مدى تحقيق الأنشطة الطلابية لمبدأ التعلم الذاتي من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک سعود

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

عمادة السنة التحضيرية قسم مهارات تطوير الذات جامعة الملک سعود الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة الطلابية في عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود في تحقيق مبدأ التعلم الذاتي من وجهة نظر الطالبات. وذلک من خلال معرفة نوعية الأنشطة المطبقة ومدى تحقيقها للأهداف التي قامت من أجلها، وأهمها تدعيم مبدأ التعلم الذاتي. حيث تکمن أهمية الدراسة في إبراز رسالة السنة التحضيرية والتي تعتمد على تقديم تعليم متطور من خلال بيئة محفزة للتعلم والإبداع. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. واستخدمت استبانة مکونة من (26) فقرة. وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة البالغة (374) طالبة. وقد بينت نتائج الدراسة موافقة العديد من الطالبات على أهمية الأنشطة الطلابية في تحقيق مبدأ التعلم الذاتي، وأهمية تنوعها، وشمولها، والأخذ برغبات الطالبات وميولهن. وفي ضوء تلک النتائج، توصلت الدراسة للعديد من التوصيات: أهمها ضرورة الاهتمام بأهداف الأنشطة الطلابية، والسعي لتحقيق مبدأ التعلم الذاتي، وإتاحة الفرصة للطالبات للمشارکة في ابتکار أنشطة تتناسب مع ميولهن، واحتياجاتهن، ووضع حوافز للأنشطة المبتکرة، وتحديد أوقاتها بما يتناسب مع أوقات فراغ الطالبات.
Abstract
The study addresses the role of the student activities conducted in the Preparatory year Deanship at kind Saud University in achieving the Self Learning principle. The study is important as it highlights the mission of the Preparatory year, which depends on providing the students with unconventional education, within a learning environment that stimulates innovation. The study adopted the descriptive method, conducting a survey of 26 items. After confirming the validity and reliability of the data collection tool, the survey was conducted on a research sample of 374 students. One of the most significant findings of this study is that most of the participants agree that students’ activities play a substantial role in achieving the self-learning principle for the students. They also stressed the importance of having a good variety of comprehensive activities that comprise students' interests and needs. In light of these findings, the study concluded with some recommendations. Some of the most important recommendations are to give proper attention to the objectives and goals of the students' activities, to exert effort in order to achieve the self-learning principle and also to give the students the opportunity and the incentives to create innovative activities that suit their needs and interests.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع

    المراجع العربیة:

    • ·         إبراهیم، مجدی عزیز (2007م). التفکیر من خلال أسالیب التعلم الذاتی، مصر/القاهرة، عالم الکتب.
    • ·         أبو حجر، فایز محمد فارس (2011م). دور الأنشطة التربویة فی تنمیة المهارات الحیاتیة، المؤتمر السنوی الثالث للمدارس الخاصة: آفاق الشراکة بین قطاعی التعلیم العام والخاص – الأردن.
    • ·         أبو عرایس، نجاح حسنین نشأت فضل شرف الدین(1992م). النشاط المدرسی واقعه وممارسته بالمعاهد الثانویة الأزهریة من وجهة نظر الطلاب دراسة میدانیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، السنة الثامنة، العدد السابع والعشرون.
    • ·         بدوی، محمد محمد عبد الهادی (2003) فاعلیة الوسائل المتعددة الکمبیوتریة ومستویات مختلفة للسعة العقلیة فی تنمیةمهارات  التعلم الذاتی  والتحصیل لتلامیذ المرحلة الإعدادیة فی مادة العلوم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
    • ·         جامل، عبد الرحمن عبد السلام (1998م). التعلم الذاتی بالمودیلات التعلیمیة، الأردن، دار المناهج.
    • ·         حکیم، عبد الحمید بن عبد المجید عبد الحمید(2010م). عوامل ضعف مشارکة طلاب الکلیة الجامعیة بمحافظة الجموم فی الأنشطة الطلابیة ،رسالة ماجستیر، مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع 108.
    • ·         الخراشی، ولید بن عبد العزیز بن سعد (2004م). دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة، رسالة ماجستیر، جامعة الملک سعود.
    • ·         السبیعی، خاد مرزم (2005م). العوامل المؤدیة إلى ضعف مشارکة الطلاب فی الأنشطة الطلابیة ووسائل التغلب علیها من وجهة نظر الطلاب بجامعة الملک سعود، مجلة رسالة الخلیج، العدد 94.
    • ·         السنباطی، السید مصطفى(1995م). ممارسة الأنشطة المدرسیة وعلاقتها بالانتماء للمدرسة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
    • ·         سیفین، عماد شوقی (2011م). التعلیم والتعلم من النمطیة إلى المعلوماتیة، القاهرة، عالم الکتب، ط1
    • ·         شحاتة، حسن (1992م). النشاط المدرسی "مفهومه ووظائفه ومجالات تطبیقه، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، ط2.
    • ·         الصبیحی، محمد سلیمان (2001م). النشاط الطلابی فی الجامعات السعودیة الواقع والمأمول، بحث مقدم فی اللقاء السنوی التاسع للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة فی جامعة الملک سعود: النشاط الطلابی ودوره فی العملیة التربویة والتعلیمیة فی الفترة من 7-9 صفر 1422هـ الریاض
    • ·         صلاح، سمیر یونس (2006م). التعلم الذاتی والقراءة الکویت/حولی، دار اقرأ للنشر والتوزیع.
    • ·         العثمان، نوال محمد(2009م). دور المنهج الخفی متمثلا فی أنشطة التعلم اللامنهجیة فی نمو المهارات الاجتماعیة لدى طلاب المدارس، المجلة التربویة -الکویت، مج 23، ع 90،
    • ·         عطیة، محسن علی (2008م). الاستراتیجیات الحدیثة فی التدریس الفعال، الأردن/عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع.
    • ·         على، راشد(1993م). مفاهیم ومبادئ تربویة، القاهرة، دار الفکر العربی.
    • ·         فتیحة، محمد(2002م). دور الأنشطة اللامنهجیة فی تنمیة شخصیة الطالب الجامعی، على الطریق -الکویت، ع 20.
    • ·         الکیلانی، تیسیر توفیق (2013م). التعلم الذاتی، الیمن، جامعة العلوم والتکنولوجیا، ط2.
    • ·         المطیری، حمد سعد حمد(2011). دور الأنشطة الطلابیة فی تحقیق الأمن الفکری، دراسة ماجستیر، السعودیة، جامعة القصیم.
    • ·         منقریـوس، ریاض ومحمـد وهبة عوض (1970م)، الإدارة المدرســیة، القاهرة، الأنجلو المصریة.
    • ·         موسى، هانی محمد یونس(2008م). دراسة تقویمیة للأنشطة الطلابیة بکلیة المعلمین جامعة الملک سعود فی ضوء آراء طلابها، المؤتمر العلمی العشرون، مناهج التعلیم والهویة الثقافیة، مصر.
    • ·         النبتیتی، خالد حسین (1992م). تخطیط وإدارة الأنشطة التربویة فی التعلیم العام فی الأردن، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
    • ·         هندام، یحیى حامد، جابر عبد الحمید جابر) 1980م). المناهج أسسها وتخطیطها وتقویمها، القاهرة، دار النهضة العربیة.
    • ·         العیسری، عامر محمد, والجابری، ریا عامر(2004): واقع الأنشطة التربویة وأثرها علىالتحصیل الدراسی للطلاب من وجهة نظر الطلاب والمعلمین. ندوة الأنشطة التربویة مرکز لإثراء التعلم. مسقط. 26-28 نوفمبر.
    • ·         دعیج، عبد العزیز الدعیج (2002): أسباب عزوف طلبة جامعة الکویت عن الاشتراک فی الأنشطة الطلابیة. المجلة التربویة. ع64، ص67-108.
    • ·         الجاسر، عبد الله بن سعد (2000): دور النشاط الطلابی فی استثمار وقت الفراغ، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 110.
    • ·         عمران، کامل (1999): الشباب وفوائد استثمار وقت الفراغ، مجلة العلوم الاجتماعیة، المجلد 27.

    مواقع الإنترنت:

    • ·         موقع عمادة السنة التحضیریة بجامعة الملک سعود (http://py.ksu.edu.sa/)
    • ·         ویکیبیدیا(https://ar.wikipedia.org/wiki/)