واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية في غرف المصادر من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

باحث دکتوراه کلية التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية في غرف المصادر من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات وتکونت عينة الدراسة من (50)معلمًا من معلمو ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وبعد أن إنته الباحث من جمع الاستبانات تم تفريغ الدرجات وتحليلها باستخدام برنامج الحزم الاحصائية (SPSS وأظهرت النتائج: أن معظم فقرات الاستبانة مستوي التقدير لها منخفض وبالتالي  فإن أفراد العينة  يجدوا صعوبات کبيرة في استخدام تقنيات التعليم داخل غرف المصادر، توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (01,0) بين متوسطات استجابات معلمي صعوبات التعلم تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات حول استخدام التقنيات في تنشيط القدرات الذهنية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم تعزي لمتغير الدورات التدريبية، توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (05,0)بين متوسطات استجابات معلمي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم حول استخدام التقنيات في تنشيط القدرات الذهنية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم تعزي لمتغير الخبرة.
The reality of the use of teachers of students with learning disabilities of educational techniques in the source rooms from their point of view in the light of some variables
         The study aims at using the teachers of students with learning disabilities in the educational rooms in the resource rooms from their point of view in the light of some variables. The sample of the study consisted of (50) teachers of learning difficulties in the primary stage. After the researcher completed the questionnaire, (SPSS) The results showed that most of the questionnaires have a low rating level and therefore the respondents find great difficulties in using the techniques of education within the source rooms. There are statistically significant differences at (01.0) Primary school pupils with difficulties with the use of techniques in the activation of mental abilities of students with learning disabilities In addition to the variable of the training courses, there are statistically significant differences (0.05) between the responses of teachers of primary 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية
ابراهیم، صفاء محمد(2012). فاعلیة التقنیات التعلیمیة فی تذلیل صعوبات التعلم لدى التلامیذ ذوی الاحتیاجات الخاصة : دراسة تطبیقیة فی مدارس التعلیم الأساسی بولایة الجزیرة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم درمان الاسلامیة ن السودان
أبو نیان، ابراهیم(2005). صعوبات التعلم طرق التدریس والاستراتیجیات المعرفیة. سلسلة إصدارات أکادیمیة التربیة الخاصة
البدر، عبد العزیز ابراهیم(2010م). المعاییر المهنیة اللازمة لمعلمی التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
بطرس، حافظ بطرس(2011).تدریس الاطفال ذوی صعوبات التعلم، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
البلوی، سعد مسعد(2014). درجة مساهمة تقنیات التعلیم فی مشارکة طلاب ذوی صعوبات التعلم فی العملیة التعلیمیة فی مدارس محافظة العلا. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الیرموک
الجبوری، عباس رمضان(2012).صعوبات التعلم لذوی القدرة العقلیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، ،94،505-578
حافظ، نبیل عبد الفتاح (2000). صعوبات التعلم والتعلیم العلاجی . زهراء الشرق .
الزیات ، فتحی مصطفی (2005)."دراسة لبعض الخصائص الانفعالیة لدى التلامیذ ذوى صعوبات التعلم من تلامیذ المرحلة الابتدائیة . مجلة جامعة أم القرى ، 2(1)،44-102.
الزیادات، ماهر مفلح ، وحداد ،نهلا امجد(2012).أثر برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة ومفهوم الذات الأکادیمی والثقة بالنفس لدى عینة من الطالبات ذوات صعوبات التعلم فی الأردن. مجلة العلوم التربویة والنفسیة،13 (4)،333-362.
سرایا، عادل(2012).وسائل وتقنیات التعلیم. مکتبة الرشد.
السعود، خالد محمد (2008). تکنولوجیا ووسائل التعلیم وفاعلیتها. مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
سلام، عبد الحافظ  أبو ریا (2002). الحاسوب فی التعلیم. الأهلیة للنشر والتوزیع
سلامة، عبد الحافظ(2006). استخدام الأجهزة التعلیمیة، دار الخرابی للنشر والتوزیع.
سلامة، عبد الحافظ(2008).تصمیم الوسائل التعلیمیة وانتاجها لذوی الاحتیاجات الخاصة. دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
سلیمان، السید عبد الحمید (2002).  دراسة تحلیلیة ناقدة من منظور تاریخی  لمفاهیم صعوبات التعلم الأجنبیة وصولا لمفهوم متکامل .  جامعة الأزهر، 107، 203-240.
شبیب، أحمد محمد (2001). " الاتجاهات الحدیثة فی مجال صعوبات التعلم ". بحث الترقیة لوظیفة أستاذ علم النفس التعلیمی غیر منشور، اللجنة العلمیة الدائمة للتربیة وعلم النفس بجامعة الأزهر .
شبیب، حسن محمود محمد(2017). الموهوبون ذوى صعوبات التعلم : تصنیف صعوبات التعلم - تعریف الموهوبین ذوى صعوبات التعلم - معاییر الکشف عن الموهوبین - فئات الموهوبین ذوى صعوبات التعلم – خصائصهم. مجلة العلوم التربویة، جامعة جنوب الوادی، کلیة التربیة بقنا31، 35-50
شلبی، أمنی ابراهیم(2013). أثر فاعلیة برنامج تدریس علاجی قائم على الاستخدام   المنمذج لبرنامج غرفة المصادر على تحسین تحصیل ذوى صعوبات التعلم من تلامیذ المرحلة الابتدائیة. کلیة التربیة، مجلة الملک سعود. 24(2)، 12-44
صابر، بحری(2016). صعوبات التعلم: بین المفهوم والممارسة. مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ,  17,18.
عبد الجبار، عبد العزیز محمد(2003م). البرامج التدریبیة اللازمة لمعلمی التربیة الخصة. رسالة التربیة وعلم النفس، 21، 139-181 
عبد الرحیم، محمد (2000). صعوبات التعلم ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع .
عبد اللطیف، سلیمان عبد العزیز(2010). برنامج مقترح لعلاج معوقات استخدام التقنیات التعلیمیة فی برامج صعوبات التعلم فی المرحلة الابتدائیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
العصیمی، عبد العزیز محمد(2015).واقع استخدام التقنیات التعلیمیة الحدیثة فی غرفة المصادر والصعوبات التی یواجهها معلمی ذوی صعوبات التعلم فی منطقة القصیم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
عمیرة، هشام عیسی(2013). تکییف وسائل التعلیم و استخدامها فی برامج ذوی صعوبات التعلم فی المدارس المستقلة القطریة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم درمان الاسلامیة.
عواد، أحمد أحمد (1997). علم النفس التربوی وصعوبات التعلم، المکتب العلمی للکمبیوتر والنشر والتوزیع .
فرماوی، أحمد محمود(2003). ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ   ﻟﻠﻄﻼﺏ ﺫﻭﻱ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌــﻠﻢ. المکتبة الالکترونیة. اطفال الخلیج ذوی الاحتیاجات الخاصة..www.gulfkids.com
القحطانی، علی سعد سالم(1430).ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﻘﺡ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍءﺓ ﺍﻬﺮﻳﺔ لدی التلامیذ  ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الملک سعود.
قرشم، احمد عفت؛ وحسین هشام برکات(2010).برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم  الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة فی ضوء مستحدثات تقنیات التعلیم.  کلیة التربیة، مجلة جامعة الملک سعود،24،12-53
القریونی، ابراهیم امین(2002).الحاسب الألی والانترنت وتعلیم الاطفال لذوی الاعاقة العقلیة. مجلة المنال،156، 42-43
کریم، ربیعة أحمد الصدیق(2015).تفعیل دور التقنیات التربویة فی تعلیم ذوی صعوبات التعلم النمائیة. مجلة کلیة الآداب ،جامعة مصراتا، لیبیا،4، 64-98.
کیرک، کالفانت (1988). صعوبات التعلم الاکادیمیة والنمائیة. (ترجمة ) زیدان السرطاوی، عبد العزیز السرطاوی، مکتبة الصفحات الذهبیة .
محمود، شوقی حسانی(2008). تقنیات وتکنولوجیا التعلیم. المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
المصری، محمد السعدی(2016). فعالیة برنامج تدریبی باستخدام الحاسوب فی تنمیة الوعی الفونولوجی و أثره على التواصل اللفظی لدى الأطفال ذوی صعوبات تعلم القراءة . مجلة العلوم التربویة،2(24)،519-583
مصطفی، أحمد مهدی ( 2 200). "بعض العوامل النفسیة والعقلیة والاجتماعیة المؤثرة فی صعوبات التعلم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 110،251-280 0
المفتی، محمد أمین (2005). "قراءات فی تعلیم الریاضیات". ط1، الأنجلو المصریة.
ثانيا: المراجع العربية مترجمة
Translaton of the Arabic References
Ibrahim, S. M. (2012). The Effectiveness of Educational Techniques in Overcoming Learning Difficulties for Pupils with Special Needs: An Applied Study in Basic Education Schools in Al-Jazeera State. (Unpublished PhD thesis). Omdurman Islamic University.
Abu Nayan, I. (2005). Learning Difficulties Teaching Methods and Cognitive Strategies. Special Education Academy Publications Series
Al-Badr, A.I. (2010). The necessary professional standards for teachers of students with learning difficulties( Unpublished Master's thesis). King Saud University.
Boutros, H, B. (2011). Teaching Children with Learning Difficulties, Dar  Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Al-Balawi, S, M. (2014). The degree of the contribution of educational technologies to the participation of students with learning difficulties in the educational process in the schools of Al-Ula governorate. (Unpublished Master's thesis). Yarmouk University.
Al-Jubouri, A, R. (2012). Learning Difficulties for People with Intellectual Capacity. Journal of Educational and Psychological Sciences, Iraq, 94,505-578
Hafez, N. A. (2000). Learning difficulties and remedial teaching, Zahraa Al Sharq.
Al-Zayyat, F, M. (2005). “A study of some emotional characteristics of primary school students with learning difficulties. Umm Al-Qura University Journal, 2 (1), 102-44.
Al-Zayyat, F, M. (2005). “A study of some emotional characteristics of primary school students with learning difficulties. Umm Al-Qura University Journal, 2 (1), 102-44.
Saraya, A. (2012). Educational Means and Technologies. Al-Rushd Library.
Al-Saud, Kh. M. (2008). Technology, means of education and their effectiveness, Arab Society Library for Publishing and Distribution.
Sallam, A, H, A ,R (2002). Computer in education Eligibility for Publishing and Distribution
Salameh, A. H. (2006). Use of educational devices, Dar Al Kharabi for publishing and distribution.
Salama, A. H. (2008). Designing and producing educational aids for people with special needs. Al-Yazuri Science House for Publishing and Distribution.
Suleiman, M. A. H. (2002). A critical analytical study from a historical perspective of the concepts of foreign learning difficulties, reaching an integrated concept. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 107, 203-240.
Shabib, A. M. (2001). Recent trends in the field of learning difficulties. Unpublished Research on the promotion of the position of Professor of Educational Psychology, Permanent Scientific Committee on Education and Psychology at Al-Azhar University.
Shabib, H. M.M. (2017). Gifted People With Learning Difficulties: Classification of Learning Difficulties - Definition of Gifted People with Learning Difficulties - Criteria for Gifted Detection - Categories of Gifted People with Learning Difficulties - Their characteristics. Journal of Educational Sciences, South Valley University, Faculty of Education in Qena 31, 35-50
Shalaby, A. I. (2013). The effect of the effectiveness of a remedial teaching program based on the exemplary use of the resource room program on improving the achievement of those with learning disabilities among elementary school students. College of Education, King Saud Magazine, 24 (2), 12-44
Saber, B. (2016). Learning difficulties: between concept and practice. Journal of the Humanities and Social Sciences Generation, 17,18.
Abdul-Jabbar, A,M. (2003). The necessary training programs for special education teachers. Education and Psychology Thesis 21, 139-181
Abd al-Rahim, M. (2000). Learning Difficulties, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.
Abd al-Latif, S, A al-Azi.z (2010). A proposed program to address barriers to the use of educational technologies in programs of learning difficulties at the primary level. (Unpublished Master's thesis). King Saud University.
Al-Osaimi, M. (2015). The reality of using modern educational technologies in the resource room and the difficulties faced by teachers with learning difficulties in the Qassim region. (Unpublished Master's Thesis)., Umm Al-Qura University.
Amira, H. I. (2013). Adapting teaching methods and using them in programs for people with learning difficulties in independent schools in Qatar( Unpublished Master's Thesis). Omdurman Islamic University.
Awwad, A, A (1997). Educational Psychology and Learning Difficulties, The Scientific Office of the Computer, Publishing and Distribution.
Faramawy, A. M. (2003). The role of technology in teaching writing to students with learning difficulties. Electronic library. Gulf children with special needs www.gulfkids.com
Al-Qahtani, A. S. S. (1430). The effectiveness of a proposed program to develop basic reading skills for students with mild mental retardation (Unpublished Master's thesis). King Saud University.
Qarsham, A.  E & Hussein, H. B. (2010). A proposed program for treating mathematics learning difficulties among middle school students in light of the latest educational technologies. College of Education, Journal of King Saud University, 12, 24-53
Al-Qarouni, I.  A. (2002). Computer and the Internet, and teaching children with intellectual disabilities. Al Manal Journal, 156, 42-43
Karim, R, A, A. (2015). Activating the role of educational technologies in educating people with developmental learning difficulties. Journal of the Faculty of Arts, University of Misurata, 4, 64-98.
Kirk, C. (1988). Academic and developmental learning difficulties. (Translated by) Zaidan Al-Sartawy, Abdel-Aziz Al-Sartawi, Riyadh: Golden Pages Library
Mahmoud, S. H. (2008). Technologies and education technology. The Arab Group for Training and Publishing.
Al-Masry, M. A. (2016). The effectiveness of a computer training program in developing phonological awareness and its effect on verbal communication in children with learning difficulties to read. Journal of Educational Sciences, 2 (24), 519-583
Mustafa, A.  M. (2002). Some psychological, mental and social factors affecting learning difficulties. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 110,251-280 0
Al-Mufti, M, A (2005). Readings in Mathematics Education,  The Anglo-Egyptian.
ثاثا: المراجع الأجنبية
Baker, P.(2003). The Pole of Institutional Motivations in Technological Adoption Implementation of Kaka County's  Family Technology Resource. Information Society, 19(4),305-315
Kavale ,K.A.&forness,S.R. (2000). What definition of learning disability Say and don,t say critical analysis, Journal of learning Disabilities ,33(3), 239-256.
Macarthur, C. (2001), Tehn0l0gy Applications for Students With Literacy Problems, Elementary School Journal.
Phillips (2005). A Self Advocacy Plan for High School Students with  Learning  Disabilities: A Comparative Case study Analysis of Students, Teachers and Parents Perceptions of Program Effects. Handicapped& Gitted Children,23(8),466-477
Phyllis, G. & Lourice, M. (2008). Using Techniques of phonological  awareness among the students with learning difficulties, Educational Scientific Journal, 2(1),56-83
Sarah Ann ,M.( 2006). The impact of  vital  feedback on computer use in the treatment of speech disorders among the students with learning difficulties. Journal of Special Science, 3(5),123-145.