تصوّر مقترح لتقييم أداء قيادات الأقسام العلمية بالجامعات من منظور الجودة والاعتماد A Suggested View about the Performance of the heads of scientific departments at universities According to Requirements of Quality and Accreditation

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ أصول التربية بقسم التربية بکلية التربية في جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتقييم جودة أداء قيادات الأقسام العلمية بالجامعات، ولتحقيق هذا الهدف تم دراسة عدّة أدلة في معايير جودة التعليم العالي المعاصر، والتأکد من توافر أسس ومواصفات وشروط جودة الأداء والجدارة، والخصائص السيکومترية لهذا التصوّر المقترح، وقد تشکّل في صورته النهائية من (6) مکوّنات أساسية و(17) بُعداً و(81) ممارسة، وأوصى البحث بتزويد اتحاد الجامعات العربية وهيئات التقويم والجودة والاعتماد لتجريب التصوّر المقترح، وتطبيقه في الجامعات لتطوير نوعية المسار الوظيفي بأقسامه العلمية، وإحداث تغييرات لرفع کفاءته وتحقيق أهدافه في المنافسة.
This research aims at presenting a suggested view about the quality of the performance of the heads of scientific departments at universities. In order to achieve this aim, the researcher studies many pieces of evidence about the quality of the contemporary higher education. The researcher also makes sure about the availability of the bases and the requirements of good performance and eligibility. In addition, the researcher makes sure about the psychometrical aspects of this suggested view. In its final shape, the research is made up from six basic components, seventeen dimensions, and eighty-one practices. The research recommends sending the suggested view to the Association of Arab Universities and the bodies of evaluation, quality, and accreditation in order to test its validity and apply it in the universities to develop the quality of the career path and its different kinds in order to increase its effectiveness and achieve its aims in competition.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
- أحمد، أشرف والفقیه، محمد (2011). القیادة الاستراتیجیة لرؤساء الأقسام الأکادیمیة: دراسة میدانیة بجامعة نجران. مجلة کلیة التربیة، 146(1)، 571- 615.
-آشوین، بول(2010). تغییر التعلیم العالی: تطوّر التعلّم والتدریس. الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
-  برایانت، بول (2009). اعترافات مسؤول أکادیمی متمرّس: دلیل إرشادی للمحافظة على البقاء فی الوسط الأکادیمی. الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
-برایت، دیفید وریتشاردز، ماری (2008). العمادة الأکادیمیة: مهن فردیة وأدوار مؤسساتیة. الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
- برو، أنجیلا (2009). تجاوز الفصل بین البحث والتعلیم. الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
-  البطی، عبدالله (2014). الکفایات القیادیة لرؤساء الأقسام الأکادیمیة فی جامعة حائل. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 15(2)، 629- 662.
-  بلاک، لوریل وسیسنا، ماری وولکوک، جون (2007). مشروع الممارسة التأملیة: إنتاجیة أعضاء هیئة التدریس تتجاوز الأرقام. فی جیمس غروشیا وجودیث میللر، الوصول إلى جامعة منتجة: استراتیجیات لتقلیل النفقات وزیادة جودة التعلیم العالی (ص ص. 267- 279). الریاض، السعودیة: مکتبة العبیکان.
-  بنسیمون، استلا ووارد، کیلی وساندرز، کارلا (2006). دور رئیس القسم فی تطویر أعضاء هیئة التدریس الجدد إلى أساتذة وعلماء. الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
- الثبیتی، خالد (2014). تقییم المهارات الإداریة لرؤساء الأقسام العلمیة بالجامعات السعودیة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (33)، 13- 95.
- جمیلتش، والتر وسکوه، جون (2006). دورة حیاة رئیس القسم. الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
-  الحجیلی، نصر (2010). آراء رؤساء الأقسام الأکادیمیة فی جامعة ذمار نحو مهامهم الإداریة والأکادیمیة. مجلة جامعة دمشق، 26(ملحق)، 59- 92.
- الحیاصات، هوازن (2011). أنموذج مقترح لتقییم الأداء الوظیفی لرؤساء الأقسام الأکادیمیة فی الجامعات فی ضوء الواقع والاتجاهات الإداریة المعاصرة وقیاس مدى کفایته (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عمّان العربیة، عمان، الأردن.
-الزهرانی، سعید (2010). تقویم أداء رؤساء الأقسام الأکادیمیة فی الجامعات الحکومیة السعودیة بناءً على أنموذج جلبرت لهندسة السلوک من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عمّان العربیة، عمان، الأردن.
-سنج، بیتر (2006). الجامعة جماعة تتعلّم. فی آن لوکاس، قیادة التغییر فی الجامعات: الأدوار المهمة لرؤساء الأقسام فی الکلیات (ص ص. 415- 448). الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
- الشمری، غربی (2013). مهارات الإدارة الجامعیة لدى رؤساء الأقسام فی بعض الجامعات السعودیة الناشئة: دراسة میدانیة. مجلة رسالة الخلیج العربی، (127)، 221- 262.
- طعیمة، رشدی (2008). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة: مفهومه، أسسه، استخداماته. القاهرة، مصر. دار الفکر العربی.
-العبد العزیز، منیرة (2011). الصعوبات التی تواجه الأقسام الأکادیمیة النسائیة بجامعة الملک سعود عند تطبیقها لإدارة الجودة الشاملة. مجلة الرابطة الحدیثة، 4(14)، 129- 262.
-عبد العزیز، صفاء وعبدالعظیم، سلامة (2005، ینایر). ضمان جودة ومعاییر اعتماد مؤسسات التعلیم العالی فی مصر: تصور مقترح. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی السنوی الثالث عشر: الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعلیمیة، بنی سویف.
-ابن عثمان، روضة (2010). انخراط الأکادیمیین فی محادثات الجودة: المقاربة من الأسفل إلى الأعلى لتحسین التعلیم والتعلّم فی مؤسسات التعلیم العالی. بیروت، لبنان: منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة.
- عطیة، خالد وزهران، علاء الدین (2008). نموذج مقترح لتقییم جودة البرامج المحاسبیة من منظور الاعتماد الأکادیمی. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، 1(2)، 1- 62.
- علی الرحمن، وداد وأسامة، شهیرة (2010). جامعة الأحفاد للبنات ما بعد الامتیاز الأکادیمی: المسؤولیة الاجتماعیة والمشارکة المدنیة. بیروت، لبنان: منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة.
- العمری، حسان (2013). مؤشرات الثبات والصدق المحکی لقیاس المهارات الاجتماعیة للطلبة (SSIT) على عینات أردنیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 14(2)، 285-306. 
- عون، جورج (2010). الالتزام الاجتماعی للطلبة الجامعیین: تجربة جامعة القدیس یوسف فی بیروت. بیروت، لبنان: منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة.
-  غروشیا، جیمس ومیللر، جودیث (2007). الوصول إلى جامعة منتجة: استراتیجیات لتقلیل النفقات وزیادة جودة التعلیم العالی. الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
-  فاضل، مها (2010). إدارة الأقسام الأکادیمیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة والاعتماد بجامعتی أم القرى والملک عبد العزیز: دراسة میدانیة على شطر الطالبات (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
-  فیرین، آن وموسل، کی (2006). قیادة التجدید فی المنهاج الدراسی. فی آن لوکاس، قیادة التغییر فی الجامعات: الأدوار المهمة لرؤساء الأقسام فی الکلیات، الریاض، السعودیة.مکتبة العبیکان. ص375- 413.
-  الکلالدة، طاهر (2011). استراتیجیات إدارة الموارد البشریة. عمان، الأردن. دار عالم الثقافة.
- کوه، جورج (2006). نجاح الطالب فی الجامعة: تهیئة الظروف المؤثرة. الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
-  لوکاس، آن (2006). قیادة التغییر فی الجامعات: الأدوار المهمة لرؤساء الأقسام فی الکلیات. الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
-  لیمنغ، دریل (2006). إدارة شؤون الموظفین: دلیل لرؤساء الأقسام والعمداء. الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
- مجلس ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربیة (2008). دلیل التقویم الذاتی والخارجی والاعتماد العام للجامعات العربیة أعضاء الاتحاد. عمان، الأردن. اتحاد الجامعات العربیة.
- مجلس ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربیة (2009). دلیل المقاییس النوعیة والمؤشرات الکمیة لضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربیة أعضاء الاتحاد. عمان، الأردن. اتحاد الجامعات العربیة.
- محسن، منتهى (2011). واقع الأداء الإداری لدى رؤساء الأقسام فی کلیات التربیة بجامعة بغداد من وجهة نظر التدریسیین. مجلة کلیة التربیة، 2(4)، 682- 718.
-  مرسی، عمر ومصطفى، محمد (2011). تصور مقترح لتجوید الأداء الإداری لرؤساء الأقسام العلمیة فی ضوء مبادئ الجودة الشاملة فی جامعة أسیوط. مجلة الثقافة والتنمیة، (49)، 83- 164.
- مغاوری، هالة (2007). نموذج مقترح لتحقیق ضمان الجودة والاعتماد فی کلیات التربیة باستخدام مدخل إعادة الهندسة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عین شمس، القاهرة، مصر.
-  المغربی، عبد الحمید (2009). الاتجاهات الحدیثة فی دراسات وممارسات إدارة الموارد البشریة. القاهرة، مصر. المکتبة العصریة.
- الملیجی، رضا (2016). تطویر الأقسام العلمیة بجامعة حائل فی ضوء معاییر إدارة التمیز. مجلة مستقبل التربیة العربیة، 23(100)، 63- 198.
- نایت، بیتر وتراولر، بول(2007). فن قیادة رئاسة القسم بالجامعة. القاهرة، مصر. دار الفاروق.
- هیئة اعتماد مؤسسات التعلیم العالی (2015). دلیل إجراءات ومعاییر ضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی. عمّان، الأردن. هیئة اعتماد مؤسسات التعلیم العالی.
-  هیئة ضمان جودة التعلیم والتدریب (2015). دلیل مراجعة مؤسسات التعلیم العالی فی مملکة البحرین. المنامة، البحرین. وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعلیم العالی.
-   الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد (2015). دلیل اعتماد کلیات ومعاهد التعلیم العالی. القاهرة، مص. الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد.
- الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی (2011). معاییر الجودة للتعلیم العالی. الریاض، السعودیة: الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی.
-   هیغیرسون، ماری (2006). مهارات التواصل لرؤساء الأقسام الجامعیة. الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
- وِرغن، جون (2006). الأقسام الفاعلة: بناء ثقافات التمیّز وتعزیزها فی البرامج الأکادیمیة. الریاض، السعودیة. مکتبة العبیکان.
- الیحیوی، صبریة (2011). معاییر أداء الجودة الشخصیة لدى رؤساء الأقسام وأسالیب تعزیزها بالجامعات السعودیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7(1)، 35- 58.
2-    المرجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Ahmed, A. and Al-Fiqh, M. (2011). The strategic leadership of academic department heads: a field study at Najran University. Journal of the Faculty of Education, 146 (1), 571-615.
Ashwin, P. (2010). Transforming Higher Education: The Evolution of Learning and Teaching. Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library.
- Bryant, P. (2009). Confessions of a Senior Academic Official: A Guide to Maintaining an Academic Stay. Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library.
-Bright, D. & Richards, M. (2008). Academic Deanship: Individual Professions and Institutional Roles. Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library.
Bro, A. (2009). Go beyond the separation between research and education. Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library
Al-Buti, A. (2014). Leadership competencies for heads of academic departments at the University of Hail. Journal of Educational and Psychological Sciences, 15 (2), 629-662.
Black, L. and Cessna, Mary . J. (2007). Reflective Practice Project: Faculty productivity exceeds numbers. In James Groschia and Judith Miller, Access to a Productive University: Strategies to Reduce Expenditures and Increase the Quality of Higher Education (pp. 267-279). Riyadh, Saudi Arabia: Abikan Library.
- Bensimon, E.; Ward, K. and Sanders, C. (2006). The role of the department head in developing new faculty members into professors and scholars. Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library.
- Al-Thubaiti, K. (2014). Assessment of management skills of heads of scientific departments in Saudi universities. Journal of Human and Social Sciences, (33), 13-95.
Gelich, W. and Skoh, J.(2006). The life cycle of the department head. Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library.
Al-Hujaili, N. (2010). Opinions of heads of academic departments at Dhamar University towards their administrative and academic tasks. Damascus University Journal, 26 (Supplement), 59-92.
Al-Hayasat, H. (2011). A proposed model for evaluating the job performance of the heads of academic departments in universities according to contemporary administrative realities and trends and measuring its adequacy (unpublished PhD thesis). Amman Arab University, Amman, Jordan.
Al-Zahrani, S. (2010). An evaluation of the performance of the heads of academic departments in Saudi public universities based on Gilbert's model of behavior engineering from the faculty members' point of view (unpublished PhD thesis). Amman Arab University, Amman, Jordan.
Singh, P. (2006). The university is a community that learns. Ann Lucas, Leading Change in Universities: The Important Roles of Department Heads in Faculties (pp. 415-448). Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library.
Al-Shammari, G.(2013). University management skills for department heads in some emerging Saudi universities: a field study. Journal of the Arabian Gulf Message, (127), 221-262.
Taaima, R. (2008). Content analysis in the humanities: its concept, foundations, and uses. Cairo Egypt. Arab Thought House.
- Al-Abd al-Aziz, M.(2011). Difficulties that women’s academic departments face at King Saud University when implementing TQM. Modern League Journal, 4 (14), 129-262.
Abdel-Aziz, S. and Abdel-Azim, S. (January 2005). Quality Assurance and Accreditation Standards for Higher Education Institutions in Egypt: A Suggested Concept. Paper presented to the Thirteenth Annual Scientific Conference: Accreditation and Quality Assurance of Educational Institutions, Bani Souif.
- Ibn Othman, R. (2010). The Engagement of Academics in Quality Talks: A Bottom-Up Approach to Improve Teaching and Learning in Higher Education Institutions. Beirut, Lebanon: United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization.
Attia, K.and Zahran, A. (2008). A proposed model for evaluating the quality of accounting programs from an academic accreditation perspective. The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, 1 (2), 1-62.
Ali al-Rahman, W. and Usama, S. (2010). Ahfad University for Girls Beyond Academic Excellence: Social Responsibility and Civic Participation. Beirut, Lebanon: United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization.
Al-Omar, H.(2013). Indicators of consistency and veracity spoken for measuring students' social skills (SSIT) on Jordanian samples. Journal of Educational and Psychological Sciences, 14 (2), 285-306.
Aoun, G. (2010). Social commitment for university students: the experience of Saint Joseph University in Beirut. Beirut, Lebanon: United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization.
- Groschia, J. and Miller, J. (2007). Reaching a Productive University: Strategies to Reduce Expenditures and Increase the Quality of Higher Education. Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library.
Fadel, M. (2010). Managing academic departments according to the comprehensive quality standards and accreditation at Umm Al-Qura University and King Abdul-Aziz University: a field study on the female section (unpublished master's thesis). Umm Al-Qura University, Makkah, Saudi Arabia.
Virin, A.& Mosel, K (2006). Driving renewal in the academic curriculum. Ann Lucas, Leading Change in Universities: The Important Roles of Department Heads in Colleges in Riyadh, Saudi Arabia. The Abekan Library. Pp. 375- 413.
- Kalaldeh, T. (2011). Human resource management strategies. Ammaan Jordan. House of the world of culture.
Koh, G. (2006). Student success in the university: creating influential conditions. Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library.
Lucas, A. (2006). Leading change in universities: The important roles of department heads in colleges. Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library.
Liming, D.(2006). Personnel Management: A guide for department heads and deans. Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library.
Quality Assurance and Accreditation Council for Arab Universities (2008). A guide for self and external evaluation and general accreditation of Arab universities that are members of the Federation. Ammaan Jordan. Association of Arab Universities.
Quality Assurance and Accreditation Council for Arab Universities (2009). A guide to qualitative measures and quantitative indicators for quality assurance and accreditation for Arab universities that are members of the Federation. Ammaan Jordan. Association of Arab Universities.
Mohsen, M.(2011). The reality of the administrative performance of department heads in the Faculties of Education at the University of Baghdad from the teacher's point of view. Journal of the Faculty of Education, 2 (4), 682-718.
Morsi, O. and Mustafa, M. (2011). A proposed scenario to improve the administrative performance of the heads of scientific departments according to the principles of total quality at Assiut University. Journal of Culture and Development, (49), 83- 164.
Maghawri, H.(2007). A proposed model to achieve quality assurance and accreditation in colleges of education using the re-engineering approach (unpublished PhD thesis). Ain Shams University, Cairo, Egypt.
- Al-Maghrabi, A. (2009). Recent trends in human resource management studies and practices. Cairo Egypt. The Modern Library.
Al-Miliji, R.(2016). The development of scientific departments at the University of Hail in light of the criteria for management of excellence. The Future of Arab Education Journal, 23 (100), 63-198.
- Knight, P.and Trawler, P. (2007). The art of leading the department presidency at the university. Cairo Egypt. Dar Al-Farouk.
Accreditation Commission for Higher Education Institutions (2015). A guide to quality assurance procedures and standards in higher education institutions. Ammaan Jordan. Accreditation Commission for Higher Education Institutions.
- Education and Training Quality Assurance Authority (2015). A guide to reviewing higher education institutions in the Kingdom of Bahrain. Manama, Bahrain. Higher Education Institutions Performance Review Unit.
- The National Commission for Education Quality Assurance and Accreditation (2015). Accreditation guide for higher education colleges and institutes. Cairo Egypt. The National Authority for Education Quality Assurance and Accreditation.
- National Academic Accreditation and Assessment Authority (2011). Quality standards for higher education. Riyadh, Saudi Arabia: The National Academic Accreditation and Assessment Authority.
Higerson, M.(2006). Communication skills for heads of university departments. Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library.
Wergon, J. (2006). Active departments: building and strengthening cultures of excellence in academic programs. Riyadh, Saudi Arabia. Abikan Library.
- Al-Yahywi, S. (2011). Personal quality performance standards for department heads and methods of enhancing them in Saudi universities. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 7 (1), 35-58.
3-    المراجع الأجنبية:
- Boud, D., Molloy, E. (2013). Feedback in Higher and Professional Education: Understanding it and doing it well. New York, USA: Routledge.
-Fink, L. (2003). Creating Significant Learning Experiences: An Integrated Approach to Designing College Courses. San Francisco, USA: Jossey - Bass.
-  Kirby, J., Lawson, M. (2012). Enhancing the Quality of Learning: Dispositions, Instruction, and Learning Processes. Cambridge, UK: Cambridge University Press.
-  Mckenzie, J. (2004). Critical aspects and dimensions of variation: Extending understandings of ways of experiencing teaching. Paper presented at Improving Student Learning International Symposium. Oxford: Oxford Centre for Staff and Learning Development, Oxford Brooks University.
-   Morris, A., Miller, M. (2008). Leadership role of the department chair in private colleges. Eric, Ed: 502257.
-  Popenici, S. (2013). What Undermines Higher Education: and How This Impacts Employment, Economies and Our Democracies. USA: S.Popenici.
-   Zhao, C., Kuh, G. (2004). Adding value: learning communities and student engagement. Research in Higher Education, 45(2), 115- 138.