التفاعل بين کل من المسار الدراسي (إنساني/علمي) والنوع (ذکور/إناث) والتحصيل الأکاديمي (متفوق/غير متفوق) في الميول المهنية لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى التوافق بين ميول الطلبة المهنية ومسارهم الدراسي في عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود ودور کل من الجنس والتحصيل في ذلک، وشارکفيالدراسة (785) طالباًوطالبة،منهم (397) طالباًو(326) طالبةمن طلبة عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود للعام الدراسي 1433 / 1434 هـ. وتم استخدام مقياس الميول المهنية من إعداد الباحث ويتکون من 33 فقرة موزعة على خمسة أبعاد هي (الميل الميکانيکي، والميل العلمي، والميل الاجتماعي، والميل الفني، والميل الأدبي). وأشارتالنتائج بشکل عام إلى توافق الميول المهنية للطلاب مع المسار الدراسي الذي التحقوا به (المسار الانساني/المسار العلمي)؛ حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الميل الميکانيکي ومستوى الميل العلمي لصالح طلبة المسار العلمي، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الميل الأدبي ومستوى الميل الفني لصالح طلبة المسار الأدبي، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الميل الاجتماعي، وهذه النتائج تشير إلى توافق ميول الطلاب المهنية مع مساراتهم الدراسية، مما يعطي الثقة في الآلية التي يتم من خلالها التحاق الطلاب والطالبات في المسارات الدراسية، ويعطي الثقة في أن مخرجات جامعة الملک سعود تلبي متطلبات سوق العمل من جانب ملائمة تخصص خريج الجامعة مع ميله المهني؛ مما يقلل من فرص إهدارالطاقاتالبشرية.
 
 
 
 
 
Extent of compatibility between the interests of students and their Academic track at the Deanship of the Preparatory Year at KingSaudUniversity
Abstract
The study aimed to identify the extent of compatibility between the vocational interests of students and their academic track at the Deanship of the preparatory year at KingSaudUniversity and the role of each of the Gender and Achievement in the direction of this relationship. The sample consisted (785) students, (397 male and 326 female) from Preparatory Year Deanship at KingSaudUniversity for the academic year 1433/1434 AH. The vocational interests test has been prepared by the researcher. It consists of (33) items distributed on five dimensions are (mechanical interest, scientific interest, social interest, art interest and literary interest). The study found the following results:
There were statistically significant differences between the students of humanitarian Track and the students of scientific Track in mechanical interest and the scientific interest ,in favor of the students of scientific Track.
There were statistically significant differences between the students of humanitarian Track and the students of scientific Track in art interest and literary interest ,in favor of the students of humanitarian Track.
There weren't statistically significant differences between the students of humanitarian Track and the students of scientific Track in social interest.
These results suggest that vocational interests of students was consensus with their academic track. Also they gives confidence in the way that was used with the enrollment of students in the academic tracks, and gives confidence that the outputs of King Saud University meet the requirements of the labor market, which reduces the chances of wasted human potential.

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
أبو شندی، نصر الدین أمحمد (2001). العلاقة بین بعض المیول المهنیة ومستوی التحصیل الدراسی لدی عینة من طلاب التعلیم المتوسط بمدینة طرابلس. رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة الفاتح. کلیة الآداب. قسم التربیة وعلم النفس
أبو کاشف، جمال محمد (1999). مفهوم الذات وعلاقته بالمیول المهنیة والدافعیة للإنجاز لدى طلبة کلیات المجتمع المتوسطة فی محافظات غزة". رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، قسم الصحة النفسیة، جامعة عین شمس بالاشتراک مع کلیة التربیة الحکومیة بغزة.
الحمیدی جمهور ناجی (2010). المیول المهنیة وعلاقتها بسمات الشخصیة الموهوبة للطلبة المتفوقین دراسیا بمدینة تعز. رسالة ماجستیر غیر منشورة قسم التربیة الخاصة ،کلیة التربیة، جامعة تعز.
الزهرانی، سلطان بن عاشور (2011).التفضیل المهنی واتخاذ القرار لدی عینة من طلاب الکلیات المهنیة بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشور. کلیة التربیة. جامعة أم القرى
الشیبانی، عمر محمد (1973). الأسس النفسیة والتربویة لرعایة الشباب. بیروت، دار الثقافة.
الطیب، أحمد محمد (1999).التقویم والقیاس النفسی والتربوی. الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث.
العزة، سعید (2001).الإرشاد النفسی أسالیبه وتقنیاته. مکتبة الثقافة للنشر والتوزیع، عمان.
الملحم، صالح بن عبد الله (1419). التفضیلات المهنیة لطلاب الصف الثالث الثانوی العام فی ضوء التخصص الدراسی والمستوى الاجتماعی والثقافی. ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة جامعة الملک فیصل
بدوانی، صفیة (2008). أثر القیم الاجتماعیة على تراجع مهنة البناء فی الجزائر. مذکرة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر فی علم النفس الاجتماعی. کلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة الجزائر.
توفیق، زکریا (1980). دراسة مقارنة للمیول المهنیة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة. الدافعیة والإنجاز الأکادیمی والمهنی وتقویمه، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، الجزء الأول.
جمال ،منیر حسن وفضل الله ،محمد رجب (1993). تمایز العمر والجنس فی المیول الاجتماعیة ،المجلة المصریة للدراسات النفسیة ،العدد السادس، القاهرة ،         ص ص 27-110.
خضر، علی، والشناوی، محمد (1993).المیول المهنیة والتخصص والتحصیل الدراسی لدى طلاب الثانویة والجامعة، مجلة الإرشاد النفسی، العدد الأول، جامعة عین شمس، القاهرة.
ربیع، محمد شحاتة (1994). قیاس الشخصیة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة.
سلیمان، عبد الرحمن سید؛ منیب، تهانی محمد (2008)، المتفوقون والموهوبون والمبتکرون، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة، ج1.
عبد الحمید، إبراهیم شوقی (2010). علاقة الاهتمامات المهنیة بکل من التخصص والتحصیل الدراسی وتعلیم الوالدین لدى عینة من طالبات الجامعة. مجلة شؤون اجتماعیة
عبد الهادی، جودت عزت والعزة، سعید حسنی (1999). التوجیه المهنی ونظریاته، ط1، عمان، مکتبة دار الثقافة للنشر والتوزیع.
عبد الوهاب، أحمد فؤاد (2008). العلاقة بین المیول المهنیة وبعض المتغیرات النفسیة لدى طلبة کلیة مجتمع تدریب غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأقصى، البرنامج المشترک، غزة، فلسطین.
محمد، درویش محمد (2009). الاختیار المهنی وتفضیل نمط الشخصیة لدى طلاب الجامعة"، بحث مقدم للمؤتمر العلمی النفسی التربوی المنعقد من25 إلى 27 أکتوبر 2009 فی کلیة التربیة بجامعة دمشق، سوریا.
محمود، میسر یاسین (1999). المیول المهنیة وعلاقتها بالجنس والتخصص والنضج المهنی لدى طلبة الصف الثانی الثانوی الأکادیمی. رسالة ماجستیر، الجامعة الأردنیة، عمان.
مغامس، خوله فاضل (1999). بناء مقیاس مقنن للمیل الفنی عند طلبة الصف السادس الإعدادی فی العراق. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة بغداد، کلیة التربیة/ابن رشد.
میخائیل، امطانیوس (2006). القیاس والتقویم فی التربیة الحدیثة، منشورات جامعة دمشق.
یعقوب، عبدالله إبراهیم (2007). اکتشاف بنیة المیول المهنیة وعلاقتها ببعض المتغیرات لدی طلبة المرحلة الثانویة فی السودان[ ولایة الخرطوم نموذجاً ] رسالة ماجستیر، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، کلیة التربیة، السودان.
المراجع الأجنبیة
Fukui ,Lindsay Lorraine (2013). Student Interests, Problem-Solving Skills, And Mathematical Selfefficacy. Master’s Thesis Presented to The Faculty of the Kalmanovitz School of Education Saint Mary’s College of California In Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Master of Arts in Teaching.
Feliciano, & Alicea (2002): Vocational Interests and Vocational Satisfaction of Licensed Psychologists in Puerto Rico, Revista
Kline , P. (1979). Psychometric and psychology. London, Academic Press.
Lent, R.W., Brown, S.D., & Hackett, G. (1994). Toward a unifying social cognitive Theory of career and academic interest, choice, and performance. Journal of Vocational Behavior, 45, 79-122.
Interamerican Journal of Psychology (2002), Vol.36, Num. 1&2, pp. 191-213
Nandwana, Shobha and Asawa, Nimmi (2007). Vocational Interest of High and Low Creative Adolescents, J. Soc. Sci., 14(2): 185-190.
Williams, Jetta, B.A.(2014). Social Support, Academic Achievement, and Psychological Well-Being Among AfricanAmericanCollege Students. M.A., North CarolinaCentralUniversity.