قيم العمل وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى الإداريين بجامعة الطائف: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مدرس أصول التربية- قسم أصول التربية کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد العلاقة بين قيم العمل والإبداع الإداري لدى الإداريين بجامعة الطائف ومدى توافر عناصر الإبداع الإداري (الحساسية للمشکلات، الأصالة، الطلاقة، المرونة، المخاطرة، القدرة على التحليل والربط، الاحتفاظ بالاتجاه ومواصلته) لديهم، وکذلک مدى توافر قيم العمل:(الفخر، الإندماجية، الأفضلية، القيم الاقتصادية، القيمة الاجتماعية، السعي للترقي، الدافعية للإنجاز) لديهم، وما إذا کان الإبداع الإداري لديهم يختلف باختلاف سنوات الخبرة، الجنس، التخصص ، المؤهل العلمي.
وتکونت عينة الدراسة من (215) إداريا منهم (76) ذکور، (139) إناث، وقد استخدم المنهج الوصفي، کما تم تطبيق استبانة عناصر الإبداع الإداري ومقياس قيم العمل، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الإبداع الإداري متوفر بدرجة کبيرة لدى الإداريين، وجاء بعد القدرة على التحليل والربط في الترتيب الأول، بينما بعد الأصالة في الترتيب  الأخير، بينما أظهرت النتائج توافر قيم العمل لدى الإداريين بدرجة متوسطة، وجاءت قيمة الانتماء للعمل في الترتيب الأول،  بينما جاءت قيمة الأفضلية في الترتيب الأخير، ووجدت معاملات ارتباط دالة عند مستوى 0.01 ، 0.05 مع معظم القيم والإبداع الإداري ما عدا قيمة السعي للترقي فقد کان ارتباطها فقط بأبعاد المخاطرة والتحليل والربط ومواصلة الاتجاه ، ووجدت فروق بين الذکور والإناث في معظم القيم لصالح الإناث ما عدا قيمتي الفخر والقيمة الاقتصادية للعمل، کما وجدت فروق في قيمة الفخر والدافعية للإنجاز في اتجاه الأقل خبرة وفي بقية القيم في اتجاه الأکثر خبرة، ولم توجد فروق بين الذکور والإناث في الإبداع الإداري ما عدا بعد الحساسية للمشکلات فقد وجدت فروق في اتجاه الإناث، في حين وجدت فروق في الإبداع الإداري وفقا للخبرة في اتجاه الأکثر خبرة ما عدا أبعاد الأصالة والمخاطرة والاحتفاظ بالاتجاه ومواصلته، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة قدمت مجموعة من التوصيات.
Abstract
The research aims to determine the relationship between work values and administrative creativity of administrators at Taif University and the availability of the elements of their administrative creativity as well as work values (pride, consolidation, preference, economic values, social value, the quest for promotion and achievement motivation) and whether their administrative creativity varies depending on years of experience, gender, specialization, academic qualification.
The study sample consisted of (215) administrators, (76) males and (139) females. Descriptive method was used. The elements of the administrative creativity Questionnaire and the work values scale were applied. The study found that administrative creativity level is available significantly among administrators. Analysis capability and connectivity came in the first order while originality dimension was in the final order. Availability level of administrators' work values is average. The belong to work value came in the first order, while the value of work preference was in the last order. There was significant correlation with most of the values and administrative creativity except the value of the quest for promotion has been correlated to all the dimensions of risk analysis., linkage, continue the trend. There are differences between males and females in most values for females except the values of pride and economic. There are differences in pride and achievement motivation values for the least experienced and in the rest of the values for the most experienced. There are no differences between males and females in the administrative creativity except sensitivity to the problems dimension for females. There are differences in the administrative creativity according to experience for the most experienced except the dimensions of originality, risk and retain direction and sustain. In the light of the findings of the study a set of recommendations have been provided.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    • ·         إبراهیم، عبد الستار (1985). أفاق جدیدة فی دراسة الإبداع. الکویت: وکالة المطبوعات.
    • ·         أبو عاید، محمود أحمد ( 2006) . اتجاهات حدیثة فی القیادة التربویة الفاعلة . الأردن ، دار الأمل .
    • ·         اعتماد، علام و زاید ، أحمد ( 1992) . مقیاس قیم العمل ، الإطار النظری ودلیل المقیاس . القاهرة : مکتبة الانجلو المصریة .
    • ·         بخارى، سلطان سعید (2008) . الثقافة التنظیمیة لمدیر المدرسة ودورها فی الإبداع الإداری من وجهة نظر مدیری مدارس التعلیم الابتدائی . رسالة ماجستیر (غیر منشورة) ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى .
    • ·         البریدى، عبد الله عبد الرحمن ( 1999) . الإبداع یخنق الأزمات ، الریاض : الأفکار الدولیة .
    • ·         البوسعیدى ، راشد حمد ( 2012) . التعلیم الأساسی وتنمیة قیم العمل . مجلة جامعة دمشق ، 28(2) .
    • ·         الجعافرة ، صفاء جمیل ( 2013) . أسالیب إدارة الصراع التنظیمی وعلاقتها بالإبداع الإداری لدى مدیرى ومدیرات المدارس الحکومیة فی محافظة الکرک . مجلة دراسات العلوم التربویة ، الجامعة الأردنیة ، 40(2).
    • ·         جمعة، محمود حسن ونورى ، حیدر شاکر ( 2011) . تأثیر القیادة الإداریة الناجحة فی تحقیق الإبداع الإداری . مجلة الإدارة والاقتصاد جامعة دیالى ، 90.
    • ·         الجمل، على أحمد ( 1996) . القیم ومناهج التاریخ الإسلامی . القاهرة : عالم الکتب.
    • ·         الحربی، عضیب موسى محمد ( 2003 ) . أثر متغیرات البناء التنظیمی والمتغیرات الشخصیة على الإبداع الإداری لدى المدراء فی الأجهزة الحکومیة السعودیة . رسالة ماجستیر ، جامعة الملک سعود .
    • ·         حسن ، ماهر محمد صالح ( 2004) . القیادة أساسیات ونظریات ومفاهیم . الأردن ، دار الکندى .
    • ·         حمادات، محمد حسن (2006) .قیم العمل والالتزام الوظیفی لدى المدیرین والمعلمین فی المدارس .الأردن: دار الحامد .
    • ·         حوامدة ، باسم على عبید و حراحشة ، محمد عبود ( 2006) . مستوى الإبداع الإداری لدى القادة التربویین فی مدیریات التربیة والتعلیم فی الأردن . مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة ، جامعة الملک سعود ، 2(18 ) .
    • ·         الخباز، جمال وعبد الحافظ، ثروت (2004). قیم العمل المتحققة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الأزهر فی إطار مدخل الثقافة التنظیمیة: دراسة میدانیة مجلة کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق ، 14( 57).
    • ·         الدرایسة ، بسمة قاسم ( 2008) . مستوى الإبداع الإداری والوظیفی لدى مدرسی التربیة الریاضیة من وجهة نظر مدراء المدارس فی محافظة أربد ، رسالة ماجستیر ، الأردن ، جامعة الیرموک .
    • ·         الرشیدى ، عشقران ( 1436) . قیم العمل وأترها على الأداء الوظیفى. مجلة التنمیة الإداریة ، إدارة العلاقات العامة والإعلام ، ع 126.
    • ·         رمضان، آمال مصلح إبراهیم ( 2006 ) . ممارسات الإبداع لدى القیادات التربویة النسائیة فی مراحل التعلیم العام بالمدینة المنورة تصور مقترح . مجلة کلیة التربیة جامعة عین شمس ، 3(30) .
    • ·         الرویسان ، فاطمة صالح و عبد القادر، حسان على ( 2006) . مساهمات قیم العمل فی رفع کفاءة الأداء الوظیفی. مجلة البحوث التجاریة کلیة التجارة ، جامعة الزقازیق ، 28(1) .
    • ·         زهران ، حامد عبد السلام ( 2000) . علم النفس الاجتماعی، القاهرة: عالم الکتب .
    • ·         الزهرى ، رندة ( 2002) . الإبداع الإداری فی ظل البیروقراطیة . مجلة عالم الفکر ، 30( 3) .
    • ·         زهو ، عفاف ( 2003) . دور کلیة التربیة فی تنمیة قیم العمل لدى طلابها ، مجلة مستقبل التربیة العربیة ، 30.
    • ·         الزیود ، ماجد ( 2006) . الشباب والقیم فی عالم متغیر . عمان: دار الشروق .
    • ·         السلیم ، عبد الله یوسف الزامل ( 2002) . أثر المتغیرات التنظیمیة على مستوى الإبداع الإداری للعاملین فی الأجهزة الأمنیة ، رسالة ماجستیر ، جامعة نایف للعلوم الأمنیة
    • ·         السمیرى ، حامد عاتق مرزوق ( 2003) . العوامل المؤثرة على الإبداع فی المنظمات العامة . رسالة ماجستیر ، جامعة الملک عبد العزیز .
    • ·         السویدان ، طارق محمد و العدلونى ، محمد أکرم ( 2012) . مدخل إلى العمل المؤسسی . ط3 ، الریاض: قرطبة للنشر .
    • ·         الشریف ، على فهید فهد الفعر ( 2007) . الثقافة التنظیمیة ودورها فی الإبداع الإداری بالجامعات السعودیة . رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى .
    • ·         شفیق ، محمد ( 2003) . الإنسان والمجتمع . مقدمة فی علم النفس الاجتماعی ، الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث .
    • ·         الشقحاء ، عادل صالح ( 2003) . علاقة الأنماط القیادیة بمستوى الإبداع الإداری . رسالة ماجستیر ، الریاض ، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة .
    • ·         الشلفو ، عبد الروؤف حسن محمد ( 2014) . قیم العمل وتأثیرها على أبعاد التغییر التنظیمی دراسة تطبیقیة على الجامعات الحکومیة اللیبیة ، رسالة دکتوراه ، کلیة التجارة جامعة المنصورة .
    • ·         الشمرى ، فهد عایض (2 200) . المدخل الإبداعى لإدارة الأزمات والکوارث . الریاض: مطابع نجد .
    • ·         الصیرفى ، محمد عبد الفتاح (2003 ) . الإدارة الرائدة . عمان: دار صفاء .
    • ·         عبادة ، أحمد ( 2001) . الحلول الابتکاریة للمشکلات . القاهرة: مرکز الکتاب .
    • ·         عباس ، سهیلة ( 2004 ) . القیادة الإبتکاریة والأداء المتمیز . عمان: دار وائل للنشر.
    • ·         عبد الرحیم، عاطف جابر طه ( 2014) . أثر القیم التنظیمیة للمدیرین على التوافق التنظیمی وقیم العمل . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات ، 1( 33).
    • ·         عبد الله، نجلاء محمود ( 1992 ) . القیم التنظیمیة للمدیرین فی الجهاز الحکومى القطرى وعلاقتها بالأداء الوظیفى . رسالة ماجستیر ، عمان: الجامعة الأردنیة .
    • ·         عبد المنعم ، عزة و عبد الحکیم ، محمد ( 2000) . تنمیة الإبداع الإبتکارى لدى المواطن العربى . مؤتمر الإبداع والتجدید فی الإدارة العربیة فی مواجهة تحدیات القرن الحادى والعشرین ، القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة .
    • ·         العتیبى، آدم غازى ( 1998) . أثر الخصائص الوظیفیة والشخصیة وقیم العمل على الأداء الوظیفی فی القطاع الحکومی بدولة الکویت . المجلة العلمیة لکلیة الإدارة والاقتصاد ، 9 .
    • ·         عفان ، نصر ( 2003) . الشخصیة المبدعة . عمان: دار الثقافة .
    • ·         العمیان، محمود سلمان (2004) . السلوک التنظیمی فی منظمات الأعمال . ط2 ، عمان : دار وائل للنشر .
    • ·         العنقرى، غادة عبد الرحمن ( 1422). علاقة السلوک القیادی بالإبداع الإداری للمرؤوسین . رسالة ماجستیر ، جامعة الملک سعود .
    • ·         العواد، عبد الله محمد ( 2005) . واقع الإبداع الإداری وأسالیب تطویره ، ماجستیر، الریاض، جامعة نایف للعلوم الأمنیة .
    • ·         عوض ، عاطف (2013) . أثر تطبیق عناصر الإبداع الإداری فی التطویر التنظیمی . مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادیة والقانونیة ، 29(3) .
    • ·         القرنى ، عبد الله أحمد ( 2008) . قیم العمل الواردة فی میثاق أخلاقیات مهنة التعلیم من المنظور الإسلامی وآلیة تفعیلها لدى المعلمین . رسالة ماجستیر ، مکة المکرمة ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى .
    • ·         القریوتى ، محمد قاسم ( 2000) . السلوک التنظیمی دراسة لسلوک الإنسان الفردى والجماعى فی المنظمات المختلفة . عمان: دار الشروق .
    • ·         کاظم ، على مهدى والعبیدى ، نورى والجبورى ، عبد المحسن ( 2000) . النسق القیمی لدى طلبة جامعة قاریونس اللیبیة . مجلة علم النفس ، 55.
    • ·         المانع ، عزیزة ( 2004) . القیم السلوکیة فی العمل  دراسة مقارنة بین المعلمین والمعلمات فی المرحلة الثانویة . رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود.
    • ·         میخائیل، أمطانیوس ( 2003) . بعض قیم العمل السائدة لدى عینة من معلمی المرحلة الابتدائیة فی مدینة دمشق وریفها فی ضوء متغیری الجنس والخبرة . المجلة العربیة للتربیة ، 22(1) .
    • ·         ناصف ، محمد أحمد ( 2000) . نظم التعلیم العربیة والإبداع . ندوة التعلیم والإبداع فی مستهل الألفیة الثالثة ، فی الفترة 3-4مایو .
    • ·         نصر، عزت جلال مصطفى ( 2008). الإبداع الإداری والتطویر الذاتی للمدرسة الثانویة العامة رؤیة استراتیجیة . القاهرة: المکتب الجامعی الحدیث .
    • ·         هاشم، نهلة عبد القادر(2005) . إدارة المعرفة مدخل للإبداع التنظیمی فی الجامعات المصریة . مستقبل التربیة العربیة ، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة .
    • ·         هیجان، عبد الرحمن أحمد ( 1999) . معوقات الإبداع فی المنظمات السعودیة . مجلة الإدارة العامة ، 39(1) .
      • Drucker, P.(1998) .The Discipline of Innovation , Harvard Business Review, 76(6).
      • Eysenek, H.(1996). The measurement of creative in M.A.Boden dissertation of creativity. Boston, MA: MIT Press
      •  Kreitner,R .& Kinicki, A.(1992) .Organizational Behavior , 2ed, Irwin ,Homewood.
      • Kurt,I.& Yahyagil, M.(2015). Universal Values , Creative Behavior and Leadership : Turkish Case , International Business Research, Canadian  Center of Science and Education , 8(6) .
      • Li , W. Liu,X.and wan,W.( 2008) Demographic Effects ofWork Values and Their Management Implications , Journal of Business Ethics, 4(81).
      • Mayer, R.( 1993) .Thinking Problem Solving Cognition , 2ed, New york , Freeman . 
      • Mayer, R.E.(1992). Thinking problem solving cognition. 2nd ed .new York : freeman and company .
      • Michell, C. (2005). School  Counselors. Master Degree, Brigham, Yong University.
      • Nicolas , P. ( 2001) .What We Know and How We Know :Apreliminary Study of Managerial Practices of High schools ,Journal  of School Administration ,13(2).                                    
      • Plesk,p.(1999) .No Special Gift Needed Generating Creative Ideas for Health care , Organizational Health Forum , 42(2) .
      • Smola,K. & Sutton,C.(2002) .Generational Differences : Revisiting Generational wOrk Values for the New Millennium, Journal of Organizational Behavior, No,23.
      • Taylor, C.W.(1993). Various approaches to definition of creativity . in R.J. Sternberg (eds.) the nature of creativity. New York: university of Cambridge.
      • Twenge , J. ( 2010) . Generational  Differences in Work Values: Leisure and  Extrinsic Values Increasing Social and Intrinsic Values Decreasing , Journal of Management  , 36(5)
      • Xiao,S.(2008) .Work Values ,Job Satisfaction and Organizational Commitment in China. Paper Presented at the AIB Annual Conference , Milan , Italy, on July.

    York,F.& Larue J.(2002) .Protecting your Child in an xRated World. Tyndale House Publishers