معوقات تصميم المقررات الإلکترونية في کلية التربية بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس" دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم وسائل وتکنولوجيا التعليم، مشرفة وحدة التعليم الإلکتروني ووحدة العلاقات العامة، وعضو البوابة الالکترونية کلية التربية ـ جامعة حائل ـ المملکة العربية السعودية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    1. أحمد محمود فخرى (2008): أثر التعلیم  الإلکترونی على التحصیل الدراسی والأداء المهارى والاتجاه التکنولوجی فی مادة الحاسب الآلی لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی الأزهری، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة
    2. إسماعیل،  الغریب زاهر(2009 (المقررات  الإلکترونیة:تصمیمها: إنتاجها-نشرها-تطبیقها-تقویمها، القاهرة،   عالم الکتب.
    3. أکرم فتحی مصطفى(2006):إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة،   القاهرة،   عالم الکتب،    ص 157-164.
    4. أیمن فوزی خطاب مدکور(2010):  أثر نموذج مقترح لتصمیم المقررات  الإلکترونیة على اکتساب التلامیذ الصم المفاهیم واتجاهاتهم نحو المقررات  الإلکترونیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
    5. بدنار،  أنی،   وکننجهام،  دونالد،   و دفی،  توماس(2004). النظریة والتطبیق: کیف نربط بینهما،  فی جاری أنجلین (محرر) تکنولوجیا التعلیم  الماضی والحاضر والمستقبل (ص ص.141-158)،  (ترجمة صالح بن مبارک الدباسی،  و بدر عبد الله الصالح)،  النشر العلمی والمطابع،  جامعة الملک سعود.
    6. سلوى محمود المصری(2005): برنامج مقترح لمقرر إلکترونی فی مادة الکمبیوتر لتلامیذ المرحلة الإعدادیة فی ضوء متطلبات المدرسة  الإلکترونیة،   دکتوراه، غیر منشورة، معهد البحوث والدراسات التربویة،  جامعة القاهرة.
    7. السید عبد المولى السید أبو خطوة(2011) معاییر ضمان الجودة فی تصمیم المقررات  الإلکترونیة وإنتاجها بحث مقدم إلى:المؤتمر الدولی الثانی للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد المنعقد فی المرکز الوطنی للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد فی الفترة من18-20 ربیع الأول 1432ه
    8. صلاح الدین عرفه (2006): تفرید تعلم مهارة التدریس بین النظریة والتطبیق، ط1:  القاهرة:  عالم الکتب ، ص 57.
    9. عبد الحمید،  عبد العزیز طلبة (2010). التعلیم الإلکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم،  المنصورة،  المکتبة العصریة للنشر والتوزیع .

    10. عبد المجید نشواتی, وتوفیق مرعی.(1984). علم النفس التربوی،  سلطنة عمان،   وزارة التربیة والتعلیم وشئون الشباب.

    11. محمد عطیة خمیس (2003 ب ) . تطور تکنولوجیا التعلیم،  القاهرة،   دار قباء .

    12. محمد عطیة خمیس( 2003).عملیات تکنولوجیا التعلیم،  القاهرة،   مکتبة دار الکلمة

    13. محمد محمود الحلیة:  التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة،  ط1،  (عمان،   الأردن،  دار المسیرة،  1999)

    14. الهابس،   عبد الله عبد العزیز،   الکندری،   عبد الله . الأسس العلمیة لتصمیم وحدة تعلیمیة عبر الانترنت،  المجلة التربویة،   العدد 57،  المجلد الخامس عشر،   جامعة الکویت،  2000 .8- الصالح،   بدر،   عبد الله " متغیرات التصمیم التعلیمی المؤثرة فی نجاح برامج التعلیم عن بعد " مجلة جامعة الملک سعود،   الریاض،   العدد الرابع عشر 2002م

    15. ولید سالم محمد الحلفاوى (2006): مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة, ط1, عمان: دار الفکر  للنشر والتوزیع, ص81.

    المراجع الأجنبیة:

    1-Chen, C& Emily, F.( 2005): Experience –Based Language Learning Through Asynchronous Discussion، ERIC, NO: ED  490012

    2- Hammond, M(2005): Learning Through Online Discussion ACase Of Triangulation In Research، Australasian Journal Of Educational Technology ,Vol.21,N.3, ,Pp.283-302.

    3-Moedritscher F (2006).e-Learning Theories in Practice: A Comparison  of three Methods, J. of Universal Science and Technology of Learning, vol. 0, no. 0, 3-18  Appeared: 28/5/06 J.USTL

                4-Moreno, R.& Mayer, R.E .(2000). A Learner-Centered Approach to Multimedia Explanations: Deriving Instructional Design Principles From Cognitive Theory, Interactive Multimedia Electronic Journal of Computer-Enhanced Learning  Retrieved from: http://Imej.Wfu.Edu/Articles /2000/2/05 /Index. Asp