المعتقدات المعرفية وتوجهات الأهداف وعلاقتهما بالتدفق النفسي لدى طلاب الجامعة. Cognitive beliefs, goal orientations and their relationship to the psychological flow of university students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ علم النفس والتربية الخاصة المشارک بکلية التربية بجامعة أم القرى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة لبحث علاقة المعتقدات المعرفية وتوجهات الأهداف بالتدفق النفسي لدى طلبة الجامعة، ومعرفة مستوى المعتقدات المعرفية وتوجهات الأهداف ومستوى التدفق النفسي، والکشف عن الفروق بينهما التي قد تُعزى لمتغيــــرات الجنس، والتخصـص الأکاديمي، لدى عينة تکونت من (366)طالباً وطالبة من طلبة جامعة أم القرى اختيروا بالطريقة العشوائية.ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت مقاييس المعتقدات المعرفية، وتوجهات الأهداف والتدفق النفسي وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. أشارت النتائج إلى. امتلاک الطلبة مستوى متوسط في المعتقدات المعرفية. وامتلاکهم مستوى مرتفع في "توجهات الهدف"، وامتلاکهم مستوى مرتفع في "التدفق النفسي"، ووجدت فروق دالة إحصائيا بين المعتقدات المعرفية والتدفق النفسي، وکانت قيمة (ت) للفروق بين الذکور والإناث في المعتقدات المعرفية غير دالة في جميع الأبعاد باستثناء الاعتقاد في ثبات المعرفة فقد وجدت فروق لصالح الذکور، وکانت قيمة (ت) للفروق بين الذکور والإناث في توجهات الأهداف غير دالة في بُعد الاتقان أما أبعاد الأداء/ إقدام، والأداء/ إحجام فقد وجدت فروق لصالح الذکور، وکانت قيمة (ت) للفروق بين الذکور والإناث في التدفق النفسي غير دالة في جميع الأبعاد باستثناء بُعد "السيطرة" حيث وجدت فروق لصالح الذکور، وکانت قيمة (ت) للفروق بين التخصصين العلمي والأدبي في المعتقدات المعرفية غير دالة في جميع الأبعاد باستثناء بُعد سرعة التعلم فقد وجدت فروق في التخصص الأدبي، قيمة (ت) للفروق بين التخصصين العلمي والأدبي في توجهات الأهداف غير دالة في جميع الأبعاد باستثناء بعد الأداء/ إحجام حيث وجدت فروق لصالح التخصص الأدبي، وکانت قيمة (ت) للفروق بين التخصصين العلمي والأدبي في التدفق النفسي غير دالة في جميع الأبعاد باستثناء بعد "تحديد الأهداف"حيث وجدت فروق لصالح التخصص الأدبي، وأوصت الدراسة ببناء برامج تدريبية لتطوير المعتقدات المعرفية وتوجهات الأهداف والتدفق النفسي لدى الطلبة الجامعيين، وتوجيه أساتذة الجامعات لاعتماد طرائق تدريس تراعي المعتقدات المعرفية وتوجهات الاهداف والتدفق النفسي لدى الطلبة.
The study aimed to reveal the relationship of cognitive beliefs and the orientation of the goals to the psychological flow of university students, and to know the level of cognitive beliefs, goal orientations, level of psychological flow, and the difference between them according to sex, and academic specialization, the sample consisted of 366 students from the university students of um al-Qura university chosen in a random way. To scales of cognitive beliefs , goal orientations and psychological flow were used. The results indicated that students have an average level of cognitive beliefs. The order of cognitive beliefs was according to the level of consent, students have a high level of goal orientation, have a high level of psychological flow. There are statistically significant differences between cognitive beliefs and psychological flow. The value of (t) of differences between males and females in cognitive beliefs is not significant in all dimensions except belief in the stability of knowledge; there have been differences in favor of males. The value of (t) differences between males and females in goal orientations is not significant in the after-mastery, while the dimensions of performance/performance and performance/reluctance have found differences in favor of males. The value of (t) of differences between males and females in psychological flow is not significant in all dimensions except after control, differences have been found in favor of males. The value of (t) of the differences between scientific and literary specializations in cognitive beliefs is not functioning in all dimensions except after the speed of learning, there have been differences in the direction of literary specialization. The value of (t) differences between scientific and literary specializations in the direction of objectives is not indicative in all dimensions except after performance/reluctance, there have been differences in favor of literary specialization. The value (t) of the differences between the scientific and literary specializations in the psychological flow is not functioning in all dimensions except after the targeting has found differences in favor of literary specialization. The study recommended building training programs to develop cognitive. beliefs, goal orientations and psychological flow among university students, and directing university professors to adopt teaching methods that take into account cognitive beliefs, goal orientations and psychological flow among students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

أبو العلا، مسعد ربیع عبد الله (2011). نمذجة العلاقات بین توجهات الهدف وفعالیة الذات والاندماج المدرسی والتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة. مجلة البحوث النفسیة والتربویة بکلیة التربیة- جامعة المنوفیة، 26(1)، 257 – 302.
أبو حلاوة، محمد السعید (2013). حالة التدفق، (المفهوم، الابعاد، والقیاس). الکتاب الالکترونی لشبکة العلوم النفسیة. إصدارات شبکة العلوم النفسیة العربیة، 29.
أبو هاشم، السید محمد (2010). المعتقدات المعرفیة وتوجهات الدافعیة الداخلیة والخارجیة لدى مرتفعی ومنخفضی التحصیل الدراسی من طلاب الجامعة [عرض ورق]. المؤتمر العلمی الثامن. استثمار الموهبة ودور مؤسسات التعلـیم الواقـع والطموحـات. کلیـة التربیة. جامعة الزقازیق.
ببنهان، دیعة حبیب (2016). فعالیة الإرشاد بالمعنى فی تنمیة التدفق النفسی ومهارات التفکیر الإبداعی لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة کلیة التربیة بجامعة الإسکندریة، 26(5)، 313 – 408.
البحیری، محمد رزق وعبد الفتاح، هدیل محمد سید وشاهین، هیام صابر صادق (2017). التدفق النفسی وعلاقته بالإیثار لدى عینة من المراهقین ذوی المشکلات الانفعالیة. مجلة دراسات الطفولة بکلیة الدراسات العلیا للطفولة بجامعة عین شمس، 20(75)، 201 – 213.
جولمان، دانییل (2000). الذکاء العاطفی، (ترجمة لیلى الجبالی). سلسلة عالم المعرفة، 262.
حمزة، منى إمام وعبدالعزیز، شادیة وکاظم، أمیة محمد وبنا، نادیة إمیل (2017). تدریج مقیاس التدفق النفسی باستخدام نظریة الاستجابة للمفردة. مجلة البحث العلمی فی التربیة بکلیة البنات – جامعة عین شمس، 18(4)، 193 – 216.
دیاب، هبه عبدالعظیم السید (2018). التدفق النفسی وعلاقته بالکمالیة لدی المتفوقین والعادیین من طلاب الصف الأول الثانوی (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة المنصورة.
الربیع، فیصل والجراح، عبدالناصر (2011). المعتقدات المعرفیة وعلاقتها بمتغیری الجنس والمستوى الدراسی. مجلة اتحاد الجامعات للتربیة وعلم النفس، 9(2).
السید، هدیل السید عثمان (2018). توجهات أهداف الإنـجاز والعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة وعلاقتهما بالتلکؤ الاکادیمی لدى طلاب کلیة التربیة (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة المنصورة.
طه، عبدالله (2012). استراتیجیات الدراسة کمتنبئات عن أهداف الإنجاز وناتج الأداء الاکادیمی، السعودیة، الریاض،
عبد الرحمن، محمد السید (1998). نظریات الشخصیة. دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.            
عبد الفتاح، فوقیة (2011). أثر برنامج لتنمیة التوجه الدافعی الداخلی فی تحسین الکفاءة الأکادیمیة والأدائیة لدى طلبة المعلم المطبق - بناء وتطبیق مقیاس. مطبعة النهضة العربیة.
عبد الله، دعاء عادل (2018). التدفق النفسی وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة والدافع للإنجاز لدى عینة من طلاب الدراسات العلی (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة المنصورة.
عبده، إبراهیم محمد سعد وخلف، محمد محجوب أحمد (2016). التدفق النفسی وعلاقته بالعوامل الکبرى الخمسة للشخصیة. المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، 1، 223 – 277.
عرقوب، حمدی محمد شحاته (2012). توجهات الهدف لدى الطالب المعلم تخصص التربیة الخاصة والتعلم الإلکترونی فی ضوء فاعلیة الذات العامة وفعالیة الذات فی الإنترنت. المؤتمر الدولی العلمی التاسع - التعلیم من بعد والتعلیم المستمر أصالة الفکر وحداثة التطبیق، 43 – 93.
عطا الله، أبراهیم ومصطفى خلیل محمود وعبدالصمد، فضل إبراهیم (2013). علم النفس الإیجابی وتأثیره فی الممارسات والخدمات النفسیة - رؤیة مستقبلیة لدوره فی التدخلات العلاجیة. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة - جامعة المنیا.
عفیفی، هبه السید السید (2018). المعتقدات المعرفیة وعلاقتها بمهارات ما وراء المعرفة لدی طلاب المرحلة الثانویة الأزهریة. المجلة الدولیة للآداب والعلوم الانسانیة والاجتماعیة، 4، 126 – 251.
اللولو، فتحیة صبحی (2006). استراتیجیات حدیثة فی التدریس. الجامعة الإسلامیة.
المومنی، علا (2014). العلاقة بین أسالیب التعلم والمعتقدات المعرفیة لدى طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الیرموک.

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Abu Al-Ela, M. R. (2011). Modeling the relationships between goal orientations, self-efficacy, school integration and academic achievement among a sample of secondary school students. Journal of psychological and educational research, Faculty of Education - Menofia University, 26(1), 257–302.
Abu Halawa, M. A. (2013). Flow condition (concept, dimensions, and measurement). Psychological Science Network E-book. Publications of Arab Psychological Science Network, 29.
Abu Hashem, A. M. (2010). Cognitive beliefs and trends of internal and external motivation of university students with high and low academic achievement. The Eighth Scientific Conference, Talent investment and the role of educational institutions: reality and aspirations. Faculty of Education. Zagazig University.
Bebanhan, D. H. (2016). The effectiveness of logo therapy in developing psychological flow and the creative thinking of secondary schools students. Alexandria University Journal of Education, 26(5), 313-408.
Al-Behairy, M. R., Abd Al-Fattah, H. M., & Shaheen, H. S. (2017). Psychological flow and its relation to altruism in a sample of adolescents with emotional problems. Journal of Childhood studies, Faculty of Postgraduate Studies of Childhood, Ain Shams University, 20(75), 201 – 213.
Goleman, D. (2000). Emotional intelligence (Layla Al-Jabali Trans.).  Alam Al Maarefa Series, 262.
Hamza, M. I., Abdel Aziz, S., Kazem, U. M., & Banna, N. E. (2017) Grading the psychological flow scale using Item Response Theory. Journal of Scientific Research in Education, Faculty of Girls for Arts, Science and Education, Ain Shams University, 18(4), 193–216.
Diab, H. A. (2018). Psychological flow and its relation with perfectionism among the superior and ordinary students of the first secondary class (Unpublished Master Thesis). Mansoura University.
Al-Rabee’, F., & Al-Jarrah, A. (2011). Cognitive beliefs and their relation with the gender and educational level variables. Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology, 9(2).
Al-Sayed, H. A. (2018). trends of achievement goals and the five major factors of personality and their relation with the academic procrastination of the students of Faculty of Education  (Unpublished Master Thesis). Mansoura University.
Taha, A. (2012). Study strategies as predictors of achievement goals and academic performance outcomes, Saudi Arabia, Riyadh,
Abdul-Rahman, M. A. (1998). Theories of Personality. Dar Qaba' for Printing, Publishing & Distribution.            
Abd Al-Fattah, F. (2011). The effect of a program for developing the internal motivation orientation in improving the academic and performance competence of the students of the applied teacher - constructing and applying a scale. Alnahda Alarabia Press.
Abdullah, D. A. (2018). Psychological flow and its relationship to the five major factors of personality and motivation for achievement among a sample of postgraduate students (Unpublished Master Thesis). Mansoura University.
Abdo, I. M., & Khalaf, M. M. (2016). Psychological flow and its relation with five major personality factors. Arab Foundation for Scientific Research and Human Development, 1, 223–277.
Arqoub, H. M. (2012). Goal directions for the student-teacher specializing in special education and e-learning according to the effectiveness of the public self and self-effectiveness on the Internet. The Ninth International Scientific Conference - Distance Education and Continuing Education: Originality of Thought and Novelty of Application, 43-93.
Atallah, I., Mustafa, K. M., & Abd Al-Samad, F. I. (2013). Positive psychology and its impact on psychological practices and services - a future vision for its role in therapeutic interventions. Journal of Research in Education and Psychology, Faculty of Education, Minia University.
Afifi, H. A. (2018). Cognitive beliefs and their relation with metacognition skills of Al-Azhar secondary school students. International Journal of Humanities and Social Sciences, 4, 126–251.
Al-Lulu, F. S. (2006). Modern teaching strategies. Islamic University.
Al-Momani, O. (2014). The relationship between learning styles and epistemological beliefs among Yarmouk University students according to some variables (Unpublished Master Thesis). Yarmouk University.

            المراجع الأجنبية:

Abedalaziz, N., Leng, C. H., Balushi, R. A., & Dameaty, F. (2017). Epistemological beliefs in Jordanian context. Advanced Science Letters23(3), 2088-2092.‏
Alexander & Buehl (2013). Cognitive beliefs related to the psychological influx of students at higher levels. The Mathematics Education, 18(1), 26-30.
Atoum, A. Y., & Abu-Hilal, H. H. (2017). The Effectiveness of a Training Program Based on Goal Orientations Among Jordanian Students. SAGE Open7(4), 9-23.
Bakar, Z. A., & Ali, R. (2017). Construct Validation of Epistemological Beliefs Questionnaire for Secondary School Science Students: Lesson for Practitioners. Advanced Science Letters23(9), 8408-8413.‏
Bakar, Z. A., & Ali, R. (2018). Epistemological Beliefs in Classroom Learning Among Secondary School Students in Pakistan. Advanced Science Letters24(5), 3507-3511.‏
Bendixen & Nussbaum (2017). The goal and psychological flow of students in the behavior of students while they are engaged in educational assignments. Journal of language teaching and Research, 2(4), 733–739.
Bendixen, L. D. (2002). A process model of epistemic belief change. In B. K. Hofer & P. R. –Pintrich (Eds.), Personal epistemology: The psychology of beliefs about cognition and knowing (pp. 191-208). Lawrence Erlbaum.
Coutinho, W., Skowronski & Britt, (2011). The effect of the need for knowledge and psychological reinforcement on the amount of clarifications required by students during their performance in educational and problem solving missions
Csikszentmihalyi, M. (1996). Flow and the psychology of discovery and invention Nova Iorque. HarperCollins.
Daniels & Putwain (2010). Psychological Flow, Cognitive Beliefs, Goal Orientations, and Detection of the Relationship between Competency Beliefs and Test Anxiety. Journal of research in science teaching, 40, supplement, 8-18.
Dollinger, W. (2017). Going towards goal and creativity through psychological flow. Constructivism in the human sciences, 9(1), 67-90.
Hofer, B. (2018). Personal epistemology and culture. In M. S. Khine (Ed.), knowing, cognition and beliefs: Epistemological studies across diverse cultures, (pp.3-22). Springer.
Hsieh, P. L. (2011). Interrelationships among Goal Orientation Coping and Achievement Alter Perceived Academic Failures)), Diss Abs. int, 66(9).
Kaplan, A. Ö., & Çavuş, R. (2016). Perspectives of 8th Grade Students with Different Epistemological Beliefs on Genetic Themed Socio-scientific Issues. International Online Journal of Educational Sciences8(4).‏
Kelly, W. E. (2005). Some Cognitive Characteristics of Night-Sky Watchers: Correlations between Social Problem-Solving, Need for Cognition, and Noctcaelador. Education126(2), ‏328-333.
Kirby, E., & Fabrigar (2013). Knowing the relationship between the need for goal orientations and the methods of psychological reinforcement in controlling the knowledge process.
Kirmizigul, A. S., & Bektas, O. (2019). Investigation of Pre-Service Science Teachers' Epistemological Beliefs. Cypriot Journal of Educational Sciences14(1), 146-157.‏
Kitchener, R. (2002). Folk Epistemology: An Introduction. New Ideas in Psychology, 20(2-3), 89-105.
Kuhn, D. (2000). Metacognitive development. Current directions in psychological science9(5), 178-181.‏
Lewis, S. E. (2018). Goal orientations of general chemistry students via the achievement goal framework. Chemistry education research and practice19(1), 199-212.‏
Muin, W., Abedalaziz, N., Hussin, Z., Mohamed, M., & Md Saad, R. (2012). Epistemological beliefs of undergraduate students as function of gender and academic level. OIDA International Journal of Sustainable Development5(2), 109-118.‏
Peffer, M. E., & Ramezani, N. (2019). Assessing epistemological beliefs of experts and novices via practices in authentic science inquiry. International Journal of STEM Education6(1), 1-23.‏
Pintrich, P. R. (2003). A motivational science perspective on the role of student motivation in learning and teaching contexts. Journal of educational Psychology95(4), 667-686.
Reinhard & Dickhauser (2012). Knowing the effect of knowledge needs on formation through several skillful expectations in the classroom by psychological decline. International Education Journal, 3(3), 1- 37.
Schommer (2018). Cognitive beliefs in accommodating students and determining their orientations towards the goal
Schommer, M., & Easter, M. (April, 2008). Ways of knowing: Similar epistemological beliefs but different strategic emphasis. Paper Presented at the American Educational Research Association Annual Conference. Montreal, Canada.
Schommer-Aikins, M. (2004). Explaining the epistemological belief system: Introducing the embedded systemic model and coordinated research approach. Educational psychologist39(1), 19-29.‏
Seger, J., & Potts, R. (2012). Personality correlates of psychological flow states in videogame play. Current Psychology31(2), 103-121.‏
Senko, C., & Tropiano, K. L. (2016). Comparing three models of achievement goals: Goal orientations, goal standards, and goal complexes. Journal of Educational Psychology108(8), 1178-1192.
Sreckovic, M. J., Jagic, N., Miloradovic, V., Neskovic, A., Soldatovic, I., & Srdanovic, I. (2017). Association of coronary ischemia estimated by fractional flow reserve and psychological characteristics of patients. Postępy w Kardiologii Interwencyjnej= Advances in Interventional Cardiology13(2), 117-121.
Trautwein & Lodtke (2007); Topcu & Tuzun, (2009); Youn, Yang & Choi, (2001); & Wood, P., & Karadash, C.A (2002). Critical elements in the design and analysis of studies of epistemology. (pp.231-260). Lawrence Erlbaum.
Trautwein & Lodtke, (2007); Topcu & Tuzun, (2009); Youn, Y., & Choi, (2001). Wood, P., & Karadash, C.A. (2002). Critical elements in the design and analysis of studies of epistemology. (pp.231-260). Lawrence Erlbaum.
Valcea, S., Hamdani, M., & Bradley, B. (2019). Weakest link goal orientations and team expertise: Implications for team performance. Small Group Research50(3), 315-347.‏
Wenlong, W. (2019). The level of need for cognitive belief and reciprocity to reach a specific degree of psychological impulsivity. Global Journal of Environmental Science & Management (GJESM), 6(1), 31-46.
Whitmire, J. (2014). The relationship between goal trends and psychological flow among students at the University of Wisconsin. Educational Psychology interactiv, 15(2), 33-56.