اثر استخدام استراتيجية المتشابهات والمتماثلات في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وبعض العادات العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات تعلم مادة التاريخ

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمةالمراجع

    أولا: المراجع العربیة    

    1. إبراهیم أحمد الحارثى (2002) العادات العقلیة وتنمیتها لدى التلامیذ. الریاض: مکتبة الشقرى.
    2. أبو المعاطی، ولید (2001) " القدرات العقلیة واستراتیجیات حل المشکلات لدى ذوی صعوبات تعلمالریاضیات من طلاب المرحلة الثانویة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
    3. أبو نیان، إبراهیم (2005) صعوبات التعلم طرق التدریس والإستراتیجیات المعرفیة، الریاض، سلسلةإصدارات أکادیمیة التربیة الخاصة.
    4. آثر کوستا، وبینا کالیک (2002) استکشاف وتقصى عادات العقل ترجمة مدارس الظهران. الریاض: دار الکتاب التربوی لنشر ولتوزیع.
    5. أحمد، سمیة(2000): فعالیةاستخدامإستراتیجیةالمتشابهاتفیاکتساببعضالمفاهیم العلمیةوالتفکیرالابتکاریلدىأطفالماقبلالمدرسة، عالمالتربیة، سلسلةأبحاثلجنة مستقبلاتالتربیةبرابطةالتربیةالحدیثة، العددالأول، السنةالأولى، الطبعةالثانیة، کلیة التربیة، جامعةالمنصورة-مصر.
    6. أحمد حسین اللقانى وآخرون (1990): تدریس الدراسات الاجتماعیة، جزء ثانی، القاهرة، عالم الکتب
    7. أحمد حسین اللقانی، علی الجمل (1999): معجم المصطلحات التربویة فی المناهج و طرق التدریس، ط2، القاهرة، عالم الکتب.
    8. احمد حسین اللقانى (1978): اتجاهات فی تدریس التاریخ، القاهرة، عالم الکتب
    9. الأغا، إیمان (2007)أثراستخدامإستراتیجیةالمتشابهاتفیاکتسابالمفاهیمالعلمیةوالاحتفاظبهالدىطالباتالصفالتاسعالأساسیبغزة، رسالةماجستیر)غیرمنشورة(، مناهج وطرقتدریسالعلوم، قسمالمناهج، الجامعةالإسلامیةبغزة، کلیةالتربیة.
    10. الأغا، إحسانوعبدالمنعم، عبدالله(1997):التربیةالعلمیةوطرقالتدریس،     ط4، غزة:مطبعةمنصور
    11. الأغا، إحسان) ١٩٩٧ (البحثالتربوی، عناصره، مناهجه، أدواته، ط٢، غزة
    12. الزیات، فتحی مصطفى (1998): صعوبات التعلم الأسس والنظریة والتشخیصیة والعلاجیة، دار النشر للجامعات.
    13. المهدی محمود سالم (2001) تأثیر استراتیجیات التعلم النشط فی مجموعات المناقشة على التحصیل و الاستیعاب المفاهیمی والاتجاهات نحو تعلم الفیزیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی مجلة التربیة العلمیة (2)4، 107-146.
    14. إمام مختار حمیدة، وآخرون (2000): تدریس الدراسات الاجتماعیة فی التعلیم العام، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق، الجزء الثانی
    15. أمل عبد المحسن، محمود عوض الله سالم (2010) صعوبات التعلم بین النظریة والتطبیق، ط1، المکتبة العصریة للنشر، المنصورة
    16. اورلیخ، دونالد؛کالهان، ریتشارد؛هاردو، روبرت؛جبسون، هاری(2003) · استراتیجیاتالتعلیمدلیلنحوتدریسأفضل، ترجمةأبونبعة، عبد الله، مکتبة الفلاحللنشروالتوزیع، الکویت.
    17. بهجات، رفعت (1996) تدریسالعلومالمعصرة:المفاهیموالتطبیقات، الطبعةالأولى، القاهرة: عالمالکتب.
    18. جابر، جابروکاظم، أحمد (1973) مناهجالبحثفیالتربیةوعلمالنفس، ط1، القاهرة:دارالنهضةالعربیةللنشر.
    19. جابر، جابرعبدالحمید(1997): قراءاتفیتعلیمالتفکیروالمنهج، القاهرة: دارالنهضةالمصریة.
    20. الجندی، أمنیة (2005)أثرنموذجسوشمانالاستقصائیفیتنمیةالاستقصاءالعلمیوعملیاتالعلمالتکاملیةودافعیةالإنجازللتلامیذالمتأخریندراسیافیالعلومبالمرحلة لإعدادیة، الجمعیةالمصریةللتربیةالعلمیة، مجلةالتربیةالعلمیة، المجلدالثامن، العددالأول، کلیةالتربیة، جامعةعینشمس
    21. الجندی، أمنیة (2003) أثراستخدامنموذجویتلیفیتنمیةالتحصیلومهاراتالعلمالأساسیةوالتفکیرالعلمیلتلامیذالصفالخامسالابتدائیفیمادةالعلوم، الجمعیةالمصریة للتربیةالعلمیة، مجلةالتربیةالعلمیة، المجلدالسادس، العددالأول، کلیةالتربیة، جامعةعین شمس.

     

     

     

    1. الجندی، أمنیة(1999): أثرالتفاعلبینإستراتیجیةخرائطالمفاهیمومستوىالذکاءفیالتحصیلواکتساببعضالعملیاتالمعرفیةلدىتلامیذالصفالخامسالابتدائیفیمادةالعلوم الجمعیةالمصریةللتربیةالعلمیةالمؤتمرالعلمیالثالث: مناهجالعلومللقرنالحادی یولیو، المجلدالأول - والعشرینرؤیةمستقبلیة، أبوسلطان25
    2. حسامالدین، لیلى (2004) فعالیةتدریسوحدةمقترحةعلىالنظریةالبنائیةلتنمیةوعیالطالباتفیالمرحلةالثانویةالتجاریةبالتربیةالغذائیة، دراساتفیالمناهجوطرقا لتدریس، مجلةالتربیةالعلمیة، المجلدالسابع، العددالثالث، الجمعیةالمصریةالعلمیة، کلیة التربیة، جامعةعینشمس.
    3. حبیب، مجدی(1996) التفکیرالأسسوالاستراتیجیات، مکتبةالنهضة، القاهرة.
    4. حجازی، حجازی(2001)فعالیةاستخدامإستراتیجیةالتعلمالتعاونیلتدریسالعلومفیتنمیةبعضعملیاتالعلموالاتجاهنحوالعلوملدىتلامیذالصفالخامسالابتدائی، مجلةکلیة التربیةبالزقازیق، المجلد، العدد39، کلیةالتربیة، جامعةالزقازیق.
    5. الخلیلی، أملعبدالسلام (2005) الطفلومهاراتالتفکیر "، ط 1، دارصفاءللنشر والتوزیع، عمان.
    6. الزیود، فهمیوعلیان، هشام(1998)مبادئالقیاسوالتقویمفیالتربیة، ط1:دارالفکرالعربی، القاهرة
    7. زیتون، حسن (2001)، تصمیمالتدریسرؤیةمنظومیة. القاهرة: عالمالکتب.
    8. زیتون، حسنوزیتون، کمال (1992)البنائیةمنظورابستمولوجیوتربوی، الإسکندریة:منشأةالمعارف.
    9. زیتون، عایشمحمود (1993) کیفنجعلأطفالناعلماء.عالمالتربیة، الریاض: دارالنشر الدولی.
    10. زیتون، کمال (2003) تصمیمالتعلیممنمنظورالنظریةالبنائیة، دراساتفیالمناهجوطرقالتدریس، الجمعیةالمصریةللمناهجوطرقالتدریس، العدد(91) کلیةالتربیة، جامعةعین شمس.
    11. زیتون، کمال(1993): کیفنجعلأطفالناعلماء، عالمالتربیة، الریاض: دارالنشرالدولی.

     

    33. زیدان السرطاوی وعبد العزیز السرطاوی (1984) صعوبات التعلم الأکادیمیة والإنمائیة. مکتبة الصفحات الذهبیة، الریاض.

    34. دروزة، أفنان (2000) النظریةفیالتدریسوترجمتهاعملیا، مطبعةدارالشروق.

    35. دیاب، سهیل (2003) مناهجالبحثالعلمی-أدواتهوأسالیبهغزة:مکتبةآفاق.

    36. الرفیدی، حسن (2007) فاعلیةإستراتیجیةالمتشابهاتفیتعدیلالتصوراتالبدیلةعنالمفاهیمالعلمیةلدىطلابالصفالسادسبمحافظةالقنفدة، منتدیاتوادی حلی.

    37. سعید، أیمن (1999) أثراستخدامإستراتیجیةالمتناقضاتعلىتنمیةالتفکیرالعلمیوبعض العملیاتالمعرفیةلدىتلامیذالصفالخامسالابتدائیمنخلالمادةالعلوم، المؤتمرالعلمیالثالثللجمعیةالمصریةللتربیةالعلمیة، المجلد1

    38. سرکز، العجیلیوخلیل، ناجی (1993) نظریاتالتعلم، ط 1، القاهرة.

    39. عادل محمد العدل(2013) صعوبات التعلم واثر التدخل المبکر والدمج التربوی لذوى الاحتیاجات الخاصة، ط1، القاهرة، دار الکتاب الحدیث.

    40. العبد، عاطفوعزمی، زکی (1993)الأسلوبالإحصائیواستخداماتهفیبحوثالرأیوالإعلام، القاهرة:دارالفکرالعربی.

    41. عباس راغب علام: (1993) تقویم مناهج الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء المهارات الاجتماعیة، ماجستیر، غیر منشوره، جامعة المنوفیة، کلیة التربیة.

    42. عبدالمعطی، حمادة (2000)فعالیةاستخدامإستراتیجیةالمتشابهاتفیتصحیحالتصوراتالخاطئةعنبعضالمفاهیمالبیولوجیةللمرحلةالابتدائیة".رسالةماجستیرغیر منشورة:جامعةعینشمس- کلیةالبنات.

    43. عبد اللطیف فؤاد إبراهیم (1991)، سعد مرسی احمد:المواد الاجتماعیة وتدریسها الناجح، طبعه سادسة، القاهرة، مکتبه النهضة المصریة.

    44. عراقی، السعید محمود السعید، قرشم، أحمد، عفت مصطفى، أبو المعاطی، ولید محمد، عیسى، محمد أحمد (2010) " برنامج مقترح فی ضوء التقنیات الحدیثة لعلاج صعوبات تعلم الریاضیات واللغة العربیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدینة الطائف بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة بحوث التربیة النوعیة -مصر ,ع 16، ص 82.

    1. السید عبد الحمید سلیمان لسید (2000) صعوبات التعلم تاریخها، مفهومها، تشخیصها، علاجها. دار الفکر العربی.
    2. النجدی، أحمدوآخرون(1999)سلسلةالمراجعفیالتربیةوعلمالنفس، تدریسالعلومفیالعالمالمعاصر، المدخلفیتدریسالعلوم، القاهرة: دارالفکرالعربی.
    3. العیسوى، توفیق (2008) أثراستخدامإستراتیجیةالشکل البنائیةفیاکتسابالمفاهیم V العلمیةوعملیاتالعلملدىطلابالصفالسابعالأساسیبغزة، رسالةماجستیر، مناهجوطرق تدریسالعلوم، قسمالمناهج، الجامعةالإسلامیةبغزة، کلیةالتربیة.
    4. عبید، ولیموعفانة، عز( 2003)."التفکیروالمنهاجالمدرسی"ط1، مکتبةالفلاحللنشر والتوزیع، بیروت.
    5. علام، رجاءالدین(1998) مناهجالبحثفیالعلومالنفسیةوالتربویة.ط3، مصر:دارالنشر للجامعات.
    6. فتح الله، مندور عبد السلام (2011) أثر التدریس بالنمذجة وتتابعه مع لعب الأدوار فی تنمیة الاستیعاب المفاهیمی والاتجاه نحو تعلم الکیمیاء لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة الخلیج العربی –السعودیة، ص ص.  187-235
    7. فتحی مصطفى الزیات (ب1998) صعوبات التعلم الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة.دار النشر للجامعات. القاهرة.
    8. فتحی مصطفى الزیات (أ1998) الأسس البیولوجیة والنفسیة للنشاط العقلی المعرفی. دار النشر للجامعات. القاهرة.
    9. فتحی السید عبد الرحیم (1990) سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین واستراتیجیات التربیة الخاصة.دار القلم. الکویت.
    10. فؤاد أبو حطب (1996): القدرات العقلیة (القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة
    11. فؤاد البهى السید (1979): علم النفس الأخصائی وقیاس العقل البشرى، القاهرة، دار الفکر العربی.
    12. قطامی، یوسفوقطامی، نایفة(2001) سیکولوجیةالتدریس، ط1، عمان: دارالشروقللنشر والتوزیع.
    13. قطامی، یوسف؛أبوجابر، ماجد؛قطامی، نایفة. (2002)تصمیمالتدریس عمان: دارالفکرللطباعةوالنشروالتوزیع.
    14. محمود أبو زید إبراهیم (1991): تطویر التدریس فی الفلسفة والدراسات الاجتماعیة، القاهرة، دار الکتاب للنشر
    15. ملحم، سامی(2001): سیکولوجیةالتعلیموالتعلم، الطبعةالأولى، الأردن: دارالمسیرةللنشروالتوزیع.
    16. ملحم، سامی(٢٠٠٠) مناهجالبحثفیالتربیةوعلمالنفس، الطبعةالأولى، عمان: دارالمسیرةللنشروالتوزیع..
    17. ملحم، سامی(٢٠٠٥) القیاسوالتقویمفیالتربیةوعلمالنفس، ط١، دارالمسیرةللنشروالتوزیع
    18. موسى، فاروقعبدالفتاح (1981)علمالنفسالتربوی، القاهرة، دارالثقافةللطباعةوالنشر.
    19. منصور، رشدی(1997): حجمالتأثیر، الوجهالمکملللدلالةالإحصائیة، المجلةالمصریةللدراساتالنفسیة، العدد(16)المجلدالسابعص57
    20. نبیل عبد الهادی وعمر نصر الله وسمیر شقیر (2000) بطء التعلم وصعوباته.وائل للنشر والتوزیع عمان.
    21. نداء عبد الله العبد الغفور(2005) الفروق فی التمثیل المعرفی بین التلمیذات ذوات صعوبات التعلم والعادیات من تلمیذات المرحلة المتوسطة لمدارس دولة الکویت. رسالة ماجستیر غیر منشورة.جامعة الخلیج العربی.
    22. یوسف قطامی وأمیمه عمور (2005) عادات العقل والتفکیر النظریة والتطبیق. عمان: دار الفکر.
    23. یوسف قطامی (2007) (30) عادة عقل. عمان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
    24. ثانیا: المراجعالأجنبیة
    25. American Association for the Advancement of Science. (1993). Benchmarks for science literacy New York: Oxford University Press.
    26. Baird, J.R. Others (1991) The Importance of Reflection in Improving Science Teaching and Learning, Journal of Research in Science Teaching, Vo1: 28:, No.2.
    27. Bauer, Norman. J (1991)"Dewey and Schon: Analysis of Reflective Thinking paper presented at the Annual Meeting of American Educational Studies Association ,Kansas Cit, MO October 23-25.
    28. Berege , Z.L.(1990): Effects of Group Size , Gender and Ability Grouping on earning Science Process Skills Using Microcomputers, Journal of Research in Science Teaching , 27(4) ,747-759.
    29. Brown, De (1994): Facilitating conceptual change vsing Analogies and Explamatory Model, Imt…Journal.sci.educ, Vol.16, No.2, PP (201-214).
    30. Buchmann, Margret (1992): The Practicality of Contemplative Attention WWW.Eric.Edu.
    31. Beyer, B. (2003). Improving student thinking. The Clearing House,71(5),262-267
    32. Beyer, B. (2001) What Research Suggests About Teaching ThinkingSkills. In Costa, A. (Ed.) Developing Minds: A Resource Book for TeachingThinking. Alexandria, VA: Association for Supervision and CurriculumDevelopment
    33. . Costa, A. (2007) Building Amore Thought- Full Learning Community with Habits of Mind. [On-line]. Available http://: www.habits-of-mind.net
    34. Costa, A. (Ed) (2001) Developing Minds: A Resource Book for Teaching Thinking Third Edition Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.
    35. Costa, A. & Garmston, R. (2001). Cognitive Coaching: A Foundation for Renaissance Schools. Norwood, MA: Christopher Gordon Pubs.
    36. Costa A& Liebmann, R. (1997 a.) "Difficulties with the Disciplines". In Costa, A. & Liebmann, R. (Eds.) Envisioning Process as Content: Towards Renaissance Curriculum. Thousand Oaks, CA: Corwin Press.
    37. Costa, A & Liebmann, R. (1997 b.) "Towards Renaissance Curriculum: An Idea Whose Time Has Come" in Costa, A and Liebmann, R. (Eds.) Envisioning Process as Content: Towards Renaissance Curriculum. Thousand Oaks, CA: Corwin Press
    38. Costa, A, L &Kallick, B. (2000) Discovering & Exploring Habits of Mind. Association for Supervision & Curriculum Development. Alexandria: Victoria.
    39. Costa, A. and Lowery, L (1991) Techniques for Teaching Thinking. Pacific Grove CA: Critical Thinking Press and Software.

     

    1. Campoy, S. (1999) Teaching for Creative Learning and Problem Solving. In Costa, A. (Ed) Developing Minds: a Resource Book for Teaching Thinking. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development
    2. Christianson, R. & Fisher, K. (1999) Comparison of Student Learning About Diffusion and Traditional Classrooms. International Journal of Science Education, 21(6), 687-698.
    3. Clement, J. (2003) Model Based Learning as Key Research Area for Science Education, International Journal of Science Education. (9)22, 1041-1053.
    4. Daniels, H. (1999) Literature Circles: Voice & Choke in the student – Centered Classroom. New York: Teahouse publishers. 
    5. Diamond ,M.,& Hopson ,J.(1998)Magic trees of the mind: How to nurture your child's intelligence, creativity ,and healthy emotions from birth through adolescence New York: Penguin Putnam
    6. Dimmer, S.A (1993) the effect of humor on creative thinking &personal problem solving in college students.Diss.Abst.Inter.54, 279.
    7. Dujarj, R. et al, (1994) The Effect of two Components of The Dimensions of Learning Model on the science Student Counterpoint, 5(5)12-23.
    8. Elise, M.J, et al. (1997) Promoting Social & Emotional Learning. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.
    9. Ennis, Rolert. H (1985): Logical Basis for measuring critical Thinking Educational leadership, Vo1. (93), No. (2).
    10. Hart, H. &Keller, R. (2003). Practical Strategies for the Teaching of Thinking. Boston: Allyn and Bacon.
    11. Huot, j. (19996). Dimensions of Learning. College Quarterly(2)3,12-2
    12. Hyerle, D. (1999) Visual tools and technologies. New your: Designs for Thinking.
    13. Goldenberg ,E.p.(1996) The evolving systems approach to creative work In D.B. Wallace &H.E. Gruber (Eds),Creative people at work New York: Oxford University
    14. Lowery, L. (1998) How new Science curriculums reflect brain research. Educational Leadership (56)3, 26-30.
    15. Kliener, C.S (1991): The Effect of Syncretism Trained On Student Creativity And Achievement In Science, Dissertation Abstract Inter National, Vol.52, No.3.
    16. Killion, J.P. and Todnem, G.R. (1999): A Process for Personal Theory Building, Educational Leadership, and Vo1:48, No.6.
    17. Meador, K.S (1994): The effect of Sync tics trading on gifted and non gifted Kindergarten student, Journal of the Education of the gifted, Vo1.18, and No.1.
    18. Moallem, Mahnaz (1998): Reflection as a Means of Developing Expertise in Problem Solving Decision Making and Complex Thinking of Designers, WWW.. Eric.Edu.144
    19. National Curriculum(,2005)Developments in science in Teaching,London:Open
    20. Queen Elizabeth School Staff (2004) Project Q.E. Encouraging Habits of Mind-Phase (1). London: Foundation for Research into Teaching.
    21. . Perkins, D.N. (2001). Educating for Insight. Educational Leadership. 49(2) 4-8.
    22. Perkins, D. N., Jay, E., & Tishman, S. (1997). Beyond abilities: A dispositional theory of thinking. The Merrill-Palmer Quarterly, 39(1), 1-21.
    23. Ross, D.D. (1990): Programmatic Structures for the Preparation of Reflective Teacher"In G.M. sparks- Langer and A.B.Colton Synthesis of Research on Teacher Reflective Thinking, Educational Leadership, and V01:48, No.6.
    24. Rott, a. (2004). All students can learn--All students can succeed. Alexandria, VA: ASC.
    25. Rovogeno, I.C. (1990):Learning to Teach in a field-based Methods Course the Development of Pedagogical Content Knowledge, Teaching and Teacher Education, Vo1: ,No.1.
    26. Rubin, R.L. & Norman, J. (1992): Systematic Modeling versus Learning Cycle Comparative Effects on Integrated Science Process Skills Achievement, Journal of Research in Science Teaching, 29(7), 715-723.
    27. Schoon, D.A (1987):"Educating the Reflective Practitioner, Towards a New Design for Teaching and Learning in the Professions", Teaching and Teacher Education, Vo1:4.
    28. Teragust, D.F (1992): Science Teachers Using Of Analogies Observation Froms Classroom Practice, International Journal of Science Education, Vol.1, No, 4.
    29. Tishman, S. (2000) Why Teach Habits of Mind? In Costa, A. and Kallick, B (Eds.) Discovering and Exploring Habits of Mind. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development
    30. Westbrook, S.L and Rogers, L.N (1991): An analysis the Relationship between Students invented Hypotheses and the Development of Reflective Thinking Strategies paper presented at the Annual Meeting of the national Association for Research in science Teaching, Geneva, WI, and April 7-10.
    31. Wolfe, P, & Brandt, R. (1998) what do we know from brain research? Educational Leadership ,(56) 3,8-13.