المراجع
- إبراهیم، صلاح الدین محمد (2006). تداعیات استخدامات التکنولوجیا الحدیثة فی التعلیم على علاقة (المعلم - التلمیذ) "دراسة تحلیلیة نقدیة". مستقبل التربیة العربیة -مصر، مج 12, ع 40, ص ص 223 - 278.
- أبو زید، عادل حسین (2011). برنامج قائم على شبکة المعلومات الدولیة (الإنترنت) لإکساب الطلاب / المعلمین مهارات بناء وإنتاج الاختبارات الالکترونیة وتنمیة اتجاهاتهم نحو الإنترنت. دراسات فى المناهج وطرق التدریس -مصر ,ع 175, ص ص 93 – 138.
- إدریس، اعتدال (2014). فاعلیة استخدام أسلوب نظم تکنولوجیا التعلیم فی تدریس مادة اللغة العربیة لطلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامی، جامعة أم درمان، السودان.
- البحیری، خالد (2011). "التعلیم الرقمی فی الأقطار العربیة. رسالة التربیة -سلطنة عمان ,ع 32, ص ص 82 – 89.
- بدر، أحمد فهیم (2012). فاعلیة التعلم المتنقل باستخدام خدمة الرسائل القصیرة SMS فی تنمیة الوعی ببعض مصطلحات تکنولوجیا التعلیم لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم و الاتجاه نحو التعلیم المتنقل. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها) - مصر، مج 23, ع 90, ص ص 152 – 202.
- تنمیة مهارات البحث عن المعلومات الکترونیا والدافعیة للتعلم لدى طلبة کلیة التربیة بالتربة جامعة تعز. المجلة العربیة للتربیة العلمیة والتقنیة - الیمن، ع 2، ص ص 113 - 139 .
- الحلفاوی، ولید سالم (2011). التعلیم الإلکترونی تطبیقات مستحدثة، دار الفکر العربی، القاهرة.
- الخریجی، صباح بنت محمد (2011). واقع استخدام الوسائل وتقنیات التعلیم فی العملیة التعلیمیة بجامعة أم القرى. مجلة القراءة والمعرفة -مصر ,ع 111, ص ص 204 - 232.
- الخواجة، می (2009). هیئة التحریر. تقنیات التعلیم وتأثیراتها فی العملیة التعلیمیة: دراسة حالة کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة بجامعة الإمارات العربیة المتحدة. شؤون اجتماعیة -الإمارات، مج 26, ع 101, ص ص 239 - 251.
- السالم، سالم بن محمد (2011). "دور المصادر الرقمیة فی دعم برامج التعلیم عن بعد. دراسات المعلومات ,ع 11, ص ص 5 - 7.
- شمسان، عبد الکریم عبد الله (2014). أثــر توظیــف بعــض المســتحدثات التکنولوجیــة فــی التدریسعلــى تنمیة مهارات البحث عن المعلومات إلکترونیا والدافعیةللتعلم لدى طلبة کلیة التربیة بالتربة جامعة تعز، الیمن، المجلة العربیة للتربیة العلمیة والتقنیة، العدد الثانی، ص ص 113 – 139.
- صابر، فاطمة علی؛ خفاجة، مرفت علی (2002). أسس ومبادئ البحث العلمی. مکتبة ومطبعة الإشعاع- إسکندریة، ط الأولى.
- الطوبجی، حسین حمدی (1982). المفهوم الحدیث للتقنیات التربویة ودورها فی عملیة التعلیم والتعلم. الرسالة التربویة -المغرب،س 7، ع 13,ص ص 32 - 35.
- العبد الکریم، راشد. (2012). البحث النوعی فی التربیة. الریاض: جامعة الملک سعود.
- العلوانی، رقیة (2013). تدریس العلوم الإسلامیة فی الجامعات باستخدام التعلیم الإلکترونی: مادة أحکام الأسرة نموذجا. المؤتمر الدولی الرابع للتعلیم الالکترونی بالبحرین.
- علی، محمد السید (2011). موسوعة المصطلحات التربویة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان.
- عماشة، محمد عبده (2011). أثر برنامج تدریبی على تقنیات الویب 2.00 الذکیة للتعلم الإلکترونی على استخدامها فی تصمیم وبث الدروس الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة. مجلة الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، ص ص 273 – 323.
- غزاوی، محمد ذیبان (1990). تطور مفهوم التقنیات التربویة وأهمیتها فی المنظومة التربویة. المجلة التربویة -الکویت، مج 6, ع 22, ص ص 141 ــ 172.
- الفاضل، عبدالرازق (2004). التعلیم الالکترونی ( مفهومه وممیزاته ): دراسة وصفیة تحلیلیة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم التربویة والنفسیة -الیمن، مج 1، ع 1, ص ص 58 - 79 .
- المدهونی، فوزیة عبدالله (2010). فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تنمیة التحصیل الدراسی والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعة القصیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم الوسائل وتقنیات التعلیم، کلیة التربیة، جامعة القصیم، القصیم.
المصادر الإلکترونیة:
- الجامعة الإلکترونیة السعودیة، تاریخ الاسترجاع 17/5/2015، على الرابط:
https://www.seu.edu.sa/sites/ar/AboutSEU/Pages/VMG.aspx
- الجامعة الإسلامیة المفتوحة (www.islam-u.com)
- جامعة المعرفة العالمیة (www.kiu.org).
- محمد سعد، فی التعلیم الإلکترونی. موقع المسلم. تاریخ الاسترجاع 3/2/2014، على الرابط
http://www.almoslim.net/node/82763