المراجع العربية
الإبراهیم، عدنان بدری (2002). الإشراف التربوی: أنماط وأسالیب. مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة.
أبو عابد، محمود محمد (2006). اتجاهات حدیثة فی القیادة التربویة الفاعلة. دار الأمل للنشر والتوزیع.
أحمد، أحمد إبراهیم (2003). الجودة الشاملة فی الإدارة التعلیمیة والمدرسیة. دار الوفاء للطباعة والنشر.
إدارة الإحصاء والمعلومات (2010). نبذة عن جامعة الملک سعود. مطابع جامعة الملک سعود، وکالة الجامعة للتطویر والجودة.
آل سعود، منصور بن متعب والعامری، أحمد بن سالم (2003). مهارات المدیرین الإداریة فی الأجهزة الحکومیة بین الممارسة والتمکن: (دراسة میدانیة). مجلة جامعة الملک سعود للعلوم الإداریة، 16(2)، 231-273.
بنجر، فوزی صالح (1413). الإشراف التربوی ودوره فی تنمیة الکفایات التعلیمیة لمعلم المواد الاجتماعیة بالمرحلة الابتدائیة. المؤتمر الثانی لإعداد المعلم بجامعة أم القرى، مکة المکرمة.
البیضانی، صالح بن علی وأبو کریم، أحمد فتحی (2017). الإشراف التربوی المفهوم والممارسة. مکتبة الرشد.
الثبیتی، خالد بن عواض (2013). تقییم المهارات الإداریة لرؤساء الأقسام العلمیة بالجامعات السعودیة الحکومیة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 33، 17-95.
جامعة الملک سعود (2014). دلیل عمادة السنة التحضیریة. مطابع جامعة الملک سعود.
الجمیل، عبد الله حمود (2016). الإشراف التربوی وتمهین التدریس. مکتبة الرشد.
حبیب، مجدی عبد الکریم (2007). مدى الارتباط بین المستوى التحصیلی للطالب والنجاح فی التعلیم العالی وسوق العمل، مجلة التطویر التربوی. سلطنة عمان، وزارة التربیة والتعلیم، 34، 49-73.
الحربی، قاسم عائل (2008). القیادة التربویة الحدیثة. الجنادریة للنشر والتوزیع.
الحربی، محمد محمد (1436). متطلبات تحسین أسالیب القیادة الجامعیة فی ضوء منهجیة جیمبا کایزن. المؤتمر التربوی الدولی الأول تطویر الأداء الأکادیمی لکلیات التربیة رؤیة استشرافیة، جامعة الجوف، الجوف.
الحماد، إبراهیم سعد (2000). معوقات الإشراف التربوی بمدینة الریاض (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
الحمید، نور عبد الله محمد (1437). تحسین أداء عمادات تطویر المهارات بالجامعات السعودیة فی ضوء منهجیة کایزن "نموذج مقترح" (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
دهیش، خالد عبد الله، وآخرون (2009). الإدارة والتخطیط التربوی (ط 3). مکتبة الرشد.
الزایدی، مها محمد (2002). تقویم الأداء الوظیفی للمشرفة التربویة. دار الفکر العربی.
زیتونی، سامیة (2015). أثر أنماط القیادة الإداریة على تنمیة المهارات لدى الموارد البشریة. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانیة، جامعة عنابة، 19، 70-89.
السلمی، عائض بن عویض (1437). تطویر أداء القیادات التربویة فی المدارس الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء الإدارة المرئیة بمنهجیة کایزن: استراتیجیة مقترحة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
السویلم، عبد العزیز إبراهیم (1426). معاییر اختیار المشرفین التربویین. دار السویلم للنشر والتوزیع.
الشرقاوی، مریم (2003). إدارة المدرسة بالجودة الشاملة (ط 2). مکتبة النهضة المصریة.
عبوی، زید منیر (2010). دور القیادات التربویة فی اتخاذ القرارات الإداریة. دار الفکر.
العجمی، محمد حسنین (2010). الاتجاهات الحدیثة فی القیادة الإداریة والتنمیة البشریة. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
عریفج، سامی سلطی (2004). الإدارة التربویة المعاصرة (ط 3). دار الفکر للنشر والتوزیع.
عمادة السنة التحضیریة (2014). دلیل الإشراف الأکادیمی. جامعة الملک سعود.
عیاصرة، علی (2006). القیادة والدافعیة فی الإدارة التربویة. دار الحامد للنشر والتوزیع.
کنعان، نواف سالم (2007). القیادة الإداریة. دار الثقافة للنشر والتوزیع.
المخلافی، محمد (2012). القیادة الإداریة التربویة. دار زهران للنشر والتوزیع.
وزارة التعلیم (1419). دلیل المشرف التربوی. الإدارة العامة للإشراف التربوی، الریاض.
المراجع العربية مترجمة
Translation of the Arabic References
Al-Ibrahim, A. B. (2002). Educational supervision: patterns and styles. Hamada Agency for University Studies.
Abu Abed, M. M. (2006). New trends in effective educational leadership. Dar Al-Amal for Publishing & Distribution.
Ahmad, A. I. (2003). Total quality in educational and school administration. Dar Elwafaa for Printing and Publishing.
Statistics and Information Department (2010). About King Saud University. King Saud University Press, Vice Directorate for Development and Quality.
Al Saud, M., & Al-Ameri, A. (2003). Managerial skills in government institutions between practice and mastery: (a field study). Journal of King Saud University :Management Sciences, 16(2), 231-273.
Banjar, F. S. (1413). Educational supervision and its role in developing the educational competencies of a teacher of social subjects at the primary stage. The Second Conference on Teacher Preparation at Umm Al-Qura University, Mecca.
Al-Bidani, S. B., & Abu Karim, A. F. (2017). Educational supervision: concept and practice. Al Rushd Bookstore
Al-Thebaiti, K. B. (2013). Administration skills of department heads in Saudi public universities. Journal of Humanities and Social Sciences, 33, 17-95.
King Saud University (2014). The guide of deanship of the preparatory year. King Saud University Press.
Al-Jamil, A. H. (2016). Educational supervision and teaching apprenticeship. Al Rushd Bookstore
Habib, M. A. (2007). The extent of the link between student achievement level and success in higher education and labor market. Journal of Education Development. Sultanate of Oman, Ministry of Education, 34, 49-73.
Al-Harbi, Q. A. (2008). Modern educational leadership. Dar Aljanadria for Publishing & Distribution.
Al-Harbi, M. M. (1436). Requirements for improving university leadership styles according to Gemba Kaizen methodology. The First International Educational Conference on Developing Academic Performance for Faculties of Education, A Foresight Vision, Al-Jouf University, Al-Jouf.
Al-Hammad, I. S. (2000). Obstacles to educational supervision in Riyadh (Unpublished Master Thesis). King Saud University.
Al-Hamid, N. A. (1437). Improving the performance of skills development deanships in Saudi universities according to Kaizen methodology "a proposed model" (Unpublished Ph. D. Dissertation). King Saud University.
Dahish, K. A. (2009). Managemnt and educational planning (3rd ed.). Al Rushd Bookstore
Al-Zaidi, M. M. (2002). Evaluation of educational supervisor's job performance. Dar El Fikr El Arabi.
Zeitouni, S. (2015). The impact of managerial leadership styles on skills development in human resources. Journal of law and humanities Sciences, University Badji Mokhtar of Annaba, 19, 70-89.
Al-Salmi, A. B. (1437). Developing the performance of educational leaders in secondary schools in the Kingdom of Saudi Arabia according to the visual management of Kaizen methodology: a proposed strategy (Unpublished Ph. D. Dissertation). King Saud University.
Al-Swailim, A. I. (1426). Criteria for selecting educational supervisors. Dar Al-Swailim for Publishing & Distribution.
Al-Sharqawy, M. (2003). School management in total quality (2nd ed.). Egyptian Renaissance Library.
Abboui, Z. M. (2010). The role of education leaders in making administrative decisions. Dar Al Fikr.
Al-Ajami, M. H. (2010). New trends in managerial leadership and human development. Dar Al Massira for Publishing, Printing & Distribution.
Arifij, S. S. (2004). Contemporary educational administration (3rd ed.). Dar Alfikr for Publishing & Distributing.
Deanship of the preparatory year (2014). Academic Supervision Guide. King Saud University.
Aaysrah, A. (2006). Leadership and motivation in educational administration. Dar Al-Hamed for Publishing & Distribution.
Kanaan, N. S. (2007). Managerial leadership. Dar Al Thaqafa for Publishing & Distribution.
Al-Mikhlafi, M. (2012). Managerial educational leadership. Dar Zahran for Publishing & Distribution.
Ministry of Education (1419). Educational Supervisor’s Guide. General Administration for Educational Supervision, Riyadh.
المراجع الأجنبية:
Imai, M. (2007). The Kaizen approach to Quality. Going for Gold~ Tutorial on Gemba Kaizen