مدى اکتساب طلاب الصف الثامن الأساسي بمنطقة الکرک لمفاهيم الفيزياء في کتاب العلوم العامة "دراسة تحليلية تشخيصية"

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

باحث

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف المفاهيم الفيزيائية الواردة في کتاب العلوم للصف الثامن الأساسي ومدى اکتساب الطلبة لها في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الکرک, ولتحقيق أهداف الدراسة تم تحليل محتوى الوحدات الخاصة بالفيزياء في کتاب العلوم العامة, وتصنيف المفاهيم الواردة فيه إلى فئاتها, وتم إعداد اختبار لاکتساب المفاهيم الفيزيائية. وتکون مجتمع الدراسة وعينته من المفاهيم الفيزيائية الواردة في کتاب العلوم العامة, في حين تکونت عينة الدراسة من (378) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. وتوصلت الدراسة إلى أن مجموع المفاهيم الفيزيائية الواردة في الکتاب (114) مفهوما ًوزعت على النحو الآتي: مفاهيم الضوء أولاً, ثم تلاها مفاهيم الحرکة, ثم مفاهيم الموجات, ثم مفاهيم الکهرباء ومفاهيم القوة ثم مفاهيم الصوت, وأخيراً مفاهيم الاتصالات, وأن مستوى اکتساب الطلبة للمفاهيم الفيزيائية الواردة في الکتاب أقل من المستوى المقبول تربوياً. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة إعادة النظر في المفاهيم الفيزيائية وطريقة عرضها في المحتوى, والترکيز على ربط المفاهيم الفيزيائية في کتب العلوم مع واقع الحياة أثناء عملية التدريس.
Abstract:
Physics Concepts Included in Eighth Grade Science
 Textbook and the Degree of its Acquisition
Among Students at Al- Karak Directorate of Education
The study aimed at recognizing the Physics concepts found in the General Science textbook for eighth grade, and the degree of acquiring those concepts by Eighth graders at AL-Karak Directorate of Education. It also aimed at classifying the Physics concepts into its categories and preparing a test to show the degree of conceptual acquisition. The community of study consisted of Physics concepts found in the general science textbook. the sample of the study consisted of (378) students chosen by the cluster randomized method. The study results showed that (114) Physics concepts were found the textbook. The concepts were categorized from the most frequently mentioned to the least. Those concepts were the concepts of light, motion, waves, electricity, force, sound and communication. The level of students' acquisition of the previously mentioned concepts was less than the educationally accepted level.The study recommends to look to reconsider the concepts and the way how it is presented in the content, and focusing on linking physical concepts in science textbook with practical life during teaching.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع والمصادر:
بـطرس، بطرس. (2014). تـنمیة المفاهیم والمهـارات العـلمیة لأطـفال ما قبل المدرسة. (ط7), عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
بدوی, رمضان. (2012). تنمیة المفاهیم والمهارات الریاضیة لأطفال ما قبل المدرسة. (ط3)، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
الحراحشة, کوثر. (2012). أثر استراتیجیة المماثلـة فی تدریس العـلوم فی اکتساب المفاهیم العلمیة ومستوى أداء عملیات العلم الأساسیة دراسة شبه تجریبیة على تلامیذ الصف الخامس الأساسی فی الأردن. مجلة جامعة دمشق, 28 (2), 411-451.
حمیـض, أسماء. (2007). أثر طرق العرض باستخدام الوسائط المتعددة ومستوى تحصیل الطلبة السابق على اکتساب المفاهیم الفیزیائیة فی المرحلة الأساسیة العلیا. رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الأردنیة, عمان: الأردن.
جراغ, عبد الله وجاسم, صـالح. (1986). دراسة لـتحدیـد المفاهیـم العلـمیة لـلعلوم ومـدى مناسبتها لمراحل التعلیم العام بدولة الکویت. المجلة التربویة, مجلس البحث العلمی, 3(11), 79-131
زیتون, عایـش. (2007). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
سعادة, جودت والیوسف, جمال. (1988). تدریس مفاهیم اللغة العربیة والریاضیات والعلوم والدراسات الاجتماعیة. بیروت: دار الجیل للنشر والطباعة والتوزیع.
ســعادة, جودت وإبراهیم, عبد الله. (1991). المنهج المدرسی الفعال. عمان: دار عمار للنشر والتوزیع.
 السلیم, ملاک. (1996). تقویم المفاهیم الکیمیائیة لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمدینة الریاض. رسالة الخلیج, السنة16,ع57 ,119-167.
عریفج, سامی وسلیمان, نایف. (2014). طـرق تدریـس الریاضیات والعلوم. (ط2), عمان: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزیع.
العلیمات, علی. (2004). المفاهیم الکیمیائیة الأساسیة والصعبة فی مناهج العلوم العامة للمرحلة الأساسیة فی الأردن, مجلة المنارة ,13(1),1-22
العمرانی, عبد الکریم والرکابی, عباس. (2011). مدى مراعاة محتوى کتب الفیزیاء للمرحلة المتوسطة لعملیات العلم. مجلة القادسیة فی الآداب والعلوم التربویة, 10(3-4),100-116.
الغلیظ, هبة. (2007). التصورات البدیلة للمفاهیم الفیزیائیة لدى طلبة الصف الحـادی عشـر وعلاقتها بالاتجاه نحو مادة الفیزیاء. رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الاسلامیة, غزة: فلسطین.
القرالة، أردن. (2013). المفاهیم العلمیة المتضمنة فی المنهاج الوطنی التفاعلی لریاض الأطفال فی المملکة الأردنیة الهاشمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة مؤتة, الکرک: الأردن.
القرعان, حنان. (2005). تحلیل المفاهیم الکیمیائیة الواردة فی کتب العلوم للمرحلة الأساسیة المتوسطة فی الأردن وتقویم الوحدات الدراسیة الخاصة بها من وجهة نظر معلمی العلوم. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة مؤتة, الکرک: الأردن.
ماضی, محمد وعثمان, ماجد. (1999). الإحصاء فی التربیة وعلم النفس. دبی: دار القلم.
المحتسب, سمیة. (2008). فاعلیة نموذج تنبأ – لاحظ- فسر فی تنمیة المفاهیم الفیزیائیة والمهارات الأدائیة لدى طلبة جامعة الإسراء الخاصة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة, 4 (2), 79-87
المرسومی, غسان. (2009). أثر استخدام التعلّم الالکتـرونی فی اکساب طلبـة الصف السادس الأساسی للمفاهیم العلمیة فی المدارس الخاصة بمحافظة مسقط فی سلطنة عُمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة مؤتة, الکرک: الأردن.
النبهان, موسى. (2004). أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة.عمان: دار الشروق.
النعواشی، قاسم. (2007). الریاضیات لجمیع الأطفال وتطبیقاتها العملیة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
وزارة التربیة والتعلیم. (2005). الإطار العام والنتاجات العامة والخاصة العلوم. قرار المجلس المتعلق بالإطار العام للمبحث, عمان: الأردن.
وزارة التربیة والتعلیم. (2005). کتاب العلوم (الجزء الأول), الصف الثامن, إدارة المناهج والکتب المدرسیة, عمان: الأردن.
وزارة التربیة والتعلیم. (2005). کتاب العلوم (الجزء الثانی), الصف الثامن, إدارة المناهج والکتب المدرسیة, عمان: الأردن.
Billeh, V. & Khalili, K. (1982). Cognitive development and comprehension of Physics concept. European Journal of Science Education, 4(1), 95-104
Demircioglu, H. ; Ayas, A. ; Demircioglu, G. & ; Kongur, S. (2011). A comparison of 10 th grade student's theoretical and applied knowledge about the concepts of Physical and Chemical Change. Journal of Turkish Science,9(1), 162-181.
Kennon, J. (2002). Study of the Levels of Understanding of Physics Science Concepts of K-8 Pre service and In service Teachers, A Dissertation Presented for the doctor of Education Degree, University of Memphis
Pektas, M. Altunoglu, B. &Eksi, C. (2013). An investigation of environmental literacy concepts in Turkish elementary Science text books. International Journal of Academic Research, Part B,2013, 5(3),353-358
 Stepans, J. (1994). Targeting Students Science Misconceptions. FL, U.S.A: Idea Factory, Inc ,Riverview