فاعلية نظام المقررات بالمرحلة الثانوية السعودية من وجهة نظر الطلاب والمعلمين The Effectiveness of Saudi Secondary School Curriculum System from the Viewpoints of the Students and Teachers

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

درجة الدکتوراه في التربية وعلم النفس ـ تخصص قياس وتقويم، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف فاعلية نظام المقررات بالمرحلة الثانوية السعودية من وجهة نظر الطلاب والمعلمين، واستخدمت المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة مکونة من (651) منهم (208) معلم، و(443) طالب بالمرحلة الثانوية، وتوصلت إلى ما يلي: أن فاعلية أهداف نظام المقررات من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت مرتفعة، وأن فاعلية محتوى نظام المقررات من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت متوسطة، وأن فاعلية نظام المقررات في تحقيق التفاعل والانسجام بين التخصصات جاءت متوسطة، وأن فاعلية نظام المقررات في تحقيق التفاعل والانسجام بين الطلاب جاءت مرتفعة، وأن فاعلية نظام المقررات في تحقيق التفاعل والانسجام بين المعلمين جاءت مرتفعة، وأن الدرجة الکلية لفاعلية نظام المقررات من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت متوسطة، کما تبين من خلال النتائج أنه لا توجد فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع (ذکور – إناث) بينما توجد فروق تعزى لمتغير الدرجة العلمية (معلم – طالب) لصالح المعلمين.
The current study aimed to identify the effectiveness of the curriculum system in the Saudi secondary stage schools from the viewpoints of the students and teachers. The study made use of the descriptive method, and utilized a questionnaire for collecting the study data. The study was administered to a sample consisting of 651 individuals (208 teachers and 443 students in the secondary stage). The results of the study revealed high effectiveness of the curriculum system from the viewpoints of the study participants, average effectiveness of the content of the curriculum system from the viewpoints of the study participants, high effectiveness of the curriculum system in achieving harmony and interaction among teachers, high effectiveness of the curriculum system in achieving harmony and interaction among teachers and average total degree of the effectiveness of the curriculum system from the viewpoints of the study participants. The results of the study revealed that there were no differences in the responses of the study participants due to the gender variable (males - females) while there were differences attributed to the variable of scientific degree (teacher - student) in favor of teachers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

إبراهیم، خدیجة عبد العزیز علی (يناير، 2015). إستراتیجیة مقترحة لتفعیل دور التعلیم الثانوی العام فی توجیه طلابه لاختیار مستقبلهم المهنی. المجلة التربویة -مصر، 145-293.
الأختر، محمد عبد الحلیم (2006). تصور مقترح لتحسین الکفاءة الداخلیة لنظام التعلیم الثانوی العام بالمملکة العربیة السعودیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الأزهر.
الجعافرة، عبد السلام والمواضیه، رضا والهویدی، زید والمواجدة، بکر (2014). مدخل إلى علم التربیة. دار الکتاب الجامعی.
الحارثی، عبد العزیز (2013). السماح للتعلیم الأهلی بتدریس نظام المقررات. جریدة المدینة، 18331.
الحامد، محمد بن معجب وزيادة، مصطفى عبد القادر والعتيبي، بدر بن جويعد ومتولي، نبيل عبد الخالق (1428). التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل (ط 4). مکتبة الرشد.
الحقبانی، عبد الرحمن سعد (2009). دور المدارس الثانویة فی تلبیة احتیاجات سوق العمل، الملتقى الأول للتعلیم الثانوی-استشراف مستقبل التعلیم الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة، وزارة التعلیم، المملکة العربیة السعودیة.
حکیم، عبد الحمید عبد المجید (2012). نظام التعلیم وسیاسته. جامعة أم القرى.
الحمود، عمر حمدو (2011). اقتصادیات المعرفة وتحدیات التعلیم العربی. دار عالم الکتب.
الحمیمیدی، نوال (ديسمبر، 2010). هل تمکن المنهج الجدید من أخذ فرصته فی التطبیق الصحیح؟ المعرفة، 189، 128-129.
الدیحانی، نواف مدعج (ینایر، 2016). تصور مقترح لتطویر التعلیم الثانوی العام بدولة الکویت فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة. عالم التربیة-مصر، 1-70.
السنبل، عبد العزیز بن عبد الله والخطيب، محمد بن شحات ومتولي، مصطفى محمد وعبد الجواد، نور الدين محمد (1999). نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (ط 6). دار الخریجی للنشر والتوزیع.
شحاتة، حسن (2012). تعلیم جدید لمجتمع عربی جدید تحدیات ورؤى وخیارات. دار العالم العربی.
الشلاش، عبد الرحمن (2003). أنماط التکامل من التعلیم الثانوی العام والفنی فی أمریکا وألمانیا والیابان وإمکان استفادة المملکة العربیة السعودیة منها (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
الصالحی، خالد (2011). تصور مقترح لصلاحیات مدیری المدارس الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء بعض الخبرات العالمیة المعاصرة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود.
صائغ، عبد الرحمن بن أحمد محمد (7-8 مارس، 2010). واقع التعلیم الثانوی فی الوطن العربی وسبل تطویره. المؤتمر السابع لوزراء التربیة والتعلیم العرب - التعلیم ما بعد الأساسی (الثانوی) تطویره وتنویع مساراته، مسقط.
الصعیدی، فـواز بن مبیریک حماد (2009). الأسالیب التربویة المتبعة فی التوجیه وتعدیل السلوک وکیفیة تفعیلها مع طلاب المرحلة الثانویة بنین (تصور مقترح) (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
عزازی، فاتن محمد (2012). تطویر التعلیم الثانوی بین الواقع وتحدیات المستقبل. المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
علیمات، صالح (یولیو، 2010). معاییر جودة التعلیم الثانوی فی الوطن العربی: دراسة مرجعیة. مجلة المؤتمر الدولی الخامس (مستقبل إصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة تجارب ومعاییر ورؤى)، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، القاهرة، 2، 1387-1412.
العنزی، دلال (دیسمبر، 2010). جمیل ... ولکن. المعرفة: أن تکون معلما .. أن تستمر معلما هناک شروط جدیدة!.
الغامدی، حمدان أحمد وعبد الجواد، نور الدین محمد (2010). تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (ط 3). مکتبة الرشد.
الکثیری، سعود ناصر (9-10 یولیو، 2005). آراء واتجاهات طلاب وطالبت الصف الأول الثانوی بمدینة الریاض حول تجربة منهج التعلیم الثانوی الجدید. المؤتمر العلمی السنوی السادس، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.
لوین، ک. وتایلور، ف. (مارس، 2001). تمویل تطویل التعلیم الثانوی فی البلدان النامیة. مستقبلیات، 3.
المسعودی، عبد الرحمن سعید (2014). درجة إسهام الإدارة المدرسیة فی التوجیه المهنی لطلاب المرحلة الثانویة فی مدینة مکة المکرمة من وجهة نظر المدیرین والمرشدین الطلابیین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
معوض، فاطمة عبد المنعم وشرف، علیة محمد (2012). مدخل إلى التربیة. دار زهراء للنشر والتوزیع.
موسى، توفیق الزاکی (2017). واقع تطبیق معاییر الجودة الشاملة فی البیئة المدرسیة فی التعلیم الثانوی من وجهة نظر المعلمین والمعلمات. مجلة العلوم التربویة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا. 18(2)، 1-13.
النبوی، أمین محمد وشتا، عادل محمد حسن سلیمان وحنفی، محمد طه (2015). إصلاح سیاسات المناهج الدراسیة للتعلیم الثانوی العام فی مصر ومالیزیا واسکتلندا فی ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. مجلة کلیة التربیة - عین شمس، 775-862.
النجار، رمضان سالم (2009). التعلیم الثانوی المعاصر. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
ودعانی، جبران بن یحی بن سلمان (2006). مدى مساهمة برامج التوعیة الإسلامیة فی تحصین طلاب المرحلة الثانیة ضد الانحراف الفکری من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة بمحافظة القریات (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة أم القرى.
وزارة التربیة والتعلیم (1431). الدلیل التنظیمی لمدارس مشروع قائد المدرسة فی نظام المقررات.
وزارة التربیة والتعلیم (1433). دلیل التعلیم الثانوی (نظام المقررات)، الإصدار الخامس.
وزارة التربیة والتعلیم (2003). تقریر إحصائی موجز عن تعلیم البنین بالمملکة. دار الجاسر للطباعة.
وزارة التعلیم (1433). دلیل التعلیم الثانوی نظام المقررات الاصدار الخامس. الریاض- المملکة العربیة السعودیة: مشروع تطویر التعلیم الثانوی، الادارة العامة للمناهج.
وزارة التعلیم (15 نوفمبر، 2016). غایة التعلیم وأهدافه العامة. استرجع من https://www.moe.gov.sa/ar/PublicEducation/ResidentsAndVisitors/Pages/TooAndAimsOfEducation.aspx
وزارة المعارف (1419). موسوعة تاریخ تعلیم فی المملکة العربیة السعودیة فی مائة عام (ط 2، مج 1).
وزارة المعارف (1996). سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة.

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Ibrahim, K. A. (January, 2015). A proposed strategy to activate the role of general secondary education in guiding students to choose professional future. Educational Journal - Egypt, 145-293.
Al-Akhtar, M. A. (2006). A paradigm to improve the internal efficiency of the general secondary education system in the Kingdom of Saudi Arabia (Unpublished Ph. D. Dissertation). Al-Azhar University.
Al-Jaafara, A., Al-Mawadiyeh, R., Al-Huwaidi, Z., & Al-Mawajdah, B. (2014). Introduction to pedagogy. University Book Center.
Al-Harithi, A. (2013). Allowing private education to teach the curriculum system. Al Madina Newspaper, 18331.
Al-Hamid, M. B., Ziadah, M. A., Al-Etaibi, B. B., & Motwali, N. A. (1428). Education in the Kingdom of Saudi Arabia: viewing the present and looking to the future (4th ed.). Al Rushd Bookstore
Al-Haqbani, A. S. (2009). The role of secondary schools in meeting the needs of the labor market, The First Forum for Secondary Education - Looking ro the Future of Secondary Education in the Kingdom of Saudi Arabia, Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia.
Hakim, A. A. (2012). Education system and policy. Umm Al-Qura University.
Al-Hammoud, O. H. (2011). Knowledge economics and challenges of Arab education. Alam Al Kotob.
Al-Hamimidi, N. (December, 2010). Was the new curriculum able to take its opportunity to be correctly applied? El Maarefa, 189, 128-129.
Al-Dayhani, N. M. (January, 2016). A paradigm for the development of general secondary education in the State of Kuwait according to the experiences of some developed countries. The World of Education - Egypt, 1-70.
Al-Sunbul, A. B., Al-Khatib, M. B., Metwally, M. M., & Abd Al-Jawad, N. M. (1999). Education system in the Kingdom of Saudi Arabia (6th ed.). Dar Al-Khuraiji for Publishing & Distribution.
Shehata, H. (2012). A new education for a new Arab society: challenges, visions and options. Dar Alaalam Al Arabi.
Al-Shalash, A. (2003). Patterns of integration of general and technical secondary education in America, Germany and Japan, and the possibility of Saudi Arabia benefiting from them (Unpublished Ph. D. Dissertation). Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
Al-Salhy, K. (2011). A paradigm for the authorities of secondary school principals in the Kingdom of Saudi Arabia according to some contemporary international experiences (Unpublished Ph. D. Dissertation). Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
Sa’egh, A. B. (7-8 March, 2010). The reality of secondary education in the Arab world and ways to develop it. The Seventh Conference of Arab Ministers of Education - post-basic (secondary) education, its development and diversifying its tracks, Muscat.
Al-Saidi, F. B. (2009). The educational methods used in orienting and modifying behavior and how to activate them with secondary school male students: a paradigm (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Azazi, F. M. (2012). Development of secondary education between reality and future challenges. Arab Group for Training & Publishing.
Alimat, S. (July, 2010). Quality criteria of secondary education in the Arab world: a reference study. Journal of the Fifth International Conference (The Future of Arab Education Reform for Knowledge Society: Experiences, Criteria and Visions), Arab Centre of Education and Development, Cairo, 2, 1387-1412.
Al-Anzi, Dalal (December, 2010). Good ... But. Knowledge: To be a teacher: To continue to be a teacher there are new conditions!.
Al-Ghamdi, H. A., & Abd Al-Gawad, N. M. (2010). The development of education system in the Kingdom of Saudi Arabia (3rd ed.). Al Rushd Bookstore.
Al-Kathiri, S. N. (9-10 July, 2005). Opinions and attitudes of male and female students of the first secondary class in Riyadh about the experience of the new secondary education curriculum. The Sixth Annual Scientific Conference, National Center for Educational Research and Development, Cairo.
Lewin, K., & Taylor, F. (March, 2001). Funding the development of secondary education in developing countries. Mstqblyat, 3.
Al-Masoudi, A. S. (2014). The degree of the school administration contribution to the career orientation of secondary school students in Mecca from the viewpoint of the principals and student advisors (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Moawad, F. A., & Sharaf, A. M. (2012). Introduction to Education. Dar Zahraa for Publishing & Distribution.
Musa, T. A. (2017). The reality of the application of total quality standards in secondary school environment from the viewpoint of male and female teachers. Journal of Educational Sciences, Sudan University of Science and Technology, 18(2), 1-13.
Al-Nabawy, A. M., Shata, A. M., & Hanafi, M. T. (2015). Reforming curricula policies in public secondary education in Egypt, Malaysia and Scotland according to the knowledge society requirements. Journal of the Faculty of Education- Ain Shams University, 775-862.
Al-Najjar, R. S. (2009). Contemporary secondary education. Dar Al Massira for Publishing, Printing & Distribution.
Wadaani, J. B. (2006). The extent of the contribution of the Islamic awareness programs to immunizing the second stage students against intellectual deviation from the viewpoint of the secondary stage teachers in Qurayyat Governorate (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Ministry of Education (1431). Organizational guide for schools of school leader project in the curriculum system.
Ministry of Education (1433). Secondary Education Manual: Curriculum System (5th ed.).
Ministry of Education (2003). A brief statistical report on boys education in the Kingdom. Dar Jacir for Printing.
Ministry of Education (1433). Secondary Education Manual: Curriculum System (5th ed.). Riyadh - Kingdom of Saudi Arabia. Secondary Education Development Project, Curriculum General Administration.
Ministry of Education (15 November, 2016). The purpose and general goals of education. Retrieve from https://www.moe.gov.sa/ar/PublicEducation/ResidentsAndVisitors/Pages/TooAndAimsOfEducation.aspx
Ministry of Education (1419). Encyclopedia of the history of education in the Kingdom of Saudi Arabia in one hundred years (2nd ed., volume no. 1).
Ministry of Education (1996). Education policy in the Kingdom of Saudi Arabia.

            المراجع الأجنبية:

Gorostiag, A., & Jorge, M. (2003). secondary education in Argentina during the 1990: The limits of a comprehensive reform effort. Education Policy Analysis Archives, 11(17).
Simatwa, E. M. (2012). Management of student discipline in secondary schools in Kenya, a case study of Bungoma County. Educational Research3(2), 172-189.‏