البرامج التعليمية الاستعمارية الفرنسية ودورها في سلب هوية الطفل الجزائري

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

أستاذة محاضرة ـ جامعة باجي مختار ـ عنابة ـ الجزائر ـ کلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم الاجتماع

المستخلص

نحاول في هذا المقال أن نتعرض إلى إشکالية سوسيوـ تاريخية تتعلق بوضع الطفل الجزائري إبان الحقبة الاستعمارية. وترتکز المقاربة في هذا السياق على تشخيص ظاهرة الاستلاب الثقافي التي مورست بطريقة ممنهجة على الطفل، بالنظر إلى ما يخطط للمجتمع الجزائري مستقبلا من تهديم للهوية الثقافية والوطنية.
وسيتم تناول هذه الإشکالية في ضوء تفصيل العناصر التالية:

هوية المجتمع الجزائري: مميزاتها ودورها في الحفاظ على تماسک المجتمع.
الاستعمار وأساليبه في القضاء على الهوية الثقافية والوطنية.
موقع الطفل الجزائري من إستراتيجية الاستلاب الثقافي التي اعتمدت من قبل الاستعمار الفرنسي في المجتمع الجزائري مع الإشارة إلى بعض البرامج التعليمية المنتهجة آنذاک
 
Cette contribution tente de cerner une problématique socio-historique relative à la condition de l’enfant algérien dans le contexte de la colonisation de l’Algérie.
Cette approche porte essentiellement sur la rationalisation du phénomène de déculturation pratiqué systématiquement sur l’enfant algérien qui est pris pour cible dans la stratégie de la France coloniale de déconstruction de l’identité nationale et culturelle du peuple algérien.
  Nous allons aborder cette problématique en référence aux éléments suivants :

Identité de la société : ses caractéristiques et son rôle dans la sauvegarde de la cohésion sociale.
La colonisation et ses méthodes de destruction de l’identité culturelle et nationale.
Place de l’enfant algérien dans la stratégie de déculturation pratiquée par la colonisation française à l’encontre de la société algérienne à travers les programmes scolaires adoptés dans cette période.

Mots clés : identité, aliénation culturelle, enseignement libre, colonisation.
Abstract :
This paper attempts to identify a socio-historical issues concerning the status of the Algerian children in the context of the struggle for independence.
This approach focuses on streamlining the phenomenon of acculturation systematically practiced against the Algerian child who is being targeted in the strategy of colonial France to absorb the national and cultural identity of the Algerian people.
   We will address this issue by reference to the following elements:

Corporate Identity: its characteristics and role in safeguarding social cohesion.
The colonization and methods of destruction of cultural and national identity.
role of the Algerian child in the strategy of deculturation practiced by French colonization against the Algerian society through the school curricula adopted in this period.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الهوامش
(1) عبد القادر حلوش: سیاسة فرنسا التعلیمیة فی الجزائر، ط 1، شرکة دار الأمة للطباعة والنشر والتوزیع، 1999، ص 66.
(2) Rinn L . : note sur l’instruction publique musulmane en algérie, Alger, 1882, p.15 .
(3) حسین رایس: بعض جذور الإشکالیةالثقافیة حالیا بالمغرب العربی، مجلة شؤون عربیة، العدد 3، ص 32, السنة، البلد
(4) Desvages H. : l’enseignement des musulmans en Algérie sous le rectorat jean-marie, janvier-mars, 1970, p .123.)
(5) ـ آجرون : تاریخ الجزائر المعاصر، ترجمة : عیسى عصفور، منشورات عویدات، 1982 ، بیروت، ص 108.
(6)Elie G :la kabylie du Djurdjura et les pères blancs ,in correspondant, 1923,p .71.
(7)Colonna f . les instituteurs Algériens de 1883-1939, p. 30
(8).Turin Y :affrontements culturels dans l’Algérie coloniale ,Ecoles,Medecines, religion 1830-1880,F. Maspéro, Paris, 1971,p129
(9)Documents algériens (série politiques) numéro 11, année 1947,p.2
(10)Desperez ch . : les ouvriers musulmans, 1863, p.6 .
(11) سعد الله أبو القاسم: تاریخ الجزائر الثقافی، الجزء الأول، الشرکة الوطنیة للنشر والتوزیع، الجزائر، 1981، ص 102.
(12)Corrieras J. : l’enseignement des indigènes en Algérie, in Q .D.C.,1907,p.591
(13) Poular M. : l’enseignement pour les indigènes en Algérie, Alger, 1910, p .184 .
(14) Jeanmaire : plans d’études et programmes ; 1898 ; p.7
(15) عبد القادر حلوش: سیاسة فرنسا التعلیمیة فی الجزائر، المرجع السابق نفسه، ص 178.
(16) مقران یسلی: الحرکة الدینیة الإصلاحیة، أطروحة جامعیة، جامعة الجزائر، 1983، ص ـ ص 292 ـ 301.
(17) ترکی رابح: التعلیم القومی والشخصیة الجزائریة، ط 2، سلسلة الدراسات الکبرى، الشرکة الوطنیة للنشر والتوزیع، الجزائر، 1981،ص ص 314 ـ 315.
(18)Merad A. : regards sur l’enseignement des musulmans en algérie 1880-1960 , juin-juillet, 1963, p .303.
(19) حسین رایس: بعض جذور الإشکالیة الثقافیة حالیا بالمغرب العربی، المرجع السابق نفسه، ص33.
(20) ترکی رابح: المرجع السابق نفسه، ص 114.