مستوى معرفة وممارسة مبادئ النظرية البنائية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة Level of Comrehending and Practicing Constructivism Theory Principles by the Preparatory Science Teachers

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن مستوى معرفة وممارسة مبادئ النظرية البنائية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة؛ وأثر کلٍّ من المؤهل العلمي والخبرة التدريسية والدورات التدريبية في مجال البنائية في مستوى معرفتهن وممارستهن التدريسية لها. ولمعرفة ذلک اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ لإجرائه على عينة البحث المکونة من 118 معلمة علوم في محافظة القويعية، واستخدمت الباحثة في البحث أداتين هما: استفتاء، وبطاقة ملاحظة، وتم التأکد من صدق الأداتين وثباتهما بالطرق العلمية.
وتوصَّل البحث إلى النتائج الآتية: أنَّ مستوى معرفة معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة (أفراد العينة) بمبادئ النظرية البنائية کانت (بدرجة عالية)، وأنَّ مستوى ممارستهن لمبادئ النظرية البنائية کانت (بدرجة عالية جدًا) بناء على نتائج الاستفتاء، في حين أظهرت نتائج الملاحظة أنَّ مستوى ممارسة معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة لمبادئ النظرية البنائية کانت (بدرجة ممارسة ضعيفة)، وأشارت نتائج البحث إلى عدم وجود فروقًا دالة إحصائيًا عند مستوى 0,05 فأقل بين متوسطات استجابات المعلمات على الاستفتاء، في مستوى المعرفة والممارسة لمبادئ النظرية البنائية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة تعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي، والخبرة التدريسية، والدورات التدريبية في مجال البنائية. وتوصَّل البحث أيضًا إلى وجود علاقة دالة إحصائيًا بين مستوى معرفة مبادئ النظرية البنائية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وممارساتهن التدريسية لها. وفي ضوء نتائج البحث توصَّلت الباحثة إلى عدد من التوصيات من أهمها: تکثيف البرامج التدريبية لمعلمات العلوم في أثناء خدمتهن، التي تهتم بکيفية ترجمة نظريات التعلم بصورة عامة، والنظرية البنائية بصورة خاصة إلى ممارسات تدريسية.
Level of Knowledge and Practice of The principles of Constructivist Theory by Female Science Teachers in Middle stage This research aimed to reveal the level of knowing and practicing  the principles of constructivist theory by female science teachers in the middle stage, and the influence of academic qualification, teaching experience and training courses in the area of constructivism on their level of knowledge and practicing constructivism. The researcher followed the analytical descriptive approach with a sample of 118 female science teachers in Al-Quai`ah Governorate. Two instruments were used: a questionnaire and observation card, validity and reliability of these instruments were scientifically assured. The research concluded the following results:  female science teachers` level of knowledge (the sample) for the principles of constructivist theory came at a" high degree" and their practice of the principles of constructivist theory based on the questionnaire results came at a very high degree". While the results of observation showed that female science teachers` practice of the principles of constructivist theory came at a "weak degree". The results of the study indicated that there are no statistically significant differences at the level of 0.05 or less between the mean responses of teachers on the questionnaire regarding the level of science teachers` knowledge and practice of constructivist theory attributed to academic qualification, teaching experience, and training courses in constructivism area. There is a statistically significant difference between the level of female science teachers` knowledge of constructivist theory and their teaching practice. In light of these results the researcher concluded the following main recommendations: Intensification of  in-service training programs for female science teachers concerned with how to translate learning theories in general and constructivist theory in particular to instructional practices.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

الأسمر، رائد (2008). أثر دورة التعلم فی تعدیل التصورات البدیلة للمفاهیم العلمیة لدى طلبة الصف السادس واتجاهاتهم نحوها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة.
بغورة، الزواوی (2002). البنیویة: منهج أم محتوى؟ مجلة عالم الفکر، 30(4)، 41-71.
البواردی، هند بنت إبراهیم بن عبد الله (2014). واقع معرفة معلمات الریاضیات بالنظریة البنائیة فی التدریس ودرجة ممارستهن لمبادئها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
الجنابی، طارق (2011). فاعلیة إستراتیجیة بنائیة (دورة التعلم) فی تحصیل طلاب الثانی المتوسط بمادة علم الأحیاء واتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانیة، 1، 1-376.
الحذیفی، خالد، والعتیبی، مشاعل (2002). فاعلیة إستراتیجیة التعلیم المتمرکز على المشکلة فی تنمیة التحصیل الدراسی والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلمیذات المرحلة المتوسطة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، 91، 123-169.
الخالدی، جمال خلیل (2013). درجة ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة ومعلماتها للتدریس البنائی. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانیة، 21(1)، 289-304.
الخزرجی، سلیم إبراهیم (2011). أسالیب معاصرة فی تدریس العلوم. دار أسامة للنشر والتوزیع.
الخلیلی، خلیل یوسف وحیدر، عبداللطیف حسین ویونس، محمد جمال الدین (1996). تدریس العلوم فی مراحل التعلیم. دار القلم.
الخوالدة، سالم عبد العزیز (2007). أثر إستراتیجیتین تدریسیتین قائمتین على المنحى البنائی فی تحصیل طلاب الصف الأول الثانوی العلمی فی مادة الأحیاء واتجاهاتهم نحوها. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البیت، 13(3)، 355-403.
الدلیمی، عصام حسن (2014). النظریة البنائیة وتطبیقاتها التربویة. دار صفاء للنشر والتوزیع.
الدهمش، عبد الولی والشمرانی، سعید (2012). طبیعة ممارسة معلمی العلوم فی المملکة العربیة السعودیة للاستقصاء العلمی من وجهة نظر المشرفین التربویین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 13(4)، 439-462.
الدولات، عدنان وأبو هولا، مفضی (2009). تصورات معلمی العلوم عن نظریات التعلم وعلاقتها بممارساتهم التعلیمیة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، 52، 159-211.
الرویلی، ترکیة (2012). أثر التدریس باستخدام دورة التعلم فی تحصیل طالبات الصف الخامس الابتدائی فی مادة العلوم فی منطقة تبوک (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة.
ریان، عادل (2011). مدى ممارسة معلمی الریاضیات للتدریس البنائی وعلاقتها بمعتقدات فاعلیتهم التدریسیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 24، 85-116.
الزدجالی، أحلام بنت أحمد بن محمد (2006). معتقدات معلمی العلوم عن التدریس فی ضوء النظریة البنائیة وعلاقتها بالممارسات الصفیة (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة السلطان قابوس.
الزعانین، جمال عبد ربه (2015). درجة توظیف معلمی العلوم للتدریس البنائی فی حصص العلوم بمحافظات غزة وعلاقته ببعض المتغیرات. مجلة جامعة الأقصى، 19(1)، 154-185.
الزعبی، علی محمد (2011). أثر استخدام نموذج التعلم البنائی فی تنمیة تحصیل المفاهیم الریاضیة والتفکیر الریاضی لدى طلبة معلم صف فی جامعة مؤتة. المجلة التربویة، جامعة الکویت، 25(99)، 195-216.
زیتون، حسن حسین (2010). مدخل إلى المنهج الدراسی رؤیة عصریة. دار الصولتیة للنشر والتوزیع.
زیتون، حسن حسین وزیتون، کمال عبد الحمید (2003). التعلم والتدریس من منظور البنائیة. عالم الکتب.
زیتون، عایش محمود (1994). أسالیب تدریس العلوم. دار الشروق.
زیتون، عایش محمود (2007). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. دار الشروق.
سمارة، أحمد حسن (2015). مستوى ممارسة مبادئ التعلّم البنائی لدى معلمی العلوم للمرحلة الأساسیة العلیا فی مدارس مؤتة فی الأردن. مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، 18، 258-279.
السیف، سلیمان (1430). أثر التدریس باستخدام شکل "V" المعرفی فی التحصیل الدراسی والاحتفاظ بالتعلم فی مادة العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
عجیب، وفاء (1430). فاعلیة التعلم المتمرکز حول المشکلة المصاحب لمراکز مصادر التعلم على تنمیة التحصیل والتفکیر الابتکاری فی مادة الأحیاء لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمدینة مکة المکرمة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى.
العساف، صالح محمد (2007). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. العبیکان للنشر.
عطیة، محسن علی (2015). البنائیة وتطبیقاتها استراتیجیات تدریس حدیثة. دار المنهجیة للنشر.
العفون، نادیا حسین ومکاون، حسین سالم (2012). تدریب معلم العلوم وفقًا لنظریة البنائیة. دار صفاء للنشر والتوزیع.
العنزی، مبارک (2013).  فاعلیة استخدام نموذج التعلم التولیدی لتدریس العلوم فی تنمیة التفکیر الابتکاری والقیم العلمیة لدى تلامیذ الصف الثالث المتوسط (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى.
عیاش، آمال والعبسی، محمد مصطفى (2013). مستوى معرفة وممارسة معلمی العلوم والریاضیات للنظریة البنائیة من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 14(3)، 523-548.
الغامدی، عبد الله أحمد آل عطیة (1432). مدى معرفة معلمی العلوم فی المرحلة الابتدائیة مبادئ النظریة البنائیة وممارساتها التدریسیة (مشروع بحث غیر منشور). جامعة الملک سعود.
الغامدی، فوزیة خمیس سعید (2012). فعالیة التدریس وفقًا للنظریة البنائیة الاجتماعیة فی تنمیة بعض عملیات العلم ومهارات التفکیر فوق المعرفی والتحصیل فی مادة الأحیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة بمنطقة الباحة. مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة. 24، 3- 39.
قابیل، سحر (2009). فاعلیة استخدام النموذج التولیدی لتدریس العلوم فی تنمیة الاتجاهات التعاونیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الزقازیق.
القحطانی، سالم بن سعید والعامری، أحمد بن سالم وآل مذهب، معدی والعمر، بدران (2004). منهج البحث فی العلوم السلوکیة مع تطبیقات على SPSS (ط 2). مکتبة العبیکان.
قرشم، أحمد عفت مصطفى (2012). فاعلیة إحدى الاستراتیجیات المتمرکزة على النظریة البنائیة فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی والاحتفاظ بها لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 24، 149-191.
قرنی، زبیدة محمد (2013). استراتیجیات التعلم النشط المتمرکز حول الطالب. المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
المحتسب، سمیة (2009). درجة استخدام الطلبة المعلمین لأفکار النظریة البنائیة فی تدریسهم وعلاقتها بإدراک طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا لبیئة التعلم فی حصص العلوم. مجلة التربیة العلمیة، 12(3)، 196- 218.
المطرفی، غازی (2007). أثر استخدام نموذج التعلم البنائی فی تدریس العلوم على التحصیل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
النجدی، أحمد وراشد، علی وعبد الهادی، منى (2005). اتجاهات حدیثة لتعلیم العلوم فی ضوء المعاییر العالمیة وتنمیة التفکیر والنظریة البنائیة. دار الفکر العربی.

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Al-Asmar, R. (2008). The effect of the learning cycle in modifying alternative perceptions of scientific concepts among sixth graders and their attitudes towards thereof (Unpublished Master Thesis). Islamic University.
Bghoura, A. (2002). Structuralism: Curriculum or content? Journal of Alam Alfikr, 30(4), 41-71.
Al-Bouardi, H. B. (2014). The reality of mathematics teachers’ knowledge of constructivist theory in teaching and the degree of practicing its principles (Unpublished Master Thesis). King Saud University.
Al-Janabi, T. (2011). The effectiveness of a constructive strategy (the learning cycle) in the achievement of the second intermediate students in biology and their attitudes towards it. Journal of the University of Anbar for Humanities, 1, 1-376.
Al-Hezeifi, K., & Al-Etibi, M. (2002). The effectiveness of the problem-centered education strategy in the development of academic achievement and the attitude towards science among intermediate school students. Journal of Studies in Curriculum and Teaching Methods, Ain Shams University, 91, 123-169.
Al-Khaldi, J. K. (2013). The degree of Islamic education male and female teachers practicing of constructive teaching. Journal of University of Babylon for Humanities, 21(1), 289-304.
Al-Khazraji, S. I. (2011). Contemporary methods of teaching science. Dar Osama for Publishing & Distribution.
Al-Khalili, K. Y., Abd Al-Latif H., & Yunus, M. J. (1996). Teaching science in education stages. Dar Al Qalam.
Al-Khawalda, S. A. (2007). The effect of two instructional strategies based on the constructivist approach on the scientific first secondary class students achievement in Biology and their attitudes towards thereof. Al-Manara Journal for Research and Studies, Al Albayt University, 13(3), 355-403.
Al-Dulaimi, I. H. (2014). Constructivism theory and its educational applications. Dar Safa For Publishing & Distribution.
Al-Dahmash, A., & Al-Shamrani, S. (2012). The nature of science teachers’ practices of scientific inquiry based on educational supervisors’ perceptions. Journal of Educational and Psychological Sciences, 13(4), 439-462.
Al-Dawlat, A., & Abu Hula, M. (2009). Science teachers perceptions of learning theories and their relation with teaching practices. Association of Arab Universities Journal, 52, 159-211.
Al-Ruwaili, T. (2012). The impact of teaching by learning cycle on the achievement of fifth grade female students in science at Tabuk region (Unpublished Master Thesis). Mutah University.
Rayan, A. (2011). The extent of mathematics teachers' practice of constructive teaching and its relationship to the beliefs of their teaching effectiveness. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies, 24, 85-116.
Al-Zadjali, A. B. (2006). Science teachers beliefs about teaching according to constructivism theory and it’s relation to classroom practice (Unpublished Master Thesis). Sultan Qaboos University.
Al-Zaanin, J. A. (2015). The degree of science teachers employing constructive teaching in science lessons in Gaza government and its relation with some variables. Al-Aqsa University Journal, 19(1), 154-185.
Al-Zoubi, A. M. (2011). The effect of using constructive learning model on the development of achievement and mathematical thinking among students of a class teacher at Mutah University. Kuwait University Educational Journal, 25(99), 195-216.
Zeitoun, H. H. (2010). An introduction to curriculum, a modern vision. Al Dar Al-Sawlatia for Publishing & Distributing.
Zeitoun, H. H., & Zeitoun, K. A. (2003). Learning and teaching from the constructivism perspective. Alam Al Kotob.
Zeitoun, A. M. (1994). Science teaching methods. Dar El Shorouk.
Zeitoun, A. M. (2007). Constructivism theory and science teaching strategies. Dar El Shorouk.
Samara, A. H. (2015). The level of constructivist learning principles practice among elementary stage science teachers at Mutah schools in Jordan. Dirassat & Abhath Journal, University of Djelfa, 18, 258-279.
Al-Seif, S. (1430). The effect of teaching using the cognitive "V" shape on academic achievement and learning retention in science among intermediate third-grade students (Unpublished Master Thesis). King Saud University.
Ajeeb, W. (1430). The effectiveness of problem-centered learning associated with learning resource centers on the development of achievement and innovative thinking in biology among first-year secondary school students in Mecca (Unpublished Ph. D. Dissertation). Umm Al-Qura University.
Al-Assaf, S. M. (2007). Introduction to Research in Behavior Sciences. Al-Obeikan for Publishing.
Attieh, M. A. (2015). Constructivism and its applications: modern teaching strategies. Dar al-Manhajiyah for Publishing.
Al-Afoun, N. H., & Makawen, H. S. (2012). Science teacher training according to constructivism theory. Dar Safa For Publishing & Distribution.
Al-Anzi, M. (2013).  The effectiveness of using the generative learning model in science teaching in developing innovative thinking and scientific values among middle third-grade students (Unpublished Ph. D. Dissertation). Umm Al-Qura University.
Ayyash, A., & Al-Absi, M. M. (2013). The level of knowledge and practice of constructivism theory amongst science and maths teachers from their perspectives. Journal of Educational and Psychological Sciences, 14(3), 523-548.
Al-Ghamdi, A. A. (1432). The extent primary schools science teachers knowledge about constructivism theory and its teaching practices (Unpublished Research Project). King Saud University.
Al-Ghamdi, F. K. (2012). The effectiveness of teaching according to social constructivism theory in the development of some science processes, meta-cognitive thinking skills and achievement in biology among secondary school female students in Al Baha. Journal of Specific Education Research, Mansoura University, 24, 3-39.
Qabil, S. (2009). The effectiveness of using the generative model in science teaching in the development of cooperative attitudes among preparatory school students (Unpublished Master Thesis). Zagazig University.
Al-Qahtani, S. B., Al-Ameri, A. B., Al Mazhab, M., & Al-Omar, B. (2004). Research method in behavioral sciences with applications to SPSS (2nd ed.). Al-Obeikan Bookstore.
Qarsham, A. E. (2012). The effectiveness of a constructivism theory-centered strategy in developing and retaining mathematical thinking skills among middle school students. Journal of Arabic Studies in Education and Psychology, 24, 149-191.
Qarnay, Z. M. (2013). Active student-centered learning strategies. Almaktaba Alaasrya for Publishing & Distribution.
Al-Mohtaseb, S. (2009). The degree of student-teachers using the ideas of constructivism theory in teaching and its relation with the perception of learning environment in science classes among the students of the lower elementary stage. Journal of Scientific Education, 12(3), -196-218.
Al-Matrafi, G. (2007). The effect of using the constructive learning model in teaching science on achievement and attitude towards subject among third middle-grade students (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Najdi, A., Rashid, A., & Abdel-Hadi, M. (2005). Modern trends in science teaching according to international standards, the development of thinking and constructivism theory. Dar El Fikr El Arabi.

            المراجع الأجنبية:

Cakir, M. (2008). Constructivist approaches to learning in science and their implications for science pedagogy: A literature review. International journal of environmental and science education3(4), 193-206.‏
Grisham, D. L. (2000). Connecting theoretical conceptions of reading to practice: A longitudinal study of elementary school teachers. Reading Psychology21(2), 145-170.‏
Hopkins, K. S. (2001). The effects of computer simulation versus hands-on dissection and the placement of computer simulation within the learning cycle on student achievement and attitude (pp. 1-80). Baylor University.‏
Kaya, E. (2012). A case study on constructivist Geography teaching based upon folk culture. Journal of New World Sciences Academy (NWSA), 7(1), 80-96.
Kemp, S. (2011). Constructivism and problem-based learning. Learning Academy, 45-51.‏
Lesh, R. E., & Doerr, H. M. (2003). Beyond constructivism: Models and modeling perspectives on mathematics problem solving, learning, and teaching. Lawrence Erlbaum Associates Publishers.‏
Mdolo, M. M. (2010). Factors that affect the use of constructivist approaches when teaching the new biology curriculum in Malawi (Doctoral dissertation).‏
Mills, J., Bonner, A. & Francis, K. (2006). The Development of Constructivist Grounded Theory. International Journal of Qualitative Methods, 5(1), 1-10.
Plourde, L. A., & Alawiye, O. (2003). Constructivism and elementary preservice science teacher preparation: Knowledge to application. College Student Journal37(3), 334-342. Retrieved from http://www.freepatentsonline.com/article/College-Student-Journal/108836898.html
Richardson, V. (2003). Constructivist pedagogy. Teachers college record105(9), 1623-1640.‏ Retrieved from http://cclp.mior.ca/Reference%20Shelf/PDF_OISE/Constructivit%20Pedagogy.pdf
Shumba, A. (2011). Teachers’ conceptions of the constructivist model of science teaching and student learning. The Anthropologist13(3), 175-183.‏
Sultan, W. H., Woods, P. C., & Koo, A. C. (2011). A constructivist approach for digital learning: Malaysian schools case study. Journal of Educational Technology & Society14(4), 149-163.‏
Wang, L., & Ha, A. S. (2012). Factors influencing pre-service teachers' perception of teaching games for understanding: a constructivist perspective. Sport, Education and Society17(2), 261-280.‏
Weegar, M. A., & Pacis, D. (2012, January). A Comparison of two theories of learning-behaviorism and constructivism as applied to face-to-face and online learning. In Proceedings e-leader conference, Manila.