فاعلية برنامج في الاستدامة البيئية قائم على دمج استراتيجيتي RAFT وPWTW في تنمية مهارات کتابة المقالات العلّمية والاتجاه نحو قضايا الاستدامة البيئية لدى طلاب کلية العلوم في الجامعة الإسلامية بالمملکة العربية السعودية The Effectiveness of an Environmental-Sustainability Program, Based on Integration Between RAFT and PWTW

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية الدعوة، قسم التربية، مسار المناهج وطرق التدريس، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج في الاستدامة البيئية قائم على دمج استراتيجية رافت للکتابة RAFT واستراتيجية الصورة تعدل ألف کلمة PWTW في تنمية مهارات کتابة المقالات العلّمية والاتجاه نحو قضايا الاستدامة البيئية لدى طلاب کلية العلوم بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة) وتم تصميم مواد المعالجة التجريبية وأدوات القياس (البرنامج التدريبي، اختبار مهارات الکتابة العلمية، مقياس الاتجاه)، ثم تطبيقها على عينة عشوائية من طلاب کلية العلوم بلغ عددها 53 طالبا بواقع 27 طالبا في المجموعة التجريبية و26 طالبا في المجموعة الضابطة. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بينمتوسطيدرجاتالطلاب في کل مناختبارمهارات الکتابة العلمية، ومقياس الاتجاه نحو قضايا الاستدامة البيئية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود أثر کبير للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات الکتابة العلمية، وتأثير متوسط في تنمية الاتجاهات نحو قضايا الاستدامة البيئية.
This research aimed at measuring the effectiveness of a program in environmental sustainability, based on integration between RAFT and PWTW strategies, in improving scientific article-writing skills and attitudes toward environmental- sustainability issues for science-college students at the Islamic University in Madinah. In order to render such a purpose, the researcher used the experimental method (semi-experimental design) where two groups were allocated: one as experimental and another as control. The research tools consisted of a training program, an environmental-sustainability attitudes scale, and a scientific writing skills test that were administered to a random sample of the science college consisting of (53) students. Results concluded that there were statistically significant differences in favor of the experimental-group students who studied the training program on the scientific writing skills test and the environmental-sustainability attitudes scale. It was also found that there was a high effect for the program on the scientific- writing skills. It was found that there is a median effect on environmental-sustainability attitudes.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
-آل الشیخ، خلود (2017). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات طالبات العلوم المعلمات الملتحقات ببرنامج الدبلوم التربوی لإعداد خطة درس تبعًا لاستراتیجیة الکتابة العلمیة الاستکشافیة SWH. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 6(9)، 134 – 151.
- الأحول، احمد (2015). برنامج تدریبی لتنمیة مهارات الکتابة الأکادیمیة لدى طلاب کلیات التربیة. مجلة القراءة والمعرفة،164 ،85 – 145.
- أمبوسعیدی، عبد الله، والمحروقیة، عبیر (2017). أثر استخدام منحى متعدد المنظور (وجهات النظر) فی تدریس القضایا البیئیة والاستدامة على التحصیل الدراسی وتصورات طلاب الصف العاشر نحو التنمیة المستدامة. المجلة التربویة – جامعة الکویت، 32(125) 223-257.
- بالخیور، شفاء عبد الله (1420). فرضیات البحث: دراسة تقویمیة لأسالیب اشتقاق وصیاغة الفرضیات وتحقیقها إحصائیا فی رسائل الماجستیر فی کلیة التربیة بجامعة أم القرى بمکة وکلیة التربیة بجامعة الملک سعود( رسالة ماجستیر منشورة) ، مطابع جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
- الأمم المتحدة (2017). أهداف التنمیة المستدامة. استُرجع من: http://www.un.org/sustainabledevelopment/ar/sustainable-development-goals /
- الجاسم، صالح (2001). الاتجاهات البیئیة لدى طلبة وطالبات جامعة الکویت. مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة-جامعة الکویت. 27(102)، ص63- 123.
- جمعیة الأمم المتحدة للبیئة (2016). تحقیق خطة التنمیة المستدامة لعام 2030. نیروبی، کینیا: برنامج الأمم المتحدة للبیئة.
- حج عمر، سوزان و الریثی، لیلى(2014). مهارات قراءة الصور لدى طالبات الصف الثانی المتوسط فی وحدة المادة والطاقة فی کتاب العلوم. المجلة المصریة للتربیة العلمیة. 17 (1)، ص175 – 191.
- الحربی، عبد الرحمن (2017). اتجاهات طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بمحافظة عقلة الصقور نحو المشکلات البیئیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة – فلسطین. 1(5)، ص183 - 200.
- زیتون، عایش (1988). الاتجاهات والمیول العلمیة فی تدریس العلوم. ط1، عمّان: دار عمار للنشر والتوزیع.
- السمان، مروان (2017). استراتیجیة مقترحة فی ضوء الدمج بین التعلم القائم على المشکلة والتعلم القائم على الاستقصاء لتنمیة مهارات الکتابة العلمیة والوعی بها لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدارس المتفوقین STEM. مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة – جامعة عین شمس، 41(3)، ص170 – 252.
- شحاتة، حسن والنجار، زینب (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. ط1، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
- الصورانی، احمد (2017). فاعلیة استخدام استراتیجیة RAFTفی تحسین مهارات الکتابة باللغة الانجلیزیة لدى طالبات الصف العاشر فی غزة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة: غزة - فلسطین.
- عبد الرحمن، العایب (2010). التحکم فی الأداء الشامل للمؤسسة الاقتصادیة فی الجزائر فی ظل تحدیات التنمیة المستدامة( رسالة دکتوراه غیر منشورة) ، کلیة العلوم الاقتصادیة الجزائر.
- عبدالعال، ریهام (2016). فاعلیة استخدام استراتیجیة RAFTفی تنمیة القیم البیئیة ومهارات الکتابة الإبداعیة لدى طالبات الصف الثانی الثانوی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة- مصر، 80، ص 118-170.
- عبد النبی، (2013). فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على قراءة الصورة لتنمیة بعض مهارات الکتابة الإبداعیة لدى تلامیذ الصف الخامس من التعلیم الأساسی. مجلة القراءة والمعرفة. 142، ص133 – 172.
- علی، بدر الدین وبشیر، أبو بکر (1990). حول المقال العلمی وکتابته. مجلة جامعة قار یونس العلمیة. 3 (3)، 85 – 103.
- العمرو، أمنیة (2012). تقییم کفایات واتجاهات طلبة کلیة العلوم التربویة فی الجامعة الهاشمیة المتعلقة بالاستدامة البیئیة( رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، کلیة العلوم التربویة، الأردن.
- الفالح، ناصر (1995). دراسة تحلیلیة للمشکلات البیئیة فی کتب العلوم فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة المعاصرة. 12(38)،ص 217 – 244.
- فجال، محمد (2010). مهارات الکتابة. الریاض. دار جامعة الملک سعود للنشر.
- فیشر، دوجلاس، وبروزو، ولیم، وفرای، نانسی، وإیفی، جای (2009). خمسون استراتیجیة لتعلّم وتعلیم المحتوى الدراسی للطلاب. (ترجمة: عبد الله السریع). الریاض: مطابع جامعة الملک سعود.
- القحطانی، سالم؛ والعامری، احمد؛ وآل مذهب، معدی؛ والعمر، بدران (1425). منهج البحث فی العلوم السلوکیة. ط2. الریاض. العبیکان.
- محمد، علی والجبوری، حمزیة (2017). مهارات قراءة الصور والرسوم التوضیحیة الاحیائیة لطالبات الصف الخامس العلمی. مجلة القادسیة فی العلوم والآداب التربویة. 17(1)، ص321 – 346.
- مختار، حسن (1986). قضایا ومشکلات فی المناهج والتدریس. ط1، مکة المکرمة. مکتبة الطالب الجامعی.
- المرکز الإعلامی للرؤیة (a2016). رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030: الأهداف الاستراتیجیة وبرامج تحقیق الرؤیة. استُرجع من:http://vision2030.gov.sa/ar/media-center
- المرکز الإعلامی للرؤیة (b2016). برنامج التحول الوطنی 2020. استُرجع من: http://vision2030.gov.sa/ar/media-center
- مصطفى، ریحاب (2008). مهارات الکتابة الأکادیمیة اللازمة لطلاب کلیة التربیة: دراسة تحلیلیة. مجلة القراءة والمعرفة،83 ،ص204 – 224.
- ملحم، سامی (2005). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. ط3، عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
- میسوم، فضیلة وأکلی، نعیمة (2017). استراتیجیات الاستدامة البیئیة: الجبایة البیئیة وتفعیل دور الجمعیات البیئیة نموذجا. المؤتمر العلمی الدولی الثانی: أثر مناخ الاستثمار فی تحقیق التنمیة المستدامة. (ص ص.289- 294). السناسل، المملکة الأردنیة: مرکز البحث وتطویر الموارد البشریة.
- نورالدین، وداد (2016). دراسة تشخیصیة لاتجاهات طلاب الجامعة نحو بعض القضایا البیئیة بمدینة جدة. مجلة کلیة التربیة – جامعة طنطا. 62،ص 319 – 354.
- وزارة التعلیم (2017). التعلیم ورؤیة 2030. استُرجع من: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
- وزارة الاقتصاد والتخطیط (2018). نحو تنمیة مستدامة للمملکة العربیة السعودیة: الاستعراض الطوعی الوطنی الأول. الریاض : وزارة الاقتصاد والتخطیط.
2-    المرجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Al-Sheikh, K.(2017). The effectiveness of a proposed training program to develop the skills of female science students and teachers enrolled in the educational diploma program to prepare a lesson plan according to the exploratory scientific writing strategy SWH. Specialized Educational International Journal, 6 (9), 134-151.
Al-Ahwal, A. (2015). A training program to develop academic writing skills for students of colleges of education. Reading and Knowledge Journal, 164, 85 - 145.
- Ambussaidi, Abdullah, and Mahrouqiyya, Abeer (2017). The effect of using a multi-perspective approach (perspectives) in teaching environmental issues and sustainability on academic achievement and the perceptions of tenth grade students towards sustainable development. The Educational Journal - University of Kuwait, 32 (125) 223-257.
Balkhoyour, S. A. (1420). Research hypotheses: An evaluative study of methods of deriving and formulating hypotheses and statistically realizing them in master's theses at the College of Education at Umm Al-Qura University in Makkah and the College of Education at King Saud University (published master's thesis), Umm Al-Qura University Press: Makkah.
United Nations (2017). Sustainable Development Goals. Retrieved from: http://www.un.org/sustainabledevelopment/en/sustainable-development-goals /
Al-Jasem, S. (2001). Environmental trends among students of the University of Kuwait. Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies - University of Kuwait. 27 (102), pp. 63-123.
- United Nations Environment Society (2016). Realizing the 2030 Agenda for Sustainable Development. Nairobi, Kenya: United Nations Environment Program.
Hajj Omar, S. and Al-Rithi, L. (2014). Picture reading skills of second-year intermediate students in the subject and energy unit in the science book. Egyptian Journal of Scientific Education. 17 (1), pp. 175--191.
Al-Harbi, A. (2017). Attitudes of male and female secondary school students in Aqlat Al-Suqur Governorate towards environmental problems. Journal of Educational and Psychological Sciences - Palestine. 1 (5), pp. 183--200.
Zeitoun, A. (1988). Scientific trends and tendencies in science education. 1st i, Amman: Ammar House for Publishing and Distribution.
Al-Samman, M. (2017). A proposed strategy according to the merging of problem-based learning and inquiry-based learning to develop scientific writing skills and awareness of high school students in STEM schools. Journal of the Faculty of Education in Educational Sciences - Ain Shams University, 41 (3), pages 170-252.
Shehata, H. and al-Najjar, Z. (2003). Glossary of educational and psychological terms. Edition 1, Cairo: The Egyptian Lebanese House.
Sourani, A. (2017). The effectiveness of using the RAFT strategy in improving writing skills in the English language among tenth grade students in Gaza (unpublished master's thesis), Faculty of Education, Islamic University: Gaza - Palestine.
Abdel-Rahman, A. (2010). Control over the overall performance of the economic institution in Algeria in light of the challenges of sustainable development (unpublished PhD thesis), Faculty of Economic Sciences, Algeria.
Abdel-Aal, R. (2016). The effectiveness of using the RAFT strategy in developing the environmental values ​​and creative writing skills of secondary school students. Journal of the Educational Association for Social Studies - Egypt, 80, pp. 118-170.
Abd al-Nabi (2013). The effectiveness of a proposed strategy based on image reading to develop some creative writing skills for fifth grade students of basic education. Reading and Knowledge Magazine. 142, pp. 133--172.
- Ali, Badr al-Din and Bashir, Abu Bakr (1990). About the scientific article and its writing. University of Qar Younis scientific journal. 3 (3), 85--103.
Al-Amro, U. (2012). An assessment of the competencies and attitudes of students of the Faculty of Educational Sciences at the Hashemite University related to environmental sustainability (unpublished master's thesis), College of Educational Sciences, Jordan.
Al-Falih, N. (1995). An analytical study of environmental problems in science books in the Kingdom of Saudi Arabia. The Journal of Contemporary Education. 12 (38), pp. 217--244.
Fajal, M. (2010). Writing skills. Riyadh. King Saud University Publishing House.
Fischer, Douglas, Brozo, William, Fry, Nancy, and Evie, Jay (2009). Fifty Strategies for Learning and Teaching Academic Content to Students. (Translation: Abdullah Al-Saree). Riyadh: King Saud University Press.
- Al-Qahtani, Salem; And Al-Amri, Ahmed; And the Madhhab, Maady; And Alomar, Badran (1425). Research methodology in behavioral sciences. I 2. Riyadh. Abikan.
- Muhammad, Ali and Al-Jabouri, Hamzia (2017). The skills of reading pictures and animated illustrations for fifth grade students. Al-Qadisiyah Journal of Science and Educational Arts. 17 (1), pp. 321--346.
Mukhtar, H. (1986). Issues and problems in the curriculum and teaching. I 1, Makkah. University student library.
Vision Media Center (2016a). Saudi Arabia's Vision 2030: strategic objectives and programs to achieve the vision. Retrieved from: http://vision2030.gov.sa/ar/media-center
Vision Media Center (2016b). National Transformation Program 2020. Retrieved from: http://vision2030.gov.sa/ar/media-center
- Mustafa, R. (2008). Academic writing skills required for students of the College of Education: An analytical study. Reading and Knowledge Journal, 83, pp. 204-224.
Melhem, S. (2005). Research methods in education and psychology. 3rd floor, Amman. Al-Masirah House for Publishing, Distribution and Printing.
- Maysum, F. and Akly, N. (2017). Environmental sustainability strategies: environmental collection and activating the role of environmental associations as a model. The Second International Scientific Conference: The Impact of Investment Climate on Achieving Sustainable Development. (Pp. 289-294). Sanasil, Kingdom of Jordan: Research and Development Center for Human Resources.
Noraldin, W.(2016). A diagnostic study of university students ’attitudes towards some environmental issues in the city of Jeddah. Journal of the Faculty of Education - Tanta University. 62, pp. 319--354.
Ministry of Education (2017). Education and Vision 2030. Retrieved from: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
Ministry of Economy and Planning (2018). Towards a sustainable development for the Kingdom of Saudi Arabia: The first national voluntary review. Riyadh: Ministry of Economy and Planning.
3-    المراجع الأجنبية:
-Alqiwai,D.(2015). A Proposed Model On Developing Students' Academic Writing Based On Critical Thinking. International Interdisciplinary Journal of Education.4(12), 312-321.
-Cruz, J., Alshammari, F. Felicilda-Reynaldo, R. (2018) Predictors of Saudi nursing students’ attitudes towards environment and sustainability in health care. International Nursing Review, 65, 408–416.
-Diefendorf, D. (2009). A Picture Worth a Thousand Words. Retrieved from: https://www.polkfl.net/staff/grants/pefgrants/documents/DiefendorfDoreen.pdf
-Glynn, S. & Muth, K. (1994). Reading and writing to learn science: Achieving scientific literacy. Journal of Research in Science Teaching, 31(9), 1057 – 1073. DOI: 10.1002/tea.3660310915
-LeGrand, K. J. (2014). Attitudes toward environmental activism and conservation: Independence and norms as moderators of commitment to environmental sustainability. Unpublished Doctoral dissertation, Fielding Graduate University.
-Lindawaty, J., & Sada, C. (2014). Implementing Raft Strategy to Enhance Students' skill In Writing Formal Letter. Journal Pendidikan dan Pembelajaran, 3(9).
-Michigan department of education (2008). Writing Across the Curriculum. Retrieved from : https://www.michigan.gov/documents/mde/Science_WAC_2_3_264454_7.pdf
-Salameh, L. (2017). Using Raft Strategy to Improve EFL Learners’ Writing Competency in Paragraph Writing Course at the University of Hail-KSA. International Journal of English Language Teaching.5, (8),37-49.
-Senn, G., McMurtrie, D., & Coleman, B. (2013). RAFTing with raptors: Connecting science, English language arts, and the Common Core State Standards: RAFT writing assignments can help students learn content while developing writing and thinking skills. Middle School Journal, 44(3), 52-55. Retrieved from http://www.jstor.org/stable/41763129
-Tang, K.(2017). Correlation between sustainability education and engineering students’ attitudes towards sustainability. International Journal of Sustainability in Higher Education, 19 (3), 459-472. https://doi.org/10.1108/IJSHE-08-2017-0139
- The Department for Education and Skills (2002). Literacy in science: Notes for participants. Department for Education and Skills: London. Retrieved from: https://www.stem.org.uk/elibrary/resource/35863#&gid=undefined&pid=5
- Vazquez, J. & Chiang, E. (2014). A picture is worth a thousand words (at least): The effective use of visuals in the economics classroom. International Review of Economics Education 17,109–119. Retrieved from: www.elsevier.com/locate/iree
- Wanze, L. (2001). A Single Picture Is Worth a Thousand Words: The Effects of Images on Online Learning Content. In: Proceedings of the First Teaching and Learning Symposium, pp. 173–180.
- Whitley, C. (2013). A Picture Is Worth a Thousand Words: Applying Image-Based Learning to Course Design. Teaching Sociology, 41(2), 188-198. DOI: 10.1177/0092055X12472170.