المراجع العربیة:
- أبوصواوین،راشد ( 1999 ) . الأخطاءالإملائیةالشائعةلدىطلبةالصفالتاسعالأساسیفیمدارسوکالةالغوثالدولیةبغزة- تشخیصهاوأسبابهاوعلاجها، رسالةماجستیر غیرمنشورة،غزةکلیةالتربیة: جامعةعینشمس.
- أبومندیل،أیمن. (2006) . فاعلیةاستخدامألعابالحاسوبفیتدریسبعضقواعدالکتابة علىتحصیلطلبةالصفالثامنبغزة ،رسالةماجستیرغیرمنشورة،کلیةالتربیة:الجامعةالإسلامیة: غزة.
- برکات، زیاد (2008). دراسة تحلیلیة مستعرضة للأخطاء الاملائیة الشائعة لدى تلامیذ الصفوف الأولى من الأول الى الخامس الأساسیة فی مدینة طولکرم بفلسطین ، دراسة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة القدس المفتوحة، فلسطین.
- جاد،محمد عبد المطلب (2003). صعوبات تعلم اللغة العربیة ، دار الفکر، ط 1، عمان، الأردن.
- الجوجو،ألفت (2004). أثربرنامجمقترحفیتنمیةمهاراتالأداءالإملائیلدىطلبةالصفالخامسالأساسیبمحافظةشمالغزة،رسالةماجستیرغیرمنشورة،کلیةالتربیة: الجامعةالإسلامیة: غزة.
- حبایب، علی حسن (2011). صعوبات تعلم القراءة والکتابة من وجهة نظر معلمی الصف الأول الأساسی، مجلة جامعة الأزهر بغزة ، سلسلة العلوم الإنسانیة، المجلد 13 ، العدد 1 .
- حلس،داود (2004) . دراسةتقویمیةللأخطاءالکتابیةالشائعةلدىتلامیذوتلمیذات الصفالسادسفیمدارسمحافظاتغزة – فلسطین – مابین 2003- 2004 . رسالةدکتوراةغیرمنشورة ،کلیةالتربیة: جامعةالخرطوم: السودان.
- الخطیب،جمال والحدیدی،منى والروسان،فاروق ویحی،خولة وزریقات،ابراهیم والصمادی، جمیل والسرور،نادیة والناطور،میادة والعمایرة،موسى. (2014). مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة. ط3،الأردن ،عمان: دار الفکرللطباعةوالنشروالتوزیع.
- الدلیمی، طه حسین والوائلی، سعاد (2003). الطرائق العملیة فی تدریس اللغة العربیة. دار الشروق للنشر والتوزیع، ط1، م1.
- الدهمانی، دخیل الله وعوض، أحمد ( 1998 ) . الأخطاء الإملائیة لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة بمحافظة مکة المکرمة، وعلاقتها بالقواعد الإملائیة التی درسوها، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، المجلد الثانی عشر، العدد الأول کلیة التربیة: جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
- شحاته،حسن ( 1999 ) .الأخطاءالشائعةفیالإملاءفیالصفوفالثلاثةالأخیرةمنالمرحلةالابتدائیة: تشخیصهاوعلاجها. کلیة التربیة: جامعةعینشمس. القاهرة.
- صادق، فاروق (2006). تمکین غرف المصادر فی علاج صعوبات التعلم واستیعاب ذوی الحاجات الخاصة فی المدرسة العادیة. بحث مقدم للمؤتمر الدولی لصعوبات التعلم ، وزارة التربیة والتعلیم ، الریاض.
- الصباح، سهیر وشناعة ، هشام. (2010). واقعغرفالمصادرالخاصةبالطلبةذویالاحتیاجاتالخاصةفیالمدارسالحکومیة. مجلةجامعةالنجاحللأبحاث،العلومالإنسانیة،مجلد٢٤.
- الصوافی،عزة ( 2003 ) . مشکلةالإملاءفیالصفوفالتأسیسیةالأولىفیالمدارسالنموذجیة . عنالشبکة العالمیةللمعلومات:الانترنت (www.almualem.net/imlaa.homl )
- الضامن، أرحام (1998) . "ملخص دراسة الأخطاء اللغویة الشائعة بین طالبات السنة الأولى فی کلیة العلـوم التربویة". مجلة المعلم، ع (2)، معهد التربیة التابع للأنروا الیونسکو، ص ص 44 -37.
- الظفیری،محمد ( 2002 ) . الأخطاء الإملائیة الشائعة عند طلاب الصفین الثالث والرابع من المرحلة المتوسطة بدولة الکویت (دراسة تشخیصیة تحلیلیة). المجلةالتربویة،الکویت: جامعةالکویت،کلیةالتربیة م (16) ،ع (63)، ص244 -193.
- العینی، عثمان (1994). "الأخطاء الإملائیة لدى طلاب الصف السادس الابتدائی فی مدینة الطائف". المجلة التربویة، م ( 8)، ع ( 32 ) الکویت: جامعة الکویت ص ص 199 -165.
- الفقعاوی ، جمال (2009). فعالیة برنامج مقترح فی علاج صعوبات تعلم الإملاء لدى طلبة الصف السابع الأساسی فی محافظة خان یونس ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة: جامعة غزة : فلسطین.
- القرنی، سالم. (2008). ممارسة مدیر المدرسة الابتدائیة لدوره فی تحقیق أهداف برنامج صعوبات التعلم، دراسة میدانیة من وجهة نظر المعلمین فی منطقة مکة المکرمة .رسالة ماجستیر غیر منشورة ،جامعة ام القرى،السعودیة.
- اللقانی،أحمدوالجمل،علی ( 2003 ) . معجمالمصطلحاتالتربویةالمعرفةفیالمناهجوطرقالتدریس، الطبعةالثالثة،القاهرة: عالمالکتبللنشروالتوزیعوالطباعة.
- محمد،مجید ومحیالدین،عارف(2005)." صعوباتالکتابةلدىالمتعلمینالمبتدئین من الکبار والصغار فیمحافظةإب ". مجلة العلومالتربویةوالنفسیة، م( 6) ،ع ( 4) البحرین: جامعةالبحرینص35-ص60.
- المزید،قماشة ( 1995 ) . الأخطاءالإملائیةالشائعةبینتلمیذاتالصفالسادسالابتدائیفیمدینةالریاض. رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةالملکسعود،الریاض.
- وادی،حسین ( 2008 ) ". خطةعلاجیةمقترحةلعلاجالأخطاءالإملائیةالشائعةلدىتلامذة الصفالرابعالأساسیبمدارس محافظاتغزة،رسالةماجستیرغیرمنشورةکلیةالتربیة: جامعةالأزهر،غزة،فلسطین.
المراجع الأجنبیة:
– Bouchard, M ( 2002) "An investigation of students word knowledge as demonstrated by their reading and spelling errors". ERIC, AA3043277
– Gearheart, B. R. (1985). Learning Disabilities: Educational Strategies (4th ed.). ST. Louis, Times Mirror / Mosby College Publishing.
– Heling, H (2000) “ Spelling error and the development of orthographic knowledge among Chineese_Speaking Elementary Students”. Siss Abst Inter, V(23), N(2)p389
– Lerner, J (2000). Learning Disabilities, Theories Diagnosis and Teaching Strategies. U.S.A., Houghton Mifflin Company.
– Mercer, C.(1997). Students with Learning Disabilities, (5th ed.), Columbus, Ohio, Prentice - Hall Inc.
– Myles, J (2002) “ Second language writing and research: The writing process and error Analysis in Student Texts". www-writing.berkeley.edu/tesl-ej/
– Shen, H (2003) "Tips for analyzing spelling errors". Diagnostique, V(19) pp123-141
– Yates, R (2002)“ Responding to sentence- level errors in writing “. Journal of Second Learning Writing, V(11) , N (1) pp 29-47.