الدور التربوي للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في إکساب طلاب المنح قيم التسامح

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

الأستاذ المشارک بقسم التربية ـ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وزارة التعليم ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن الدور التربوي للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في إکساب طلاب المنح قيم التسامح لعينة بلغت (178) طالباً، وقد أعدت استبانة لقياس ذلک تکونت من ثلاثة محاور وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتوصلت إلى جملة من النتائج منها: تحقق الدور التربوي للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في إکساب قيم التسامح لطلاب المنح جاء بدرجة کبيرة، کما بينت أن محور المقررات الدراسية جاء في مقدمة المحاور التي تحقق فيها دور الجامعة الإسلامية في إکساب طلاب المنح قيم التسامح بمتوسط حسابي بلغ (2.47) وبدرجة تحقق کبيرة، يليه محور البرامج الثقافية للجامعة بمتوسط حسابي بلغ (2.38) وبدرجة تحقق کبيرة، وأخيراً محور أعضاء هيئة التدريس بمتوسط بلغ (2.32) وبدرجة تحقق متوسطة. وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول الدور التربوي للجامعة الإسلامية في إکساب طلاب المنح قيم التسامح، وکل من متغيري (القارة، والکلية). بينما کشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول الدور التربوي للجامعة الإسلامية في إکساب طلاب المنح قيم التسامح ومتغير (المرحلة الدراسية) لصالح طلاب مرحلة البکالوريوس.
Abstract
The study aimed to explore the educational role of the Islamic University at Madinah in the field of tolerance values acquisition of grant students ​​for a sample of (178) students. A questionnaire was prepared to measure this in three axes in The study used the descriptive survey approach. The study came up with a number of results, including: the level of achievement for education role of Islamic university at Madinah in the field of acquisition of tolerance values for the grant student is very high. it also pointed out that the axes of the syllabus was one of the main axes in which the role of the Islamic University was achieved in the field of tolerance values acquisition for grant students with an average of (2.47) and a high degree of achievement, followed by the axis of the cultural program of the university with an average of (2.38) and a high level of achievement. And finally the axis of faculty members with an average of (2.32) and a medium level of achievement. The results showed that there were no statistically significant differences between the average responses of the sample for the study of the educational role of Islamic University for the grant students in the field of tolerance values acquisition from the variables of (the continent and the faculty). While the study brought to light that there were statistically significant differences between the average responses of the sample for the study of the educational role of the Islamic University for the grant students in the field of tolerance values acquisition and the variable was (the Educational level)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • قائمة المراجع:

    • ·         الألبانی.محمد ناصر الدین(1416) سلسلة الأحادیث الصحیحة وشیء من فقهها وفوائدها. ط 1 الریاض. مکتبة المعارف للنشر والتوزیع.
    • ·         الألبانی، محمد ناصر الدین(1415) صحیح الأدب المفرد. ط 2 دار الصدیق للنشر والتوزیع. الجبیل.
    • ·         بدوی، أحمد زکی(1977) معجم المصطلحات الاجتماعیة، مکتبة لبنان، بیروت
    • ·         البیضاوی، عبد الله بن عمر الشیرازی، (1418) أنوار التنزیل وأسرار التأویل،  تحقیق محمد عبد الرحمن المرعشلی، ط 1، دار إحیاء التراث العربی، بیروت.
    • ·         الحسین، عبد اللطیف بن إبراهیم (1999) تسامح الغرب مع المسلمین فی العصر الحاضر، دار ابن الجوزی، الدمام.
    • ·         ابن حنبل، أحمد الشیبانی (1421) المسند. ط 1، تحقیق شعیب الأرناؤوط. مؤسسة الرسالة. بیروت.
    • ·         الزمزمی، محسن (2007) التسامح فی القران الکریم، شبکة الحوار نت الإعلامیة منتدى الحوار الإسلامی 9/1/ 2007 التسامح فی الثران الکریم، الجزء الأول.
    • ·         ابن سعدی، عبد الرحمن بن ناصر(1412) تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان. ط 2. عنیزة. مرکز صالح بن صالح الثقافی.
    • ·         ابن عاشور، الطاهر (1984) التحریر والتنویر. تونس.الدار التونسیة للنشر.
    • ·         عبد الله، عصام (2007) التسامح، دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامی.
    • ·         عبد المنعم، محمود عبد الرحمن (1419) معجم المصطلحات والألفاظ الفقهیة، ط 1 ، دار الفضیلة، القاهرة.
    • ·         أبو العینین، علی خلیل (1988) القیم الإسلامیة والتربیة، مکتبة الحلبی، المدینة المنورة.
    • ·         الغامدی، أحمد بن عطیة وآخرون(1419) الکتاب الوثائقی عن الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة صدر بمناسبة مرور مائة عام على تأسیس المملکة العربیة السعودیة، ط 1 مطابع مؤسسة المدینة للصحافة والنشر، جدة.
    • ·         الفیومی، أحمد بن محمد( 1987) المصباح المنیر.بیروت.مکتبة لبنان.
    • ·         القشیری، مسلم بن الحجاج(1429) صحیح مسلم بشرح النووی.تحقیق: خلیل مأمون شیحا. ط 15. بیروت. دار المعرفة.
    • ·         قلعه جی، محمد رواس (1996).معجم لغة الفقهاء، ط 1 بیروت، دار النفائس.
    • ·         ابن القیم، محمد بن أبی بکر(1416) ط 1 هدایة الحیارى فی أجوبة الیهود والنصارى، تحقیق محمد أحمد الحاج، دار القلم والدار الشامیة، جدة، .
    • ·         ابن کثیر، إسماعیل بن عمر (1426)تفسیر القرآن العظیم. تحقیق: سامی بن محمد السلامة.ط 3. الریاض. دار طیبة.
    • ·         مجمع اللغة العربیة(1983) المعجم الفلسفی، الهیئة العامة لشؤون المطابع الأمیریة، القاهرة.
    • ·         مرسی، محمد منیر(1405) الإدارة التعلیمیة أصولها وتطبیقاتها، دار عالم الکتب، القاهرة.
    • ·         مصطفى، إبراهیم. وآخرون، (1972) المعجم الوسیط. ط 2. ترکیا، المکتبة الإسلامیة.
    • ·         المطرزی، أبو الفتح(2007) المُغَرَّب فی ترتیب المُعَرَّب، ط 1 ، القاهرة، مکتبة الثقافة الدینیة.
    • ·         مفتی، محمد أحمد(1431) نقد التسامح اللبرالی، ط 1 مجلة البیان، الریاض.
    • ·         ابن منظور، محمد بن مکرم (1999)لسان العرب.ط 3.بیروت. دار أحیاء التراث العربی.
    • ·         النجدی، فیصل بن عبد العزیز، (1423) تطریز ریاض الصالحین، ط 1 دار العاصمة للنشر والتوزیع، الریاض.
    • ·         النووی، محی الدین یحی بن شرف(1392) المنهاج شرح صحیح مسلم بن الحجاج، ط 2 دار إحیاء التراث العربی، بیروت.
    • ·         ابن هشام، عبد الملک المعافری(1375) السیرة النبویة، تحقیق مصطفى السقا وآخرون، ط 2 ، مطبعة مصطفى البابی الحلبی، القاهرة.
    • ·         یالجن، مقداد(2007)الحیاة المتسامحة والتعایش السلمی، ط1 دار عالم الکتب، الریاض

    الرسائل العلمیة:

    • ·         جمعه، رضا هندی (1989) تقویم مدى فهم طلاب دور المعلمین والمعلمات لبعض المشکلات العالمیة المعاصرة فی مناهج المواد الاجتماعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، فرع بنها.
    • ·         الحازمی، منال جابر ساعد (1431هـ) التوجهات التربویة للتسامح من خلال کتاب السیرة النبویة لابن هشام، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم التربیة وعلم النفس، کلیة الآداب والعلوم الإداریة بمکة المکرمة، جامعة أم القرى.
    • ·         الخیری، عمر بن یاسین شامی (1436) دور معلمی التربیة الإسلامیة فی تنمیة قیمة التسامح لدى طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة اللیث، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·         الرحیلی، نوال محمد علی (1435) التطبیقات العملیة المعاصرة للتسامح دراسة میدانیة فی مدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم الدعوة والثقافة الإسلامیة، کلیة الدعوة وأصول الدین، جامعة أم القرى
    • ·         السحیمی، عارف بن مرزوق (2011) الجامعة وتنمیة قیم التسامح الفکری: الواقع والمأمول جامعة طیبة أنموذجاً. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
    • ·         عابد، أمل عبد الرزاق درویش(1436) الدور التربوی للأسرة فی تنمیة قیم العمل المهنی لدى أبنائها فی ضوء السیرة النبویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·         العجلان، عجلان بن محمد(1437) التسامح والتعایش بین المسلمین وغیرهم دراسة عقدیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم العقیدة والمذاهب المعاصرة، کلیة أصول الدین، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    • ·         المزین، محمد حسن محمد (2009) دور الجامعات الفلسطینیة فی تعزیز قیم التسامح لدى طلبتها من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

    بحوث المجلات والدوریات العلمیة:

    • ·         الجمل، علی أحمد (2000) تصور مقترح لمناهج التاریخ فی ضوء فکرة التربیة المتوازنة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد (66) ص ص 72- 92 ، أکتوبر.
    • ·         حسین، الحسین حامد (2015) تدعیم ثقافة التسامح لدى الشباب الجامعی تصور تربوی مقترح وفق المنظور الإسلامی، المجلة التربویة، مصر، المجلد(42) أکتوبر ص ص 387- 428.
    • ·         الدهمش، خالد بن محمد بن عبد الله (2016) تصور مقترح لتنمیة قیمة التسامح لدى طلاب المرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة البحث العلمی فی التربیة، مصر المجلد (3) العدد (17) ص ص 365 – 377.
    • ·         الدویلة، عبیر عید (2012) کیف نغرس ثقافة التسامح فی النشء من خلال المناهج التربویة، المجلة العربیة للثقافة، المجلد (30) العدد (60) دیسمبر، تونس، ص ص 51 - 68
    • ·         الراشد، صالح أحمد(2010) مکانة قیم التسامح فی الأهداف العامة للمرحلة الابتدائیة فی دولة الکویت، مجلة کلیة التربیة، الإسکندریة، المجلد(20)العدد(1) ص ص 172 – 217
    • ·         زاهر، ضیاء الدین (1995) القیم والمستقبل دعوة تأمل، مجلة مستقبل التربیة العربیة العدد (2) ابریل مرکز ابن خلدون للدراسات الإنمائیة بالتعاون مع جامعة حلوان، مصر.
    • ·         زقزوق، محمود حمدی(2003) التسامح فی الإسلام، مجلة التسامح للدراسات الفکریة والإسلامیة، العدد (1) وزارة الأوقاف والشؤون الدینیة، عُمان.
    • ·         السید، محمد سید محمد وعلی، عزه أحمد صادق (2011) مسؤولیة الأسرة والمدرسة نحو تنمیة قیم ثقافة التسامح رؤیة تربویة مقترحة، مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، المجلد (1) العدد (146) دیسمبر ص ص 11 – 53.
    • ·         الشیخ، خلیل(2003) حدیث التسامح: کلمة سواء، مجلة التسامح للدراسات الفکریة والإسلامیة، العدد (1) وزارة الأوقاف والشؤون الدینیة، عُمان.
    • ·         صافی، یوسف (2007) حملة تعزیز ثقافة التسامح، مرکز هدف لحقوق الإنسان، ندوة مناصرة الشباب الفلسطینی 11 نوفمبر 2007 جامعة القدس المفتوحة، غزة، فلسطین
    • ·         الصراف، قاسم علی (1995) المفاهیم التربویة للقیم المتعلقة بالتسامح فی مناهج المرحلة الابتدائیة. مجلة التربیة، الکویت، المجلد (4) العدد (13) أبریل ص ص 6 -14.
    • ·         عبد الصمد، إیمان (2000) قیم التسامح والسلام فی التربیة الإسلامیة فی التعلیم العام، إیمان عبده حافظ عبد الصمد، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها المجلد (10) العدد (45) أکتوبر، ص ص 48 – 79.
    • ·         الغامدی، مریم صالح أحمد (2014) دور التربیة فی تنمیة قیم التسامح فی المملکة العربیة السعودیة الواقع والمأمول، مجلة البحث العلمی فی التربیة، مصر، المجلد (4) العدد (15) ص ص 323 – 352.
    • ·         الغرباوی، ماجد(2004) التسامح ومنابع اللاتسامح مقارنة تمهیدیة، مجلة قضایا إسلامیة معاصرة، العدد 28، مرکز دراسات فلسفة الدین، بغداد
    • ·         مبارک، فتحی(1995) القیم الاجتماعیة اللازمة لتلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی، المجلة العربیة للتنمیة المجلد (12) العدد (1) المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، تونس.
    • ·         محمود، فوزیة. و نصار، حنان(2011) برنامج تنمیة التسامح لدى طفل الروضة، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، العدد (43) ص ص 298-371.
    • ·         النجار، یحی محمود وأبو غالی، عطاف محمود (2017) دور التعلیم العالی فی تعزیز قیم التسامح من وجهة نظر الطلبة وأعضاء الهیئة التدریسیة جامعة الأقصى أنموذجاً، مجلة جامعة الأقصى – العلوم الإنسانیة- المجلد (21) العدد (1) ینایر ص 423 – 443.

    المراجع الأجنبیة:

    • Kalina Barbeck (2001): Justification For and Implementation of pace Education and Conflict. Journal of peace Psychalogy. 7,1,85.
    • Rodden. John (2001) ; Education for Tolerance Education for National Identity. The Unusable German Past Review of contemporary German affair., .9,1.56-78,may.

    المواقع الإلکترونیة:

    • ·         موقع الیونسکو (http://www.unesco.org/new/ar/social-and-human-sciences) بتاریخ 1/2/ 1439هـ الساعة الخامسة عصراً
    • ·         موقع الجامعة الإسلامیة: (http://www.iu.edu.sa/Page/index/) بتاریخ 6/2/ 1439هـ الساعة العاشرة مساءً