الهناء النفسي وعلاقته بالشفقة بالذات لدى طالبات المرحلة الثانوية أميره بنت امعادي علاجي. Psychological Well-Being and Its Relationship to Self-Compassion among Girls High School Students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

المملکة العربية السعودية وزارة التعليم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى انتشار الهناء النفسي کما يهدف لتحديد مستوى انتشار الشفقة بالذات لدى طالبات المرحلة الثانوية, وإمکانية الکشف عن العلاقة الارتباطية بين الهناء النفسي والشفقة بالذات لدى طالبات المرحلة الثانوية, وايضًا إمکانية التنبؤ بالشفقة بالذات من خلال الهناء النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية, من خلال استخدام مقياس الهناء النفسي إعداد: ( Ryff,1995; 2000; 2014ترجمة: محمد غازي, 2019), ومقياس الشفقة بالذات إعداد: (Neff,2003 ترجمة: رياض العاسمي,2015), وتکونت عينة البحث من (96) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية واستخدمت الأهمية النسبية ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج للتحليل الإحصائي, وتوصلت النتائج إلى أن الأهمية النسبية للدرجة الکلية للهناء النفسي لدى الطالبات عينة البحث بلغت 73.83% وهي قيمة مرتفعة؛ مما يشير إلى ارتفاع مستوى الهناء النفسي لديهن, کما أن الأهمية النسبية للدرجة الکلية للشفقة بالذات لدى الطالبات عينة البحث بلغت 63.11% وهي قيمة متوسطة؛ مما يشير إلى انتشار مستوى الشفقة بالذات لدى الطالبات عينة الدراسة بشکل متوسط, کما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 و 0.05 بين الدرجة الکلية للهناء النفسي والدرجة الکلية للشفقة بالذات وأبعادهم المدروسة, کما توصلت النتائج إلى أن قيمة "ف" لمعرفة إمکانية التنبؤ بالدرجة الکلية للشفقة بالذات من خلال أبعاد الهناء النفسي بلغت (5.490) وهي قيمة دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01.
The present study aims to determining level of psychological well-being and self-compassion among female high school students. It aims to recognize correlative relationship between psychological well-being and self-compassion among female high school students. Girls, it aims to predict self-compassion throughout psychological well-being among female high school students applying Psychological Well-Being Scale prepared by (Ryff, 1995; 2000; 2004; translated by Ghazy,M 2019) and Self-Compassion Scale prepared by (Neff, 2003; translated by Al-Asemi,R 2015). The research participants consisted of (96) Girls high school students. The present study applies different statistical  analysis methods as relative importance, Pearson correlation coefficient and multiple gradient regression analysis. The findings of the study show that  the total score  of relative importance of psychological well-being among female students is 73.83% . It represents a high level of psychological well-being among participants. It also concludes that relative importance of the total score of self-compassion among participants is 63.11%,  It represents a moderate level of self-compassion prevalence among participants. The findings also reveal a statistically significant correlative relationship at 0.01 and 0.05 level between the total score of psychological well-being and the total score of self-compassion including its dimensions.  Finally, it concludes that F value  to recognize predictability of the total  score of self-compassion throughout the dimensions of psychological well-being is 5.490, that is a statistically significant value at 0.01 level.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

الحربی، نایف محمد والشوربجی، أبو عبد المجید إبراهیم (2012). العنف الأسری وأثره على کل من الهناء الشخصی والعدوانیة لدى الأبناء بالمدینة المنورة. رابطة التربویین العرب، 24(2)، 513-558.
خزام، نجیب ألفونس (2016). الخصائص السیکومتریة لمقاییس المساندة الاجتماعیة المدرکة ومواجهة الضغوط المحتملة وإشباع الاحتیاجات الأساسیة والهناء الذاتی لدى عینة من الشباب الجامعی. مجلة الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس-مرکز الإرشاد النفسی، 46(1)، 579-604.
الدسوقی، محمد غازی (2019). الإسهام النسبی للحاجات النفسیة الأساسیة والإیجابیة والتدفق فی الهناء لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. مجلة البحث التربوی، 36(2). 23-119.
العاسمی، ریاض نایل (2014). الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة لدى عینة من طلاب جامعة الملک خالد، مجلة جامعة دمشق،30(1)، 17-56.
عبد الخالق، أحمد محمد وعید، غادة خالد (2011). حب الحیاة وارتباطه بالهناء الشخصی واستقلاله عن الدافعیة. مجلة العلوم الاجتماعیة، جامعة الکویت، 39(2)، 15-36.

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Al-Harbi, N. M., & Al-Shorbaji, A. M. (2012). Family violence and its effect on both the subjective well-being and aggression of children in Medina. Association of Arab Educators,  24(2), 513-558.
Khuzam, N. A. (2016). Psychometric characteristics of the perceived measures of social support, facing potential pressures, satisfying basic needs, and self-satisfaction among a sample of university youth. Journal of Psychological Counseling, Ain Shams University - Psychological Counseling Center, 46(1), 579-604.
Al-Desouky, M. G. (2019). The relative contribution of positive basic psychological needs and the flow of well-being among preparatory stage students. Journal of Educational Research, 36(2). 23-119.
Al-Asami, R. N. (2014).  Self-compassion and its relation with some personality traits among a sample of King Khalid University students. Damascus University Journal, 30(1), 17-56.
Abd Al-Khaliq, A. M., & Eid, G. K. (2011). Love of life and its relation with subjective well-being and its motivation-independence. The Journal of Social Sciences, 39(2), 15-36.

            المراجع الأجنبية:

Breines, J. G., & Chen, S. (2012). Self-compassion increases self-improvement motivation. Personality and Social Psychology Bulletin38(9), 1133-1143.
Cardaciotto, L., Herbert, J. D., Forman, E. M., Moitra, E., & Farrow, V. (2008). The assessment of present-moment awareness and acceptance: The Philadelphia Mindfulness Scale. Assessment15(2), 204-223.‏
Diener, E., Lucas, R. E., & Oishi, S. (2002). Subjective well-being: The science of happiness and life satisfaction. Handbook of positive psychology, 2, 63-73.‏
Leary, M. R., Tate, E. B., Adams, C. E., Batts Allen, A., & Hancock, J. (2007). Self-compassion and reactions to unpleasant self-relevant events: the implications of treating oneself kindly. Journal of personality and social psychology92(5), 887.‏
Neff, K. (2003). Self-compassion: An alternative conceptualization of a healthy attitude toward oneself. Self and identity2(2), 85-101.‏
Neff, K. D. & Germer, C. (2017). Self-Compassion and Psychological Wellbeing. In J. Doty (Ed.) Oxford Handbook of Compassion Science, Chap. 27. Oxford University Press.