نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة
المؤلفون
1 معلمة رياضيات دارة تعليم ينبع المملکة العربية السعودية
2 إدارة تعليم ينبع ـ المملکة العربية السعودية
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
قائمة المراجع
القرآن الکریم.
السنة النبویة الشریفة.
المراجع العربیة:
10. الحقیل، حقیل بن حمد (1435هـ). دور معاییر الجودة فی تحسین أداء عضو هیئة التدریس بالتطبیق على جامعة المجمعة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
11. الحلبی، إحسان محمود؛ سلامة، مریم عبد القادر (2005). الکفایات اللازمة لأعضاء هیئة التدریس فی ضوء معاییر الجودة الشاملة ونظام الاعتماد الأکادیمی. http://www.mohyssinforum/archive/index.php/t-804/hotml.
12. الخطیب، أحمد؛ ورداح الخطیب (2005م): إدارة الجودة الشاملة تطبیقات تربویة، الأردن: عالم الکتب الحدیث للطباعة.
13. درادکة، أمجد.(2004). درجة تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی جامعة البلقاء التطبیقیة من وجهة نظر القادة التربویین فیها، رسالة دکتوراه، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
14. الدرادکة، مأمون سلیمان (2006م): إدارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء، ط1، عمان: دار صفاء للطباعة والنشر.
15. الدهشان، جمال علی (2007). الاعتماد الأکادیمی والخبرة الأجنبیة والتجربة المحلیة.www.mussin.com.
16. الرجب، غازی محمود (2014م): مدى قابلیة نظام إدارة الجودة الشاملة للتطبیق فی المدارس الشاملة للتطبیق فی المدراس الشاملة فی محافظة إربد، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الاردن: جامعة الیرموک، کلیة التربیة.
17. السعود، راتب (2002). إدارة الجودة الشاملة: نموذج مقترح لتطویر الإدارة المدرسیة فی الأردن، مجلة دمشق، جامعة دمشق، المجلد (8)، العدد (2): 32-67.
19. السواعی، نایف ومحمد قاسم (2005). البیئة الصفیة فی التعلیم الابتدائی. الطبعة الأولى. دبی: دار القلم.
21. الشمری، محمد(2002) العلاقة بین التحصیل الدراسی للطلاب وتخصصاتهم فی الجامعة وأسلوب تعاملهم مع البیئة الصفیة والنفسیة والاجتماعیة فی الجامعات السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
22. الشیخ، بدوی محمود (1421هـ): الجودة الشاملة فی العمل الإسلامی، ط1، القاهرة: دار الفکر العربی.
23. الصائغ، نجاة بنت محمد سعید (2006). جاهزیة الجامعات السعودیة لاستخدام إدارة الجودة الکلیة کما یراها أعضاء هیئة التدریس، مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس، العدد الثانی عشر: 41-88.
24. صالح، نجوى فوزی (2008). تصور مقترح لتطبیق إدارة الجودة الشاملة بکلیة مجتمع العلوم المهنیة والتطبیقیة، بحث مقدم للمؤتمر الأول الذی تقیمه الجمعیة الفلسطینیة للعلوم التربویة والنفسیة بالشراکة مع کلیة مجتمع العلوم المهنیة والتطبیقیة والکلیة التقنیة، بعنوان: (التعلیم التقنی والمهنی فی فلسطین: واقع وتحدیات وطموح) (17/18 یونیو 2008).
25. صبری، محمد (2003م): إدارة المؤسسات التربویة، القاهرة، عالم الکتب.
26. عباس، هناء عبده (2001): فعالیة استخدام الکمبیوتر فی التحصیل الأکادیمی وتنمیة القدرات الابتکاریة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، المجلد الرابع، ع2، ص ص 147-179.
27. عبد المحسن، توفیق محمد (2004م): قیاس الجودة أسالیب حدیثة فی معاییر القیاس، القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
28. عساف، محمود (1407هـ): المنهج الإسلامی فی إدارة الأعمال، القاهرة: مکتبة عین شمس.
29. العلی، عبد الستار (2007م): تطبیقات فی إدارة الجودة الشاملة، ط1، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
30. عمران، فاطمة(2002)، تقییم البیئة الصفیة فی مادة التربیة الإسلامیة للصف الحادی عشر فی محافظة رام الله والبیرة، رسالة ماجستیر غیر منشوره، جامعة القدس-أبودیس، القدس، فلسطین.
31. عودة، أحمد سلیمان (2002) : القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة، ط2، الأردن : دار الأمل.
32. العوهلی، خالد بن ناصر (2014). عناصر البیئة الصفیة وعلاقتها بأنماط التفکیر لدى طلبة المرحلة الثانویة فی منطقة القصیم، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 157، الجزء الثانی، ینایر.
33. عیسى، محمد جاسم (2005م): تقییم الأداء الوظیفی لمدیر المدرسة الابتدائیة بمملکة البحرین فی ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، البحرین: جامعة البحرین، کلیة التربیة.
34. قطامی، یوسف ونایفه قطامی (2002). إدارة الصفوف الأسس السیکولوجیة. . الطبعة الأولى، عمان: دار الفکر
35. قطامی، یوسف ونایفه قطامی(2001). سیکولوجیة التدریس. الطبعة الأولى. عمان: دار الشروق.
36. لوتاه، حمده محمد (2002). العلاقة بین الولاء التنظیمی وإدارة العاملین فی القطاع الحکومی فی دولة الإمارات العربیة المتحدة، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة.
37. اللوزی، موسى (1999). التطویر التنظیمی أساسیات ومفاهیم حدیثة، عمان، دار وائل للطباعة والنشر.
38. محجوب، بسمان فیصل (2003). إدارة الجامعات العربیة فی ضوء المواصفات العالمیة دراسة تطبیقیة لکلیات العلوم الإداریة والتجارة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة.
39. محمد، عبد الخالق فؤاد (2010م): " مدى وعی المعلمین والقیادة التربویة من تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی التعلم الأساسی فی جمهوریة مصر فی محافظات القاهرة، والجیزة والقیلوبیة"، القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة والنفسیة.
40. محمد، فاطمة أبو النور (2005). الدور المتوقع لأعضاء هیئة التدریس لتطبیق نظام الجودة فی التعلیم الجامعی المصری، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
41. الموسوی، نعمان.(2003). تطویر أداة لقیاس إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی، المجلة التربویة،ع (67)، ص89 – 118.
42. موسى، اللوزی (2009م): التطویر التنظیمی: أساسیات ومفاهیم حدیثة، عمان، دار وائل للطباعة والنشر.
43. النوایسة، عایش مد الله (2007). تطویر نموذج للبیئة الصفیة التعلیمیة التعلمیة للدراسات الاجتماعیة قائم على مهارات التفکیر الناقد فی ضوء المعاییر المعاصرة وقیاس فاعلیة فی تنمیة تلک المهارات لدى الطلبة. عمان. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
44. الهویدی، زید.(2002). مهارات التدریس الفعال. الطبعة الأولى، العین. دار الکتاب الجامعی.
45. هیجان، عبد الرحمن أحمد؛ الشمری، حامد مالح؛ الشراری، جمیعان فلاح (2013). تحسین بیئة العمل.. هل یرفع معدلات الرضا الوظیفی؟، مجلة التنمیة الإداریة، (112).
46. ویلیامز، ریتشارد (2003م): أساسیات إدارة الجودة الشاملة، ط1، الریاض: مکتبة جریر.
47. الیحیوی، صبریة مسلم (١٤٢8ه): " تطبیق إدارة الجودة الشاملة لتطویر التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جدة: جامعة الملک عبد العزیز، کلیة التربیة.
المراجع الأجنبیة:
Wall، K.، Dockrell، J. and Peacey، N. (2008). Primary Schools: the built environment (Primary Review Research Survey 6/1)، Cambridge