التثبت من فعالية المعالجة التجريبية إجراء ضرورى حاضر غائب• Confirmation of the experimental treatment effectiveness (CETE) It is essential; but is it really factual and correctly applied? Husseen A. El-Dreiny

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم علم النفس التعليمى، کلية التربية، جامعة الأزهـر، مصر.

المستخلص

 يُقصد بالتثبت من فعالية المعالجة التجريبية مجموعة من الإجراءات يقوم بها الباحث للوقوف على درجة کفاءة الإجراءات التنفيذية للبرنامج أو التجربة على نحو يحقق الأهداف المرجوة من الدراسة، مع الاقتصاد فى الوقت والجهد، وضمان استمرارية أثر المتغير المستقل بعد انتهاء التجربة . يعتبر التثبت من فعالية المعالجة التجريبية نوعاً من التقويم التکوينى للإجراءات التنفيذية، بذلک يسهم فى تحقيق قدر کبير من الصدق الداخلى والخارجى للتجربة أو البرنامج. يشمل التثبت من فعالية المعالجة التجريبية عدة مجالات تتضمن أهداف البرنامج والجلسات، المدرب أو الفاحص، تنفيذ الجلسات، البيئة الفيزيقية والسيکولوجية لتنفيذ البرنامج أو التجربة، الاستراتيجيات والأساليب والوسائط المستخدمة، وأخيراً المشارکون .لکى يحقق التثبت من فعالية المعالجة التجريبية أهدافه يجب أن يُبنى على مسلّمات التجريب فى علم النفس، وعلى إطار فکرى رصين واضح ومحدد، وأن يتصف بالهادفية، والأخلاقية، والشمول، والإجرائية، والملاءمة، والتکرارية، والمرونة، والمحاسبية . أخيراً يمر التثبت من فعالية المعالجة التجريبية بخمس مراحل تبدأ بالاستعداد ثم جمع البيانات فالتحليل والمراجعة، والتقويم وأخيراً اتخاذ القـرار.
CETE refers to a set of measures used to assess the efficiency of procedures used to carry out the experiment or the program. This efficiency includes achieving study objectives, saving time and effort while carrying out the experiment and insuring the continuity of the independent variable effect after the experimental termination. CETE is a form of formative evaluation, though it plays a vital role in fulfilling the external and internal validity of the experiment or the program. CETE is applied in various sectors of the experiment i.e the program or experiment objectives, trainers, trainees, sessions, physical and psychological environment, and strategies used. Successful usage of CETE is built upon several bases. It must be based upon postulates of experimentation in psychology, and upon a sound precise theoretical framework. It must be goal oriented, ethical, comprehensive, operational, flexible, accountable, suitable to main theme of the experiment or the program and to the participants, and repeatedly used. Carrying out CETE goes through five stages; preparation, data collection, analysis, revision, evaluation and finally making decisions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
- حافظ ، أحمد خیرى(2018) . الحائرون بین التجریبى وشبه التجریبى، دعوة إلى الحوار. الهیئة المصریة العامة للکتاب. مجلة علم النفس. 11(116)، ص93 – 95
- عبد الخالق ، أحمد (1992). أخلاقیات البحث النفسى. الهیئة المصریة العامة للکتاب، مجلة علم النفس. 21 . ص6  – 24.      
- خیرى، السید محمد ؛و الزیادى، محمود؛ وحوطر، صلاح ؛ وصادق، فاروق  ؛ وعمران، عبد الحمید  ؛ والهوارى، ماهر؛ وزیدان ،السید (1997) . علم النفس التجریبى. الریاض. جامعة الریاض.
- عبد الحمید ، جابر و کفافى ، علاء (1990). معجم علم النفس والطب النفسى. (الجزء الثالث). القاهرة. دار النهضة العربیة
- یوسف ، جمعة (1989) . المبادئ الأخلاقیة للبحوث التى تجرى على مفحوصین من البشر. الهیئة المصریة العامة للکتاب، مجلة علم النفس، ع10. 
- الدرینى ، حسین ؛ والطیب، محمد ؛ والببلاوى ، حسن ؛ و نجیب ، کمال ؛و بدران، شبل ؛ وطاحون، عدلى(2000) . مناهج البحث فى العلوم التربویة والنفسیة. القاهرة. الأنجلو المصریة
- الدرینى ، حسین و کامل، محمد (2006) . برامج التدخل السیکولوجى. الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة،16 (52) . ص 1– 28
- رزنیک ، دیفید (2005). أخلاقیات العلم. الکویت. عالم المعرفة. ص 316.
- علام ،صلاح (2002). التقویم التربوى المؤسسى. القاهرة. دار الفکر العربى.
- قنصوه ، صلاح (2002). فلسفة العلم. القاهرة. الهیئة المصریة العامة للکتاب.
2-    المرجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Hafez, A. K. (2018). Confused about the experimental and quasi-experimental, an invitation to dialogue. Egyptian General Book Authority. Psychology Journal. 11 (116), pp. 93--95
Abdel Khaleq, A. (1992). Ethics of psychological research. Egyptian General Book Authority, Journal of Psychology. 21. Pp. 6--24.
- Khairy, Alsayed Muhammad; and Zayadi, Mahmoud; And Hootr, Salah; And Sadeq, Farouk; Amran, Abdel Hamid; Al-Hawary, Maher; Zaidan, Al-Sayed (1997). Experimental psychology. Riyadh. University of Riyadh.
Abdel Hamid, J. and Kafafi, A. (1990). Dictionary of Psychology and Psychiatry. (the third part). Cairo. Arab Renaissance House
Yusef, J.(1989). Ethical principles for research conducted on human subjects. Egyptian General Book Authority, Journal of Psychology, No. 10.
Al-Derini, Hussein; And Al-Tayeb, Muhammad; El-Balbawy, Hassan; Najeeb, Kamal; Badran, Shebel; And Tahoun, Adly (2000). Research methods in educational and psychological sciences. Cairo. Anglo-Egyptian
Al-Derini, Hussein and Kamel, Muhammad (2006). Psychological intervention programs. Egyptian Association for Psychological Studies, Egyptian Journal of Psychological Studies, 16 (52). Pp. 1--28
- Reznick, David (2005). Science ethics. Kuwait. knowledge world. P. 316.
Allam, Salah (2002). Institutional educational evaluation. Cairo. Arab Thought House.
Qansuh, Salah (2002). Philosophy of science. Cairo. Egyptian General Book Authority.
المراجع الأجنبية:
Good, V.C (1973). Dictionary of education. N.Y. Mcgraw Hill Co.
-  Kerlinger, F(1964). Foundations of behavioral research. N.Y. Holt Rinehart and Winston Inc.
-  Travers, R (1978).An introduction to educational research. N.Y Macmillan Pub. Co.