عویدات، عبد الله (2012). التربیة الوطنیة فی البلاد العربیة، صراع الثوابت وسرعة المتغیرات، المنتدى، 26(252ـ 253) 27ـ 68.
العید، سلیمان بن قاسم (1425هـ). التربیة الخلقیة بین الإسلام والعولمة، دراسة مقدمة إلى ندوة العولمة وأولویات التربیة المنعقدة بجامعة الملک سعود، خلال الفترة 1-2 /3.
فریحة، نمر (2002). فعالیة المدرسة فی تربیة المواطن (دراسة میدانیة)، المطبوعات للنشر والتوزیع.
القحطانی، عبد الله بن سعید (2010). قیم المواطنة لدى الشباب وإسهامها فی تعزیز الأمن الوقائی، (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
قریش، عبد العزیز (2002). التفکیر النقدی والمدرس،أیة ممارسة؟مجلة علوم التربیة، مطبعة النجاح الجدیدة،الدار البیضاء، المغرب، 3(22).
القریوتی، محمد قاسم (1997). السلوک التنظیمی، ط2، دار وائل للنشر والتوزیع.
کرم، حبیب (2002). التعلیم والتغیر الثقافی، مکتبة الوعی العربی.
الکواری، علی& وموسى، نافع (2001). المواطنة والدیمقراطیة فی البلاد العربیة، مشروع دراسات الدیمقراطیة فی البلاد العربیة، بیروت، مرکز دراسات الوحدة.
المالکی، عبد الحفیظ عبد الله (1427). نحو بناء إستراتیجیة وطنیة لتحقیق الأمن الفکری فی مواجهة الإرهاب، (رسالة دکتوراه غیر منشورة). ، قسم العلوم الشرطیة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
المالکی، عطیة (1430هـ). دور تدریس مادة التربیة الوطنیة فی تنمیة قیم المواطنة  لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة: دراسة من وجهة نظر معلمی التربیة الوطنیة بمحافظة اللیث، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
محمد، علی، وعبد المقصود، عاطف عبد العزیز (2008). مدى وعی طلاب کلیة التربیة وشعبة الجغرافیا والعلوم الزراعیة لمفهوم المواطنة، المؤتمر العلمی الأول للجمعیة المصریة للدراسات الاجتماعیة، تربیة المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعیة.
محمد، عایدة ذیب (2010). الانتماء وتقدیرات المواطنة فی مرحلة الطفولة، دار الفکر العربی.
مساعدة، حسام (2006). واقع القیم الوطنیة لدى طلبة المدارس الثانویة فی الأردن ودور المعلمین فی تنمیتها(رسالة دکتوراه غیر منشورة)، الجامعة الأردنیة.
المسلاوی، منال عبد المجید أحمد (2015). تفعیل قیم المواطنة على مستوى الفرد والأسرة فی المجتمع.
المشاط، عبد المنعم. (1991). التربیة السیاسیة،  دار سعد الصباح.
معافا، جابر (2017). دور جامعة جازان فی تنمیة المواطنة لدى طلابها فی ضوء مدخل الإدارة بالقیم، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة جازان.
مکروم، عبد الودود (2005). القیم فی الفکر الغربی "رؤیة وتحلیل" دار الفکر العربی.
منصور، عبد المجید سید (1987). دور الأسرة کأداة للضبط الاجتماعی فی المجتمع العربی، المرکز العربی للدراسات الأمنیة والتدریب، الریاض.
موقع على الانترنت www.du3ah.com تاریخ الدخول 14/12/2015.
ناصر، إبراهیم (1994). التربیة المدنیة (المواطنة) دار الرائد العلمیة.
ناصر، إبراهیم، وشویحات، صفاء. (2006). أسس التربیة الوطنیة، دار الرائد للنشر والتوزیع.
النبهانی، سعود بن سلیمان بن مطر. (2007). المواطنة والتحدیات المعاصرة فی المجتمع العمانی ،، نقلا عن الإنترنت http://www.damascusuniversity.edu.sy/faculties/e
الهاجری، فیصل عیاض. (2007). درجة تمثل طلبة جامعة الکویت لمفاهیم المواطنة ودور الجامعة فی تنمیتها(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عمان العربیة.
الهاشم، ناجی هاشم سلیمان. (2008). نموذج مقترح لمنهج التربیة للمواطنة للمرحلة الإعدادیة بمملکة البحرین( أطروحة دکتوراه غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.
هویدی، فهمی (1995). المواطنة فی الإسلام، مقال منشور بجریدة الشرق الأوسط العدد 5902، الأربعاء 25/1/1995.
وطفة، علی (1998). علم الاجتماع التربوی، جامعة دمشق.
وطفة، علی، والأحمد عبد الرحمن (2002). التعصب ماهیة وانتشارها فی الوطن لعربی،  عالم الفکر 30(3) 70-124.
ثانيًا: المراجع العربية مترجمة
Translaton of the Arabic References
Abul-Fotouh, R. (1960). National Education (its nature, philosophy, objectives, programs) Fourth Arab Cultural Conference, League of Arab States.
Abu Shawish, M. (2016). Citizenship from the Perspective of the Islamic Sharia: Concept - Rights - Duties, The Taiba University Journal of Arts and Humanities, 5 (9) 445-487.,
Ahmed, Nahid Fathi (2012). The contribution of some variables to the development of citizenship values of gifted and non-gifted children. Psychological Studies , 22( 2), 181 – 224
Al-Ahmady, A. S. (2012). The level of awareness of educational issues on global citizenship among students of the faculties of education in Saudi universities, Journal of the Arabian Gulf Message, published by the Arab Education Office for the Gulf States, Riyadh, 33(124).
Bumnir, K. (2007). The Critical Theory of the Frankfurt School. Dar Al-Aman
Joihan, A.A. (2006). Degree of Effectiveness of a Proposed Program for the Development of Knowledge and Political Awareness of Higher Basic Stage Students in Jordan, (Unpublished PhD Dissertation). Amman Arab University.
Al-Habib, F. I. (2005). Citizenship Education, Contemporary Trends in Citizenship Education, Saudi Arabia, King Saud University.
Al-Harbi, Q. A.& Swailem, M. M. G. (2017). Citizenship development among students of Saudi universities (Jazan University as an example), Faculty of Education, Jazan University
Al Hsban, E. (2011). Legal Approaches to the Principle of Citizenship in the Jordanian Legislative System and the Implications of Political Practices, Proceedings of the Intellectual Symposium “Citizenship between the Human Rights Perspective and the Problems of Reality,” edited by Muhammad Yaqoub and Muhammad Fadilat, Amman: The National Center for Human Rights.
Al-Hudhaif, F. S.  (2018). The reality of citizenship duties among third-grade secondary students in official public education schools in the city of Riyadh, Journal of Scientific Research, Girls’s College, Ain Shams University, 19.
Hammad, A. (2001). A proposed program in social studies to develop the concept of citizenship for elementary school students, (Unpublished PhD Dissertation). Assiut University.
Al-Khadour, A. S. (2006). The Evolution of the Concept of Affiliation for Jordanian Basic School Students, (Unpublished PhD Dissertation). University of Jordan.
Al-Dandana, S.G.S. (2007) The degree of commitment of high school students in Jordan to the values of good citizenship from their teachers viewpoint, (Unpublished Master thesis), Amman Arab University.
Dorianieh, A. Y. (2003). The phenomenon of intolerance and its manifestations among students of official Jordanian universities and its relations with economic, social and academic factors, (Unpublished phD.Dissertation ). University of Jordan.
David, H. (2007). Models of Democracy, translated by Fadel Tikker,: Institute for Strategic Studies.
Rasheed, M. S. (2008). National and Civic Education (Citizenship) Reality and Application, Dar Wael for Publishing and Distribution
Al-Rashidy, A. (2005). Human Rights: A Comparative Study in Theory and Practice, El Shorouk International Library.
Rafiqa, Y. (2014). The role of kindergartens in social development. Academic Studies of Social and Humanities, Department of Social Sciences, 11
Sval, F. et al. (1997). The Guide in Educational Technologies, translated by Abdul Aziz Al-Aqili, King Saud University, Scientific Publishing and Printing Press, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
AlSukkary, A. (2002). Dictionary of Social Service, DarKnowledge University.
Al-Suwaidi, J. (2001). Towards a national strategy to develop the values of citizenship and belonging, a study presented to a symposium
Seeh, S. (2008). The role of free activities in developing creativity skills of children. Published Thesis,Dar Mert.
AlShamani, S. L. (2012) The role of faculty members at Taiba University in promoting the values ​​of citizenship among their students. Letter of the Arabian Gulf - Saudi Arabia, 33.
Al-Sharrah, Y.A. (2001). Education and National Belonging, Kuwait. Dar Al Fikr Al Hadith Company
Al-Sharrah, Y. A. (2002). Education and the Human Development Crisis, Arab Education Office for the Gulf States.
Al Shammari, H. (2014). Social responsibility of Saudi university students and its relationship to preventive social awareness, (Unpublished PhD Dissertation ).Naif Arab University for Security Sciences.
Alshuaihat, S. N. (2003). A degree that represents Jordanian University students for good concepts of citizenship, (Unpublished PhD Dissertation).University of Jordan.
AlSheikh, M. K. (1420 AH). Good Citizenship, King Fahd National Library.
AlSobhi, A. N. (2005). Citizenship as perceived by students of the thirteenth stage of the leaders of educational work, “The General Administration of Education and Education in Al-Baha Region, Saudi Arabia.
Aldabh, T. Y. (1425 AH). The role of the school in facing the dangers of globalization on the youth, a study presented to the symposium on globalization and educational priorities held at King Saud University, 1-2 / 3.
Talba, H. M. G. & Obaidat, H. H. M. (2018). The effect of the cognitive journeys strategy while teaching national and civic education on gaining the values of citizenship and concepts of global understanding and peace among ninth grade female students in Jordan, The Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, Scientific Research Affairs and Postgraduate Studies at the Islamic University, Gaza, Palestine.
Al-Zahir, N. I. (2005). National Education, Al-Balqa Applied University.
Al-Azmi, M. S.& Al-Ramidi, K. M. (2011 AD). The Role of Teachers in the Development of National Values ​​for High School Students in the State of Kuwait, The Educational Journal, 2(25),  99
Al-Amer, O. (2005). The Impact of Cultural Openness on the Concept of Citizenship by Saudi Youth, “An Exploratory Study”, Saudi Arabia, Ministry of Education.
Alasfour, O.  A.  (2009). Sense of citizenship and factors that help to increase it in Kuwaiti society, survey study, Office of Social Development, Kuwait.
Attia, M. R. (2009). Education and the Crisis of Cultural Identity, Taiba for Publishing and Distribution.
Al-Afif, A. &Saleh, Q. M. (2006). National Education, Dar Jarir for Publishing and Distribution.
Afifi, M. (2003). The security role of the family, the role of society and security, King Fahd College,
Al-Aqil, I. H.&  Al-Hayari, H. A. (2014). “The Role of Jordanian Universities in Promoting the Values of Citizenship”, The Jordanian Journal of Social Sciences, 10(4), 517-529.
Ali, S. I. (2011). Citizenship in Islam, Dar Alslam for Publishing.
Emara, S. F. (2010). The Role of the University Professor in the Development of Citizenship Values ​​to Face the Challenges of Cultural Identity, Alexandria University as a Model, The Future of Arab Education Magazine, 64, June, The Arab Center for Education and Development.
Awaidat, A. (2012). National Education in the Arab Countries, Conflict of Constants and Speed of Variables, , 26(252-253)27-68.
Al- Eid, S. Q. (1425 AH). Moral Education between Islam and Globalization, a study presented to the Symposium on Globalization and the Educational Priorities held at King Saud University, 1-2 / 3.
Friah, N. (2002). The School's Effectiveness in Citizen Education (field study), Publications for publication and distribution.
Al-Qahtani, A.S. (2010). The Values ​​of Citizenship among Young People and Its Contribution to Enhancing Preventive Security, Unpublished PhD Thesis, Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh, Saudi Arabia.
Quresh, A. (2002). Critical and teacher thinking, what practice ?, Journal of Educational Sciences, New Najah Press, Casablanca, Morocco, 3(22).
Al-Qurayouti, M. Q. (1997). Organizational Behavior, (2nd th), Dar Wael for Publishing and Distribution.
Karm, H. (2002). Education and Cultural Change, , Arab Awareness Library.
Al-Kwari, A.  & Musa,N. (2001). Citizenship and Democracy in the Arab Countries, Project for Democracy Studies in the Arab Countries, Center for Unity Studies.
Al-Maliki, A. A. (1427). Towards building a national strategy to achieve intellectual security in the face of terrorism, ( Unpublished PhD Dissertation), Department of Police Sciences, Faculty of Higher Studies, Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh.
Al-Maliki, A. (1430 AH). The role of teaching national education in developing the values of citizenship for elementary school students: A study from the viewpoint of national education teachers in Al-Leith Governorate, ( Unpublished Master thesis), Umm Al-Qura University.
Muhammad, A.  & Abdel-Maqsoud, A. A. (2008). The extent of awareness of the students of the Faculty of Education and the Department of Geography and Agricultural Sciences of the concept of citizenship, the first scientific conference of the Egyptian Society for Social Studies, citizenship education and social studies curricula.
Muhammad, A. D. (2010). Affiliation and Estimates of Citizenship in Childhood, Dar Al Fikr Al Arabi.
Mosada, H. (2006). The reality of national values among high school students in Jordan and the role of teachers in their development, (Unpublished PhD Dissertation), University of Jordan, Amman, Jordan.
Al-Maslawi, M.A.A. (2015). Activating the values of citizenship at the individual and family level in society
Al-Mashat, A. (1991). Political Education, Al-Ain: Dar Saad Al-Sabah.
Mwafa, J. (2017). The role of Jazan University in the development of citizenship among its students based on the introduction of management by values, (Unpublished Master thesis). Jazan University.
Makroum, A. (2005). Values in Western Thought “Vision and Analysis” Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Mansour, A .S. (1987). The role of the family as a tool for social control in the Arab community, The Arab Center for Security Studies and Training, Riyadh
Website: www.du3ah.com  , date of entry: 12/14/2015
Nasser, I. (1994). Civic Education (Citizenship),  Dar Al-Raed Al-Alamiah.
Nasser, I, Shuweihat, S. (2006). The foundations of national education, Dar Elraed for publication and distribution
Al Nabhani, S. S.M. (2007). Citizenship and contemporary challenges in the Omani society, quoted from the Internet http://www.damascusuniversity.edu.sy/faculties/e Al
AlHajri, F. A. (2007). Degree representing Kuwait University students to concepts of citizenship and the university's role in its development: (Unpublished Master thesis). Oman Arab University
Al-Hashem, N. H.S. (2008). A Proposed Model for the Citizenship Education Curriculum for Preparatory Stage in the Kingdom of Bahrain, (Unpublished PhD Dissertation ), University of Jordan.
Howaida, F. (1995). Citizenship in Islam, an article published in Al-Sharq Al-Awsat newspaper, 5902, Wednesday 25/1/1995.
Watfa, A. (1998). Educational Sociology, University.
Wotfa, A.  & Al Ahmed, A. (2002). Intolerance is what and its spread in the homeland for the Arab Alam Al fikr,  30 (3) 70-124
ثالثا: المراجع الأجنبية
Alazzi, K. & Chiodo, J.J. (2008). “Perceptions of social studies students about citizenship: a study of Jordanian middle and high school students”, The Educational Forum. 73( 3)
Alkahtani, A. Alkahtani, F., & Alqurashi, M. (2017). The extent of comprehension and knowledge with respect to digital citizenship among middle eastern and US students at UNC, journal of education and practice, 8(9) 96-102.
Bishop,J.(1999). Conception of Democracy Citizenship and civic Education in the Czech Republic:  Acomparison of teachers and student s in three types of secondary schools ,published doctoral dissertation. university of low.
De Weerd et al. (2005). Indicators for monitoring active citizenship and citizenship education. Research Report for the European Commission DG/EAC.
Dynneson,t.l.(1992)What Does Good Citizen ship Mean to student ?sociaL Education ,5 (1),55-57.
Garcia & et. al (2012). From traditional to cosmopolitan views on citizenship education: A new instrument for evaluation, Conference of the Children’s Identity and Citizenship in Europe ,Academic Network, published by CiCe, Institute for Policy Studies in Education, London Metropolitan University, 528 – 537
GRÁINNE, M. (2007). Citizenship and Social Exclusion; The Re-Integration of Political Ex-Prisoners in Northern Ireland. The British Journal of Criminology. London,  47(3), 424-425.
Hebert, Y., & SEARS, A. (2003). Citizenship education. The Canadian Education Association, retrievedfrom Available at http://www.cea-ace.ca/media/en/Citizenship_Education.pdf.
Holden,c.(2003).citizenship in the primary school of Education,university of Exeter.
Jochum, V., Pratten, B. & Wilding, K. (2005). Civil Renewal and Active Citizenship: AGuide to the Debate. National Council for Voluntary Organizations, London, UK.
Karen Hopkins (2002). Organizational Citizenship In Social Service Agenicies, Administration In Social Work, 26(2), 1-14.
Kerr,David.&others (2003).  Citizenship and Educatain Age 14” Summary of the international finding and preliminary results for England.
Oliver,Dawn.&Heater,Derek,(1994).the foundation citizenship,(newyork;Harvester wheat sheaf
Sh0rr,H.and Shelly,E.(1996).Secondary teacher Perceptions of Good Citizenship. U.S,A;central Washington university.
Westheimer, J. & Kahne, J. (2004). What Kind of Citizenship? The Politics Of Educating For Democracy", American Educational Research Journal , 41(2), 237- 269.