واقع استخدام استراتيجيات التدريس في کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم ومعوقات استخدامها من وجهة نظر الطلاب

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

جامعة القصيم - کلية الشريعة والدراسات الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب تدريس المقررات الشرعية من قبل أعضاء هيئة التدريس بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة القصيم ومعوقات استخدامها،ولتحقيق هدف الدراسة طبق الباحث استبانتين على عينة مکونة من (293) طالبا من طلاب کلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة القصيم، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة وعددهم (5000) طالب،لذلک وضع الباحث أداة تقيس درجة امتلاکهم للکفايات، وتم التأکد من صدقها وثباتها. کما اعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي، وکانت أهم النتائج تشير إلى أن أکثر الاستراتيجيات استخداما إستراتيجية ضرب المثال, وتلاها استراتيجية التدريب العملي, ثم استراتيجية المحاضرة، وأقلها استخداما إستراتيجية تحليل النصوص, واستراتيجية تقنيات التعليم, واستراتيجية التعلم التعاوني. وکان مبررات استخدام أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التدريس ترجع إلى کثرة أعداد الطلاب وکمية المادة العلمية، وعدم استيعاب عضو هيئة التدريس بجميع استراتيجيات التدريس، وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام إستراتيجيات فاعلة ومتنوعة، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استراتيجيات التدريس لزيادة النمو المهني التربوي، وحصر أعداد الطلاب في القاعة حسب تعليمات الجودة والاعتماد الأکاديمي مع عدم السماح بالساعات الزائدة لعضو هيئة التدريس الذي أکمل نصابه التدريسي.
Abstract:
The reality of the use of teaching strategies in the Faculty of Sharia at the University of AL-qaseem and the constraints faced from the perspective of students
The study aimed at identifying the teaching strategies used by the faculty members at the Faculty of Sharia at the University of AL-qaseem, and the obstacles faced in such strategies. To achieve this goal, researchers applied 2 questionnaires to a sample of 293 students from the students of the Faculty of Sharia at the University of AL-qaseem. The students in the sample were chosen randomly from a student body consisting of 5000 male and female students. The researcher set in place a mechanism to measure the degree of competency possesed. The authenticity of the study was verified by having a group of arbitrators view the study and their subsequent opinions were noted. The study and its applications were also authentically verified by a sample group from outside the study sample group consisting of 20 male and female students. A week later the survey was applied yet again to this same sample group. The consistency of this study was further verified using the Cronbach's alpha formula. The result was that these ratios were suitable for this study. The researcher adopted a descriptive survey strategies, and the most important results indicate that the most striking example of strategies commonly used were example giving. This was followed by a hands-on training strategy, and then a lecture strategy. The least commonly used strategies were textual analysis strategy, strategic learning techniques, and the cooperative learning strategy. The rationale behind faculty members using these strategies was to do with the large number of students and the amount of scientific material. Also, an apparent lack of knowledge the faculty have about different teaching techniques. The study recommended that the use of active and diverse strategies, training and teaching faculty members teaching strategies to increase vocational educational growth, and restricting the number of students in the hall by accreditation and quality hours with not allowing the excess to a faculty member who has completed redress teaching instructions.

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. أبو شریخ، شاهر ذیب، (2007)، استراتیجیات التدریس، عمان: دار المعتز.
    2. الأحمد، ردینةعثمان وحذامعثمانیوسف، (2003) طرائقالتدریس:منهج، أسلوب، وسیلة، عمان: دارالمناهج.
    3. بادی، غسانخالد (١٤٠٦ ه)تحدیدمعنىطریقةالتدریسفیإطارعلمیمتجدد، مجلة البحوث التربویةونفسیة مکةالمکرمة: جامعةأمالقرى.
    4. التخاتنة، هالة جبریل (2004) أثر کل من طریقة موریسون (الوحدات) والمناقشة الجماعیة والاستراتیجیة والاعتیادیة فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طالبات الصف العاشر الأساسی لمادة التاریخ فی مدیریة قصبة الکرک کلیة التربیة، جامعة مؤتة، الأردن.
    5. توفیق، مرعی وأحمد بلقیس، وإسحاق الفرحان(1985)، أنماط التعلیم، سلطنة عمان: وزارة التربیة والتعلیم.
    6. جابر، عبد الحمید، (1999)، استراتیجیات التدریس والتعلم، القاهرة: دار الفکر.
    7. جونسون، دیفید، روجرت وجونسون، إدیث جونسون هولبک، (1995) التعلم التعاونی، السعودیة: ترجمة مدارس الظهران الأهلیة.
    8. الحارثی، حصهبنتحسن(1433)، أثرالأسئلةالسابرةفیتنمیةالتفکیرالتأملیوالتحصیل الدراسیفیمقررالعلوملدىطالباتالصفالأولالمتوسط فیمدینةمکةالمکرمة، رسالة ماجستیر.
    9. الحدری، خلیل بن عبد الله عبد الرحمن (1999) التربیة الوقائیة فی الإسلام وتطبیقاتها فی المدرسة الثانویة، جامعة القرى، مکة المکرمة.

    10. الحکیم، سمیر نزیة الحکیم، (2006)، درجة ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة فی الأردن لاستراتیجیات التدریس المعرفیةوبناء أنموذج تدریبی لتطویرها، جامعة عمان العربیة، الأردن رسالة ماجستیر.

    11. حماد، شریف (2004)، أسالیب تدریس التربیة الشائعة التی یستخدمها معلمو التربیة الإسلامیة فی المرحلة الأساسیة العلیا بمحافظات غزة ومبررات استخدامها، جامعة القدس المفتوحة، مجلة الجامعة الإسلامیة، مجلد 12، عدد2.

    12. حواشین، مفید نجیب وحواشین، زیدان نجیب، (2005)، إرشاد الطفل وتوجیهه، عمان: دار الفکر.

    13. الحیلة، محمد محمود، (2001)، طرائق التدریس واستراتیجیاته، القاهرة: دار الکتاب الجامعی.

    14. دندش، فایز مراد، (2003)، اتجاهات جدیدة فی المناهج وطرق التدریس، مصر، دار السلام.

    15. الدوسری، راشد أحمد، (2005)، أثر استخدام کل من طریقة العصف الذهنی والاستقصاء فی تنمیة التفکیر الناقد فی الدراسات الاجتماعیة لدى طلبة المرحلة الثانویة فی دولة قطر، جامعة عمان العربیة، الأردن، رسالة ماجستیر.

    16. راغب، حسین موسى وعبد الله، أحمد محمد، (1998)، مقدمة فی السلوک الإنسانی وتطبیقاته فی المجال الإداری، بیروت: دار الفکر.

    17. الربابعة، علی، (2009)، أثر استراتیجیتی التدریس التشارکی والحوار والطریقة الاعتیادیة فی التحصیل وتنمیة التفکیر التأملی فی مبحث التربیة الإسلامیة لدى طلبة المرحلة الثانویة نحو الإرادة، عمان العربیة، الأردن، رسالة دکتوراة.

    18. الزعبی، إبراهیم أحمد سلامة، (2003)، أثر کل من طرائق، الاکتشاف الموجه والمناقشة والعصف الذهنی فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والتحصیل فی مادة التربیة الإسلامیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن، رسالة دکتوراة.

    19. الزنتانی، عبد الحمید الصید (1984م)، أسس التربیة الإسلامیة فـی السنة النبویة، لیبیا: الدار العربیة للکتاب.

    20. زیتون، حسن حسین، (2003)، استراتیجیات التدریس، رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم، القاهرة: دار عالم الکتب.

    21. زیتون، کمال عبد الحمید، (2003)، التدریس نماذجه ومهاراته، القاهرة: دار الکتب.

    22. السبیعی، خالد صالح المرزم (1429)، مجلة رسالة الخلیج العربی، العدد (113)، کلیة المعلمین، جامعة الملک سعود.

    23. سعادة، جودتأحمد، وآخرون (2006(، التعلمالنشطبینالنظریةوالتطبیق، عمان: دار الشروق.

    24. سعادة، جودت، سعادة (2007)، التعلم التعاونی نظریات وتطبیقات ودراسات، عمان: دار وائل للنشر.

    25. السعید، رضامسعد (2003)، إستراتیجیاتالتدریسالإبداعی، جامعةالمنوفیة، مصر، رسالة ماجستیر.

    26. سورطی، یزیدعیسى (١٩٩٧)المشکلاتالتیتواجهأعضاء هیئة التدریسالعرب وحلولها، المجلةالعربیةللتربیة، المجلد١٧، العددالثانی.

    27. شاهین، حسن (٢٠١٠)، إستراتیجیاتالتدریسالمتقدمة، بیروت: دار الفکر.

    28. شیة، عبدالله، (2009) الآثار التربویة والدعویة من خلال ضرب الأمثال فی القرآن الکریم، جامعة الجزائر، رسالة ماجستیر.

    29. الصعیـدی، فـواز بن مبیریک (2009) الأسالیب التربویة النبویة المتبعة فی التوجیه، وتعدیل السلوک وکیفیة تفعیلها مع طلاب المرحلة الثانویة بنین، جامعة أم القرى، رسالة الماجستیر.

    30. طافش، محمود (1998) الکفایات الأساسیة للمعلم الناجح، بیروت: دار الفکر.

    31. عبیدات ذوقان، أبو السمید، سهیلة، (2004)، الأردن: دار الفکر.

    32. عبیدات، حیبدر فوزی (2001) أثر استخدام استراتیجیتی التعلم التعاونی والخریطة المفاهیمیة فی الفهم المفاهیمی لطلبة الصف السابع الأساسی فی مادة العلوم، جامعة القصیم، عمان، رسالة ماجستیر.

    33. العتیبی، منصور بن نایف، (1433هـ) الکفایات الأخلاقیة والتقنیة للأستاذ الجامعی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بکلیتی التربیة فی نجران والخرج، المجلة العلمیة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد (77).

    34. العطار، نایف سالم، (2006م)، طرائق النبی صلى الله علیه وسلم وممیزاتها وأهمیتها وعلاقة الطرائق المعاصرة بها، مجلة جامعة الأقصى، م11، ع2.

    35. عفیف، صالح أحمد (1430هـ) معوقات تدریس مواد التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفیها ومعلمیها بمکة المکرمة، جامعة أم القرى، السعودیة، رسالة ماجستیر.

    36. الکحلوت، جیهان عبد الله (1428) المقومات الشخصیة والمهنیة للمعلم فی ضوء بعض آراء المربین المسلمین ومدى تمثلها لدى معلمی المرحلة الثانویة بمحافظة غزة من وجهة نظر طلبتهم، جامعة غزة، فلسطین، رسالة ماجستیر.

    37. لوریس، عبدالقادر، (1997) محددات فعالیة الطریقة الحواریة للتدریس فی التعلیم الأساسی، معهد علم النفس وعلوم التربیة، جامعة الجزائر، رسالة ماجستیر.

    38. مجدی عزیز ومحمد عبد الحلیم(2002) التفاعل الصفی، القاهرة: عالم الکتب.

    39. مرعی، توفیق والحیلة محمد، (2013) طرائق التدریس العامة، الأردن: دار المسیرة.

    40. ممدوح، محمد سلیمان، (1988) أثر إدراک الطالب المعلم للحدود الفاصلة بین طرائق التدریس وأسالیب واستراتیجیات التدریس فی تنمیة فعالیته، الریاض، رسالة الخلیج العربی، عدد 24.

    41. الهویدی، زید (2002)، مهارات التدریس الفعّال، العین: دار الکتاب الجامعی.

    42. وصفی، وحید(1998) أثر نموذجین من نماذج التعلیم التعاونی على تحصیل الصف التاسع الأساسی فی الریاضیات فی محافظة طول کرم واتجاهاتهم نحوها، جامعة طول کرم، رسالة ماجستیر.

    43. الوکیل، حلمیأحمد(1982)تطویرالمناهج، القاهرة: مکتبةالأنجلوالمصریة.