درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانوية بمنطقة الباحة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المساعد کلية التربية جامعة الباحة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانوية بمنطقة الباحة والکشف عن الفروق في استجابات أفراد العينة تبعاً للمتغيرات (الجنس، طبيعة العمل، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي (المسحي) واعتمدت مقياس أبعاد المنظمة المتعلمة (DLOQ) المعدل بواسطة (Marsick&Watkins,1999) وذلک بالتطبيق على عينة طبقية عشوائية مکونة من (396) مدير/ة ومعلم/ة. وأظهرت النتائج أن درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانوية جاء(بدرجة کبيرة). کما کشف البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقدير توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث على الأداة ککل والأبعاد (فرص التعلم، الحوار، المشارکة، والبيئة الخارجية)، ويوجد فروق دالة إحصائياً تعزى لطبيعة العمل لصالح المدير/ة. ولم تظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً تبعاً لسنوات الخبرة ولمتغير المؤهل العملي للأداة، وأخيراً أظهرت النتائج وجود فروق دالة تبعا لمتغير الدورات التدريبية لصالح من حصلوا على دورات تدريبية في مجال المنظمة المتعلمة.
Abstract:
The research aims to identify the degree of availability of learning organization dimensions of the secondary schools in Al-Baha province, and detect the differences in the responses of the sample depending on the variables (sex, nature of work, years of experience, academic qualification, training courses). The descriptive method (survey) was used, depending on measure of learning organization dimensions (DLOQ) by (Marsick&Watkins,1994 (was applied on astratied random sample of (396), principals and teachers. The results showed that the degree of availability of learning organization dimensions in secondary schools got a high degree. The study also revealed significant differences for sex in favor of females in dimensions (learning opportunities, dialogue , participation, and outside environment). And there are significant differences for the nature of the work in favor of the principals. There are no significant differences for the years of experience and, academic qualification. Finally ,there are differences for the training courses variable for whom received training in the field of learning organization.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أبو زید، محمد إبراهیم خلیل(2013). درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة بمدارس وکالة الغوث فی محافظات غزة من وجهة نظر مدیریها، وعلاقتها برضاهم الوظیفی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة).الجامعة الإسلامیة: غزة.
إدارة التعلیم بمنطقة الباحة (2015). إحصاءات بأعداد منسوبی المدارس بمنطقة الباحة لعام 2015/ 1436. شؤون المعلمین والمعلمات بإدارة التعلیم.
البنا، شادی إبراهیم (2012). درجة ممارسة الإدارة المدرسیة لاستراتیجیات المنظمة المتعلمة فی المدارس الثانویة بمحافظات غزة وسبل تفعیلها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة، غزة.
جبران، علی محمد (2011). المدرسة کمنظمة متعلمة والمدیر کقائد تعلیمی من وجهة نظر المعلمین فی الأردن. مجلة الجامعة الإسلامیة. سلسلة العلوم الإنسانیة. 19(1).427-458
الحواجرة، کمال(2010). مفهوم المنظمة المتعلمة فی الجامعات الأردنیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال. 6(1). 225-245.       
الدرمحی، نوال (2015). درجة إمکانیة تطبیق نموذج المدرسة المتعلمة بمدارس منطقة الباحة من وجهة نظر المدیرات. (رسالة ماجستیر غیر منشورة) جامعة الباحة: المملکة العربیة السعودیة.
رمضان، عصام (2014). مدى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمعاهد الأزهریة من وجهة نظر العاملین فیها. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة). 28(10). 2373-2410.
زاید، عبد الناصر; وبوبشیت، خالد; والمطیری، ذعار (1430). المنظمة المتعلمة وتطبیقاتها فی المملکة العربیة السعودیة. المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة 16-13 ذو القعدة، : معهد الإدارة العامة
عبابنة، صالح احمد أمین (2011).تقدیرات مدیری المدارس العامة فی لیبیا لمدارسهم کمنظمات متعلمة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. (12) (4).145-166
عبابنة، صالح أحمد أمین (2009). المدرسة الأردنیة کمنظمة متعلمة: الواقع والتطلعات. (رسالة دکتوراه)، الجامعة الأردنیة.
العلی، عبد الستار، وعامر قندیلجی ((2006 . المدخل إلى إدارة المعرفة.عمان، دار المسیرة.
العیاصرة، معن والحارثی، خلود(2015).درجة ممارسة مدیرات المدارس الثانویة بمدینة الطائف لاستراتیجیات المنظمة المتعلمة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. 11(1). 31-43
العیافی، یحی(2014). متطلبات تحقیق مفهوم المنظمة المتعلمة بمدارس التعلیم العام بمحافظة اللیث من وجهة نظر المدیرین (رسالة ماجستیر غیر منشورة) برنامج الدراسات العلیا، جامعة الملک عبد العزیز.  
الکبیسی، اریج میمون(2013). درجة توافر أبعاد منظمة التعلم فی المدارس الأساسیة الخاصة فی محافظة عمان وعلاقتها بالإبداع الإداری للمدیرین من وجهة نظر المعلمین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة: جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
 الکساسبة، محمد; والفاعوری، عبیر; وعبد الله، کفایة (2009). تأثیر ثقافة التمکین والقیادة التحویلیة على منظمة المتعلمة. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، 5(1)، 41-19.
النعیمی، صلاح; ونایف، باسم (2012). دور عملیات إدارة المعرفة فی بناء المنظمة المتعلمة. مجلة کلیة بغداد للعلوم الإنسانیة، جامعة بغداد، 31(3)، 190-161.
وزارة التربیة والتعلیم (2009). أنموذج تطویر المدارس. الإصدار الأول. مطابع وزارة التعلیم.
المراجع الأجنبیة:
Benjamin, D. (2009). The school as learning organization: Validation of the DLOQ with school staff (Order No. 3433910). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global.(840625111).Retrievedfrom http://search.proquest.com/docview/840625111?accountid
Harris, S. G. (2005)."The fifth discipline: The art and practice of the learning organization", by peter M. senge. Human Resource Management, 29(3),343-348. Retrieved from http://search.proquest.com/docview/1308647144?accountid=142908
Kemple, S. (2003). The extent to which teachers and principals perceive high schools as learning organizations (Order No. 3080101). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (288030301). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/288030301?accountid=142908
Lashway, L. (1998). Creating a learning organization.Nov.,19.2015 , Retrieved from http://www.edpsycinteractive.org/files/lrnorg.html
Marquardt,M.J.(2002). Building the learning organization: Mastering the five elements of corporate learning.(2)Palo Alto,CA:Davies-Black Publishing
 Marsick, Victoria J and Watkins, Karen E(2003) Demonstrating the Value of an Organization's Learning Culture: The Dimensions of the Learning Organization Questionnaire Advances in Developing Human Resources, ISSN 1523-4223, Volume 5, Issue 2, pp. 132 - 15
Marsick,V.J.& Watkins,K.E.(1994). The learning organization: An integrative vision for HRD. Humman Resurces Development Quarterly,5(4):353-360
 Moloi, Kholeka Constance (2010). How can schools  build learning organisations in difficult education contexts. South African Journal of Education, ISSN 0256-0100, 11/2010, Volume 30, Issue 4, pp. 621 - 633
Watkins ,Karen E. and Marsick ,Victoria J. (1999). DIMENSIONS OF THE LEARNING ORGANIZATION QUESTIONNAIRE.Retrived from http://www.partnersforlearning.com/instructions.html
Zietlow, G. L. (2011). High schools as learning organizations: A comparison of exemplar and underperforming high schools in southern california using senge's five key disciplines of a learning organization (Order No. 3479676). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (896956666). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/896956666?accountid=142908