المراجع والمصادر:
بـطرس، بطرس. (2014). تـنمیة المفاهیم والمهـارات العـلمیة لأطـفال ما قبل المدرسة. (ط7), عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
بدوی, رمضان. (2012). تنمیة المفاهیم والمهارات الریاضیة لأطفال ما قبل المدرسة. (ط3)، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
الحراحشة, کوثر. (2012). أثر استراتیجیة المماثلـة فی تدریس العـلوم فی اکتساب المفاهیم العلمیة ومستوى أداء عملیات العلم الأساسیة دراسة شبه تجریبیة على تلامیذ الصف الخامس الأساسی فی الأردن. مجلة جامعة دمشق, 28 (2), 411-451.
حمیـض, أسماء. (2007). أثر طرق العرض باستخدام الوسائط المتعددة ومستوى تحصیل الطلبة السابق على اکتساب المفاهیم الفیزیائیة فی المرحلة الأساسیة العلیا. رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الأردنیة, عمان: الأردن.
جراغ, عبد الله وجاسم, صـالح. (1986). دراسة لـتحدیـد المفاهیـم العلـمیة لـلعلوم ومـدى مناسبتها لمراحل التعلیم العام بدولة الکویت. المجلة التربویة, مجلس البحث العلمی, 3(11), 79-131
زیتون, عایـش. (2007). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
سعادة, جودت والیوسف, جمال. (1988). تدریس مفاهیم اللغة العربیة والریاضیات والعلوم والدراسات الاجتماعیة. بیروت: دار الجیل للنشر والطباعة والتوزیع.
ســعادة, جودت وإبراهیم, عبد الله. (1991). المنهج المدرسی الفعال. عمان: دار عمار للنشر والتوزیع.
السلیم, ملاک. (1996). تقویم المفاهیم الکیمیائیة لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمدینة الریاض. رسالة الخلیج, السنة16,ع57 ,119-167.
عریفج, سامی وسلیمان, نایف. (2014). طـرق تدریـس الریاضیات والعلوم. (ط2), عمان: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزیع.
العلیمات, علی. (2004). المفاهیم الکیمیائیة الأساسیة والصعبة فی مناهج العلوم العامة للمرحلة الأساسیة فی الأردن, مجلة المنارة ,13(1),1-22
العمرانی, عبد الکریم والرکابی, عباس. (2011). مدى مراعاة محتوى کتب الفیزیاء للمرحلة المتوسطة لعملیات العلم. مجلة القادسیة فی الآداب والعلوم التربویة, 10(3-4),100-116.
الغلیظ, هبة. (2007). التصورات البدیلة للمفاهیم الفیزیائیة لدى طلبة الصف الحـادی عشـر وعلاقتها بالاتجاه نحو مادة الفیزیاء. رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الاسلامیة, غزة: فلسطین.
القرالة، أردن. (2013). المفاهیم العلمیة المتضمنة فی المنهاج الوطنی التفاعلی لریاض الأطفال فی المملکة الأردنیة الهاشمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة مؤتة, الکرک: الأردن.
القرعان, حنان. (2005). تحلیل المفاهیم الکیمیائیة الواردة فی کتب العلوم للمرحلة الأساسیة المتوسطة فی الأردن وتقویم الوحدات الدراسیة الخاصة بها من وجهة نظر معلمی العلوم. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة مؤتة, الکرک: الأردن.
ماضی, محمد وعثمان, ماجد. (1999). الإحصاء فی التربیة وعلم النفس. دبی: دار القلم.
المحتسب, سمیة. (2008). فاعلیة نموذج تنبأ – لاحظ- فسر فی تنمیة المفاهیم الفیزیائیة والمهارات الأدائیة لدى طلبة جامعة الإسراء الخاصة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة, 4 (2), 79-87
المرسومی, غسان. (2009). أثر استخدام التعلّم الالکتـرونی فی اکساب طلبـة الصف السادس الأساسی للمفاهیم العلمیة فی المدارس الخاصة بمحافظة مسقط فی سلطنة عُمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة مؤتة, الکرک: الأردن.
النبهان, موسى. (2004). أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة.عمان: دار الشروق.
النعواشی، قاسم. (2007). الریاضیات لجمیع الأطفال وتطبیقاتها العملیة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
وزارة التربیة والتعلیم. (2005). الإطار العام والنتاجات العامة والخاصة العلوم. قرار المجلس المتعلق بالإطار العام للمبحث, عمان: الأردن.
وزارة التربیة والتعلیم. (2005). کتاب العلوم (الجزء الأول), الصف الثامن, إدارة المناهج والکتب المدرسیة, عمان: الأردن.
وزارة التربیة والتعلیم. (2005). کتاب العلوم (الجزء الثانی), الصف الثامن, إدارة المناهج والکتب المدرسیة, عمان: الأردن.
Billeh, V. & Khalili, K. (1982). Cognitive development and comprehension of Physics concept. European Journal of Science Education, 4(1), 95-104
Demircioglu, H. ; Ayas, A. ; Demircioglu, G. & ; Kongur, S. (2011). A comparison of 10 th grade student's theoretical and applied knowledge about the concepts of Physical and Chemical Change. Journal of Turkish Science,9(1), 162-181.
Kennon, J. (2002). Study of the Levels of Understanding of Physics Science Concepts of K-8 Pre service and In service Teachers, A Dissertation Presented for the doctor of Education Degree, University of Memphis
Pektas, M. Altunoglu, B. &Eksi, C. (2013). An investigation of environmental literacy concepts in Turkish elementary Science text books. International Journal of Academic Research, Part B,2013, 5(3),353-358
Stepans, J. (1994). Targeting Students Science Misconceptions. FL, U.S.A: Idea Factory, Inc ,Riverview