مستوى توافر المهارات الإدارية لدى المشرفين الأکاديميين بعمادة السنة الأولى المشترکة بجامعة الملک سعود. The Level of Availability of the Managerial Skills of the Academic Supervisors in the First Year Joint Deanship in King Saud University

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

دکتوراه، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث تعرف مستوى توافر المهارات الإدارية لدى المشرفين الأکاديميين بعمادة السنة الأولى المشترکة بجامعة الملک،  وذلک من وجهة نظرهم ووجهة نظر المدربين،  واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي،  واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات،  وطبقت على عينة مکونة من (30) مشرفًا أکاديميًّا و(67) مدربًا وتوصلت إلى النتائج التالية: أن درجة توافر محور المهارات الإدارية الإنسانية من وجهة نظر المشرفين مرتفعة؛ إذ جاءت قيمة المتوسط أعلى من المتوسط المعياري،  أن درجة توافر محور المهارات الإدارية الإنسانية من وجهة نظر المدربين مرتفعة؛ إذ جاءت قيمة المتوسط أعلى من المتوسط المعياري،  إن أبرز المهارات الإدارية للمشرفين الأکاديميين التي تحتاج إلى تنميتها من وجهة نظرهم،  ومن وجهة نظر المدربين هي المهارات المتعلقة بالعبارات التي جاءت قيم المتوسطات الحسابية لها أقل من قيمة المتوسط الفرضي (4.1)،  وهي: "أجري اتصالات مستمرة مع جميع الأطراف بالعمادة،  يسعى لحل الخلافات التي تقع بين المدربين،  يسعى لإقناع المدربين بنتائج التقييم،  يستمع وينصت للمدربين عند المناقشة،  يتقبل انتقادات المدربين بصدر رحب،  يعالج شکاوى المدربين،  يُدير عمليات التغيير التي يتطلبها العمل،  يضع الأهداف التشغيلية للعمل،  يفوض الصلاحيات لبعض المدربين،  يعمل على اتخاذ القرارات بطريقة منهجية،  يضع الخطط الاستراتيجية في ضوء الاحتياجات المستقبلية للعمادة،  يُبدع ويبتکر في مجال عمله،  يتابع التطورات الإشرافية لتطوير العمل".
The current research aimed to know the level of availability of administrative skills for academic supervisors in the joint first year deanship of King’s University from their points of view and the viewpoints of the trainers. The study made use of the descriptive method and utilized a questionnaire for collecting the study data. The study was administered to a sample consisting of (30) academic supervisors and (67) Trainers. The results of the study revealed that the degree of availability of the dimensions of human administrative skills from the viewpoints of supervisors is high as the average value was higher than the normative mean. The degree of availability of the dimension of human administrative skills from the points of view of trainers is high as the mean value came higher than the level of the standard mean. The most prominent administrative skills for academic supervisors that need to be developed from their points of view and from the viewpoints of the trainers are the skills related to the items for which the values of the arithmetic means have less than the value of the hypothetical mean (4.1), namely “I have frequent contacts with all parties in the Deanship; I seeks to resolve the differences that occur between the trainers, I seek to persuade the trainers of the evaluation results, I listen to the trainers during discussions, I accept the trainers’ criticisms with wide openness; I address the complaints of the trainers; I manage the change required by the work; I set the operational goals of the work; I delegate authority  to some trainers; I work on making decisions in a systematic way; I put strategic plans in the light of the future needs of the Deanship; I create and innovate in my field of work; I monitor supervisory developments in the work.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

الإبراهیم، عدنان بدری (2002). الإشراف التربوی: أنماط وأسالیب. مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة.
أبو عابد، محمود محمد (2006). اتجاهات حدیثة فی القیادة التربویة الفاعلة. دار الأمل للنشر والتوزیع.
أحمد، أحمد إبراهیم (2003). الجودة الشاملة فی الإدارة التعلیمیة والمدرسیة. دار الوفاء للطباعة والنشر.
إدارة الإحصاء والمعلومات (2010). نبذة عن جامعة الملک سعود. مطابع جامعة الملک سعود، وکالة الجامعة للتطویر والجودة.
آل سعود، منصور بن متعب والعامری، أحمد بن سالم (2003). مهارات المدیرین الإداریة فی الأجهزة الحکومیة بین الممارسة والتمکن: (دراسة میدانیة). مجلة جامعة الملک سعود للعلوم الإداریة، 16(2)، 231-273.
بنجر، فوزی صالح (1413). الإشراف التربوی ودوره فی تنمیة الکفایات التعلیمیة لمعلم المواد الاجتماعیة بالمرحلة الابتدائیة. المؤتمر الثانی لإعداد المعلم بجامعة أم القرى، مکة المکرمة.
البیضانی، صالح بن علی وأبو کریم، أحمد فتحی (2017). الإشراف التربوی المفهوم والممارسة. مکتبة الرشد.
الثبیتی، خالد بن عواض (2013). تقییم المهارات الإداریة لرؤساء الأقسام العلمیة بالجامعات السعودیة الحکومیة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 33، 17-95.
جامعة الملک سعود (2014). دلیل عمادة السنة التحضیریة. مطابع جامعة الملک سعود.
الجمیل، عبد الله حمود (2016). الإشراف التربوی وتمهین التدریس. مکتبة الرشد.
حبیب، مجدی عبد الکریم (2007). مدى الارتباط بین المستوى التحصیلی للطالب والنجاح فی التعلیم العالی وسوق العمل، مجلة التطویر التربوی. سلطنة عمان، وزارة التربیة والتعلیم، 34، 49-73.
الحربی، قاسم عائل (2008). القیادة التربویة الحدیثة. الجنادریة للنشر والتوزیع.
الحربی، محمد محمد (1436). متطلبات تحسین أسالیب القیادة الجامعیة فی ضوء منهجیة جیمبا کایزن. المؤتمر التربوی الدولی الأول تطویر الأداء الأکادیمی لکلیات التربیة رؤیة استشرافیة، جامعة الجوف، الجوف.
الحماد، إبراهیم سعد (2000). معوقات الإشراف التربوی بمدینة الریاض (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
الحمید، نور عبد الله محمد (1437). تحسین أداء عمادات تطویر المهارات بالجامعات السعودیة فی ضوء منهجیة کایزن "نموذج مقترح" (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
دهیش، خالد عبد الله، وآخرون (2009). الإدارة والتخطیط التربوی (ط 3). مکتبة الرشد.
الزایدی، مها محمد (2002). تقویم الأداء الوظیفی للمشرفة التربویة. دار الفکر العربی.
زیتونی، سامیة (2015). أثر أنماط القیادة الإداریة على تنمیة المهارات لدى الموارد البشریة. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانیة، جامعة عنابة، 19، 70-89.
السلمی، عائض بن عویض (1437). تطویر أداء القیادات التربویة فی المدارس الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء الإدارة المرئیة بمنهجیة کایزن: استراتیجیة مقترحة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
السویلم، عبد العزیز إبراهیم (1426). معاییر اختیار المشرفین التربویین. دار السویلم للنشر والتوزیع.
الشرقاوی، مریم (2003). إدارة المدرسة بالجودة الشاملة (ط 2). مکتبة النهضة المصریة.
عبوی، زید منیر (2010). دور القیادات التربویة فی اتخاذ القرارات الإداریة. دار الفکر.
العجمی، محمد حسنین (2010). الاتجاهات الحدیثة فی القیادة الإداریة والتنمیة البشریة. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
عریفج، سامی سلطی (2004). الإدارة التربویة المعاصرة (ط 3). دار الفکر للنشر والتوزیع.
عمادة السنة التحضیریة (2014). دلیل الإشراف الأکادیمی. جامعة الملک سعود.
عیاصرة، علی (2006). القیادة والدافعیة فی الإدارة التربویة. دار الحامد للنشر والتوزیع.
کنعان، نواف سالم (2007). القیادة الإداریة. دار الثقافة للنشر والتوزیع.
المخلافی، محمد (2012). القیادة الإداریة التربویة. دار زهران للنشر والتوزیع.
وزارة التعلیم (1419). دلیل المشرف التربوی. الإدارة العامة للإشراف التربوی، الریاض.

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Al-Ibrahim, A. B. (2002). Educational supervision: patterns and styles. Hamada Agency for University Studies.
Abu Abed, M. M. (2006). New trends in effective educational leadership. Dar Al-Amal for Publishing & Distribution.
Ahmad, A. I. (2003). Total quality in educational and school administration. Dar Elwafaa for Printing and Publishing.
Statistics and Information Department (2010). About King Saud University. King Saud University Press, Vice Directorate for Development and Quality.
Al Saud, M., & Al-Ameri, A. (2003). Managerial skills in government institutions between practice and mastery: (a field study). Journal of King Saud University :Management Sciences, 16(2), 231-273.
Banjar, F. S. (1413). Educational supervision and its role in developing the educational competencies of a teacher of social subjects at the primary stage. The Second Conference on Teacher Preparation at Umm Al-Qura University, Mecca.
Al-Bidani, S. B., & Abu Karim, A. F. (2017). Educational supervision: concept and practice. Al Rushd Bookstore
Al-Thebaiti, K. B. (2013). Administration skills of department heads in Saudi public universities. Journal of Humanities and Social Sciences, 33, 17-95.
King Saud University (2014). The guide of deanship of the preparatory year. King Saud University Press.
Al-Jamil, A. H. (2016). Educational supervision and teaching apprenticeship. Al Rushd Bookstore
Habib, M. A. (2007). The extent of the link between student achievement level and success in higher education and labor market. Journal of Education Development. Sultanate of Oman, Ministry of Education, 34, 49-73.
Al-Harbi, Q. A. (2008). Modern educational leadership. Dar Aljanadria for Publishing & Distribution.
Al-Harbi, M. M. (1436). Requirements for improving university leadership styles according to Gemba Kaizen methodology. The First International Educational Conference on Developing Academic Performance for Faculties of Education, A Foresight Vision, Al-Jouf University, Al-Jouf.
Al-Hammad, I. S. (2000). Obstacles to educational supervision in Riyadh (Unpublished Master Thesis). King Saud University.
Al-Hamid, N. A. (1437). Improving the performance of skills development deanships in Saudi universities according to Kaizen methodology "a proposed model" (Unpublished Ph. D. Dissertation). King Saud University.
Dahish, K. A. (2009). Managemnt and educational  planning (3rd ed.). Al Rushd Bookstore
Al-Zaidi, M. M. (2002). Evaluation of educational supervisor's job performance. Dar El Fikr El Arabi.
Zeitouni, S. (2015). The impact of managerial leadership styles on skills development in human resources. Journal of law and humanities Sciences, University Badji Mokhtar of Annaba, 19, 70-89.
Al-Salmi, A. B. (1437). Developing the performance of educational leaders in secondary schools in the Kingdom of Saudi Arabia according to the visual management of Kaizen methodology: a proposed strategy (Unpublished Ph. D. Dissertation). King Saud University.
Al-Swailim, A. I. (1426). Criteria for selecting educational supervisors. Dar Al-Swailim for Publishing & Distribution.
Al-Sharqawy, M. (2003). School management in total quality (2nd ed.). Egyptian Renaissance Library.
Abboui, Z. M. (2010). The role of education leaders in making administrative decisions. Dar Al Fikr‎.
Al-Ajami, M. H. (2010). New trends in managerial leadership and human development. Dar Al Massira for Publishing, Printing & Distribution.
Arifij, S. S. (2004). Contemporary educational administration (3rd ed.). Dar Alfikr for Publishing & Distributing.
Deanship of the preparatory year (2014). Academic Supervision Guide. King Saud University.
Aaysrah, A. (2006). Leadership and motivation in educational administration. Dar Al-Hamed for Publishing & Distribution.
Kanaan, N. S. (2007). Managerial leadership. Dar Al Thaqafa for Publishing & Distribution.
Al-Mikhlafi, M. (2012). Managerial educational leadership. Dar Zahran for Publishing & Distribution.
Ministry of Education (1419). Educational Supervisor’s Guide. General Administration for Educational Supervision, Riyadh.

            المراجع الأجنبية:

Imai, M. (2007). The Kaizen approach to Quality. Going for Gold~ Tutorial on Gemba Kaizen