استراتيجية مقترحة لتطبيق قادة المدارس الثانوية للبنات بمنطقة عسير لأبعاد المنظمة المتعلمة AProposed Strategy for Applying the Dimensions of Learning Organization by the Secondary School Leaders for Females

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد کلية التربية، جامعة الملک خالد

2 أستاذ الإدارة والإشراف التربوي المساعد، وزارة التعليم

المستخلص

سعى البحث إلى وضع استراتيجية مقترحة لتطبيق قادة المدراس الثانوية للبنات بمنطقة عسير لأبعاد المنظمة المتعلمة، وذلک من خلال: تعرف مفهوم المنظمة المتعلمة وأبعادها،،  واعتمد البحث على المنهج الوصفي، تم تطبيق أداة البحث عينة بلغت عددهم (371) عضواً، بواقع (119) قائدة، و(252) معلمة، وأسفر البحث عن موافقة أفراد عينة البحث بدرجة "متوسطة" حول تطبيق" بعد القيادة الاستراتيجية الداعمة للتعلم، وبعد" الحوار والمناقشة"؛ وتوصل البحث إلى وضع استراتيجية مقترحة لتطبيق قادة المدراس الثانوية للبنات بمنطقة عسير لأبعاد المنظمة المتعلمة، وتکونت من أهداف الاستراتيجية المقترحة، ومرتکزاتها وأسسها، وآليات تطبيقها، والجهات المسؤولة عن تنفيذها؛ وأوصي البحث بتکوين فرق عمل تعمل على دراسة وتحليل البيئة الداخلية والخارجية بالمدارس الثانوية للبنات من أجل تعرف درجة التأثر بها والتخطيط المستقبلي للتعامل معها، وتشکيل فرق عمل على مستوى الإدارة تعمل على مساعدة قائدات المدارس الثانوية في إنجاز المهام التقليدية والکتابية لتفريغ القائدة للعمل على تطوير المدرسة في أبعاد المنظمة المتعلمة.
The research sought to develop a proposed strategy for the role of school leaders in applying the dimensions of the educated organization in secondary schools for girls in Asir region،  through: Know the importance of school leaders and their roles،  the concept of the educated organization and its dimensions،  and the research relied on the descriptive method،  a tool was applied The search sample reached 371 members،  with 119 directors and 252 teachers.The search resulted in the approval of the search sample by "Medium " on the application  "After the strategic leadership in support of learning،  after " dialogue and discussion "; The research led to the development of the proposed strategy for the role of secondary school leaders in a difficult area in applying the dimensions of the educated organization. It formed the objectives،  pillars and foundations of the proposed strategy،  the mechanisms for its implementation and the bodies responsible for implementing it; The research recommended the formation of task forces to study and analyze the internal and external environment in secondary schools for girls in order to know the degree of vulnerability and future planning for dealing With her،  the formation of departmental task forces to help school principals accomplish the traditional and clerical tasks of discharging the Director to work on the development of the school.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

أبو قاعود، غازی رسمی والربایعة، فاطمة علی (2013). دور عوامل النجاح الحرجة CSFs فی تحقیق التمیز التنظیمی فی شرکات الأعمال: دراسة میدانیة على شرکات الأدویة الأردنیة من وجهة نظر الإدارة العلیا. مجلة جامعة الملک سعود (العلوم الإداریة)، 25(1)، 1 - 38.
الأحمری، شمسة (2014). تطویر الدور القیادی لمدیرات المدارس الثانویة للبنات فی ضوء مدخل المنظمة المتعلمة دراسة میدانیة بمنطقة عسیر التعلیمیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک خالد.
برهمین، أمیرة عبد الرحمن احمد (2012). مستوى أداء الجامعات السعودیة فی ظل الإدارة المرئیة بمفاهیم کایزن للجودة الیابانیة کما یتصورها مدیری الجامعات ووکلائهم (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى.
بشمانی، شکیب (2014). دراسة تحلیلیة مقارنة للصیغ المستخدمة فی حساب حجم العینة العشوائیة. مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة، 36(5)، 85-100.
الجردی، فراس محمد (2012). التمکین النفسی: مدخل نظری. المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، 3، 747 - 768.
الحارثی، خلود بنت مسلط ضیف الله (2014). درجة ممارسة مدیرات المدارس الثانویة بمدینة الطائف لاستراتیجیات المنظمة المتعلمة (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة الطائف.
الحارثی، سعود (2013). الجامعات السعودیة کمنظمات متعلمة: تصور مقترح (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى.
الحجایا، سلیمان سالم والکریمین، هانی أحمد (2012). مستوى توافر معاییر الصحة التنظیمیة وعلاقتها بالأداء الوظیفی فی مدارس محافظتی معان والطفیلة فی اقلیم جنوب الأردن. المجلة التربویة، 104(26)، 339 -379.
حسن، أسامة ماهر (2012) . تقویم خصائص المنظمة المتعلمة بالجامعات المصریة: الجامعات الخاصة - دراسة حالة. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها)، 23(91).
حسین، زهرة سعید آل ظافر الشهرانی (2012). تصور مقترح لتطویر الاحتیاجات التدریبیة لمدیرات المدارس الثانویة للبنات فی ضوء مدخل الإدارة المتمرکزة حول المدرسة (دراسة میدانیة بمنطقة عسیر التعلیمیة) (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک خالد.
الحواجره، کامل محمد (2011). مفهوم المنظمة المتعلمة فی الجامعات الأردنیة من وجهة نظر أعضاء الهیئة. المجلة الاردنیة فی إدارة الأعمال، 6(2).
الدیحانی، سلطان غالب (2015). أبعاد المنظمة المتعلمة والقیادة التحویلیة والعلاقة بینهما لدى القیادات الجامعیة فی جامعة الکویت. المجلة التربویة، الکویت، 29(116)، 15 – 102.
الرشودی، محمد (2009). المنظمة المتعلمة. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
الرفاعى، محمد نایف (2013). مستوى تطبیق المنظمة المتعلمة و معوقاتها کما یراها العاملون فی المؤسسات العامة الأردنیة فی محافظة اربد. المجلة الاردنیة فی إدارة الأعمال، 9(1).
رمضان، عصام جابر (2014). مدى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمعاهد الأزهریة من وجهة نظر العاملین فیها. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة، 28(10)، 2373 – 2410.
الشلقان، عادل احمد محمد (2012). دور المنظمة المتعلمة فی الالتزام الوظیفی: دراسة مسحیه على موظفی البنک السعودی للتسلیف والادخار فی مدینة الریاض. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، 8(1).
صقر، هدى (13- 16 أکتوبر، 2003). المنظمة المتعلمة والتحول من الضعف الإداری إلى التمیز فی إدارة الأداء الإداری للدولة. المؤتمر السنوی العام الرابع فی الإدارة القیادة الإبداعیة لتطویر وتنمیة المؤسسات فی الوطن العربی، دمشق، الجمهوریة العربیة السوریة.
صقر، هدى (أبريل، 2002). المنظمة المتعلمة فى عصر تکنولوجیا المعلومات. المؤتمر العلمی السابع والعشرون للإحصاء وتطبیقات علوم الحاسب والاستثمار فى مجالات وتقنیات الإدارة الحدیثة، القاهرة، مصر.
الطعانی، حسن احمد والسویع، عمر سلطان (2013). التمکین الإداری وعلاقته بالرضا الوظیفی لدى مدیری المدارس الحکومیة فی محافظة الدمام بالمملکة العربیة السعودیة. دراسات العلوم التربویة، 40(1)، 305 - 327.
عبابنة، صالح أحمد والطویل، هانی عبد الرحمن (2009). درجة ممارسة العاملین فی مدارس وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن لضوابط المنظمة المتعلمة حسب إطار سينجي. دراسات في العلوم التربویة، 36، 80 – 96.
عبد الوهاب، یاسر (2012). أثر التمکین الإداری على الولاء التنظیمی: دراسة حالة بنک مصر المرکز الرئیس. مجلة البحوث والدراسات العربیة، 56، 175 - 222.
عبدالرؤوف، طارق وعامر، ربيع (٢٠٠٩). الإدارة المدرسیة واتخاذ القرار. المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة.
عبید الله، فایزة (2011). أثر الهیاکل التنظیمیة الحدیثة على نظم قیاس الأداء وآثارهما المشترکة على المحاسبة الإداریة: دراسة تجریبیة. المجلة المصریة للدراسات التجاریة، 35(3)، 437 - 482.
العتیبی، ترکی بن کدیمیس وإبراهیم، هیفاء عبد العزیز سلیمان (2015). درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة وعلاقتها بتمکین العاملین بجامعة الطائف. مجلة الثقافة والتنمیة، 92.
عطایا، عبد الناصر ورمضان، عصام (2013). مستوى الصحة المنظمیة بالمدارس الثانویة من وجهة نظر معلمی التعلیم الثانوی العام بمصر، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانیة)، 5(27)، 10-69.
العیاصره، معن والحارثی، خلود (2015). درجة ممارسة مدیرات المدارس الثانویة بمدینة الطائف لاستراتیجیات المنظمة المتعلمة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 11(1)، 31-43.
الغامدى، رحمة محمد صالح (2016). درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانویة فی منطقة الباحة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2(167).
الغامدی، عبد الله احمد (1421). السلوک القیادی المطلوب من رؤساء الاقسام العلمیة فی جامعتی أم القری والملک عبد العزیز فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة للقیادة التربویة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القری.
المالکی، حمده محمد (2010). تطبیق معاییر الاعتماد الأکادیمی فی مدارس التعلیم الثانوی العام من وجهة نظر القیادات التربویة بمحافظة جدة (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة أم القرى.
المعانی، أیمن عودة وأخو أرشیدة، عبدالحکیم عقله (2009). التمکین الإداری وآثاره فی إبداع العاملین فی الجامعة الأردنیة: دراسة میدانیة تحلیلیة. المجلة الاردنیة فى إدارة الأعمال، 5(2)، 234 - 259.
المهدی، یاسر والحربی، قاسم (13-15 یولیو ، 2010). المدرسة المتعلمة: مدى قدرة مدیری المدارس المصریة والسعودیة على تحویل مدارسهم إلى منظمات متعلمة "دراسة استکشافیة". المؤتمر الدولی الخامس للمرکز العربی للتعلیم والتنمیة بعنوان: مستقبل إصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة "تجارب ومعاییر ورؤى".
موقع وزارة التعلیم، المملکة العربیة السعودیة، https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/StatisticalInformation.aspx.
نبیل، سوفی (2011). دراسة تحلیلیة لاتجاهات الموظفین نحو التغییر التنظیمی حالة موظفی خزینة ولایة جیجل (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة منتوری.
النعمة، عادل ذاکر وسلیمان، آمال سرحان سلیمان (2012). دور تمکین العاملین فی دعم أهداف التحسین المستمر: دراسة میدانیة فی الشرکة العامة لصناعة الأدویة و المستلزمات الطبیة فی نینوی. تنمیة الرافدین، 34( 108)، 165 - 187.
نوفل، نهلة محمد لطفی (2016). موقف تطبیق أبعاد المنظمة المتعلمة عند سینج بریاض الأطفال بمصر. مجلة الشمال للعلوم الإنسانیة، 1(2)، 31 – 60.
هانی، جهاد صیاح (2007). أساسیات بناء المنظمة المتعلمة فی الشرکات الصناعیة الأردنیة: دراسة میدانیة على شرکات صناعة البرمجیات فی الأردن. المجلة الاردنیة فى إدارة الأعمال، 3(4).
وزارة التعلیم، المملکة العربیة السعودیة، الخطة الاستراتیجیة لوزارة التربیة والتعلیم، 1439هـ: 118.

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Abu Kaoud, G. R., & Al-Rabiaah, F. A. (2013). The role of critical success factors (CSFs) in achieving organizational excellence in business companies: A field study on Jordanian pharmaceutical companies from the point of view of senior management. Journal of King Saud University :Management Sciences, 25(1), 1-38.
Al-Ahmar, S. (2014). Development of the leadership role of female secondary school principals according to the approach of learning organization, a field study in Aseer educational directorate (Unpublished Master Thesis). King Khalid University.
Brahmin, A. A. (2012). The level of performance of Saudi universities acoording to visual management of Kaizen concepts of Japanese quality as perceived by university administrators and their agents (Unpublished Ph. D. Dissertation). Umm Al-Qura University.
Bashmani, S. (2014). An analytical comparative study of the formulas used in calculating the size of random sample. Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies, 36(5), 85-100.
Al-Jurdi, F. M. (2012). Psychological empowerment: A Theoretical Introduction. Scientific Journal of Economics and Trade, 3, 747-768.
Al-Harithi, K. M. (2014). The degree of practicing learning organization strategies by female secondary school principals in Taif (Unpublished Master Thesis). Taif University.
Al-Harithi, S. (2013). Saudi universities as learning organizations: Suggested Proposal (Unpublished Ph. D. Dissertation). Umm Al-Qura University.
Al-Hajaya, S. S., & Al-Karimin, H. A. (2012). The availability level of organizational health criteria and its relation with the career performance in the schools of Ma’an and Tafila governorates in Southern Jordan. Educational Journal, 104(26), 339 -379.
Hassan, O. M. (2012). Evaluation of the characteristics of learning organization in Egyptian universities: Private universities - a case study. Journal of Benha Faculty of Education, 23(91).
Hussein, Z. S. (2012). A Paradigm for developing training needs of of female secondary school principals according to the approach of school-centred administration (a field study in Aseer educational directorate) (Unpublished Master Thesis). King Khalid University.
Al-Hawajrah, K. M. (2011). The concept of a learning organization in the Jordanian universities from the viewpoint of faculty members. Jordan Journal of Business Administration, 6(2).
Al-Dayhani, S. G. (2015). Dimensions of the learning organization and transformational leadership and their relationship as perceived by university leaders at the University of Kuwait. Educational Journal, Kuwait, 29(116), 15 – 102.
Al-Rashoudi, M. (2009). Learning organization. king Fahad National Library.
Al-Rifai, M. N. (2013). The level of the application of learning organization and its obstacles as perceived by employees at Jordanian Public Institutions in Irbid Governorate. Jordan Journal of Business Administration, 9(1).
Ramadan, E. J. (2014). The availability extent of the dimensions of learning organization of Al-Azhar institutes from the viewpoint of employees. An-Najah University Journal for Research - Humanities, 28(10), 2373 – 2410.
Al-Shalqan, A. A. (2012).  The role of learning organization on organizational commitment: a survey study on employees of Saudi Credit and Saving Bank in Riyadh. Jordan Journal of Business Administration, 8(1).
Saqr, H. (October 13-16, 2003). Learning organization and the transformation from administrative weakness to excellence in managing the state's management performance. The fourth annual general conference on management and creative leadership for the development and evolution of institutions in Arab World, Damascus, Syrian Arab Republic.
Saqr, H. (April, 2002). Learning organization in the era of information technology. The 27th scientific conference on statistics and applications of computer science and investment in the fields and technologies of modern management, Cairo, Egypt.
Al-Taani, H. A. & Al-Suwai, O. S. (2013). Administrative empowerment and its relation with job satisfaction of public schools principals in Dammam Governorate in the Kingdom of Saudi Arabia. Dirasat: Educational Sciences, 40(1), 305-327.
Ababneh, S. A., & Al-Tawil, H. A. (2009). The degree of practicing learning organization disciplines among the Jordanian governmental schools staff based on Senge’s Framework. Dirasat: Educational Sciences, 36, 80 – 96.
Abd El-Wahab, Y. (2012). The impact of managerial empowerment on the organizational loyalty: a case study of Banque Misr Head of Office. Arab Research and Studies Magazine, 56, 175-222.
Abd Al-Raouf, T., & Amer, R. (2009). School administration and decision making. Arab Association For Sciences & Culture.
Obaidullah, F. (2011). The impact of modern organizational structures on performance measurement systems and their common effects on management accounting: an empirical study. Egyptian Journal of Business Studies, 35(3), 437 – 482.
Al-Eteibi, T., & Ibrahim, H. (2015). The degree of availability of of the dimensions of learning organization and its relation with staff empowerment at Taif University. Journal of Culture and Development, 92.
Ataya, A., & Ramadan, E. (2013). Level of organizational health in secondary schools from the viewpoint of teachers of the general secondary education in Egypt, An-Najah University Journal for Research - Humanities, 5(27), 10-69.
Al-Ayasrah, M., & Al-Harithi, K. (2015). The degree of practicing learning organization strategies by female secondary school principals in Taif. Jordan Journal of Educational Sciences, 11(1), 31-43 .
Al-Ghamdi, R. M. (2016). The degree of availability of of the dimensions of learning organization in the schools of Al Bahah. Al-Azhar Journal of Education, 2(167).
Al-Ghamdi, A. A. (1421). The required leadership behavior of the heads of scientific departments at Umm Al-Qura and King Abdulaziz Universities according to contemporary global trends in educational leadership (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Maliki, H. M. (2010). The application of academic accreditation standards in general secondary schools from the viewpoint of education leaders in Jeddah Governorate (Unpublished Master Thesis).  Umm Al-Qura University.
Al-Maani, A. O., & Akhou Arshida, A. (2009). Managerial Empowerment and its impacts on the creativity of employees at the University of Jordan: A field analytical study. Jordan Journal of Business Administration, 5(2), 234-259.
Al-Mahdi, Y., & Al-Harbi, Q. (July 13-15, 2010). Learning school: The ability of Egyptian and Saudi school principals to transform their schools into learning organizations “a pilot study”. The fifth international conference of Arab Centre of Education and Development entitled: The future of Arab education reform according to the knowledge society: “experiences, standards and visions”.
Website of Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia, https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/StatisticalInformation.aspx.
Nabil, S. (2011). An analytical study of employees’ attitudes toward organizational change: the status of treasury employees of Jijel province (Unpublished Master Thesis). Mentouri University.
Al-Neima, A. Z., & Sulaiman, A. S. (2012). The role of employee empowerment in supportting continuous improvement goals: a field study on the General Company for Medicines and Medical Supplies in Ninewa. Tanmiyat Al-Rafidain, 34( 108), 165-187.
Nofal, N. M. (2016). The position of implementing the dimensions of the learning organization according to Senge in kindergarten in Egypt. Journal of the North for Humanities, 1(2), 31 – 60.
Hani, J. S. (2007). The basics of establishing a learning organization in the Jordanian industrial companies: A Field Study on software manufacturing companies in Jordan. Jordan Journal of Business Administration, 3(4).
Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia, Ministry of Education Strategic Plan, 1439: 118.

            المراجع الأجنبية:

 
Beyond the Campus Future of Higher Education (2010). The Future of Higher Education: Beyond the Campus EDUCAUSE This work is licensed under a Creative Commons, Attribution- Non Commercial- No Derives 3.0 License. p. 15., http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/
Haley, Q. K. C. (2010). The relationship between learning organization dimensions and library performance. (Report No. ISBN-978-1-1244-4841-1). Northern Illinois University. (ERIC Document Reproduction Services No. ED 525664).‏
Kai, J. (2012). Improving Quality: Core Mission for Developing Higher Education in the National Medium-and Long-Term Educational Reform and Development Guideline (2010-20). Chinese Education & Society45(3), 73-88.‏
Kroboth, P. D. (2010). Planning strategically. American journal of pharmaceutical education74(1).‏
Msila, V. (2013, December). In search of a liberating practice leadership, teacher commitment and the struggle for effective schools in South Africa. In 2013 International Conference on the Modern Development of Humanities and Social Science (pp. 447-450). Atlantis Press.‏
Phipps, K. A. (2012). Spirituality and strategic leadership: The influence of spiritual beliefs on strategic decision making. Journal of Business Ethics106(2), 177-189.‏
Zamin Abbas, R., Murad, H. S., Ghaffari, A. G., Siddiqi, A. F., Ahmad, Z., ur Rehman, Z., & Ashraf, M. (2011). Measuring the learning organization’s construct in Pakistan: a case of public sector educational institutes.‏‏ European Journal of Social Sciences. 18, 574-581.
Zhbanova, K. S., Rule, A. C., & Stichter, M. K. (2015). Identification of gifted African American primary grade students through leadership, creativity, and academic performance in curriculum material making and peer-teaching: A case study. Early Childhood Education Journal43(2), 143-156.