مفهوم الذات لدى طالبات تخصص الإرشاد النفسي والتربوي في کلية الأميرة عالية الجامعية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

قسم علم النفس والتربية الخاصة کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

سعت الدراسة إلى الکشف عن مفهوم الذات لدى طالبات تخصص الإرشاد النفسي، في کلية الأميرة عالية الجامعية، في ضوء بعض المتغيرات (السنة الدراسية، المعدل التراکمي، نوع القبول، عدد الساعات المسجلة، معدل دخل الأسرة)، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تطبيق مقياس مفهوم الذات لطلاب الجامعة، والمتکون من (18) فقرة، والذي يقيس مفهوم الذات لدى طالبات تخصص الإرشاد النفسي والتربوي في کلية الأميرة عالية الجامعية، وبشکل کلي، على عينة بلغت (68) طالبة، للعام الجامعي (2015/2016) من الفصل الدراسي الأول، ومن ثلاثة مستويات دراسية فقط (طالبات السنة الأولى تکميلي، السنة الثانية، والسنة الثالثة)، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت نتائج الدراسة أن (76,5%) من أفراد عينة الدراسة لديهم مستوى متوسط من مفهوم الذات، ونسبة (13,25%) من أفراد عينة الدراسة مستوى منخفض من مفهوم الذات، ونسبة (10,25%) من أفراد عينة الدراسة مستوى مرتفع من مفهوم الذات.
کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى الطالبات تبعاً لمتغير السنة الدراسية عند مستوى الدلالة (α= 0,05)، ولصالح (السنة الأولى تکميلي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات وذلک تبعاً لمتغير اختلاف المعدل التراکمي عند مستوى الدلالة (α= 0,05)، لصالح طالبات ذوات المعدل التراکمي (مقبول)، أما بالنسبة لمتغير نوع القبول، فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0,05)، لصالح نوع القبول (موازي)، کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات، باختلاف متغير عدد الساعات المسجلة، وأخيراً تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0,05)، لصالح طالبات الأسر الأقل من 500 دينار.

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
-        أبو لطیفة، لؤی (2014) مستوى مفهوم الذات لدى طلبة السنة التحضیریة فی جامعة الباحة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین، 2(15)، 102_133.
-        أحمد، سهیر (2003) سیکولوجیة الشخصیة، مرکز الإسکندریة للکتاب، الإسکندریة.
-        بهادر، سعدیة (1983) من أنا؟ البرنامج التربوی النفسی لخبرة من أنا الموجه لأطفال الریاض بین النظریة والتجربة، مؤسسة الکویت للتقدم العلمی، الکویت.
-        الحموری، خالد والصالحی، عبد الله والعناتی، ختام (2011) مفهوم الذات لدى طلبة الدراسات الاجتماعیة فی جامعة القصیم فی ضوء بعض العوامل المؤثرة فیه، مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، 9 (1)، 460_845.
-        ردادی، زین بن حسن (2006) تأثیر مستوى الأداء الأکادیمی للطالب ومفهومه عن ذاته على تقدیره للکفاءة المهنیة لعضو هیئة التدریس بکلیة التربیة جامعة طیبة بالمدینة المنورة، مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة، جامعة طیبة، العدد 2، 1_32.
-        الزعبی، زهیر والداود، راتب والبطانیة، عمر (2007) مفهوم الذات لدى طلبة جامعة الحسین بن طلال، مجلة التربیة، جامعة أسیوط، 23 (2)، 95_120.
-        زهران، حامد (2000) علم النفس الاجتماعی، عالم الکتاب، القاهرة.
-        سرحان، عبیر (1996) العلاقة بین مفهوم الذات ومرکز الضبط لدى الطلبة الجامعیین فی الجامعات الفلسطینیة فی الضفة الغربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.
-        الظاهر، قحطان (2004) مفهوم الذات بین النظریة والتطبیق، دار وائل للنشر والتوزیع، عمّان.
-        عبد الفتاح، کامیلیا (1984) مستوى الطموح والشخصیة، دار النهضة العربیة، بیروت.
-        محافظة، سامح والزعبی، زهیر (2008) أثر العوامل الاجتماعیة والاقتصادیة والأکادیمیة فی تشکیل مفهوم الذات لدى طلبة الجامعة الهاشمیة، مجلة دراسات، الجامعة الأردنیة، 1 (35)، 110_127.
-        مقابلة، نصر ویعقوب، إبراهیم (1994) أثر الجنس ومرکز التحکم فی مفهوم الذات لدى طلبة جامعة الیرموک، المجلة العربیة للتربیة، 2 (14)، 24_49.
-        الوهیبی، أحمد (1999) مفهوم الذات لدى طلبة الجامعة الأردنیة وعلاقته ببعض المتغیرات ذات الصلة، رسالة ماجستیر غیر منشورة الجامعة الأردنیة، الأردن.
-        یعقوب، إبراهیم (1990) دراسة مقارنة للخصائص السیکومتریة لمقیاس مفهوم الذات المبنی بالطریقة التقلیدیة وطریقة نموذج راش، أطروحة دکتوراه غیر منشورة الجامعة الأردنیة، الأردن.
-      Carr, A.(2004). Positive Psychology, The Science of Happiness and Human Strengths, New York.
-      Carlson, E.(2000). Psychology, Allyn and Bacon, New York.
-      Marsh, W. (1992). The content specificity of relations between academic self_concept and achievement: an extension of marsh / shave lson model. The annual meeting of the American educational research association. San Francisco. Eric. April 14_20.
-      March, H & Young. A. (1997). Causal effects of academic self_concept on academic achievement: structural equation models of longitudinal data. University of western Sydney Australia. Journal of Educational Psychology. 89 (1). 41_54.
-      Pederson, D.(1994). Identification of levels of Self_identity, perceptual and motor skills, Brigham Young University, 78 (3), 1155_1167.