أثر تحسين البيئة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة على تعزيز التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة ينبع

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 معلمة رياضيات دارة تعليم ينبع المملکة العربية السعودية

2 إدارة تعليم ينبع ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لتحسين البيئة المدرسية ومعوقات تطبيقها، في مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمحافظة ينبع، والکشف عن العلاقة الارتباطية بين البيئة المدرسية الجديدة، وبين التحصيل الدراسي، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتکونت عينة الدراسة النهائية من (40) مديرة ووکيلة مدرسة ثانوية واللواتي يعملن في المدارس الثانوية التابعة لإدارات التربية والتعليم بمحافظة ينبع للعام الدّراسي 1436/1437هـ.
وکانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

·         أن واقع تطبيق مبادئ (الترکيز على المستفيد، الانتفاع بالموارد البشرية، مبدأ التحسين المستمر، تشکيل فرق العمل) لتحسين البيئة المدرسية في مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمحافظة ينبع کان بدرجة متوسطة.
·         أن واقع تطبيق مبادئ (القيادة الموجهة، اتخاذ القرارات، التخطيط الاستراتيجي) لتحسين البيئة المدرسية في مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمحافظة ينبع کان بدرجة کبيرة.
·         أن مستوى معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمحافظة ينبع کان بدرجة کبيرة.
·         أن هناک علاقة ارتباطية موجبة قوية البيئة المدرسية التي تطبق إدارة الجودة الشاملة وبين مستوى التحصيل الدراسي في المدارس الثانوية للبنات بمحافظة ينبع.

وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت عدداً من التوصيات أبرزها:
  1.           تدريب مديرات المدارس الثانوية بمحافظة ينبع على تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لتحسين البيئة المدرسية
  2.           تدريب مديرات المدارس الثانوية بمحافظة ينبع على التغلب على الصعوبات التي تعيق تطبيق إدارة الجودة الشاملة من خلال إکسابهم الأساليب والاستراتيجيات المناسبة للتغلب عليها.
 

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المراجع

    القرآن الکریم.

    السنة النبویة الشریفة.

    المراجع العربیة:

    1. أبو الفتوح، هانی (2007). تطویر إعداد طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة النوعیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
    2. أحمد إبراهیم أحمد (2009م): التطویر التنظیمی للتعلیم، القاهرة، المجلس الأعلى للجامعات، اللجنة العلمیة الدائمة للتربیة وعلم النفس.
    3. آدم، عصام الدین بریر (2005). واقع مخرجات التعلیم العالی فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، ورقة عمل قدمت للملتقى العربی الثانی للتربیة والتعلیم: "التعلیم العالی"، رؤیة مستقبلیة، بیروت – 28/9 – 1/10/2005.
    4. التمیمی، عبد الرحمن بن إبراهیم بن فریح (1429هـ). البیئة الصفیة الحقیقة والمفضلة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بحائل وعلاقتها بتحصیلهم فی مادة الریاضیات، کلیة التربیة، جامعة حائل، المملکة العربیة السعودیة.
    5. توفیق، عبد الرحمن (2013م): الجودة الشاملة الدلیل المتکامل، القاهرة: مرکز الخبرات المهنیة للإدارة بمیک.
    6. تونسیند، باتریک؛ وجون جیبهاردت (2008م): کیف تحقق الجودة، ترجمة فریق بیت الأفکار الدولیة، الریاض: بیت الأفکار الدولیة.
    7. الجزائری، خلود؛ وکحیلی، سناء (2011م). معوقات استخدام عناصر البیئة المادیة لتدریس مادة علم الأحیاء من وجهة نظر مدرسی المادة: دراسة میدانیة فی المدارس الثانویة فی محافظة دمشق,دمشق: مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة (سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة) 33، 2، سوریا، ص ص 183-200.
    8. الجویبر، عبد الرحمن إبراهیم (1427ه): إدارة الجودة الشاملة الإتقان فی الفکر الإسلامی المعاصر، ط2، المدینة المنورة: مطابع الرشید.
    9. الحسینی، مسعود.(2013). نماذج إدارة الجودة الشاملة ومعوقات استخدامها فی التعلیم العالی. بحوث المؤتمر العربی الدولی الثالث لضمان جودة التعلیم، ج2، ص517 – 526.

    10. الحقیل، حقیل بن حمد (1435هـ). دور معاییر الجودة فی تحسین أداء عضو هیئة التدریس بالتطبیق على جامعة المجمعة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

    11. الحلبی، إحسان محمود؛ سلامة، مریم عبد القادر (2005). الکفایات اللازمة لأعضاء هیئة التدریس فی ضوء معاییر الجودة الشاملة ونظام الاعتماد الأکادیمی. http://www.mohyssinforum/archive/index.php/t-804/hotml.

    12. الخطیب، أحمد؛ ورداح الخطیب (2005م): إدارة الجودة الشاملة تطبیقات تربویة، الأردن: عالم الکتب الحدیث للطباعة.

    13. درادکة، أمجد.(2004). درجة تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی جامعة البلقاء التطبیقیة من وجهة نظر القادة التربویین فیها، رسالة دکتوراه، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.

    14. الدرادکة، مأمون سلیمان (2006م): إدارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء، ط1، عمان: دار صفاء للطباعة والنشر.

    15. الدهشان، جمال علی (2007). الاعتماد الأکادیمی والخبرة الأجنبیة والتجربة المحلیة.www.mussin.com.

    16. الرجب، غازی محمود (2014م): مدى قابلیة نظام إدارة الجودة الشاملة للتطبیق فی المدارس الشاملة للتطبیق فی المدراس الشاملة فی محافظة إربد، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الاردن: جامعة الیرموک، کلیة التربیة.

    17. السعود، راتب (2002). إدارة الجودة الشاملة: نموذج مقترح لتطویر الإدارة المدرسیة فی الأردن، مجلة دمشق، جامعة دمشق، المجلد (8)، العدد (2): 32-67.

    1. 18.  سلیمان، عبدالفتاح محمود (2001م): الدلیل العملی لتطبیق إدارة الجودة الشاملة بشرکات مشروعات التشیید، القاهرة، إتراک للنشر والتوزیع.

    19. السواعی، نایف ومحمد قاسم (2005). البیئة الصفیة فی التعلیم الابتدائی. الطبعة الأولى. دبی: دار القلم.

    1. 20.  الشعبان، خالدبنمحمدصالح(١٤٢٩ه): الجودةالشاملةمدخللتطویرالإدارةالمدرسیةبمدارسالدمجالحکومیةبمراحلهاالثلاث بمحافظةجدة، رسالةماجستیر، جامعةأمالقرى، کلیةالتربیة، قسمالإدارةالتربویةوالتخطیط.

    21. الشمری، محمد(2002) العلاقة بین التحصیل الدراسی للطلاب وتخصصاتهم فی الجامعة وأسلوب تعاملهم مع البیئة الصفیة والنفسیة والاجتماعیة فی الجامعات السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.

    22. الشیخ، بدوی محمود (1421هـ): الجودة الشاملة فی العمل الإسلامی، ط1، القاهرة: دار الفکر العربی.

    23. الصائغ، نجاة بنت محمد سعید (2006). جاهزیة الجامعات السعودیة لاستخدام إدارة الجودة الکلیة کما یراها أعضاء هیئة التدریس، مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس، العدد الثانی عشر:           41-88.

    24. صالح، نجوى فوزی (2008). تصور مقترح لتطبیق إدارة الجودة الشاملة بکلیة مجتمع العلوم المهنیة والتطبیقیة، بحث مقدم للمؤتمر الأول الذی تقیمه الجمعیة الفلسطینیة للعلوم التربویة والنفسیة بالشراکة مع کلیة مجتمع العلوم المهنیة والتطبیقیة والکلیة التقنیة، بعنوان: (التعلیم التقنی والمهنی فی فلسطین: واقع وتحدیات وطموح) (17/18 یونیو 2008).

    25. صبری، محمد (2003م): إدارة المؤسسات التربویة، القاهرة، عالم الکتب.

    26. عباس، هناء عبده (2001): فعالیة استخدام الکمبیوتر فی التحصیل الأکادیمی وتنمیة القدرات الابتکاریة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، المجلد الرابع، ع2، ص ص 147-179.

    27. عبد المحسن، توفیق محمد (2004م): قیاس الجودة أسالیب حدیثة فی معاییر القیاس، القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.

    28. عساف، محمود (1407هـ): المنهج الإسلامی فی إدارة الأعمال، القاهرة: مکتبة عین شمس.

    29. العلی، عبد الستار (2007م): تطبیقات فی إدارة الجودة الشاملة، ط1، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.

    30. عمران، فاطمة(2002)، تقییم البیئة الصفیة فی مادة التربیة الإسلامیة للصف الحادی عشر فی محافظة رام الله والبیرة، رسالة ماجستیر غیر منشوره، جامعة القدس-أبودیس، القدس، فلسطین.

    31. عودة، أحمد سلیمان (2002) : القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة، ط2، الأردن : دار الأمل.

    32. العوهلی، خالد بن ناصر (2014). عناصر البیئة الصفیة وعلاقتها بأنماط التفکیر لدى طلبة المرحلة الثانویة فی منطقة القصیم، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 157، الجزء الثانی، ینایر.

    33. عیسى، محمد جاسم (2005م): تقییم الأداء الوظیفی لمدیر المدرسة الابتدائیة بمملکة البحرین فی ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، البحرین: جامعة البحرین، کلیة التربیة.

    34. قطامی، یوسف ونایفه قطامی (2002). إدارة الصفوف الأسس السیکولوجیة. . الطبعة الأولى، عمان: دار الفکر

    35. قطامی، یوسف ونایفه قطامی(2001). سیکولوجیة التدریس. الطبعة الأولى. عمان: دار الشروق.

    36. لوتاه، حمده محمد (2002). العلاقة بین الولاء التنظیمی وإدارة العاملین فی القطاع الحکومی فی دولة الإمارات العربیة المتحدة، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة.

    37. اللوزی، موسى (1999). التطویر التنظیمی أساسیات ومفاهیم حدیثة، عمان، دار وائل للطباعة والنشر.

    38. محجوب، بسمان فیصل (2003). إدارة الجامعات العربیة فی ضوء المواصفات العالمیة دراسة تطبیقیة لکلیات العلوم الإداریة والتجارة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة.

    39. محمد، عبد الخالق فؤاد (2010م): " مدى وعی المعلمین والقیادة التربویة من تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی التعلم الأساسی فی جمهوریة مصر فی محافظات القاهرة، والجیزة والقیلوبیة"، القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة والنفسیة.

    40. محمد، فاطمة أبو النور (2005). الدور المتوقع لأعضاء هیئة التدریس لتطبیق نظام الجودة فی التعلیم الجامعی المصری، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.

    41. الموسوی، نعمان.(2003). تطویر أداة لقیاس إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی، المجلة التربویة،ع (67)، ص89 – 118.

    42. موسى، اللوزی (2009م): التطویر التنظیمی: أساسیات ومفاهیم حدیثة، عمان، دار وائل للطباعة والنشر.

    43. النوایسة، عایش مد الله (2007). تطویر نموذج للبیئة الصفیة التعلیمیة التعلمیة للدراسات الاجتماعیة قائم على مهارات التفکیر الناقد فی ضوء المعاییر المعاصرة وقیاس فاعلیة فی تنمیة تلک المهارات لدى الطلبة. عمان. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.

    44. الهویدی، زید.(2002). مهارات التدریس الفعال. الطبعة الأولى، العین. دار الکتاب الجامعی.

    45. هیجان، عبد الرحمن أحمد؛ الشمری، حامد مالح؛ الشراری، جمیعان فلاح (2013). تحسین بیئة العمل.. هل یرفع معدلات الرضا الوظیفی؟، مجلة التنمیة الإداریة، (112).

    46. ویلیامز، ریتشارد (2003م): أساسیات إدارة الجودة الشاملة، ط1، الریاض: مکتبة جریر.

    47. الیحیوی، صبریة مسلم (١٤٢8ه): " تطبیق إدارة الجودة الشاملة لتطویر التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جدة: جامعة الملک عبد العزیز، کلیة التربیة.

    المراجع الأجنبیة:

    1. Cathy، L. Paul (2009): “The Relationship Between The Principles Of Total Quality Management And School Climate، School Culture، And Teacher Empowerment”، Dissertation Abstract International، Vol (59)، No (8)    ، P. 2803.
    2. Detret، J. & Others (2013): Quality Management In Usa High School Evidence From The Field 1,2، School Leadership، Vol (10).
    3. Sohn، Heekwon (2008): Principles Behaviors And Attitudes Regarding Deming's Quality Improvement Philosophy And Student Achievement، Dissertation Abstract International، Vol (52)، No (4).
    4. Buckley، B.(2000): “ Interactive Multi media and model- Based learning in biology، inernational Journal of science Education ، Vol. 22، NO.9 PP.895-935.
    5. Darus.A& Saber,M.(2011).Natural Elements in Primary School Design. European Journal of Social Sciences، 24(2) ,214-225.
    6. Hernandes، Justo Rolando، Jr (2002) (Total Quality Manage ment in education). The application of TQM in a Texas school distret. Ph.D University of Texas at Austin DAL-A 62\11، May، p 36390
    7. Letty ، Rayneri,.; Gerber، Brian L.; Wiley، Larry P.(2005)The Relationship between Classroom Environment and the Learning Style Preferences of Gifted Middle School Students and the Impact on Levels of Performance
    8. Ruland، J.P,(2000) Relationship of classroom Environments to Growth in critical thinking ability of first year student، Dissertation abstract international. A60(8).
    9. Vandiver، Bert (2011): The Impact Of School Facilities On the learning Environment، Capella، University، Journal of Pro quest Dissertations & Thesis ISBN- 978- 1- 1244- 4746- 9، USA.

    Wall، K.، Dockrell، J. and Peacey، N. (2008). Primary Schools: the built environment (Primary Review Research Survey 6/1)، Cambridge