الفروق في التفکير الهندسي في ضوء نموذج فان هيل لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

طالبة بمرحلة الدراسات العليا – کلية التربيةجامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على المستويات الفعلية للتفکير الهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية, ودراسة مدى تأثير اختلاف الصف الدراسي (أول– ثاني– ثالث) على مستويات التفکير الهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية. واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج الوصفي التحليلي, کما تکونت عينة البحث من (300) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من(6) مدارس بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. وقد توصلت النتائج إلى: عدم وصول غالبية الطالبات وعددهن(262) وبنسبة مئوية (87.33%) إلي درجة التمکن (80% من الدرجة الکلية للمقياس ومقدارها 12 درجة) والتي حددتها الباحثة في أدائهن على مقياس التفکير الهندسي لفان هيل، کما کانت درجاتهن بصفة عامة متدنية وخاصة في المستوى التحليلي والمستوى الاستدلالي غير الشکلي, وکذلک عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات في الصفوف المتوسطة الثلاث (أول – ثان – ثالث) على مقياس التفکير الهندسي لفان هيل, وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات.

الموضوعات الرئيسية


  • قائمة المراجع:

    أولًا: المراجع العربیة:

    • ·         أبوالحدید، فاطمة عبد السلام (2003):  " استخدام المدخل المنظومى فی تدریس الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة وأثره فی تنمیة المهارات الأساسیة والتفکیر الریاضی"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة ببورسعید، جامعة قناة السویس .
    • ·         أبو العباس، أحمد، العطرونى، محمد على (1986):  تدریس الریاضیات المعاصرة بالمرحلة الابتدائیة، ط(3)، الکویت، دار القلم.
    • ·         أبو عقیل، إبراهیم(2014). نظریات واستراتیجیات فی تدریس الریاضیات. عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
    • ·         أبوزینه, فرید؛ وعبابنة, عبد الله(2010). مناهج تدریس الریاضیات للصفوف الأولى. ط(2). عمان: دار المسیرة.
    • ·         أبوعصبة، نهایة(2005). فعالیة برنامج مقترح لتدریس الهندسة فی زیادة التحصیل وتنمیة التفکیر الهندسی لدى طالبات المرحلة الأساسیة فی الأردن. رسالة دکتوراه, کلیة الدراسات التربویة العلیا, جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن .
    • ·         أبولوم،خالد؛ والعجلونی، خالد(2007). أثر تدریب معلمی الریاضیات فی الأردن على مستویات التفکیر الهندسی فی تحصیل طلبة الصف التاسع الأساسی واتجاهاتهم نحو الهندسة. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد3، ج(4)، 409- 437.
    • ·         الأمین, إسماعیل(2001). طرق تدریس الریاضیات: نظریات وتطبیقات. القاهرة: دار الفکر العربی.
    • ·         أوتشیدا، دونا وآخرون (1996): إعداد التلامیذ للقرن الحادی والعشرین، الرابطة الأمریکیة لمدیری المدارس، تعریب محمد نبیل نوفل، دمشق، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم – إدارة التربیة.
    • ·         باربرا برزیسن (1997): مهارات التفکیر:  إعادة النظر فیالمعانی والنماذج. فی قراءات فی مهارات التفکیر وتعلیم التفکیر الناقد والتفکیر الإبداعی، تعریب فیصل یونس، القاهرة، دار النهضة العربیة.
    • ·         بصری, حنان (2005): فاعلیة استخدام أنموذج فان هایل لتدریس الهندسة فی التحصیل الدراسی ونمو التفکیر الهندسی لدى طالبات المرحلة المتوسطة, رسالة دکتوراه, کلیة التربیة للبنات, جامعة طیبة.
    • ·         تمیمی, فراس(2007). أثر تدریس الریاضیات وفقًا لاستراتیجیة فان هایل فی التحصیل وتنمیة التفکیر الهندسی لدى طلبة المرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات التربویة العلیا, جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
    • ·         التودری، عوض (2004). مدخل حل المشکلات وأسلوب التقویم الشخصی وأثرهما على التحصیل والتفکیر والقلق الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، أسیوط، مجلد20 (2)،  یولیو، 1-79.
    • ·         جروان، فتحی عبد الرحمن (1999): تعلیم التفکیر – مفاهیم وتطبیقات، عمان – الأردن، دار الکتاب الجامعی.
    • ·         الجمعیة المصریة للتنمیة والطفولة بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم(أکتوبر /نوفمبر 1994): المؤتمر القومی لتطویر التعلیم الإعدادی (تطویر وتحدیث )، توصیات المؤتمر، القاهرة.
    • ·         الحربی، طلال(2003). اتجاهات وأسالیب معلمی ریاضیات المرحلة المتوسطة فی تدریس الهندسة وارتباطها بمستویات فان هیل. مجلة مرکز البحوث التربویة، قطر، مجلد 24(12)، یولیو، 29-59.
    • ·         حسن، إبراهیم(2013). فاعلیة استخدام السبورة التفاعلیة فی تدریس الهندسة لتنمیة التحصیل والتفکیر الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مجلد 24(94)، أبریل، 287-333.
    • ·         حسین، غریب حسین (1982):  أسالیب التفکیر الریاضی لدى الأمیین، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
    • ·         حمزة، محمد(2013). مفاهیم أساسیة فی الهندسة واستراتیجیات تدریسها. عمان: دار کنوز المعرفة.
    • ·         خضر، نظلة (1984). أصول تدریس الریاضیات . القاهرة: عالم الکتاب.
    • ·         سالم، طلعت(2001). مستویات التفکیر الهندسی لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی محافظة جرش وعلاقتها بالجنس والتحصیل فی الریاضیات.رسالة ماجستیر، الجامعة الهاشمیة، الأردن.
    • ·         سلیمان، رمضان(2007). الحس الهندسی فی المرحلة الابتدائیة والإعدادیة: ماهیته، مهاراته، ومداخل تنمیته(دراسة تجریبیة). المؤتمر العلمی السابع: الریاضیات للجمیع، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات: القاهرة، 100-146.
    • ·         شحاتة، حسن؛ والنجار، زینب(2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    • ·         عبد الحمید، عبد الجواد(2010). مستویات التفکیر الهندسی وعلاقتها بالاتجاه نحو الریاضیات والتحصیل فی مادة الهندسة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، العدد (74)، ج(1)، سبتمبر، 220-251.
    • ·         عبد العزیز، محمد عبد العزیز و المفتی، محمد أمین (1990):  " التنور فی الریاضیات لدى الطلاب المعلمین – مفهومه وأبعاده"، المؤتمر العلمی الثانی: إعداد المعلم التراکمات والتحدیات، الإسکندریة 15-18یولیو، المجلد (1) .
    • ·         العبسی، إبراهیم(2006). أثر تدریب معلمی الریاضیات على التفکیر الهندسی فی تحصیل طلبتهم وتطور مستویات تفکیرهم الهندسی واتجاهاتهم نحو الهندسة. رسالة دکتوراه, کلیة الدراسات التربویة العلیا, جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
    • ·         عبید, ولیم(2004).تعلیم الریاضیات لجمیع الأطفال فی ضوء متطلبات المعاییر وثقافة التفکیر. عمان: دار المسیرة.
    • ·         عبید، ولیم تاوضروس، وآخرون(1998): تعلیم وتعلم الریاضیات فى المرحلة الابتدائیة، الکویت، مکتبة الفلاح.
    • ·         عدس، عبد الرحمن؛ وعبیدات، ذوقان؛ وعبد الحق، کاید(2014). البحث العلمی: مفهومه، أدواته، أسالیبه. (ط6).عمان: دار الفکر.
    • ·         عفانه, عزو (2001). تنمیة مهارات البرهان الهندسی لدى طلاب الصف السابع الأساسی بغزة فی ضوء مدخل فان هایل. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، مصر، العدد(70),1-44.
    • ·         عفانه, عزو (2002). تقویم مقرر الریاضیات المطور للصف السادس الأساسی فی فلسطین فی ضوء مستویات التفکیر الهندسی لفان هایل. بحث مقدم فی المؤتمر العلمی السنوی الثانی: البحث فی تربویات الریاضیات,الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، القاهرة,57-101.
    • ·         فهد، رلی(2001). صعوبات تعلم الهندسة لدى طلبة الصف الثالث الإعدادی فی البحرین وتفسیرها فی ضوء مستویات "فان هیل" للتفکیر الهندسی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین، مجلد 2(2). یونیو، 176-178.
    • ·         اللیثی، خالد جمال الدین أبو الحسن (1999): " أثر استخدام برنامج مقترح فی الریاضیات على تنمیة مهارات التفکیر الریاضی لطلاب المرحلة الثانویة"، رسالة دکتوراه، کلیة النبات، جامعة عین شمس.
    • ·         محمد، حفنی(2007). تعلیم وتعلم الریاضیات بأسالیب غیر تقلیدیة. مکتبة الرشد: الریاض.
    • ·         محمد، ناصر(2000). مدى فاعلیة استخدام نموذج فان هیل للتفکیر الهندسی فی تعلیم الهندسة بالمرحلة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة بأسوان، مصر، العدد 14، دیسمبر، 194-277.
    • ·         المفتی، محمد أمین(2000):  فرق التفکیر وحل المشکلات العالمیة - ورقة عمل ودعوة إلى حوار، مؤتمر مناهج التعلیم وتنمیة  التفکیر، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المجلد الأول، ص ص 49- 53.
    • ·         منصور, عثمان(2008). أثر برنامج مقترح لتدریس الهندسة وفق نموذج فان هیل فی زیادة التحصیل وتنمیة التفکیر الهندسی لدى الطلبة فی مدارس الملک عبد الله الثانی للتمیز. رسالة دکتوراه, کلیة الدراسات العلیا, الجامعة الأردنیة، الأردن.
    • ·         المولى، حمید(2009). تعلیم وتعلم الریاضیات من أجل الفهم. دار الیانبیع: دمشق.
    • ·         النفیش، تقیه(2004). تدریس الهندسة فی ضوء نموذج فان هایل وأثره فی التحصیل وتنمیة مستویات التفکیر الهندسی لدى تلمیذات الصف الثامن الأساسی. رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة صنعاء. الیمن.
    • ·         وزارة التربیة والتعلیم(2003): المعاییر القومیة للتعلیم فى مصر – المجلد الأول، القاهرة.

    ثانیًا: المراجع الأجنبیة:

    • Abdullah, A &Zakaria, E .(2013) . Enhancing students level of geometric thinking through Van Hiele's phase-based learning .Indian Journal of Science and Technology.6(5).4432-4446.
    • Abumosa, M.(2008). Using a Dynamic Software as a Tool for Developing  Geometrical Thinking. International Journal of Instructional Technology & Distance Learning. 5(12). 45-54.
    • Chang, K., Sung, Y. & Lin, S.(2007). Developing geometric thinkingthrough multimedia learning activities. Computer in Human Behavior. 23(5). 2212- 2229.
    • Guven, B.(2012).Using dynamic geometry software to improve eight grade students understanding of transformation geometry. Australasian Journal of Educational Technology. 28(2). 364-382.http://www.ascilite org.au/ajet/ajet28/guven.html
    • King ,L.(2002).Assessing the effects of an instructional Intervention on the     Geometric Understanding of Learners in South Africa Primary  School .Conference in university of port Elizabeth department of Science, Mathematics and Technology Education,cenlck@upe.ac.za
    • Lappan, G. & Schran, P. W (1989): Communication and Reasoning: Critical Dimensions of Sense Making in Mathematics. In P. R. Trafton & A. P. Shulte (Eds), New Directions for Elemen-tary School Mathematics,PP14-30,RestonVa.: NCTM.
    • Le Blanc, J. (1985): " By Way of Introduction", Arithmetic Teacher, V. 32, No. 2, Feb.
    • Mason, J.; Burton, L. & Stacey, K. (1987): Thinking mathematic-cally, 3rd ed, England, Addison- Wesley.
    • Masson, M. & Moore, C.(1997): A assessing readiness for geometry in mathematically talented middle school Student. Journal for Secondary Gifted Education, 8 (3) .105-110.
    • Meng, C & Idris, N. (2012) . Enhancing students` geometric thinking and achievement in solid geometry. Journal of Mathematics Education, 5 (1). 15-33.
    • National Council of Teachers of Mathematics (NCTM)(1989). Curriculum and Evaluation Standards for School Mathematics. Reston, VA: NCTM.
    • Ontario Ministry of Education.(2008). Geometry and spatial sense grades 4 to 6:  a guideto effective instruction in mathematics, kindergarten to grade 6. Ministry of Education, Ontario, Canada. 
    • Ruthven,K., Hennessy,S.&Deaney,R.(2005).Curren Practice in using dynamic geometry to teach about angle properties .Micro Math, 21(1). 9-13
    • Tubridy , A.(1992). An instructional strategy to enhance proof-writing ability in secondary school geometry. Unpublished Doctoral Dissertation, University of Texas , USA.
    • Van de Walle, J.(2001). Geometric Thinking and Geometric Concepts. In Elementary and Middle School Mathematics. Teaching Developmentally. 4thed. Boston: Allyn and Bacon.
    • Van Hiele, p.(1999).Developing geometric thinking through activities that begin with play. Teaching Children Mathematics. 6. 310-316.
    • Vojkuvkova, I.(2012). The Van Hiele model of geometric thinking . WDS` 12 Proceedings of Contributed Papers,  72-75.