اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملک سعود نحو توظيف المستحدثات التکنولوجية في تدريس الثقافة الإسلامية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

الأستاذ المشارک بقسم الدراسات الإسلامية کلية التربية- جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملک سعود نحو المستحدثات التکنولوجية المرتبطة بالعملية التربوية، ومدى استخدامهم لها أثناء العملية التعليمية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة. واختار الباحث عينة عشوائية بلغت 15 عضوا من أعضاء هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملک سعود، مستخدما المقابلة الشخصية کأداة للدراسة. هذا وقد أظهرت النتائج غموض مفهوم المستحدثات التکنولوجية لدى 70% من أعضاء هيئة التدريس في القسم. ومع هذا الغموض في المفهوم فقد أظهرت الدراسة أن 80% من العينة يرى أهمية استخدام هذه المستحدثات التکنولوجية  في تدريس مواد الثقافة الإسلامية.  لکن في الجانب الآخر نجد فقط 21% من العينية يقومون فعليا باستخدام المستحدثات -ولو بشکل جزئي- خلال العملية التعليمية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تدريب أساتذة الثقافة الإسلامية على استخدام التقنية، حيث درج تدريس هذه العلوم في العصر الحاضر باستخدام أسلوب الإلقاء أو المحاضرة.
Abstract:
This study aims to explore the tendencies of the Teaching Staff in the Department of Islamic Studies at King Saud University towards Technological Innovations related to the educational process. It further tries to find out how far they apply these innovations in their teaching. The descriptive approach was employed to reach the aims of this study. The pre-conditions of selecting samples have been applicable to 15 members. The research results showed ambiguity or lack of knowledge in the definition of what Technological Innovations are, as about 70% of the sample was as such. Despite the fact that there was ambiguity in the definition of Technological Innovations, 80% of the sample supported the importance of including those innovations in teaching the Islamic Culture. However, only 21% apply these innovations, even partially, during their teaching process. In the light of these results,, the researcher recommendsthat the Professors of Islamic Culture are highly recommended to be trained on using technology. It is widely known that these branches of knowledge are teaching by Lecturing.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
- إبراهیم، صلاح الدین محمد (2006). تداعیات استخدامات التکنولوجیا الحدیثة فی التعلیم على علاقة (المعلم - التلمیذ) "دراسة تحلیلیة نقدیة". مستقبل التربیة العربیة -مصر، مج 12, ع 40, ص ص 223 - 278.
- إبراهیم، فوزیة علی (1981). التعلیم المستمر مدى الحیاة. مجلة کلیة التربیة -السعودیة جامعة أم القرى، ع 7, ص ص 95 - 135.
- أبو زید، عادل حسین (2011). برنامج قائم على شبکة المعلومات الدولیة (الإنترنت) لإکساب الطلاب / المعلمین مهارات بناء وإنتاج الاختبارات الالکترونیة وتنمیة اتجاهاتهم نحو الإنترنت. دراسات فى المناهج وطرق التدریس -مصر ,ع 175, ص ص 93 – 138.
- إدریس، اعتدال (2014).  فاعلیة استخدام أسلوب نظم تکنولوجیا التعلیم فی تدریس مادة اللغة العربیة لطلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامی، جامعة أم درمان، السودان.  
- البحیری، خالد (2011). "التعلیم الرقمی فی الأقطار العربیة. رسالة التربیة -سلطنة عمان ,ع 32, ص ص 82 – 89.
- بدر، أحمد فهیم (2012). فاعلیة التعلم المتنقل باستخدام خدمة الرسائل القصیرة SMS فی تنمیة الوعی ببعض مصطلحات تکنولوجیا التعلیم لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم و الاتجاه نحو التعلیم المتنقل. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها) - مصر، مج 23, ع 90, ص ص 152 – 202.
- تنمیة مهارات البحث عن المعلومات الکترونیا والدافعیة للتعلم لدى طلبة کلیة التربیة بالتربة جامعة تعز. المجلة العربیة للتربیة العلمیة والتقنیة - الیمن، ع 2،                ص ص 113 - 139 .
- الحلفاوی، ولید سالم (2011). التعلیم الإلکترونی تطبیقات مستحدثة، دار الفکر العربی، القاهرة.
- الخریجی، صباح بنت محمد (2011). واقع استخدام الوسائل وتقنیات التعلیم فی العملیة التعلیمیة بجامعة أم القرى. مجلة  القراءة والمعرفة -مصر ,ع 111,           ص ص 204 - 232.
- الخواجة، می (2009). هیئة التحریر. تقنیات التعلیم وتأثیراتها فی العملیة التعلیمیة: دراسة حالة کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة بجامعة الإمارات العربیة المتحدة. شؤون اجتماعیة -الإمارات، مج 26, ع 101, ص ص 239 - 251.
- السالم، سالم بن محمد (2011). "دور المصادر الرقمیة فی دعم برامج التعلیم عن بعد. دراسات المعلومات ,ع 11, ص ص 5 - 7.
- شمسان، عبد الکریم عبد الله (2014). أثــر توظیــف بعــض المســتحدثات التکنولوجیــة فــی التدریسعلــى تنمیة مهارات البحث عن المعلومات إلکترونیا والدافعیةللتعلم لدى طلبة کلیة التربیة بالتربة جامعة تعز، الیمن، المجلة العربیة للتربیة العلمیة والتقنیة، العدد الثانی، ص ص 113 – 139.
- صابر، فاطمة علی؛ خفاجة، مرفت علی (2002). أسس ومبادئ البحث العلمی. مکتبة ومطبعة الإشعاع- إسکندریة، ط الأولى.
- الطوبجی، حسین حمدی (1982). المفهوم الحدیث للتقنیات التربویة ودورها فی عملیة التعلیم والتعلم. الرسالة التربویة -المغرب،س 7، ع 13,ص ص 32 - 35.
- العبد الکریم، راشد. (2012). البحث النوعی فی التربیة. الریاض: جامعة الملک سعود.
- العلوانی، رقیة (2013). تدریس العلوم الإسلامیة فی الجامعات باستخدام التعلیم الإلکترونی: مادة أحکام الأسرة نموذجا. المؤتمر الدولی الرابع للتعلیم الالکترونی بالبحرین
- علی، محمد السید (2011). موسوعة المصطلحات التربویة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان.
- عماشة، محمد عبده (2011). أثر برنامج تدریبی على تقنیات الویب 2.00 الذکیة للتعلم الإلکترونی على استخدامها فی تصمیم وبث الدروس الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة. مجلة الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، ص ص 273 – 323.
- غزاوی، محمد ذیبان (1990). تطور مفهوم التقنیات التربویة وأهمیتها فی المنظومة التربویة. المجلة التربویة -الکویت، مج 6, ع 22, ص ص 141 ــ 172.
- الفاضل، عبدالرازق (2004). التعلیم الالکترونی ( مفهومه وممیزاته ): دراسة وصفیة تحلیلیة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم التربویة والنفسیة -الیمن، مج 1، ع 1,           ص ص 58 - 79 .
- المدهونی، فوزیة عبدالله (2010). فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تنمیة التحصیل الدراسی والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعة القصیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم الوسائل وتقنیات التعلیم، کلیة التربیة، جامعة القصیم، القصیم.
- المشیقح، محمد بن سلیمان (1990). القدوة فی استخدام الوسائل التعلیمیة. مجلة جامعة الملک سعود - العلوم التربویة -السعودیة، مج 2، ع 1, ص ص 127 - 150.
المصادر الإلکترونیة:
- الجامعة الإلکترونیة السعودیة، تاریخ الاسترجاع 17/5/2015، على الرابط:
https://www.seu.edu.sa/sites/ar/AboutSEU/Pages/VMG.aspx
- الجامعة الإسلامیة المفتوحة (www.islam-u.com)
- جامعة المعرفة العالمیة (www.kiu.org).
- محمد سعد، فی التعلیم الإلکترونی. موقع المسلم. تاریخ الاسترجاع 3/2/2014، على الرابط
http://www.almoslim.net/node/82763