مصادر الضغوط النفسية لدى معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية sources of psychological stress among teachers of special education schools in The State of Kuwait according to some of demographic variables

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

قسم التربية الخاصة، کلية التربية الأساسية، جامعة الکويت

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على أهم مصادر الضغوط النفسية التي يعاني منها معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الکويت، ومعرفة ما اذا کان هنالک فروق في مصادر الضغوط النفسية تعزى لاختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية(النوع، سنوات الخبرة)، وذلک علي عينة قوامها (222) معلمًا ومعلمة، علي مقياس مصادر الضغوط النفسية من إعداد الباحث، وقد أوضحت النتائج أن أهم مصادر لضغوط النفسية تتمثل في کثرة أعباء العمل المطلوبة منه، تکليفه باکثر من عمل في وقت واحد،وتأخر الترقيات،وضياع الوقت، والاعمال المطلوبة في اليوم الدراسي اکثر من الوقت المحدد لذلک، کما أظهرت النتائج وجود فروق في کافة مصادر الضغوط النفسية تعزى لاختلاف نوع المعلم في اتجاه المعلمات، کما لم توجود فروق بين مصادر الضغوط النفسية للمعلمين تعزى لاختلاف سنوات الخبرة.
 The study aimed to identify the sources of psychological stress experienced by the teachers of special education schools in The State of Kuwait, and to find out if there are differences in this due to the differences of some demographic variables ( gender , years of experience ). The study sample consisted of (222) male and female teachers working in special education in The State of Kuwait. On the scale of sources of psychological stress prepared by the researcher,The study concluded that the five most important sources of psychological stress are: I have too much work to do, I find it obligatory to do more than one work at the same time, Promotions are delayed in my job, I feel uncomfortable because of losing time, The school day ends very quickly, It also found that there were differences in all sources of psychological stress due to the difference of the gender,  in attitude of females and also found that there are no differences in psychological stress due to years of experience.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو مصطفی، نظمی؛ الزینن، ودیبة.( 2009). مصادر ضغوط العمل لدى معلمی التربیة الخاصة"دراسة میدانیة علی عینة من معلمی الاطفال المعوقین فی مؤسسات التربیة الخاصة بمحافظة غزة". مجلة الجامعة الاسلامیة(سلسلة الدراسات الانسانیة)، 17(2)،  303-347.
إدریس، عبدالفتاح؛ عرفه، عبدالنعیم. (2016). بعض أنماط الذکاءات المتعددة وعلاقتها بأسالیب مواجهة الضغوط النفسیة لدى معلمی التربیة الخاصة فی ضوء متغیری، النوع والخبرة التدریسیة. مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الازهر، 170(6)، 473-546.
الأکشر، سماح سالم.(2003). برنامج إرشادى لتخفیف الضغوط النفسیة لدى معلمى التلامیذ ذوى الاحتیاجات الخاصة بالمرحلة الإبتدائیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بشبین الکوم، جامعة المنوفیة.
بریک، وسام. (2001). مصادر الضغوط المهنیة وعلاقتها ببعض المتغیرات الدیموغرافیة والمهنیة لدى معلمی المدارس الخاصة فی عمان. مجلة کلیة التربیة، (25، الجزء الأول)، 90-120.
الجدوع، عصام (2015) مصادر ضغوط العمل لدى معلمی التربیة الخاصة فی محافظة عمان وعلاقتها ببعض المتغیرات. دراسات العلوم التربویة ( المجلد 42، العدد 2 ).
حمدان، على. (2002). الضغوط النفسیة وعلاقتها بتقدیر الذات ووجهة الضبط لدى عینة من معلمى ومعلمات مدارس التربیة الخاصة. دکتوراه، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
الحمیانى، سارة & الزریقات، ابراهیم .(2008). مصادر الضغط النفسى لدى معلمى الطلبة المعاقین سمعیاً فى الأردن وعلاقتها بجنسهم وسنوات خبرتهم ومؤهلهم الأکادیمى. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 32(1)، 463-492.
الحمیانی، سارة. (2008). مصادر الضغط النفسی لدى معلمی الطلبة المعاقین سمعیاً فی الأردن وعلاقتها بجنسهم وسنوات خبرتهم. الجامعة الأردنیة - کلیة الدراسات العلیا.
الخولی، هشام عبدالرحمن الخولی.(2004). فاعلیة البرنامج المعرفی السلوکی فی تخفیف حدة الضغوط النفسیة لدی معلمی التربیة الخاصة. مجلة الارشاد النفسی، 18، 83- 135.
الفقی، مدحت عبدالمحسن.(2000). برنامج ارشادی لتعدیل أسالیب التعامل مع الضغوط النفسیة المهنیة لدی معلمی المعاهد الازهریة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الازهر.
خلیفات، عبد الفتاح، والزغلول، عماد. (2003). مصادر الضغوط النفسیة لدى معلمی مدیریة تربیة محافظة الکرک وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة العلوم التربویة، (3)، 61-88.
خنیش، لیلى. (2009).استراتیجیات مواجهة الضغوط النفسیة لدى المعلمین" دراسة وصفیة لدى معلمى المدرسة الابتدائیة بمدبنة الواى ". رسالة ماجستیر، معهد العلوم الاجتماعیة والإنسانیة ، المرکز الجامعى بالوادى ، الجزائر.
الدبیش، سعید عبدالله.( 1994). الضغوط المهنیة لدى معلمى ومعلمات التربیة الخاصة وعلاقتها بوجهة الضبط. بحث مقبول للنشر، کلیة التربیة، جامعة قطر.
زیدان أحمد السرطاوى.(1997). الإحتراق النفسى ومصادر الضغوط النفسیة لدى معلمى التربیة الخاصة" دراسة میدانیة". مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 21 (1)، 57- 96 .
الزیودى، محمد حمزة.(2007). مصادر الضغوط النفسیة والإحتراق النفسى لدى معلمى التربیة الخاصة فى محافظة الکرک وعلاقتها ببعض المتغیرات، مجلة جامعة دمشق،32(2)، 189- 219.
الزیودی، محمد. (2007). مصادر الضغوط النفسیة والاحتراق النفسی لدى معلمی التربیة الخاصة فی محافظة الکرک وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة جامعة دمشق، 23(2007)، 189- 219.
السرطاوى، زیدان أحمد.(1997). الإحتراق النفسى ومصادر الضغوط النفسیة لدى معلمى التربیة الخاصة" دراسة میدانیة". مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 21 (1)، 57- 96 .
السمادونى، السید إبراهیم. ( 1994). الإنهاک النفسى لمعلمى التربیة الخاصة وتبعاته: دراسة تنبؤیة فى ضوء بعض المتغیرات الشخصیة والمهنیة، ع 31،  التربیة المعاصرة، القاهرة.
الظاهر، شهاب، والمشهدانی، محمد. (2010). الضغوط النفسیة وعلاقتها بالرضا اوظیفی لدى معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة فی مدینة الموصل. المؤتمر الدوری الثامن عشر لکلیات وأقسام التربیة الریاضیة فی العراق، 181-203.
الظفری، سعید، والقریوتی، ابراهیم. (2010). الاحتراق النفسی لدى معلمات التلامیذ ذوی صعوبات التعلم فی سلطنة عمان. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة،              175-195.
عبد الجبار، رائد. (2002). الضغوط النفسیة لدى مدربی ریاضة الکاراتیه دراسة تحلیلیة على مدربی الدرجة الأولى فی قطر. مجلة جامعة بابل، 7، 253- 265.
عبداللطیف، محمد.( 2004). مصادر الضغوط لدى معلمى التربیة الخاصة وعلاقتها ببعض المتغیرات. الکتاب السنوی فی علم النفس، 43(14)، 171-223.
العجمی، حمد. (2013). أسالیب التعلم المفضلة لدى طلبة بطء التعلم فی المدارس المتوسطة بدولة الکویت (دراسة وصفیة مقارنة فی بعض المتغیرات الدیمغرافیة). مجلة البحوث التربویة، 14(4)، 308-335.
العجمی، عبدالهادی والعصیمی، عبدالله والعازمی، مناحی ( 2016 ) مصادر الضغوطالنفسیة لدی معلم یبطیء التعلم فی ضوء بعض المتغیرات الدیمغرافیة، مجلة دراسات نفسیة وتربویة لجودة الحیاة، العدد 7 مجلد 5 ص ص 90- 121
فرحات، السید. (2003). الضغوط النفسیة لدى معلمی التربیة الخاصة وعلاقتها بالرضا عن العمل. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، (44)، 273- 350.
فیاض، إیمان محمد. ( 1999). العلاقة بین الضغوط النفسیة وعدد من المتغیرات الشخصیة والمهنیة لدى معلمى التلامیذ ذوى الإحتیاجات الخاصة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
قشقوش، ابراهیم، والأحمدی، محمد. (2000). العلاقة بین الممارسة المهنیة والشعور بالضغوط النفسیة لدى معلمی ومعلمات المدارس المتوسطة الثانویة بالمدینة المنورة. مجلة جامعة الملک عبد العزیز، 13، 119-164.
محمد، جاجان، وحبیب، لیث. (2010). مصادر الضغوط النفسیة لدى معلمی ومعلمات التربیة الخاصة فی العراق. مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، 10(3)،           1-22.
المشعان، عوید. (2000). مصادر الضغوط المهنیة لدى المدرسین فی المرحلة المتوسطة بدولة الکویت وعلاقتها بالإضطرابات النفسیة الجسمیة. مجلة العلوم الاجتماعیة، 28(1)، 66- 96.
المقداد، محمد، وخلیفة، فاضل. (2012). الضغوط النفسیة واستراتیجیات مواجهتها لدى معلمی نظام الفصل بمملکة البحرین. دراسات نفسیة وتربویة، مخبر تطویر الممارسات النفسیة والتربویة، (9)، 75- 209.
منصور، طلعت، والببلاوی، فیولا.(1989). قائمة الضغوط النفسیة للمعلمین. القاهرة. مکتبة الانجلو المصریة.
الیوسف، رامی. (2011). الرضا الوظیفی وعلاقته بالضغوط النفسیة والدعم الاجتماعی لدى معلمی الصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائیة بمنطقة حائل التعلیمیة فی ضوء عدد من المتغیرات. مجلة کلیة التربیة-جامعة الأزهر، الجزء 2(146)، 349-385.
Adeniyi, S. O., Fakolade, O. A., & Tella, A. (2010). Perceived Causes of Job Stress among Special Educators in Selected Special and Integrated Schools in Nigeria. New Horizons in Education, 58(2), 73-82.
Akpochafo, G. O. (2012). Perceived sources of occupational stress among primary school teachers in Delta State of Nigeria. Education, 132(4), 826.
Al-dyiar, M.& Salem, A. (2013). Psychological Burnout and Coping Strategies of Special Education Teachers in the State of Kuwait, Journal of Education and Practice, 4(20), 117-127 .
Antoniou, A., Polychroni, F., & Walters, B. (2009). Working with students with special educational needs in Greece: Teachers' stressors and coping strategies. International Journal of Special Education, 24(1),1-14.
Chan, A. H., Chen, K., & Chong, E. Y. (2010, October). Self‐reported Stress Problems among Teachers in Hong Kong. In Iaeng Transactions on Engineering Technologies Volume 5: Special Edition of the International MultiConference of Engineers and Computer Scientists 2009 (Vol. 1285, No. 1, pp. 420-434).
Fimian, M. (1982). What is teacher stress?. The Clearing house. 56(3), 101-105.
Ghania, M., Ahmad, A.,& Ibrahimc, S.(2014). Stress among Special Education Teachers in Malaysia . Procedia - Social and Behavioural Sciences, 114, 4 – 13.
Hasan, A. (2014). A study of occupational stress of primary school teachers. Educationia Confab, 3 (4), 11-19.
Ignat,A.(2010) .Teachers’ Satisfaction with Life, Emotional Intelligence and Stress Reactions. Seria Ştiinţele Educaţiei, 2(LXII ), 32 – 41.
Mohamed, A. H. H. (2015). Burnout and Work Stress Among Disability Centers Staff in Oman. International Journal of Special Education, 30(1), 25.
Polychroni, F.,& Kotroni, C. (2009). Working with Students with special educational needs in Greece: Teacher ’stressors and coping strategies. International Journal of Special Education, 24(1), 100-111.
Ross, G. (2009). Demographic and Occupational Correlates of stress and burnout among urpan school teachers, dissertation abstracts international, 70(5-B),  3158.
Skaalvik, E. M., & Skaalvik, S. (2015). Job Satisfaction, Stress and Coping Strategies in the Teaching Profession—What Do Teachers Say?. International Education Studies, 8(3), p181.‏
Strassmeier,W( 1992). Stress among teachers of children with mental handicaps. International Journal of Rehabilitation Research, 5(3), 235-239.
Trindal, C.(1989). Stress in teaching and teacher effectiveness: a study of teachers across mainstream and special education.Educational Research , 31, 52-58.
Weiskop£ P. (1980). Burnout among teachers of exceptional children. Exceptional Children. 47, 18-23