درجة مساهمة أساليب التقويم الواقعي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التعليمية لبرنامج التحول الوطني 2020 من وجهة نظر المعلمين في محافظة حفر الباطن. Degree of Authentic Assessment Methods Participation in Achievement of the Educational Strategic Objectives of the National Turnover Program 2020 from the Viewpoint of Teachers at the Governorate of Hafr Al Batin.

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة حفر الباطن، محافظة حفر الباطن، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة مساهمة أساليب التقويم الواقعي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التعليمية لبرنامج التحول الوطني 2020 من وجهة نظر معلمي محافظة حفر الباطن، والفروق في مساهمة هذه الأساليب التقويمية في تحقيق الأهداف من حيث سنوات الخدمة، والمرحلة الدراسية، وقد قام الباحث بإعداد استبانة تضمنت (45) عبارة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي محافظة حفر الباطن في جميع المراحل الدراسية، وعددهم (2781) معلماً، أما عينة الدراسة فقد بلغت (161) معلماً، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن أساليب التقويم الواقعي الوارد ذکرها في الدراسة تساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التعليمية لبرنامج التحول الوطني 2020 بدرجة مرتفعة جداً من وجهة نظر المعلمين، وکان أعلاها متمثلاً في "تشجيع الطالب على التعلم الذاتي"، يليه "ملاحظة المعلم لما يقوم به الطالب من أعمال"، ثم "تهيئة الطالب ليکون فرداً إيجابياً في بناء مجتمعه"، کما خلصت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة أساليب التقويم الواقعي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التعليمية لبرنامج التحول الوطني 2020، حسب متغيري سنوات الخدمة، والمرحلة الدراسية، وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات، منها: الأخذ بأساليب التقويم الواقعي الواردة في هذه الدراسة، والعمل على استخدامها في الميدان التربوي، وإدراج درجة استخدام أساليب التقويم الواقعي من ضمن تقويم أداء المعلمين.
The study aims to realize the degree of authentic assessment methods participation in achievement of the educational strategic objectives of the National Turnover Program 2020 from the standpoint of the teachers of Hafr Al- Batin Governorate, and their variations in achievement of objectives according to years of service and study stage. The researcher has prepared a questionnaire including  ( 45 ) statement and the study population consisted of all the teachers of Hafr Al – Batin Governorate at all study stages, figuring ( 2781 ) teacher. As for the study sample, it consisted of (161) teacher. The study concluded that the methods of Authentic Assessment covered by the study help in achievement of the educational strategic objectives of the National Turnover Program 2020 with a high degree from the teachers‘ viewpoint. Its highest point is represented in “encouraging the student self- learning“, followed by the “observation of the teacher of what the student does“ and then  “preparing the student to be a positive member in building society“ .The results also show the absence of statistically significant variations in the degree of the participation of the methods of Authentic assessment in achievement of the educational strategic objectives of the National Turnover Program 2020 according to variables of years of service and study stages. The researcher's recommendations assure the importance of Authentic assessment  Methods in this study, and working on their use in the field of education, and Incorporate Degree use of Authentic assessment Methods within the performance assessment of teachers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
بوزینة، فرید وعبابنة، عبد الله (2007) . مناهج تدریس الریاضیات للصفوف الأولى، عمان  . دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة .
- أبو على، محمد (2006) . فاعلیة توظیف الطرق التعلیمیة القائمة على التقویم الحقیقی فی تنمیة مهارات التفکیر العلیا عند طلبة الصف العاشر وفی اتجاهاتهم نحو العلوم (اطروحة دکتوراه غیر منشورة ) ، الجامعة الأردنیة .
- الأشقر، مهند (2015) . أثر توظیف التقویم البدیل فی تنمیة التفکیر الریاضی لدى طلاب الصف الرابع الأساسی بغزة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة )، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
- افتیحة ، نوار (2005) . أثر استخدام أسالیب التقییم البدیلة فی تحصیل طلبة الصف السادس الأساسی فی الریاضیات واتجاهاتهم نحوها( رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، الجامعة الأردنیة .
- إلوید، دوایت، دیفیدسون، بیتر، کوم، وکرستین (2008)  . أساسیات التقییم فی التعلیم التربوی، ترجمة خالد الدامغ، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
- بنی عودة، خالد (2015). أثر استخدام التقویم البدیل على تحصیل طلبة الصف التاسع واتجاهاتهم نحو العلوم فی مدارس محافظة نابلس ( رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، جامعة النجاح الوطنیة ، فلسطین.
- البلوی، عائشة (2017)  . درجة ممارسة معلمات الریاضیات لأسالیب التقویم البدیل وأدواتْه بمٍنطقة تبوک (دراسة میدانیة على عیٍنة من معلمات الریاضیات بمنطقة تبوک)، المؤتمر الدولی بعنوان: المعلم وعصر المعرفة، الفرص والتحدیات، تحت شعار معلم متجدد لعالم متغیر، جامعة الملک خالد، کلیة التربیة، الجزء الرابع، 1361-1393.
- جابر، ولید (2015) .طرق التدریس العامة: تخطیطها وتطبیقاتها التربویة، عمان .دار الفکر.
- حسن، ابراهیم (2013) . واقع ممارسة معلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة للتقویم البدیل وعلاقة ذلک بمعتقداتهم حوله . دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد (29)، الجزء (2)، ص 173-202.
- حمید، شادی (2013) . أثر توظیف أسالیب التقویم البدیل فی تنمیة التفکیر التأملی ومهارات رسم الخرائط بالجغرافیا لدى طالبات الصف العاشر الأساسی( رسالة ماجستیر غیر منشورة )، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
- الخرابشة، بنان (2004) . أثر استخدام أسالیب التقویم البدیلة فی اداء طلبة الصف التاسع الأساسی فی التعبیر الکتابی ( رسالة ماجستیر غیر منشورة )، الجامعة الأردنیة، الأردن.
- خطابیه، عبد الله (2005)  . تعلیم العلوم للجمیع. عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-الخلیفة، بدریة (2015) . فاعلیة التقویم البدیل فی تنمیة عملیات العلم التکاملیة فی مقرر الکیمیاء لدى طالبات الصف الثالث ثانوی( رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
-الخلیفة، حسن (2015) المنهج المدرسی المعاصر، الریاض. مکتبة الرشد ، ط (14).
-الرشیدی، عائشة (2008) . تصورات معلمی العلوم فی المرحلة الابتدائیة فی دولة الکویت لاستراتیجیات التقویم البدیل ودرجة ممارستهم لها (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
-الزعبی، آمال (2013) .درجة معرفة وممارسة معلمی الریاضیات لاستراتیجیات التقویم الواقعی ولأدواته، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة . 21 (3)،ص165– 197.
-الزهرانی، هلال (2013) . الاحتیاجات التدریبیة اللازمة لمشرفی الریاضیات فی ضوء مفهوم التقویم البدیل (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
-زیتون، حسن (2001) . تصمیم التدریس رؤیة منظومیة . ط 2.عمان .عالم الکتاب .
-سلام، علی (2015) . التقویم البدیل: مدخل للارتقاء بأداء المعلم وتطویر برامج إعداده، المؤتمر العلمی الرابع والعشرون للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، برامج إعداد المعلمین فی الجامعات من أجل التمیز، مصر، ص91-119.
- السنوسی، محمد (2017) . التقویم التربوی البدیل ودوره فی تنمیة کفایات الطالب المعلم بکلیات التربیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المرکز القومی للبحوث ، فلسطین. 1(1)، ص68-85.
-الشمری، سلمان (2005) .دراسة تحلیلیة لأخطاء طلاب الصف الخامس الابتدائی الذکور فی محافظة حفر الباطن فی المملکة العربیة السعودیة فی العملیات الأربع على الکسور العادیة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
- الشهری، عبد الله (2012) . وعی معلمی العلوم فی المرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة لاستراتیجیات التقویم البدیل واتجاهاتهم نحو استخدامها فی الغرفة الصفیة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
-صبری، ماهر والرافعی، محب (2009) . التقویم التربوی: أسسه وإجراءات. المملکة العربیة السعودیة . مکتبة الرشد .
- عبد الله، فیصل (2009) . مدى استخدام معلمی التربیة الریاضیة لأسالیب التقویم البدیل وأدواته فی تقویم طلبة المرحلة الثانویة، الریاضة علوم وفنون، 34 (2) . 99– 116.
-عبود، یسرى (2017) . التقویم البدیل کاتجاه حدیث فی تقویم أداء الطلاب، المؤتمر الدولی المعلم وعصر المعرفة، الفرص والتحدیات، الجزء الرابع، جامعة الملک خالد، أبها، المملکة العربیة السعودیة، ص 1803-1838.
-عبیدو، مانیا (2017) . قناعات معلمی العلوم لتوظیف التقییم البدیل فی إکساب طلبة المرحلة الأساسیة لمهارات العمل المخبری، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 25 (1)، ص52 – 74.
-العرابی، محمد (2004) .فعالیة التقویم البدیل على التحصیل والتواصل وخفض قلق الریاضیات لتلامیذ المرحلة الابتدائیة، المؤتمر العلمی الرابع، ریاضیات التعلیم العام فی مجتمع المعرفة، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، مصر، ص 177-245.
-علام، صلاح الدین (2009) .التقویم التربوی البدیل: أسسه النظریة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة. القاهرة . دار الفکر العربی .
-علاونة، معزوز (2014) .الاحتیاجات التدریبیة فی استراتیجیات التقویم البدیل وأدواته عند معلمی الریاضیات فی مدیریة التربیة والتعلیم فی مدینة نابلس، مجلة جامعة النجاح للأبحاث: العلوم الانسانیة، نابلس، فلسطین . 28 (11)، ص2587 – 2618.
-العلیان، فهد (2015). واقع استخدام معلمی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة لأسالیب التقویم البدیل من وجهة نظرهم، مجلة کلیة التربیة بجامعة الأزهر، القاهرة، مصر، العدد (164) .الجزء الأول)، ص763 - 813.
-عوض، أسماء (2017) .أثر تدریس علوم الأرض والبیئة باستخدام استراتیجیة التعلم القائم على المشروع فی تحصیل طالبات الصف الأول الثانوی العلمی وتفکیرهن المکانی البصری (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
-العیسى، أحمد (2016) . التعلیم بوابة التحول، مجلة المعرفة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة ،العدد (247) ، ص 1–164.
-المجاهد، سالم (2013). نحو رؤیة جدیدة لإصلاح نظام القیاس والتقویم التعلیمی فی لیبیا، المجلة الجامعة، لیبیا، 2 (15)، ص233-260.
- المزینی، تهانی (2015) . فاعلیة استخدام أسالیب التقویم البدیل فی تنمیة الجانبین المعرفی والمهاری وإکساب مهارات التعلم المنظم ذاتیاً وتحسین التفکیر التأملی لدى طالبات اللغة الإنجلیزیة فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، مجلة العلوم التربویة بجامعة الإمام، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، العدد (3)، ص67-130.
- مصطفى، أشرف (2016) . واقع ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة لأسالیب التقویم البدیل وسبل تطویرها فی المرحلة الأساسیة الدنیا بغزة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة،  فلسطین، ص 1-157.
-ملحق وثیقة برنامج التحول الوطنی 2020، متاح على الموقع https://www.yesser.gov.sa/ar/Documents/NTP_ar-2.pdf تاریخ الاسترجاع 13/ 03 /1439هـ.
-وثیقة برنامج التحول الوطنی 2020، متاح على الموقع http://vision2030.gov.sa/sites/default/files/NTP_ar.pdf تاریخ الاسترجاع 13/ 03 /1439هـ .
-وثیقة رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030، متاح على الموقع http://vision2030.gov.sa ((file:///C:/Users/USER/Downloads/Saudi_Vision2030_AR%20(3).pdf)) تاریخ الاسترجاع 27/ 02 /1439هـ.      
 
2-    المرجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Abu Zaina, Farid and Ababna, Abdullah (2007). Mathematics Curriculum for First Grades, Amman. Al-Masirah House for Publishing, Distribution and Printing.
Abu Ali, M. (2006). The effectiveness of employing educational methods based on real evaluation in developing higher thinking skills of tenth grade students and in their attitudes towards science (unpublished PhD thesis), University of Jordan.
Al-Ashkar, M.2015). The effect of employing the alternative evaluation on the development of mathematical thinking among fourth-grade students in Gaza (unpublished master's thesis), the Islamic University, Palestine.
Fatihah, Nawar (2005). The Effect of Using Alternative Assessment Methods on Sixth-Grade Students' Achievement in Mathematics and Their Attitudes Toward It (Unpublished Master's Thesis), University of Jordan
Eloyd, Dwight, Davidson, Peter, Coom, and Christine (2008). Basics of Assessment in Educational Education, translated by Khaled Al-Damig, King Saud University, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Bani Odeh, K. (2015). The effect of using the alternative calendar on the achievement of ninth grade students and their attitudes towards science in Nablus Governorate schools (unpublished master's thesis), An-Najah National University, Palestine.
- Al-Balawi, A.(2017). The degree of mathematics teachers' practice of alternative evaluation methods and tools in Tabuk region (field study on a sample of mathematics teachers in Tabuk region), the international conference entitled: The Teacher and the Age of Knowledge, Opportunities and Challenges, under the slogan of a Renewed Teacher for a Changing World, King Khalid University, College of Education, Part Four, 1361-1393.
Jaber, W. (2015). General Teaching Methods: Educational Planning and Applications, Amman, Dar Al Fikr.
Hassan, I. (2013). The reality of the practice of mathematics teachers in the elementary stage of the alternative evaluation and its relationship to their beliefs about it. Arab Studies in Education and Psychology, Issue (29), Part (2), pp. 173-202.
- Hamid, S.2013). The effect of employing alternative evaluation methods on developing contemplative thinking and geographic mapping skills among tenth grade female students (unpublished master's thesis), the Islamic University, Palestine.
Kharabsheh, B.(2004). The effect of using alternative evaluation methods on the performance of ninth grade students in the written expression (unpublished master's thesis), University of Jordan, Jordan.
- Khatabyah, A.(2005). Science education for everyone. Amman. Al Masirah House for Publishing and Distribution
Al-Khalifa, B. (2015). The effectiveness of alternative evaluation in the development of integrative science processes in the chemistry course for third-grade secondary students (unpublished master's thesis), I.M. bin Saud Islamic University, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
- Al-Khalifa, Hasan (2015) The Contemporary School Curriculum, Riyadh. Al-Rushd Library, i (14).
-Al-Rashidy, A.2008). Perceptions of primary science teachers in the State of Kuwait of alternate evaluation strategies and the degree of their practice of it (unpublished master's thesis), University of Jordan, Amman, Jordan.
- Al-Zoubi, A.2013): Mathematics Teachers' Knowledge and Practice of Realistic Assessment Strategies and Tools, The Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies. 21 (3), pp. 165--197.
Zahrani, H.(2013). The necessary training needs for mathematics supervisors according to the concept of the alternative evaluation (unpublished master's thesis), Umm Al-Qura University, Makkah, Saudi Arabia.
Zeitoun, H.2001). Instruction design is a systemic vision. Edition 2, Oman, the world of the book.
-Sallam, Ali (2015). Alternative Assessment: An Introduction to Improving Teacher Performance and Development of Preparation Programs, The Twenty-fourth Scientific Conference of the Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Teacher Preparation Programs in Universities for Excellence, Egypt, pp. 91-119.
Al-Senussi, Muhammad (2017). The Alternative Educational Assessment and its role in developing the competencies of the student teacher in the Faculties of Education, Journal of Educational and Psychological Sciences, the National Research Center, Palestine. 1 (1), pp. 68-85.
Al-Shammari, S. (2005): An Analytical Study of the Mistakes of Fifth-Grade Male Students in Hafar Al-Batin Governorate in the Kingdom of Saudi Arabia in the Four Operations on Regular Fractions, (Unpublished Master's Thesis), University of Jordan, Amman, Jordan.
Al-Shehri, A. (2012). The awareness of science teachers in elementary school in the Kingdom of Saudi Arabia of alternative evaluation strategies and their attitudes towards their use in the classroom (unpublished master's thesis), Yarmouk University, Irbid, Jordan.
- Sabry, Maher and Al-Rafi, M.2009). The educational evaluation: principles and procedures. Kingdom of Saudi Arabia. Al-Rushd Library.
Abdullah, F. (2009). The extent of sports education teachers' use of alternative assessment methods and tools in evaluating secondary school students, Sports Science and Arts, 34 (2). 99--116.
Abboud, Y. (2017). Alternative Assessment as a Modern Trend in Evaluating Student Performance, International Teacher Conference and the Age of Knowledge, Opportunities and Challenges, Part Four, King Khalid University, Abha, Kingdom of Saudi Arabia, pp. 1803-1838.
-Abeido, M. (2017). The convictions of science teachers to employ alternative evaluation in the basic-stage students ’acquisition of laboratory work skills, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 25 (1), pp. 52-74.
- Al-Arabi, M.(2004): Effectiveness of Alternative Assessment on Achievement and Communication and Reducing Mathematics Anxiety for Elementary Pupils, Fourth Scientific Conference, General Education Mathematics in the Knowledge Society, Egyptian Society for Mathematics Education, Egypt, pp. 177-245.
-Alam, Salah al-Din (2009) The Alternative Educational Assessment: Its theoretical and methodological foundations and its field applications. Cairo . Arab Thought House.
Alawneh, M. (2014). Training Needs in Alternative Evaluation Strategies and Tools for Mathematics Teachers in the Directorate of Education in Nablus, An-Najah University Journal for Research: Human Sciences, Nablus, Palestine. 28 (11), pp. 2587--2618.
Al-Alyan, F. (2015). The reality of mathematics teachers' use of alternative evaluation methods from their point of view, Journal of the Faculty of Education at Al-Azhar University, Cairo, Egypt, Issue (164), Part One, pp. 763-813.
Awad, A. (2017): The effect of teaching earth and environmental sciences using the project-based learning strategy on first-grade students' academic achievement and visual spatial thinking (unpublished master's thesis), Middle East University, Amman, Jordan.
Al-Eisa, A. (2016). Education, the Gate of Transformation, Knowledge Magazine, Riyadh, Saudi Arabia, Issue (247), pp. 1--164.
Al-Mujahid, Salem (2013). Towards a New Vision for Reforming the Educational Measurement and Evaluation System in Libya, The Whole Journal, Libya, 2 (15), pp. 233-260.
- Al Muzaini, Tahany (2015). The effectiveness of using alternative evaluation methods in developing the cognitive and skill sides, acquiring self-organized learning skills and improving contemplative thinking among English language students at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, Journal of Educational Sciences at Imam University, Riyadh, Saudi Arabia, Issue (3), pp. 67-130 .
Mustafa, Ashraf (2016). The reality of Islamic education teachers' practice of alternative evaluation methods and ways to develop them in the lower basic stage in Gaza (unpublished master's thesis), Islamic University, Gaza, Palestine, pp. 1-157.
- Supplement to the National Transformation Program 2020 document, available at https://www.yesser.gov.sa/ar/Documents/NTP_ar-2.pdf, date of retrieval on 03/13/1439 AH.
The National Transformation Program 2020 document, available at: http://vision2030.gov.sa/sites/default/files/NTP_en.pdf Retrieved date 03/13/1439 AH.
- Saudi Arabia Vision 2030 document, available at http://vision2030.gov.sa ((file: /// C: / Users / USER / Downloads / Saudi_Vision2030_EN% 20 (3) .pdf)) Retrieval date / 27 / 02/1439 AH.
3-    المراجع الأجنبية
-Butler, Y. and Jiyoon, L (2010). The effects of self-assessment among young learners of English. Language Testing, 27 (1),p 5-31.
-Cohen, L. Manion, I. Morrison, K. and Wyse, D (2010). Guide to teaching practice. Revised 5th Edition. Companion Website.
- Hammonds, B (2013). The Effects of Peer and Self-Assessment in a Middle School Mathematics Classroom. Unpublished Master thesis, The Faculty of the Patton College of Education, Ohio University.                                                              
- Shannon, V. and Zawojewski, J. (1995). Mathematics Performance Assessment: A New Game for Students. Mathematics teacher, 88(9),p 752-757.
- Davies, M. and Wevering, M. (1999). Alternative Assessment: New Directions in Teaching and Learning. contemporary Education. 71 (1). P 39-45.
-Gill, D. and Lucas, D (2013). Using Alternative Assessment in Business and Foreign Language Classes. Journal of International Education Research-Quarter. 9 (4). P 359-370