دور الأنشطة اللغوية اللاصفية في تعزيز الأمن الفکري لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بجامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف  دور الأنشطة اللغوية اللاصفية، في تعزيز الأمن الفکري لدى طالبات المرحلة المتوسطة، من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بمدينة مکة المکرمة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وتمثلت أداة الدراسة في استبانة، تکونت من (58) عبارة موزعة على ثلاثة محاور رئيسة هي: الدور، الصعوبات، الحلول، وتکونت عينة الدراسة من (55) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة0وتوصلت الدراسة  إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
-    إن إسهام  الأنشطة اللغوية اللاصفية في تعزيز الأمن الفکري لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بمدينة مکة المکرمة جاءت بدرجة عالية0
-    إن درجة الصعوبات التي  تقلل من دور الأنشطة اللغوية اللاصفية في تعزيز الأمن الفکري لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بمدينة مکة المکرمة، جاءت  بدرجة عالية0
وفي ضوء النتائج  التي تم التوصل إليها فقد  أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها مايلي:
-    ضرورة تحديد الصعوبات التي تقلل من دور الأنشطة اللغوية في تعزيز مفهوم الأمن الفکري لدى  الدراسين  في جميع مراحل التعليم  بالمملکة العربية السعودية0
-    توعية المسئولين بأهمية دور   الأنشطة اللغوية اللاصفية  في تحرير الفکر وحمايته من الوقوع في مزالق الانحرافات الفکرية غير المرغوبة0 
-    الاهتمام بالتنمية المهنية المستدامة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة؛ بهدف رفع کفاءتهن في مجال تخطيط الأنشطة اللغوية اللاصفية وتنفيذها0
-    ضرورة تضمين القضايا المعاصرة في الأحداث الجارية في برامج الأنشطة اللغوية اللاصفية للمعلمين في مراحل التعليم قبل الجامعي0
Abstract
The study aimed to identify the role of extra-curricular language activities in enhancing the intellectual security of middle school female students from the point of view of the Arabic language female teachers in Makkah. The study used the descriptive method. The instrument of the study consisted of (58) statements divided into three main axes:  the role, difficulties, and solutions. The sample of the study consisted of (55) Arabic language female teachers in the intermediate stage in Makkah. The results of the study were as follows:
- The  contribution of extra-curricular language activities in enhancing intellectual security among middle school students from the point of view of the Arabic language female teachers in Makkah was very high.
- The degree of difficulties that may reduce the role of extra-curricular language activities in enhancing intellectual security among intermediate stage female students from the point of view of Arabic language teachers in Makkah,  came high.

In the light of the results reached , the study  recommended a number of recommendations, the most important of which are the following:  :
- The necessity for  identifying the difficulties that reduce the role of language activities in enhancing the concept of intellectual security among  learners in all stages of education in Saudi Arabia.
- Informing officials of the role of the extra-curricular language activities in liberating the intellect and protecting it from falling into the pitfalls of undesirable intellectual deviations.
- Paying attention to the sustainable professional development of intermediate- stage Arabic language teachers in order to increase their competence in the planning and implementation of the extra-curricular activities.
- The need to include contemporary issues in the current events in extra-curricular activities programs for teachers in pre-university education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أولاً: العربیة:
ابن منظور، جمال الدین محمد0(د0ت)0لسان العرب، ط1، بیروت: دار صادر للنشر0 
أبو العطا، محمد عطا الله0(2006م)0 واقع ممارسة المناشط اللغویة غیر الصفیة فی مدارس وکالة الغوث الدولیة بغزة کما یراها المدیرون والمعلمون، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة: غزة0
أبو لبن، وجیه المرسی0( 2011م) الأنشطة اللغویة اللاصفیة، الموقع التربویkenanaonline.com/users/wageehelmorssi/posts/267994
الأشقر، منصور ناصر0(2010م)0 دور الأنشطة الطلابیة غیر الصفیة فی تعزیز الأمن الفکری – نحو بناء نموذج تربوی لتعزیز الأمن الفکری- ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة: الریاض0
البناء، دریة السعید0( 2004م)0 واقع ممارسة الأنشطة التربویة الحرة بالمعاهد الأزهریة الثانویة، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، جامعة الزقازیق : مصر،ع(47)،صص 140-187 0
ترکستانی، نجاح یعقوب0(2013م)0 التخطیط للأنشطة الثقافیة فی عمادة شؤون الطلاب بما یعزز الأمن الفکری لدى الطالبات بجامعة أم القرى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى ،کلیة التربیة: مکة المکرمة0 
الحارثی، زید زاید0 (2008م)0 إسهام الإعلام التربوی فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر مدیری ووکلاء المدارس والمشرفین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة: مکة المکرمة0 
 
 
الحسین، أحمد محمد0 (1430ه )0 دور مناهج المواد الاجتماعیات ومعلمیها فی المرحلة المتوسطة والثانویة فی تعزیز الأمن الفکری ، بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری تحت شعار(المفاهیم والتحدیات)کرسی الأمیر نایف بن عبدالعزیز لدراسات الأمن الفکری بجامعة الملک سعود، الریاض، من 22-25/5/1430هـ0
الحکیم، نعیم تمیم0( 1430هـ)0 نحو استراتیجیة وطنیة لتکریس مفهوم الأمن  الفکری فی المجتمع، بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری تحت شعار(المفاهیم والتحدیات)، کرسی الأمیر نایف بن عبدالعزیز لدراسات الأمن الفکری بجامعة الملک سعود، الریاض، من 22- 25/5/ 1430هـ0
حنفی، ماجد حمد0(2001م)0 نحو زیادة فاعلیة الأداء المهنی للأحصائی الاجتماعی مع جماعات النشاط المدرسی، المؤتمر العلمی الرابع عشر، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان، ج(1)0 
الخریف، سعود محمد0(2006م)0 دور وکلاء الإدارة المدرسیة فی تحقیق الأمن الفکری لدى الطلاب، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف للعلوم الأمنیة: الریاض0
الدعیج، فهد عبدالعزیز0( 1406هـ)0 الأمن والإعلام فی الدولة الإسلامیة، دار النشر بالمرکز العربی للدراسات الأمنیة والتدریب، الریاض0
الزبون، عبدالعزیز عقیل0(2015م)0 أسس تربویة مقترحة لتطویر مفهوم الأمن الفکری لدى طلبة المرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة دراسات العلوم التربویة، م(42)، ع(2): ص 641- 659 0
زهو، عفاف محمد0( 2008م)0 تصور مقترح لتفعیل دور الأنشطة المدرسیة فی تنمیة الإبداع لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، مجلة کلیة التربیة بببنها،مج(18)،ع(75)0
السلیمان، إبراهیم سلیمان0(2006م)0 دور الإدارات المدرسیة فی تعزیز الأمن الفکری لطلاب التعلیم العام بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشوره، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، کلیة الدراسات العلیا: الریاض0
 
الشدی، عادل0(2004م)0نحو أمن فکری للمجتمعات الإسلامیة: المجتمع السعودی نموذجاً، بحث مقدم لمؤتمر الأمة الإسلامیة فی مواجهة التحدیات، مکة المکرمة، رابطة العالم الإسلامی0
الشهرانی، بندر علی0 (2009م)0 تصور مقترح لتفعیل دور المدرسة الثانویة فی تحقیق الأمن الفکری، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة0 
طاشکندی، لیلی عبد المعین0( 2016م)0 دور المعلم فی تعزیز الأمن الفکری فی نفوس الطلاب، بحث مقدم للمؤتمر الخامس تحت عنوان" إعداد المعلم وتدریبیه فی ضوء مطالب التنمیة ومستجدات العصر"  بجامعة أم القرى فی الفترة 3 -4فبرایر 2016م
قضیب، فهد0(2008م)0 دور المدرسة الثانویة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلابها من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة التربیة: الریاض0 
کرشمی، موسى حسین0(2010م)0 مدى إسهام النشاط الطلابی فی تحقیق الأمن الفکری لطلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى،  کلیة التربیة: مکة المکرمة0
المالکی، عبد الحفیظ عبدالله0(2006م)0 نحو بناء استراتیجیة وطنیة لتحقیق الأمن الفکری فی مواجهة الإرهاب، رسالة  دکتوراه غیر منشورة، جامعة نایف للعلوم الأمنیة، الریاض0
مزیو، منال عمار0 (2014م)0 الدور التربوی الأنشطة الطلابیة فی تنمیة بعض المبادئ التربویة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بتبوک، مجلة العلوم التربویة، ع(4)، ج(1): ص 567-602 0
موسى، ابتسام صاحب، حمید، رائدة حسین0( 2016م)0 تقویم الأنشطة الصفیة واللاصفیة من وجهة  نظر طلبة اللغة العربیة فی کلیة التربیة الأساسیة –جامعة بابل العراقیة، مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانیة، مح(6)،ع(4): ص ص 143- 172 0
میسیة، لیلی0 (2010م)0 تعلیمیة اللغة العربیة من خلال النشاط المدرسی غیر الصفی لدى تلامیذ الثالثة متوسط- مدینة جیجل نموذجاً-، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة فرحات عباس سطیف:الجزائر0
النمری، حنان سرحان0(2012مـ)0تدریس اللغة العربیة الأسالیب والإجراءات، ط(1)، مکتبة إحیاء التراث الإسلامی- مکة المکرمة0
نور، أمل محمد0( 1427هـ)0 مفهوم المن الفکری فی الإسلام وتطبیقاته، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة: مکة المکرمة0
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Geraldk, Letendre "Community-Building Activities in Japanese Schools: Alternative Parading of the Democratic School", Comparative Education Review, Vol. 43,No.3, August 1999,pp:283-309.
Mari, Tawfiq Ahmed and Mohamed Mahmoud alhela, modern educational curricula, I 1, Oman, Dar march for publication and distribution, printing. 2002