واقع ممارسة سلوکيات القيادة التکنولوجية لدى قادة المدارس الثانوية بمنطقة عسير من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المساعد کلية التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف مدى ممارسة سلوکيات القيادة التکنولوجية لدى قادة المدارس الثانوية في منطقة عسير واستخدم البحث المنهج الوصفي، والاستبانة طبقت على عينة بلغت (135) معلما بمنطقة عسير التعليمية، وأسفر البحث عن عدد من النتائج، ومنها: أن قادة المدارس على وجه العموم قد أظهروا مستوىً عالياً من السلوک القيادي التکنولوجي خاصة في إتاحة واستخدام التقنيات التعليمية، وأن السلوک القيادي التکنولوجي لقادة المدارس لا يختلف اختلافاً جوهرياً عن طبيعتهم ودراستهم الميدانية ومستوى تعليمهم فضلاً عن خبراتهم العريقة في القيادة، ووضع تصور مقترح لتطوير سلوکيات القيادة التکنولوجية لدى قادة المدارس الثانوية بمنطقة عسير تکون من عدد من العناصر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع

    • ·         أبو العلا، لیلى محمد حسنی(2013). مفاهیم و رؤى فی الإدارة و القیادة التربویة بین الأصالة و الحداثة. عمان ، الأردن: دار یافا العلمیة للنشر و التوزیع.
    • ·         أبو قاعود، غازی رسمی; الربایعة، فاطمة علی(2013). دور عوامل النجاح الحرجة CSFs فی تحقیق التمیز التنظیمی فی شرکات الأعمال: دراسة میدانیة على شرکات الأدویة الأردنیة من وجهة نظر الإدارة العلیا. مجلة جامعة الملک سعود (العلوم الإداریة), مج 25, ع 1, ص ص 1 - 38 .
    • ·         أحمد، أشرف محمود(2011). الإدارة التربویة بین العلمیة والمهنیة والمستقبلیة، جدة: خوارزم العلمیة ناشرون ومکتبات.
    • ·         الحسن، حسین محمد (2011). الإدارة الإلکترونیة المفاهیم- الخصائص – المتطلبات. ط1، عمان، الأردن: مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
    • ·         الزهرانی، سعید (2013). معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة بمکاتب الرئاسة العامة لرعایة الشباب . رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة .
    • ·         السالمی، علاء عبد الرزاق؛ والسالمی، حسین علاء( 2005). شبکات الإدارة الإلکترونیة أساسیات التوزیع وأنواع الشبکات الإلکترونیة وأمن ورقابة الشبکات والتجارة الإلکترونیة والعمل عن بعد. ط1، عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع.
    • ·         السحیبانی، نوال بنت صالح(2009). إمکانیة تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی الإدارة العامة للتربیة والتعلیم للبنات بمدینة الریاض من وجهة نظر القیادات التربویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    • ·         السلطانی, سعدیة حایف کاظم؛ ومحمد, إقبال غنی؛ وعمران, نضال عبد الهادی(2012).دراسة العلاقة بین مکونات تقانة المعلومات ومؤشرات الأداء المنظمی (دراسة وصفیة تحلیلیة لعینة من العاملین فی بعض المصارف التجاریة فی بغداد). مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادیة والإداریة, 4(8),263- 279.
    • ·         الشحات, محمد الشحات عبد الله (2012).استخدام نظم المعلومات التربویة فی عملیة صنع القرار بالمدارس الثانویة العامة بمصر. مجلة البحث العلمی فی التربیة,13, 247-284.
    • ·         الشمری، مشعان ضیف الله (2008). تطویر نظم المعلومات الإداریَّة فی إدارات التربیة والتعلیم للبنین بالمملکة العربیَّة السعودیَّة من وجهة نظر مدیری التعلیم ومساعدیهم ورؤساء الأقسام "تصور مقترح". رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیَّة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیَّة السعودیَّة.
    • ·         الشهری، عبد الله مرعی (2011). واقع تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی الممارسات الإشراقیة: دراسة میدانیة فی منطقة عسیر التعلیمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، أبها: جامعة الملک خالد.
    • ·         الصباب، أحمد عبد الله؛ وآخرون(2005). أساسیات الإدارة الحدیثة، خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع، ط1، جدة، المملکة العربیة السعودیة.
    • ·         الطشة، غنیم حمود (2013). متطلبات تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی وزارة التربیة والتعلیم فی دولة الکویت من وجهة نظر العاملین. مجلة کلیة التربیة، عین شمس ، مصر, ع 37, ج 1, ص ص 398 - 418.
    • ·         العانی، مزهر شعبان؛ وجواد، شوقی ناجی( 2014). الإدارة الإلکترونیة. عمان، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
    • ·         العربی ، شریف عبد المعطی; والقشلان، أحمد حسن(2009). تطویر الأداء فی مؤسسات التعلیم العالی فی ضوء مدخل التعلم التنظیمی وإدارة الجودة الشاملة. المجلة العربیة لضمان الجودة فی التعلیم العالی ، الیمن ، مج 2,ع 3, ص ص 89 -104.
    • ·         العریشی، محمد (2008). إمکانیة تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بالعاصمة المقدسة (بنین). رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة
    • ·         العمار، عبد الله سلیمان(2008م). الإدارة التقلیدیة والتحول الإلکترونی. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.

     

     

    • ·         الغامدی، عزلا محمد مطلق(2009). واقع تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی مدارس تعلیم البنین بمدینة ینبع الصناعیة ودرجة مساهمتها فی تجوید العمل الإداری " دراسة من وجهة نظر المدیرین والوکلاء"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة: جامعة أم القرى
    • ·         الغامدی، محمد عبد الله (2010). أهمیة ومعوقات الإشراف التربوی الإلکترونی باستخدام نظم التعلیم الالکترونی لدى المشرفین التربویین والمعلمین فی تحقیق بعض المهام الإشرافیة. رسالة ماجستیر جامعة أم القرى, المملکة العربیة السعودیة.
    • ·         القحطانی، منصور بن عوض (2015). تطبیق الإدارة الإلکترونیة بالإدارة العامة للتعلیم بمنطقة عسیر: دراسة میدانیة. مجلة العلوم التربویة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة الریاض.
    • ·         الکساسبة, محمد عثمان(2006).تأثیر تقنیات المعلومات وقدراتها على العملیات التی تتم اعادة هندستها .مجلة مؤتة للبحوث والدراسات,5(21),11-53.
    • ·         الهدلق, عبد الله عبد العزیز(2012).واقع تطبیق تقنیة المعلومات فی مجالات الإدارة المدرسیة لدى طلاب الماجستیر بقسم الإدارة التربویة بجامعة الملک سعود. رسالة التربیة وعلم النفس, 38, 79-137.
    • ·         حسانین, جاد الرب عبد السمیع (2001).أثر ثقافة المنظمة فی صنع قرار الاستثمار فی تکنولوجیا المعلومات. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التجارة، جامعة المنصورة, مصر.
    • ·         حمدی، موسى بن عبد الله(2008). الصعوبات التی تواجه استخدام الإدارة الإلکترونیة فی إدارة المدارس الثانویة للبنین بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة
    • ·         خصاونة، أمان، وخصاونة، سامر، وعبد الحافظ، عبد الباسط، والعمری، أیمن. (2010). دراسة مقارنة للدمج التکنولوجی فی العملیة التعلیمیة بین جامعتین أحدهما حکومیة والأخرى خاصة. مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد الرابع.
    • ·         ردنة، ولید بن فؤاد (2007). استخدام التقنیات الحدیثة فی إدارة المدارس الثانویة الحکومیة والأهلیة للبنین بمدینة جدة، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·         عبد الناصر، موسى؛ القرشی، محمد (2011). مساهمة الإدارة الإلکترونیة فی تطویر العمل الإداری بمؤسسات التعلیم العالی دراسة حالة کلیة العلوم التکنولوجیا بجامعة بسکرة- الجزائر. مجلة الباحث، (9)، 87 .
    • ·         عسیری، عائشة سعد علی آل مالح (2016). دور الأنظمة الإلکترونیة التفاعلیة فی تطویر الإشراف التربوی بمنطقة عسیر التعلیمیة تصور مقترح، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ، جامعة الملک خالد .
    • ·         مراد، عوده (2014). واقع استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصال وعوائق استخدامها فی التدریس لدى معلمی ومعلمات مدارس تربیة لواء الشوبک/ الأردن. کلیة الشوبک الجامعیة، جامعة البلقاء التطبیقیة، الشوبک-الأردن. البلقاء للبحوث والدراسات، المجلد (17)، العدد(1).
    • ·         نجم، نجم عبود(2004). الإدارة الإلکترونیة: الاستراتیجیة الوظائف والمشکلات. الریاض: دار المریخ للنشر.
    • ·         ویح، محمد عبد الرزاق إبراهیم؛ الباز احمد نصحی انس (2012). تطویر إدارة مؤسسات التعلیم الجامعی فی ضوء أسلوب حلقات الجودة. المؤتمر العربی الدولی الثانی لضمان جودة التعلیم العالی.
    • ·         یاسین, سعد غالب(2011).نظم المعلومات الإداریة وتکنولوجیا المعلومات. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.

    Yu, C., & Durrington, V. A. (2006). Technology standards for school administrators: An analysis of practicing and aspiring adminstrators’ perceived ability to perform the standards. NASSP Bulletin, 90(4), 301-317