تفعيل دور الإدارة المدرسية في تشجيع طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض على القراءة الحرة من وجهة نظر مُشرفي ومُعلمي تلک المدارس Activating the Role of School Management to Encourage Middle Schools Students in Riyadh to Free Reading.

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

باحث دکتوراه (تخصص إدارة وتخطيط تربوي؛ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تفعيل دور الإدارة المدرسية في تشجيع طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض على القراءة الحرة من وجهة نظر المُشرفين والمُعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وبلغت عينة الدراسة 401 فردًا؛ منهم 95 مُشرفًا تربويًّا يمثلون 24% من مُشرفي مُجتمع الدراسة، وَ306 مُعلمًا يمثلون 5% من مُعلمي مُجتمع الدراسة، وقد تکونت أداة الدراسة (الاستبانة) من (42) عبارة. وأکدت نتائج الدراسة أن هناک عُزوفًا لدى طلاب المرحلة المتوسطة عن القراءة الحُرة، وأکدت على أن من أهم أسباب هذا العُزوف ما يلي: 1- الانشغال بوسائل الترفيه المتنوعة. 2- ضعف إدراک أهمية القراءة. 3- قلة الدافعية نحو القراءة. 4- قلة اهتمام المجتمع بالقراءة. ومن أهم مُقترحات الدراسة ما يلي: 1- إجراء مسابقات خاصة بالقراءة الحُرة. 2- توفير مکتبة مدرسية تُناسب مُيول الطلاب. 3- الاستفادة من المکتبة المدرسية ومرکز مصادر التعلم. 4- التوعية بأهمية القراءة الحُرة. 5- إقامة معارض ومُسابقات للکُتب داخل المدرسة. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات العملية.
Abstract:
The study aimed mainly to identifying the most important solutions and proposals and means that help to activate the role of school Management to encourage middle schools students in Riyadh to free reading. The study used descriptive survey method, and the total of Study Sample was 401: 95 supervisors (24% of supervisors of study population), and 306 teachers (5% of teachers of study population). And the most important results of study: (1-) 77% Do not agree the phrase "Students keen on free reading on a regular basis". (2-) 74% Do not agree the phrase "Students keen to visit public libraries during the leisure to free reading". (3-) 94% Agree the phrase "Lack of motivation among students to free reading". (4-) 92% Agree the phrase "Weak understand the importance of free reading for students". (5-) 92% Agree the phrase "Encourage students to borrow books from the school library", phrase of "Encourage students on free reading". (6-) 92% Agree the phrase "Providing library school contain books commensurate with tendencies and desires of students", phrase of "Encourage students on free reading".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع والمصادر:
أولاً: المراجع العربیة:
1-    إبراهیم، مجدی عزیز. (2009م). تکنولوجیا القراءة کمدخل لإثارة دافعیة الطلاب لتحقیق تقدمهم الدراسی. الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، المؤتمر العلمی التاسع: کتب تعلیم القراءة فی الوطن العربی بین الانقرائیة والإخراج، 2، 38-50.
2-    أبو سکینة، نادیة. (2008م). واقع القراءة الحرة لدى أطفالنا (تلامیذ المرحلة الإعدادیة) دراسة مسحیة تحلیلیة من وجهة نظر التلمیذ والمهتمین بالتعلیم. القاهرة: الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، المؤتمر العلمی الثامن للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة.
3-    أبو هاشم، عمر بن أحمد (2006م): "تطویر المهام الوظیفیة لمدیری مدارس التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء بعض مفاهیم الفکر الإداری المعاصر"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، القاهرة.
4-    الأحمد، نضال، وإبراهیم، محسن. (2009م). واقع القراءة الحرة وغیر الحرة لدى الطلبة الدارسین لعلم المکتبات والمعلومات فی جامعة دمشق. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، 25 (1)، 273-298.
5-    آل درعان، علی (2009). الإدارة المدرسیة الفاعلة, جدة: دار خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع.
6-    بریکیت، أکرم بن محمد بن سالم. (2011م). تقویم الأداء التدریسی لدى الطلاب معلمی اللغة العربیة بکلیة التربیة جامعة طبیة فی مادة القراءة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. مجلة القراءة والمعرفة، (122)، 111-158.
7-    بصری، دخیل الله الصر، والعارف، یوسف (2003): الإدارة المدرسیة أطروحات فکریة، خبرات عملیة وتجارب میدانیة، بیروت، دار ابن حزم.
8-    البطاینة، ربا فهمی، والبرکات، علی أحمد. (2005م). اهتمامات القراءة ومعوقاتها لدى تلامیذ الصفوف الأساسیة الثلاثة الأولى فی مدیریات التربیة والتعلیم فی منطقة شمال الأردن. العلوم التربویة والنفسیة، 6(3)، 107-133.
9-    الجرف، ریما سعد (2001): مهارات تحلیل السیاق فی کتب القراءة لمراحل التعلیم العام للبنات بالمملکة العربیة السعودیة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مجلة دراسات فی المناهج، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد (71).
10-           جورج، جورجیت دمیان. (2002م). تأصیل عادة القراءة عند الطفل ضرورة تربویة فی القرن الحادی والعشرین. دراسات تربویة واجتماعیة، 8 (2)، 77-123.
11-           الحاجی، علی بن عبد الله. (2002م). واقع القراءة الحرة لدى الشباب فی دول مجلس التعاون الخلیجی. الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
12-           حافظ، وحید السید (208): " فاعلیة استخدام إستراتیجیة التعلیم التعاونی الجمعی وإستراتیجیة K . W . L  فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة "، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد (74).
13-           الحریشی، منیرة عبد العزیز، و الراجح، نوال محمد. (2008م). المیول القرائیة لطالبات کلیة التربیة بجامعة الریاض للبنات فی المملکة العربیة السعودیة. المؤتمر العلمی الثامن للقراءة: ماذا یقرأ الأطفال والشباب؟ ولماذا یقرأون؟ ولمن یقرأون؟، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، جامعة عین شمس.
14-           خاطر، محمود، ورسلان، مصطفى. (2000م). تعلیم اللغة العربیة والتربیة الدینیة. القاهرة:دار الثقافة للطبع والنشر.
15-           خضر، محمد أسعد (2002): " أثر استخدام إستراتیجیة مقترحة فی تحسین بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی مدارس مدیریة تربیة إربد الأولى " رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد.
16-           داود، السعید داود. (2010م). القراءة بین منظورها الدینی وأزماتها المعاصرة: دراسة للواقع العربی أبعاد ومشکلات. دراسات عربیة فی المکتبات وعلم المعلومات، 15 (3)، 169-211.
17-           رخامیة، خدیجة، والفوال، محمد. (2017م). واقع القراءة الحرة لدى طلبة کلیة التربیة معلم صف بجامعة دمشق. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، 5(18)، 85-95.
18-           رشوان، أحمد (1993): بعض مهارات القراءة الصامتة التی یجب أن یتقنها طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر – کلیة التربیة – جامعة أسیوط.
19-           رضوان، سامی. (2017م). استثمار تقنیات التواصل الاجتماعی فی نشر القراءة الحرة فی التعلیم العام کمدخل لمجتمع المعرفة. دراسات تربویة ونفسیة: مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، (95)، 119-170.
20-           زهری، عبد الحمید (2007): فاعلیة استخدام استراتیجیة العصف الذهنی فی تنمیة مهارات القراءة الابتکاریة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، واتجاهاتهم نحوها. مجلة القراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد الرابع والستون، مارس.
21-           سالم، محمد، وأبو حجاج، أحمد زینهم. (2008م). توصیات المؤتمر العلمی الثامن: ماذا یقرأ الأطفال والشباب؟ ولماذا یقرأون؟ ولمن یقرأون؟. مجلة القراءة والمعرفة، 80، 14-18.
22-           سعیدی، عبد الله خمیس، والراشدی، ثریا حمد. (2008م). المیول القرائیة لدى عینة من الطلبة المعلمین تخصص العلوم والریاضیات بکلیة التربیة بجامعة السلطان قابوس. مصر: الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، المؤتمر العلمی الثامن للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة.
23-           السلیمانی، محمد، وجفری، عبد الرحیم. (2002م). أسباب انخفاض المیول القرائیة لدى طلاب وطالبات جامعة أم القرى بمکة المکرمة: دراسة استکشافیة. مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
24-           شحاتة، حسن (2008م). مهرجان القراءة للجمیع. القاهرة: الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، المؤتمر العلمی الثامن للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة.
25-           شعلان، محمد (2011): أثر قراءة الصور فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 116.
26-           الشمرانی، حسن محمد. (2010م). اتجاهات طلاب اللغة العربیة کلغة ثانیة نحو القراءة الإلکترونیة عبر الإنترنت.
27-           الشهری، حاسن بن رافع؛ ورسلان، مصطفى رسلان؛ وإبراهیم، سمیر عبد الباسط. (2008م). القراءة الحرة لدى طلبة جامعة طیبة وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة القراءة والمعرفة، (81)، 206-263.
28-           الشویحات، صفاء. (2016م). اتجاهات طلبة الجامعات الأردنیة نحو القراءة الحرة طلبة الجامعة الأمریکیة فی مادبا أنموذجاً. مجلة العلوم التربویة والنفسیة - البحرین، 17(2)، 205-232.
29-           الصبحی، عبد الخالق عبد الله. (2007م). القراءة بین المعلم والطالب. مجلة التطویر التربوی، 6 (36)، 39-43. سلطنة عمان.
30-           عبد الحمید، هدى (2001): أثر استخدام التعلم التعاونی فی تدریس العلوم فی تنمیة التفکیر العلمی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة التربیة العلمیة العدد الثانی، المجلد الرابع، ص 126: 127
31-           عبد الرحیم، سامح جمیل. (1998م). القراءة الحرة لدى معلمی المستقبل. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، 11(3)، 48-75.
32-           عبد الرحیم، شاکر محمد. (1995م). الأسباب التی أدت إلى عزوف أبناء المجتمع الخلیجی العربی عن القراءة، وأثر ذلک فی حیاتهم ومستقبل مجتمعهم، وسبل معالجتها. الکویت: مکتبة التربیة العربی لدول الخلیج، المرکز العربی للبحوث التربویة لدول الخلیج.
33-           عبد الله، حسام الدین محمد. (1981م). میول طلاب المرحلة الثانویة فی القراءة الخارجیة الحرة بالعراق. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، المنصورة.
34-           عبیدات، ذوقان، وعدس، عبد الرحمن، وعبد الحق، کاید. (2012م). البحث العلمی: مفهومه وأدواته وأسالیبه. ط 15، عمَّان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
35-           عجیز، عادل أحمد. (2008م). الاتجاهات الحدیثة فی تعلیم القراءة الحرة وأثرها فی تنمیة سمات ومهارات القارئ الجید لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة البحوث النفسیة والتربویة، (1)، 30-57.
36-           العساف، صالح حمد. (2010م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: دار الزهراء.
37-           علام، عباس راغب. (2005م). برنامج مقترح للقراءة الحرة الموجهة لتنمیة الاتجاهات والمیول القرائیة التاریخیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة القراءة والمعرفة.
38-           علی، سمیر الشیخ. (2011م). القراءة وثقافة الشباب السوری: دراسة میدانیة لعینة من طلاب جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق، 27 (1)، 457-498.
39-           العلیان، فهد علی. (1428هـ). أبحاث فی القراءة. الریاض: مکتبة الملک عبد العزیز العامة.
40-           العیسوی، جمال مصطفی، والظنحانی، محمد عبید (2006): تنمیة مستویات الفهم القرائی لدى تلمیذات الصف السابع بمرحلة التعلیم الأساسی بدولة الإمارات العربیة المتحدة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مجلة دراسات فی المناهج، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد (114)، یولیو.
41-           غازی، واثق. (2006م). عزوف الشباب عن القراءة: أسبابه، نتائجه، طرائق علاجه. جامعة البصرة، کلیة العلوم.
42-           الغول، منصور حسن. (2006م). بعض مظاهر المیل نحو القراءة وأثرها فی التحصیل العام لدى طلبة الصف الثانی عشر (التوجیهی) فی مدارس إربد الثانویة. مجلة البحوث النفسیة والتربویة، (1)، 204-223.
43-           قاسم، محمد جابر، والمزروعی، کریمة مطر (2009): فاعلیة حلقات الأدب فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طالبات المرحلة الإعدادیة "، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد (86).
44-           کدوک، عبد الرحمن (2007). مهارات فی الإدارة المدرسیة, الریاض: مکتبة الرشد.
45-           الکندری، لطیفة حسین. (2004م). تشجیع القراءة. الکویت: المرکز شبه الإقلیمی للطفولة والأمومة.
46-           الکندری، لطیفة حسین. (2011م). دور الأسرة فی تشجیع القراءة لدى أطفال المرحلة الابتدائیة (الواقع والطموح) من منظور أولیاء الأمور. مجلة الطفولة، 9.
47-           المحاسنة، ربا، والزریقات، أسماء. (2017م). أسباب عزوف طلبة کلیة العلوم التربویة فی جامعة الطفیلة التقنیة عن القراءة الحرة. سلسلة دراسات عربیة وإسلامیة، مرکز اللغات الأجنبیة والترجمة بجامعة القاهرة، 62، 199-238.
48-           المهوس، ولید بن إبراهیم. (2009م). أثر منتدیات الشبکة العالمیة فی رفع مستوى القراءة الحرة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة. مجلة القراءة والمعرفة، (96)، 18-53.
49-           الهاشمی، عبد الله مسلم (2002): الضعف القرائی فی الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی بسلطنة عمان، مظاهره، أسبابه، مقترحات علاجـه، وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان.
50-           یونس، فتحی علی (2004): "أفکار حول موضوع القراءة وتنمیة التفکیر – کلمة افتتاح المؤتمر العلمی الرابع للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة – القراءة وتنمیة التفکیر"، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
1-   Bowen, Megan (2010). Judging a Book by More Than its Cover: Examining the Influences on the Independent Reading Choices of Middle School Students. Unpublished Master's Thesis, School of Arts and Sciences, St. John Fisher College.
2-   Clark, Angela W. & McDonnell, Karen L (2001). Increasing Independent Reading Practice through Family Involvement and Motivational Strategies. Maitrise, Saint Xavier University, Field based Master’s Program. Chicago, Illinois.
3-   Ivey, Gay, & Broaddus, Karen (2001). Just plain reading: A survey of what makes students want to read in middle school classrooms. Reading Research Quarterly, 36 (4), 350-377.
4-   Little, Catherine A. & Hines, Ashley H (2006). Time to Read: Advancing Reading Achievement After School. Journal of Advanced Academics, 18 (1), 8-33
5-   Mullan, Killian (2010). Families that read: A time-diary analysis of young people’s and parents’ reading. Journal of Research in Reading, 33 (4). 414-430.
6-   Muser, Cinda Heringer (2011). Increasing reading motivation and achievement in the intermediate classroom through independent reading time, interactive book talks, and cooperative book activities. Unpublished Master Dissertation, California State University, Sacrament.
7-   Otike, Japhet (2012). The Role of The Library in Promoting Reading with Particular Reference to Kenya. School of Information Sciences, Moi University, Eldoret, Kenya.
8-   Sanden, Sherry L (2011). Independent Reading: Perspectives and Practices of Highly Effective Teachers. Unpublished Ph.D. Dissertation, Washington State University, College of Education.
9-   Wojciechowski, Linda, & Zweig, Deborah. (2003). Motivating Student Reading Through Read-Alouds and Home-School Independent Reading. Published Master's Thesis, Saint Xavier University, Chicago, Illinois.
10-              Gorton, R. & Snowden, P.: School Leadership and Administration; Concepts, Case Studies, and Simulation, 5th Ed., Brown & Benchmark Publishers, Oxford, 2000, P.158.