الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر بالمدرسة الأردنية في ضوء بعض المتغيرات )دراسة تشخيصية(

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مشارک في التربية الخاصة جامعة عمان الأهلية الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تعرف الأخطاء الإملائية الشائعة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من الصفين الرابع والخامس الأساسيين، الملتحقين  في مدارس حکومية  تابعة لمديرية عمان الثانية ، ،وکذلک لتعرف  الفروق بين تلک الأخطاء لدى أفراد الدراسة والتي تکونت من(148) طالباً وطالبة من ذوي صعوبات التعلم في الإملاء موزعين بالشکل التالي :(79) طالباً وطالبة من الصف الرابع و(69) طالباً وطالبة من الصف الخامس . ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة الاختبار التشخيصي في الإملاء الذي طبق على أفراد الدراسة ،کما أجرت مقابلات فردية مع أفراد الدراسة لتحديد أنماط الأخطاء التي وقع فيها التلاميذ. 
 وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، کما تم استخدام تحليل التباين الثنائي (Two ways ANCOVA)، للتعرف على دلالات الفروق بين أفراد الدراسة في الأخطاء الإملائية  تبعا لمتغير الصف الدراسي والنوع. کما حسبت تکرارات الأخطاء، والنسب المئوية لها.
أشارت النتائج إلى وجود أخطاء في العديد من الموضوعات أهمها: أخطاء في أحرف المد (الألف، الواو،الياء) والحرکات ( الفتحة ، الضمة، الکسرة )، وأخطاء في کتابة الهمزات، وأخطاء في النون والتنوين . وإلى وجود فروق دالة إحصائيا في تکرارات الأخطاء الشائعة بين الذکور والإناث لصالح الذکور، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الصف الدراسي وللتفاعل بين النوع والصف الدراسي.
With Learning Disabilities In Resources Rooms In Jordanian School In Light of Some Variables( Diagnostic Study)
 
Abstract
The aim of this study is to recognize the most common dictational errors and its patterns for 4th and 5th grade students with learning disabilities in resources room from puplic schools at Amman second directorate.
The sample consists of (148) male and female students with learning disabilities in dictation: (79) students from the 4th grade and (69) from the 5th grade.
To achieve this goal, the researcher prepared the diagnostic test in dictation and applied it on the sample then performed personal interview with each student to determine the error patterns.
To answer the research questions, the median and the standard deviation were calculated, and two ways ANCOVA test used to show if there is any statistically significant difference with grade and/or sex as variables, as well as the percentages of error patters repitition were calculated.
The results showed there are errors in many of the subjects, mostly: errors in vowel sounds:the long sounds of letters                    (ا ، و، ي )  and the shortsounds of harakat ( َُِ),and hamza writing, and differinciating between tanween (ً ٌ ٍ) and the letter (ن) . And there is a statistically significant difference in common errors towards male sex, but there is no statistically significant difference in common errors for the grade variable nor the interaction between grade and sex.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
-          أبوصواوین،راشد ( 1999 ) . الأخطاءالإملائیةالشائعةلدىطلبةالصفالتاسعالأساسیفیمدارسوکالةالغوثالدولیةبغزة- تشخیصهاوأسبابهاوعلاجها،  رسالةماجستیر غیرمنشورة،غزةکلیةالتربیة: جامعةعینشمس.
-          أبومندیل،أیمن. (2006) . فاعلیةاستخدامألعابالحاسوبفیتدریسبعضقواعدالکتابة علىتحصیلطلبةالصفالثامنبغزة ،رسالةماجستیرغیرمنشورة،کلیةالتربیة:الجامعةالإسلامیة: غزة.
-          برکات، زیاد (2008). دراسة تحلیلیة مستعرضة للأخطاء الاملائیة الشائعة لدى تلامیذ الصفوف الأولى من الأول الى الخامس الأساسیة فی مدینة طولکرم بفلسطین ، دراسة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة القدس المفتوحة، فلسطین.
-          جاد،محمد عبد المطلب (2003). صعوبات تعلم اللغة العربیة ، دار الفکر، ط 1، عمان، الأردن.
-          الجوجو،ألفت (2004). أثربرنامجمقترحفیتنمیةمهاراتالأداءالإملائیلدىطلبةالصفالخامسالأساسیبمحافظةشمالغزة،رسالةماجستیرغیرمنشورة،کلیةالتربیة: الجامعةالإسلامیة: غزة.
-          حبایب، علی حسن (2011). صعوبات تعلم القراءة والکتابة من وجهة نظر معلمی الصف الأول الأساسی، مجلة جامعة الأزهر بغزة ، سلسلة العلوم الإنسانیة، المجلد 13 ، العدد 1 .
-          حلس،داود (2004) . دراسةتقویمیةللأخطاءالکتابیةالشائعةلدىتلامیذوتلمیذات  الصفالسادسفیمدارسمحافظاتغزةفلسطینمابین 2003- 2004 . رسالةدکتوراةغیرمنشورة ،کلیةالتربیة: جامعةالخرطوم: السودان.
-          الخطیب،جمال والحدیدی،منى والروسان،فاروق ویحی،خولة وزریقات،ابراهیم والصمادی،  جمیل والسرور،نادیة والناطور،میادة والعمایرة،موسى. (2014).  مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة. ط3،الأردن ،عمان: دار الفکرللطباعةوالنشروالتوزیع.
-          الدلیمی، طه حسین والوائلی، سعاد (2003). الطرائق العملیة فی تدریس اللغة العربیة. دار الشروق للنشر والتوزیع، ط1، م1.

-          الدهمانی، دخیل الله وعوض، أحمد ( 1998 ) . الأخطاء الإملائیة لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة بمحافظة مکة المکرمة، وعلاقتها بالقواعد الإملائیة التی درسوها، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، المجلد الثانی عشر، العدد الأول کلیة التربیة: جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

-          شحاته،حسن ( 1999 ) .الأخطاءالشائعةفیالإملاءفیالصفوفالثلاثةالأخیرةمنالمرحلةالابتدائیة: تشخیصهاوعلاجها. کلیة التربیة: جامعةعینشمس. القاهرة.
-          صادق، فاروق (2006). تمکین غرف المصادر فی علاج صعوبات التعلم واستیعاب ذوی الحاجات الخاصة فی المدرسة العادیة. بحث مقدم للمؤتمر الدولی لصعوبات التعلم ، وزارة التربیة والتعلیم ، الریاض.
-          الصباح، سهیر وشناعة ، هشام. (2010). واقعغرفالمصادرالخاصةبالطلبةذویالاحتیاجاتالخاصةفیالمدارسالحکومیة. مجلةجامعةالنجاحللأبحاث،العلومالإنسانیة،مجلد٢٤.
-          الصوافی،عزة ( 2003 ) . مشکلةالإملاءفیالصفوفالتأسیسیةالأولىفیالمدارسالنموذجیة . عنالشبکة العالمیةللمعلومات:الانترنت (www.almualem.net/imlaa.homl )
-          الضامن، أرحام (1998) . "ملخص دراسة الأخطاء اللغویة الشائعة بین طالبات السنة الأولى فی کلیة العلـوم التربویة". مجلة المعلم، ع (2)، معهد التربیة التابع للأنروا الیونسکو، ص ص 44 -37.
-          الظفیری،محمد ( 2002 ) . الأخطاء الإملائیة الشائعة عند طلاب الصفین الثالث والرابع من المرحلة المتوسطة بدولة الکویت (دراسة تشخیصیة تحلیلیة). المجلةالتربویة،الکویت: جامعةالکویت،کلیةالتربیة م (16) ،ع  (63)،                  ص244 -193.
-          العینی، عثمان (1994). "الأخطاء الإملائیة لدى طلاب الصف السادس الابتدائی فی مدینة الطائف". المجلة التربویة، م ( 8)، ع ( 32 ) الکویت: جامعة الکویت ص ص 199 -165.
-          الفقعاوی ، جمال (2009). فعالیة برنامج مقترح فی علاج صعوبات تعلم الإملاء لدى طلبة الصف السابع الأساسی فی محافظة خان یونس ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة: جامعة غزة : فلسطین.
-          القرنی، سالم. (2008). ممارسة مدیر المدرسة الابتدائیة لدوره فی تحقیق أهداف برنامج صعوبات التعلم، دراسة میدانیة من وجهة نظر المعلمین فی منطقة مکة المکرمة .رسالة ماجستیر غیر منشورة ،جامعة ام القرى،السعودیة.
-          اللقانی،أحمدوالجمل،علی ( 2003 ) . معجمالمصطلحاتالتربویةالمعرفةفیالمناهجوطرقالتدریس، الطبعةالثالثة،القاهرة: عالمالکتبللنشروالتوزیعوالطباعة.
-          محمد،مجید ومحیالدین،عارف(2005)." صعوباتالکتابةلدىالمتعلمینالمبتدئین من الکبار والصغار  فیمحافظةإب ". مجلة العلومالتربویةوالنفسیة،          م( 6) ،ع ( 4) البحرین: جامعةالبحرینص35-ص60.
-          المزید،قماشة ( 1995 ) . الأخطاءالإملائیةالشائعةبینتلمیذاتالصفالسادسالابتدائیفیمدینةالریاض. رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةالملکسعود،الریاض.
-          وادی،حسین ( 2008 ) ". خطةعلاجیةمقترحةلعلاجالأخطاءالإملائیةالشائعةلدىتلامذة الصفالرابعالأساسیبمدارس محافظاتغزة،رسالةماجستیرغیرمنشورةکلیةالتربیة: جامعةالأزهر،غزة،فلسطین.
المراجع الأجنبیة:
–      Bouchard, M ( 2002) "An investigation of students word knowledge as demonstrated by their reading and spelling errors". ERIC, AA3043277
–     Gearheart, B. R. (1985). Learning Disabilities: Educational Strategies (4th  ed.). ST. Louis, Times Mirror / Mosby College Publishing.
–      Heling, H (2000) “ Spelling error and the development of orthographic knowledge among Chineese_Speaking Elementary Students”. Siss Abst Inter, V(23), N(2)p389
–     Lerner, J (2000). Learning Disabilities, Theories Diagnosis and Teaching Strategies. U.S.A., Houghton Mifflin Company.
–      Mercer, C.(1997). Students with Learning Disabilities, (5th ed.), Columbus, Ohio, Prentice - Hall Inc.
–      Myles, J (2002) “ Second language writing and research: The writing process and error Analysis in Student Texts". www-writing.berkeley.edu/tesl-ej/
–      Shen, H (2003) "Tips for analyzing spelling errors". Diagnostique, V(19) pp123-141
–     Yates, R (2002)“ Responding to sentence- level errors in writing “. Journal of Second Learning Writing, V(11) , N (1) pp 29-47.