أثر برنامج قائم على الأنشطة اللغوية الترفيهية في تنمية مهارات اللغة الشفهية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

تخصص المناهج وطرق التدريس، کلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف على أثر برنامج قائم على الأنشطة اللغوية الترفيهية في تنمية مهارات اللغة الشفهية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، وتم اختيار التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ وذلک لمناسبة هذا التصميم لطبيعة البحث وما يهدف إليه، وقد تکونت مجموعة البحث من(27) تلميذًا؛ وقام الباحث بإعداد الأدوات التالية:( قائمة مهارات الاستماع، وقائمة مهارات التحدث، واختبار مهارات الاستماع، واختبار مهارات التحدث، وبرنامج مقترح في الأنشطة اللغوية القائمة على الترفيه). وأظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستماع أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05)، وذلک لصالح الأداء البعدي, کما اتضح أن للبرنامج المقترح أثرًا مرتفعًا في تنمية مهارات الاستماع لدى هؤلاء التلاميذ, وقد ثبت ذلک من خلال حساب حجم الأثر للبرنامج المقترح؛ وذلک باستخدام مربع إيتا(²η)، والذي جاء مساويًا (0,93), کما أظهرت نتائج البحث لاختبار مهارات التحدث أن هناک فروقًا بين الأداءين، وذلک لصالح الأداء البعدي، وهذه الفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(05,0), کما اتضح من المعالجة الإحصائية أثر البرنامج المقترح على تنمية مهارات التحدث لدى أفراد مجموعة البحث, الذي جاء مساويا(0,97). وفي هذه النتائج أوصى البحث بضرورة تدريب المعلمين والمشرفين على أنشطة البرنامج المقترح، وحث التلاميذ على الاشتراک في هذه الأنشطة، وتوفير الإمکانات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
-إبراهیم، زکریا(2012). سیکولوجیة الفکاهة والضحک. القاهرة.  مکتبة مصر
-إبراهیم، عبد العلیم(1991). الموجه الفنی لمدرسی اللغة العربیة. القاهرة. دار المعارف.
-أبو خلیل، محمد عبد الفتاح(2006). منهج مقترح لتعلیم بعض مهارات التحدث لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة بدمنهور. جامعة الإسکندریة.
-أحمد، هناء فاروق(2013). فاعلیة استراتیجیة المناقشة فی تنمیة مهارات التحدث باللغة العربیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی( رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد الدراسات التربویة . جامعة القاهرة.
-البجة، عبد الفتاح (2003). تعلیم الأطفال المهارات القرائیة والکتابة. القاهرة. دار الفکر العربی.
- بدر، عادل (2019) . أسباب ضعف اللغة العربیة لدى طلاب المرحلة الابتدائیة وبعض طرق العلاج. المؤتمر الدولی للغة العربیة. الأمارات العربیة المتحدة.10-13 أبریل.
- بدیر، کریمان؛ صادق، إمیلى (2008). تنمیة المهارات اللغویة للطفل. القاهرة. عالم الکتب.
- جاب الله، على سعد (2005). الانشطة اللغویة، أنواعها، معاییرها، استخداماتها. الریاض. دار الکتاب الجامعی.
- جاب الله، على؛ والشیزاوى، عبد الغفار(2005). الأنشطة اللغویة:  أنواعها- معاییرها - استخداماتها. عمان( الأردن). دار الکتاب الجامعی.
- جاد، محمد لطفى (2011). فاعلیة برنامج قائم على قراءة قصص الاطفال فی تنمیة مهارات التحدث لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. مجلة العلوم التربویة،19(2).
- جمعة، نائل خمیس محمد (2017). فعالیة استراتیجیة مثلث الاستماع فی تنمیة مهاراتی التحدث والقراءة لدى طلاب الصف الثالث الأساسی بمحافظة رفح (رسالة ماجستیر غیر منشورة) . کلیة التربیة . الجامعة الإسلامیة . غزة.
- حسن، حسن عمران(2004). أثر الثنائیة اللغویة على اکتساب وتعلم تلامیذ المدرسة الابتدائیة لمهارات اللغة الأم وتحصیلهم اللغوی . مجلة کلیة التربیة . جامعة أسیوط 20(1).
-الحصینان، سارة (2018). الأنشطة التفاعلیة، 22 نشاط ممتع تفاعلی لتعلیم أبنائنا. عمان. دار الحامد للنشر والتوزیع.
-الحلاق، على سامى (2018).المرجع فی تدریس مهارات اللغة العربیة وعلومها. بیروت. المؤسسة الحدیثة للکتاب.
 -حمدان، محمد(2014). نظریات التعلم. عمان (الأردن). جهینة للنشر والتوزیع.
-الخلیفة، حسن جعفر(2014). فصول فی تدریس اللغة العربیة. الریاض.  مکتبة الرشد.
-الخلیفة، حسن جعفر(2016). المنهج المدرسی المعاصر. جدة. مکتبة الرشد.
- دحلان، بیان عمر(2014). فاعلیة برنامج قائم على الحکایات الشعبیة فی تنمیة مهاراتالتعبیر الشفوی لدى تلمیذات الصف الرابع الأساسی( رسالة ماجستیر غیر منشورة) .الجامعة الإسلامیة. غزة.
-الرشیدی، غازی (2012).التعلیم الابتدائی:  جودة التعلیم وکفاءة  المدرسة. الکویت. مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع
- رمضان، مروة عبد العزیز(2012) . تنمیة المهارات الفنیة لطفل ما قبل المدرسة من خلال الأنشطة الترویحیة. الإسکندریة . المکتب الجامعی الحدیث
- زعتر، وفاء(2012) . دور الأنشطة الترویحیة فی تعدیل السلوک اللاتکیفى. کفر الشیخ .العلم والایمان للنشر والتوزیع
- زقوت، محمد شحادة (1999). المرشد فی تدریس اللغة العربیة. غزة .  مکتبة الأمل.
- زهران، نورا محمد أمین (2011). فاعلیة الأنشطة اللغویة القائمة على النظریة البنائیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة،4(12).
-السالم، البندری بنت سعید (2002). تربیة طفل المدرسة الابتدائیة . رؤیة مستقبلیة( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). کلیة التربیة . جامعة أم القرى.
-سلیمان، محمود جلال الدین (2001). فعالیة التدریب على استراتیجیات تعلم اللغة فی تنمیة مهارات الاستماع لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. مجلة کلیة التربیة بدمیاط . جامعة المنصورة، (37).
- السمان، شحاتة أحمد (2005) أثر الثنائیة اللغویة على اکتساب أطفال مرحلة ما قبل المدرسة لبعض المهارات اللغویة(رسالة ماجستیر غیر منشورة) . کلیة التربیة. جامعة أسیوط.
- السید، عبد النبی السید(2004). الأنشطة التربویة للأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة. مکتبة الأنجلو المصریة.
-سالم، کمال سالم (2005). ذوو القصور العقلی: الترویح عنهم وتأهیلهم مهنیا واجتماعیا. بیروت. دار العلم للملایین.
-شحاتة، حسن (2008). تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. القاهرة . الدار المصریة اللبنانیة.
-شحاتة، حسن(2007). استراتیجیات التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی. القاهرة .  الدار المصریة اللبنانیة.
-الشخص، عبد العزیز(2006). اضطرابات النطق واللغة . الریاض. الصفحات الذهبیة
-الشناوی، محمد محروس (1995). نظریات الإرشاد والعلاج النفسی. القاهرة. دار غریب.
-الشنطی، دعاء عبد الرحمن(2016) . فاعلیة برنامج مقترح قائم على أدب الأطفال فی تنمیةمهارات التعبیر الشفوی لدى تلامیذ الصف الثالث الأساسی بغزة (رسالة ماجستیر غیرمنشورة). جامعة الأزهر، غزة.
-الشهرانی، خلیل محمد عبد الله(2012) مستوى تمکن معلمی الصف الأول الابتدائی من أسالیب تنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذهم( رسالة ماجستیر غیر منشورة) . کلیة التربیة. جامعة أم القرى
- شواهین، خیر (2018). استخدام اللعب فی تعلیم الاطفال فی مرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائیة. عمان (الأردن).عالم الکتب الحدیثة.
-الشوبکی، مها محمد (2011). فاعلیة برنامج قائم على مهارات الاستماع لتنمیة مهارات القراءة لدى تلمیذات الصف الرابع الأساسی بغزة(رسالة ماجستیر غیر منشورة) . کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
-الشوبکی، مها محمد(2011). فاعلیة برنامج قائم على مهارات الاستماع لتنمیة مهارات القراءة لدى تلمیذات الصف الرابع الأساسی بغزة(رسالة ماجستیر غیر منشورة) . کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
- صالح، أحمد زکى (2011). نظریات التعلم. القاهرة. دار الزهراء للنشر والتوزیع.
- صالح، صالح أحمد(2015). برنامج أنشطة مدرسیة لتنمیة مهارات اللغة اللفظیة والمهارات الاجتماعیة لدى التلامیذ المعاقین عقلیا. مجلة العلوم التربویة. جامعة القاهرة،23(4).
-عامر، طارق عبد الرؤوف (2015). المهارات اللغویة للأطفال: الاستماع والتحدث. عمان (الأردن). الدار المنهجیة للنشر والتوزیع.
-عبد الباری، ماهر شعبان (2011). مهارات التحدث العملیة والأداء . عمان (الأردن). دار المسیرة للطباعة والنشر.
-عبد الحى، خیر إبراهیم (2017). دور الأنشطة التربویة فی رعایة الطلاب الموهوبین بمرحلة التعلیم الأساسی فی مصر: دراسة تقویمیة( رسالة ماجستیر غیر منشورة) . معهد البحوث والدراسات العربیة. المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
-عبد الهادی، نبیل(2005). مهارات فی اللغة والتفکیر. عمان( الأردن). دار صفاء.
- عبد الوهاب، أحلام طرخان(2017). فعالیة التدریس باستخدام المدخل الصوتی فی تنمیة مهارات التعبیر الشفهی لدى تلامیذ الصف الأول الابتدائی من مرحلة التعلیم الأساسی. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. رابطة التربویین العرب، (81).
- عثامنة، فایز محمد (2010). مظاهر الضعف اللغوی وأسبابه لدى طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر المعلمین فی منطقةالمثلث الشمالی لواء حیفا. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة.7(2)
- العجمی، محمد عبد السلام ؛ والحارثی، سعاد فهد(2006). المدرسة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة . الریاض . مکتبة الرشد.
- العزة، سعید حسنى (2007). الإعاقة واضطرابات الکلام والنطق واللغة. عمان( الأردن). الدار العلمیة الدولیة للنشر.
-عصر، حسنى عبد الباری (1998). تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الابتدائیة. الإسکندریة. الدار الجامعیة.
-عقیل، عبد الله (2005). سیاسة التعلیم ونظامه فی المملکة العربیة السعودیة . الریاض: مکتبة الرشد
-علی، عبد الحمید محمد (2009). الاتجاهات الحدیثة فی القیاس النفسی والتقویم التربوی. القاهرة.  مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
- عماد الدین، أحمد. (2012) .أثر استخدام السرد القصصی لتنمیة بعض مهارات الاستماعفی القراءة لدى طلبة الصف الرابع الأساسی واتجاهاتهم نحوها( رسالة ماجستیر غیرمنشورة ) . الجامعة الإسلامیة. غزة.
- عمار، یاسر سلامة(2011). أثر توظیف الأنشطة اللغویة فی تنمیة بعض المهارات الکتابیة لدى طلبة السادس الأساسی( رسالة ماجستیر غیر منشورة) . کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة .غزة.
- عوض، فایزة (2009). مداخل واتجاهات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة والتربیة الإسلامیة. القاهرة. الجزیرة للطباعة والنشر.
- عون، فاضل ناهی(2012).طرائق تدریس اللغة العربیة وأسالیب تدریسها. عمان(الأردن). دارصفاء للنشر والتوزیع.
- فضل الله، محمد رجب (1998). الاتجاهات التربویة المعاصرة فی تدریس اللغة العربیة. القاهرة. عالم الکتب.
-الفیومی، خلیل عبد الرحمن (2012). أثر نشاطات الاتصال اللغوی فی تنمیة مهارات
التعبیر الشفوی لدى طلاب الصف التاسع الأساسی فی مدارس مدیریة التربیة والتعلیمبمنطقة عمان الثانیة فی الأردن. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. الأردن،(48)
 - کرم الدین، لیلى (2003). لغة أبنائنا، النمو السلیم وتنمیتها. مجلة خطوة . القاهرة،(20).
- مأمون، ساعد(2015). تعلیمیة أنشطة اللغة العربیة من خلال استراتیجیة حل المشکلات فی کتاب اللغة العربیة للسنة الرابعة من التعلیم المتوسط. (شهادة الماستر کلیة الآداب واللغات). جامعة الشهید حمه لخضر. الجزائر.
- مجمع اللغة العربیة (2004). المعجم الوجیز. القاهرة. الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة.
-محمد، هدى حسن محمود؛ ومحمد، ماهر حسن محمود(2008). الترویح وأهمیته فی التوافق النفسی والاجتماعی لمتحدی الإعاقة الذهنیة. الإسکندریة. دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
-مختار، عبد الرازق؛ ویوسف، نایل(2006). أثر استخدام أنشطة إثرائیة مقترحة فی اللغة العربیة على تنمیة التحصیل والمهارات اللغویة لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. مؤتمر کلیة التربیة بالوادی الجدید . جامعة أسیوط .
- مدکور، على أحمد (2010). طرق تدریس اللغة العربیة. عمان(الأردن).  دار المسیرة للنشر والتوزیع.
- المراشدة، طلال عبد الله (2008). بناء المهارات اللغویة فی کتب تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها فی الجامعات الأردنیة الرسمیة: الأردنیة والیرموک وآل البیت( رسالة ماجستیر غیر منشورة) . کلیة الدراسات العلیا. الجامعة الأردنیة.
- مرعى، توفیق، وآخرون (2015). التعلیم الابتدائی فی الوطن العربی. القاهرة. دار العرب للنشر والتوزیع.
- مزید، زینب (2012). تأثیر برنامج تعلیمی فی تنمیة مهارات الاستماع النشط لدى أطفال الریاض. مجلة الأستاذ التربویة. کلیة التربیة. جامعة ابن رشد للعلوم الإنسانیة. بغداد،(203).
- مصطفى، عبد الله علی (2014).  مهارات اللغة العربیة. عمان (الأردن). دار المسیرة للنشروالتوزیع.
- مصطفى، فهیم (2001). أنشطة ومهارات القراءة فی المدرستین الإعدادیة والثانویة. القاهرة. دار الفکر العربی.
- مطر، رجب عبد الفتاح؛ مسافر، عبد الله على(2010). نمو المفاهیم والمهارات اللغویة لدى الأطفال. الریاض. دار النشر الدولی.
- المنقاش، سارة عبد الله سعد (2006). دراسة تحلیلیة لسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة ومقترحات لتطویرها. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الإسلامیة ،1(19).
- الموسوی، نجم عبد الله، وزبون، رجاء سعدون(2010). اسباب ضعف تحصیل تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی مادة التعبیر من وجهة نظر معلمی المادة ومعلماتها. مجلة میسان للدراسات الاکادیمیة ،9(17).
-الناصر، محمد (2011) . أثر التدریس باستخدام الدراما وفق منحى مسرحة المناهج لمادة قواعد اللغة العربیة فی التحصیل الدراسی وتنمیة مهاراتی الاستماع والتحدث لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی فی مدینة القطیف فی الملة العربیة السعودیة. مجلة دراسات العلوم التربویة. عمادة البحث العلمی . الجامعة الأردنیة،38(1).
- الناقة، محمود؛ وحافظ، وحید (2002).تعلیم اللغة العربیة فی التعلیم العام، مداخله وفنیاته. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
- النصار، صالح عبد العزیز (2012). ضعف الطلبة فی اللغة العربیة: قراءة فی أسباب الضعف وآثاره فی ضوء نتائج البحوث والدراسات العلمیة. المؤتمر الدولی للغة العربیة. العربیة لغة عالمیة: مسؤولیة الفرد والمجتمع والدولة. المجلس الدولی للغة العربیة.  بیروت من 19إلى 23 مارس.
-الهذلی، أسماء ناصر(2016). فاعلیة برنامج قائم على الأنشطة اللغویة الإثرائیة فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى تلمیذات الصف السادس الابتدائی( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة القصیم.
-وزارة التعلیم (2018). وثیقة سیاسة التعلیم .المملکة العربیة السعودیة. مکتبة منهل الثقافة التربویة، متاح على:  https://www.manhal.net/art/s/12262
-الوقفی، راضی(2003). صعوبات التعلم: النظریة والتطبیق. عمان( الأردن). منشورات کلیة الأمیرة ثروت.
-یونس، منى (2014). التعلیم الابتدائی. عمان (الأردن). دار صفاء للطباعة والنشر والتوزیع
2-    المرجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
 
Ibrahim, Z. (2012). Psychology of humor and laughter. Cairo. Egypt Library
- Ibrahim, A. (1991). Technical orientation for Arabic language teachers. Cairo. Knowledge House.
- Abu Khalil, M. A. (2006). A suggested curriculum for teaching some speaking skills for fifth grade students (unpublished master's thesis). Faculty of Education in Damanhour. Alexandria University.
Ahmed, H. F.(2013). The effectiveness of the discussion strategy in developing the skills of speaking the Arabic language among fifth-grade students (unpublished master's thesis). Institute of Educational Studies. Cairo University.
-Al Beja, A. (2003). Teaching children reading and writing skills. Cairo. Arab Thought House.
Badr, A. (2019). Reasons for the weakness of the Arabic language among primary school students and some treatment methods. International Conference on the Arabic Language. United Arab Emirates 10-13 April.
- Badir, K.; Sadik, E. (2008). The development of the child's language skills. Cairo. The world of books.
Gaballah, A. S.(2005). Linguistic activities, types, standards, uses. Riyadh. University Book House.
- Jaab-Allah, A.; And Shizawi, A. (2005). Language activities: types - standards - uses. Ammaan Jordan). University Book House.
Gad, M. L. (2011). The effectiveness of a program based on reading children's stories in developing the speaking skills of fifth grade students. Journal of Educational Sciences, 19 (2).
Jumaa, N. K.M. (2017). The effectiveness of the Listening Triangle strategy in developing the speaking and reading skills of third-grade students in Rafah Governorate (unpublished Master's thesis). College of Education. The Islamic University. Gaza.
Hassan, H. I. (2004). The effect of bilingualism on the acquisition and learning of primary school pupils of the skills of the mother tongue and their linguistic achievement. Journal of the College of Education. Assiut University 20 (1).
Al-Husaynain, S.(2018). Interactive activities, 22 interactive fun activities to teach our children. Amman. Dar Al-Hamid for publication and distribution.
- Al-Hallaq, A.S.(2018): The reference in teaching Arabic language skills and sciences. Beirut. The modern institution of writers.
Hamdan, M. (2014). Learning theories. Ammaan Jordan). Juhayna Publishing and Distribution.
al-Khalifa, H. J. (2014). Classes in teaching Arabic. Riyadh. Al-Rushd Library.
al-Khalifa, H. J. (2016). The contemporary school curriculum. Grandmother. Al-Rushd Library.
Dahlan, B. O. (2014). The effectiveness of a program based on folk tales in developing the oral expression skills of students of the fourth grade (unpublished master's thesis). The Islamic University. Gaza.
- Al-Rashid, G. (2012). Primary education: the quality of education and the efficiency of the school. Kuwait. Al Falah Library for Publishing and Distribution
Ramadan, M.A. (2012). Developing the technical skills of preschool children through recreational activities. Alexandria. Modern university office
Zater, W. (2012). The role of recreational activities in modifying adaptive behavior. Kafr al-Sheikh: knowledge and faith for publication and distribution
Zaqout, M. S. (1999). A guide in teaching Arabic. Gaza . Hope Library.
Zahran, N. M. A. (2011). The effectiveness of language activities based on constructive theory in developing reading comprehension skills for middle school students. Journal of Scientific Research in Education, 4 (12).
Al-Salam, A. S. (2002). Raising an elementary school child. Future vision (unpublished Master's thesis). College of Education. Umm Al Qura University.
Soliman, M. J. (2001). The effectiveness of training on language learning strategies in developing the listening skills of primary fourth grade students. Damietta College of Education Journal. Mansoura University, (37).
Al-Samman, S. A. (2005) The Impact of Linguistic Bilingualism on Preschoolers' Acquisition of Some Language Skills (Unpublished Master's Thesis). College of Education. Assiut University.
- Al-Sayed, A. A. (2004). Educational activities for children with special needs. Cairo. The Anglo-Egyptian Library.
Salem, K.S. (2005). Those with mental deficiencies: recreation and rehabilitation for them professionally and socially. Beirut. House of science for millions.
Shehata, H. (2008). Teaching the Arabic language between theory and practice. Cairo . The Egyptian Lebanese House.
Shehata, H. (2007). Modern teaching and learning strategies and making the Arab mind. Cairo . The Egyptian Lebanese House.
Elshakhs, A. (2006). Speech and language disorders. Riyadh. Golden Pages
- Al-Shenawy, M. M. (1995). Counseling and Psychotherapy Theories. Cairo. Dar Gharib.
Al-Shatti, D. A. (2016). The effectiveness of a proposed program based on children's literature in developing the oral expression skills of third-grade students in Gaza (unpublished master's thesis). Al-Azhar University - Gaza.
- Al-Shahrani, K.M. A. (2012) The level of mastery of first-grade teachers in methods of developing reading skills among their pupils (unpublished master's thesis). College of Education. Umm Al Qura University
- Shawahin, K.(2018). The use of play in educating children in pre-school and elementary school. Amman (Jordan): The World of Modern Books.
Shobaki, M. M. (2011). The effectiveness of a program based on listening skills to develop reading skills among students of the fourth grade of basic education in Gaza (unpublished master's thesis). College of Education. The Islamic University of Gaza.
- Al-Shobaki, M.M. (2011). The effectiveness of a program based on listening skills to develop reading skills among students of the fourth grade of basic education in Gaza (unpublished master's thesis). College of Education. The Islamic University of Gaza.
Saleh, A. Z.(2011). Learning theories. Cairo. Zahraa House for Publishing and Distribution.
Saleh, S.A. (2015). School activities program to develop verbal language and social skills for students with mental disabilities. Journal of Educational Sciences. Cairo University, 23 (4).
Amer, T. A. (2015). Children's language skills: listening and speaking. Ammaan Jordan). House Methodology for Publishing and Distribution.
Abdel Bari, M. S. (2011). Practical speaking and performance skills. Ammaan Jordan). Al Massira Printing and Publishing House.
-Abdul Hayy, .K. I. (2017). The role of educational activities in caring for gifted students in the basic education stage in Egypt: An evaluation study (unpublished master's thesis). Institute for Arab Research and Studies. The Arab Organization for Education, Culture and Science.
Abdel-Hadi, N.(2005). Skills in language and thinking. Ammaan Jordan). Safaa House.
- Abdel Wahab, A.T. (2017). The effectiveness of teaching by using the audio input in developing the oral expression skills of the first grade students of the basic education stage. Journal of Arab Studies in Education and Psychology. Arab Educators Association, (81).
Athamna, F. M. (2010). Manifestations and causes of linguistic weakness among students of the stage
From the teachers' point of view in the Northern Triangle, the Haifa District. University of Sharjah Journal of Human and Social Sciences 7 (2).
- Al-Ajami, M. A.; Al-Harithi, S. F.(2006). Elementary school in the Kingdom of Saudi Arabia. Riyadh. Al-Rushd Library.
Al-Azza, S. H.(2007). Disability and speech, speech and language disorders. Ammaan Jordan). International Scientific Publishing House.
-Asr, H. A. (1998). Teaching Arabic in the primary stage. Alexandria. University home.
Aqil, A. (2005). The education policy and system in the Kingdom of Saudi Arabia. Riyadh: Al-Rushd Library
Ali, A. M.(2009). Modern trends in psychological measurement and educational evaluation. Cairo. Good Foundation for Publishing and Distribution.
- Imad Al-Din, A.. (2012) The effect of using storytelling to develop some listening skills in reading among fourth-grade students and their attitudes towards it (unpublished master's thesis). The Islamic University. Gaza.
Ammar, Y. S.(2011). The effect of employing language activities on developing some writing skills among students of the Basic Sixth (unpublished master's thesis). College of Education. The Islamic University, Gaza.
Awad, F.(2009). Modern approaches and trends in the teaching of the Arabic language and Islamic education. Cairo. Al Jazeera Printing and Publishing.
- Aoun, F. N.(2012). Methods of Teaching the Arabic Language and Teaching Methods. Ammaan Jordan). Dar Saffa for publishing and distribution.
Fadlallah, M. R. (1998). Contemporary educational trends in teaching Arabic. Cairo. The world of books.
- Al-Fayoumi, K. A. (2012). The impact of language communication activities on skills development
Oral expression among ninth grade students in the Directorate of Education schools in Amman Second Region in Jordan. Journal of Educational and Psychological Sciences. Jordan (48)
Karamuddin, L. (2003). Our children's language, healthy growth and development. Step Magazine. Cairo (20).
Mamoun, S. (2015). Teaching Arabic language activities through the problem-solving strategy in the Arabic language textbook for the fourth year of intermediate education. (Master Certificate, College of Letters and Languages). Martyr Hama Lakhdar University. Algeria.
The Academy of the Arabic Language (2004). The Brief Lexicon. Cairo. General Authority for the Affairs of the Emiri Press.
Muhammad, H. H. M.; And Muhammad, M.H.M. (2008). Recreation and its importance in the psychological and social compatibility of the intellectual disability challenges. Alexandria. Dar Al-Wafa for publishing and printing.
- Mukhtar, A. R.; & Youssef, N. (2006). The effect of using the suggested enrichment activities in the Arabic language on developing the achievement and language skills of the fourth grade pupils. Conference of the Faculty of Education in the New Valley. Assiut University.
- Madkour, A.A. (2010). Methods of Teaching Arabic Language. Ammaan Jordan). Al Masirah House for Publishing and Distribution.
Marashda, T. A. (2008). Building language skills in Arabic language teaching textbooks for speakers of others in the official Jordanian universities: Jordanian, Yarmouk and Al-Bayt (unpublished Master's thesis). College of Graduate Studies. University of Jordan.
Maree, T., and others (2015). Primary education in the Arab world. Cairo. Dar Al Arab for publishing and distribution.
- Mazyad, Z. (2012). The effect of an educational program on developing active listening skills among kindergarten children. Journal of Educational Professor. College of Education. Ibn Rushd University for Human Sciences. Baghdad (203).
Mustafa, A. A. (2014). Arabic language skills. Ammaan Jordan). Al-Masirah House for Publishing and Distribution.
Mustafa, F. (2001). Reading skills and activities in middle and high schools. Cairo. Arab Thought House.
Matar, R. A.; Musafir, A. A. (2010). The development of concepts and language skills in children. Riyadh. International Publishing House.
Al-Minqash, S. A. (2006). An analytical study of education policy in the Kingdom of Saudi Arabia and proposals for its development. King Saud University Journal of Educational Sciences and Islamic Studies, 1 (19).
- Al-Musawi, N. A., and Zaboon, R. S. (2010). The reasons for the poor achievement of elementary school students in the expression subject from the point of view of the subject's teachers. Missan Journal of Academic Studies, 9 (17).
-Alnaser, M. (2011). The effect of teaching using drama according to the theater curriculum of the Arabic grammar subject on academic achievement and the development of listening and speaking skills among sixth grade students in the city of Qatif in the Saudi Arabian community. Journal of Educational Sciences Studies. Deanship of Scientific Research. University of Jordan, 38 (1).
Alnaka, M.; Hafez, W. (2002). Teaching the Arabic language in public education, its entries and its techniques. College of Education. Ain Shams University.
Al-Nassar, S.A. (2012). Students' weakness in the Arabic language: a reading of the causes and effects of weakness in light of the results of research and scientific studies. International Conference on the Arabic Language. Arabic is a universal language: the responsibility of the individual, society and the state. International Council for the Arabic Language. Beirut from 19 to 23 March.
-Alhazly, A. N. (2016). The effectiveness of a program based on enriching linguistic activities in developing written expression skills among sixth-grade primary students (unpublished master's thesis). College of Education. Qassim University.
Ministry of Education (2018). Education Policy Document. Saudi Arabia. The Manhal Educational Culture Library, available at: https://www.manhal.net/art/s/12262
Alwakfy, R. (2003). Learning Difficulties: Theory and Application. Ammaan Jordan). Princess Tharwat College Publications.
Yunus, M. (2014). Elementary education. Ammaan Jordan). Safaa House for printing, publishing and distribution.
3-    المراجع الأجنبية:
Abdel Fattah,Bader(2009).The Effect of Using some Active learning Techniques on Developing Primary pupils Speaking Skills ,M.A Unpublished ,Faculty of Education .Ain Shams University.
Armstrong ,William (2007) . Learning to Listen American Education, No.4,21(4) Win. Eric: Ed 559058.
Dilamar ,A.(2011).Improving Oral Language Skills of Beginning Students. English Teaching Forum,(54)
Ekanem ,Ekpenyong E. &et.al. (2016) Primary Education as a Foundation for Qualitative Higher Education in Nigeria. journal of Education and Learning; 2(2)
Elizabeth ,Yazmin (2003). The Effect of whole Language  Instruction on the Writing Development of Spanish  English – Speaking   children. Speaking and Bilingual Research Journal ,12(2).
Erdogan, Ozge (2017). The Effect of Cooperative Writing Activities on Writing Anxieties of Prospective Primary School Teachers. International Journal of Research in Education and Science, 3(2).
 Gaudart, Hyacinth( 2018). Using Drama Techniques in Language Teaching. ERIC Document Reproduction. Service No. ED 366197.
Graves ,Jennifer(2009).  Improving Students Active Listening Skills Across the Curriculum. Eric: Ed 433575.                                                 
Hoff ,E.(2005).Language Development,3rd Edition .United States: Wadsworth.  
Hopse ,W.(2013).Staging of Mental Retardation Current Medical and Treatment ,3nd Ed , Appleton Pub ,New York.
Ivic, Sonja(2017). Communication Skills of a Child at the End of the First Grade of Elementary School. Journal of Education and Practice, 7(23).             
Joe ,W. ,"Learn English with Teacher Joe ," Retrieved in February 2019, Available on  http://teacher Joe. us/learn English 01htm
Kempe, Andy(2013). The Role of Drama in the Teaching of Speaking and Listening as the Basis for Social Capital. Research in Drama Education, 8 (1).
Mather, N.& Goldstein, S.(2006).Learning and Challenging Behaviors , Available at line on www.learning. com.
Mustafa, Amr & Ghani, Mohd Zuri (2016).The Effectiveness of a Multi Sensory Approach in Improving LetterSound Correspondence among Mild Intellectual Disabled Students in State of Kuwait. Journal of Education and Practice, 7(32).  
Nelson, Lauri H.; Wright, Whitney; Parker, Elizabeth W.(2016) Embedding Music into Language and Literacy Instruction for Young Children. Young Exceptional Children19(1).                                                                                         
Reed ,Vicki(2005).An Introduction to Children with Language Disorders.3rd Ed .Boston: Allyan & Bacan .USA.  
Robert ,V. Kail (2012).Children and their Development . sixth Edition .Pearson Education .USA.
  Rodel ,M & Wishart ,J.(2015).Taking The initiative in Learning:  A Development Investigation of Infant, International Journal of Disability .Development and Education ,38(1)
 Smith, D.(2001).Introduction to Special Education:  Teaching in Age of Age Opportunity (4th ed).Boston: Allyn &Bacon.
That   - Simon, Jean-Pascal & et .al.(2017). Studying Activities Take Place in Speech Interactions: A Theoretical and Methodological Framework. International Journal of Qualitative Studies in Education (QSE),29(5).                                                                                                   
 Vanhoudta ,L .& et.al.(2008).The background psychosocial Status of Teacher with Vole Problem .Journal of psychosomatic Research,(65).       
 -Zhang, Tongtong ; Wu, Zhiwei (2017).The Impact of Consecutive Interpreting Training on the L2 Listening Competence Enhancement English Language Teaching, 10(1)