القدرة التنبؤية للتعلم ذاتي التنظيم وفعالية الذات بالتوافق النفسي لدى طلاب الجامعة Predictive Ability for Self-Organized Learning and Self-Efficiency in Psychological Compatibility for University Students.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة تبوک، تبوک، المملکة التربية السعودية.

المستخلص

    تقوم الجامعات بدور فاعل في تحقيق الخطط التنموية وإعداد الشباب ليساهموا بدور فاعل فيها لذلک تسعى الدراسة الحالية إلى معرفة القدرة التنبؤية للتعلم ذاتي التنظيم وفعالية الذات بالتوافق النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي حيث طبقت المقاييس التالية : مهارات التعلم المنظم ذاتيا والفعالية الذاتية والتوافق النفسي بعد التأکد من خصائصها السيکومترية على عينة الدراسة والتي تکونت من (467) طالبا بالفصل الدراسي الأول 1441-1442هـ ، وأظهرت النتائج أن التعلم ذاتي التنظيم و الفعالية الذاتية والتوافق النفسي لدى أفراد العينة من طلاب الجامعة جميعها  تقع في المستوى المتوسط وهي على التوالي ( 3.12 ) ،(  2.99)، ( 3.18  ) من واقع مقياس خماسي التقدير ، کما ظهر أثر لتفاعل التعلم ذاتي التنظيم وفاعلية الذات بالتوافق النفسي لدى طلاب الجامعة وتوصي الدراسة بتحسين التعلم ذاتي التنظيم والفعالية الذاتية والتوافق النفسي لدى طلاب الجامعة . وتوجيه مزيد من الدراسات لتناول التوافق النفسي لدى طلاب الجامعة وعلاقته بمتغيرات أخرى .
Universities do an active role in achieving developmental plans and preparing the youth to play a key role in it. This study aims at studying the Predictive Ability for Self-Organized Learning and Self-Efficiency in Psychological Compatibility for University students. The study used the descriptive method and applied the following standards: The Predictive Ability for Self-Regulated Learning and Self-Efficiency after confirming the psychometric on the study sample which contained (467) students in the first semester of the academic year 1441 – 1442 Hijri. The results indicated that there is a relation and interaction between the levels of the learning skills in the study sample of the university students which all in the middle level as the following (3,12), (2,99), and (3,18) out of (5) on the standard. The study also found a statistical relation on the level (50,0) between the self-organized learning and self-efficiency for the university students. And the study recommended the necessity of finding guiding programs for the university students and guiding more of the studies to deal with the psychological compatibility between students with others standards. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  المراجع العربية:
إبراهیم، مجدی (2005). إدارة الذات فی مجتمع المعرفة .عمان.  دار الشروق.
-الجراح، عبدالناصر (2010). العلاقة بین التعلم المنظم ذاتیا والتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک . المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة . 6(4) .
- الجنابی، ندى (2018). التعلم المنظم ذاتیا لدى طلبة کلیة التربیة الأساسیة . مجلة کلیة الآداب – جامعة بغداد. (127).
- الحربی، مروان (2018). أثر تفاعل السیطرة المخیة ومستوى فاعلیة الذات على أداء عملیات الذاکرة ومکوناتها الماورائیة لدى طلاب المرحلة الجامعیة. المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل (العلوم الإنسانیة والإداریة) . 19(1)
- حسن، باسم (2014). قدرة مهارات التعلم المنظم ذاتیا على التنبؤ بقلق الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة بالسویس . 7(2).
- حشمت، مصطفى وباهی، مصطفى (2006). التوافق النفسی والتوازن الوظیفی. القاهرة. الدار العالمیة.
- الحکمی، إبراهیم الحسن (2009). الذکاءات المتعددة وفاعلیة الذات لدى بعض طلبة وطالبات جامعة الطائف. مجلة دراسات نفسیة . 19(4).
- الحمد، نایف؛ والعوهلی، خالد ؛ و حمیدات، محمود (2016). مستوى الرهاب الاجتماعی وعلاقته بالتوافق النفسی الاجتماعی لدى الطلبة السعودیین فی الجامعات الأردنیة. مجلة دراسات العلوم التربویة.43(5).
- الختاتنة، سامی (2012). مقدمة فی الصحة النفسیة. عمان . دار الحامد.
- الخوخی، فراس (2008). بناء وتطبیق مقیاس التوافق لطلبة کلیة التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل . مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، 8(2).
- الرفوع، محمد (2017). التوافق النفسی لدى طلبة جامعة الطفیلة التقنیة وعلاقته ببعض المتغیرات، مجلة العلوم التربویة.1(4).
- رؤیة المملکة 2030 (2017). متاح على موقع:  http://vision2030 gov.sa/ar/node/136
- الزبون، محمد والسلیحات، فواز(2017). التوافق النفسی وعلاقته بالتسامح لدى طلبة الجامعات الأردنیة. مجلة دراسات لجامعة عمار ثلیجی الأغوا. (57).
- الزق، أحمد (2009). کفاءة الذاتیة الأکادیمیة المدرکة لدى طلبة الجامعة الأردنیة فی ضوء متغیر الجنس والکلیة والمستوى الدراسی . مجلة العلوم التربویة والنفسیة. 10 (58).
- زهران، حامد (1997). الصحة النفسیة والعلاج النفسی. القاهرة .عالم الکتب.
- سحلول، ولید (2015). مهارات التعلم الموجه ذاتیا لدى طلبة جامعة الزقازیق ودرجة استعدادهم له. مجلة کلیة التربیة جامعة عین شمس . 3(39).
- سرحان، ولید (2013).  الصحة النفسیة. القاهرة. الشکرة العربیة المتحدة.
- سیسی، محمد بشیر وسو، أبابکر(2019). علاقة الکفاءة الذاتیة بالتوافق النفسی لدى الطلبة المغتربین وغیر المغتربین . المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة . (4).
- الشعراوی، علاء (2000). فعالیة الذات وعلاقتها ببعض المتغیرات الدافعیة لدى طلبة المرحلة الثانویة. مجلةکلیة التربیة. جامعة المنصورة .286.
- شقیر، زینب (2003). مقیاس التوافق النفسی . طنطا. کلیة التربیة.
- الشمایلة، نسرین ؛ والبورینی، ایمان؛ وأبو عمیرة، غریب ؛ والجعافرة، أسمى (2017). مستوى الفاعلیة الذاتیة لدى طلاب الجامعة الأردنیة وعلاقته ببعض المتغیرات . مجلة العلوم التربویة . 3(1).
- الشمری، صاحب (2018). التعلم المنظم ذاتیا وعلاقته بالکفاءة الدراسیة والحکمة والمعرفة لدى طلبة جامعة سمراء . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة . 8(23).
- الصقر، تیسیر (2005). مستوى النمو الأخلاقی و الکفاءة الذاتیة المدرکة لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات، کلیة التربیة – جامعة الیرموک.
- نورالدین، وداد (2017). مدى اکتساب مکونات التعلم الموجه ذاتیا لدى طالبات کلیات العلوم بالجامعات فی محافظة جدة فی ضوء بعض المتغیرات . مجلة العلوم التربویة. 1(4).
-عابدین، حسن والدمرداش، فضلون (2016). أثر تفاعل مهارات التعلم المنظم ذاتیا وما وراء الذاکرة على حل المشکلات الریاضیة اللفظیة لدى عینة من تلامیذ المرحلة الإعدادیة. دراسات تربویة ونفسیة . 2(93).
- عبدالرحمن، محمد (1998). دراسات فی الصحة النفسیة . القاهرة .  دار قباء للنشر.
- عبدالکریم، محمد  ؛ ومحسون، مرتضى ؛ وعبدالوهاب، منتظر (2017 ). التوافق النفسی لدى طلبة کلیة التربیة، قسم العلوم النفسیة – کلیة التربیة بجامعة القادسیة.
- العتیبی، خالد (2015). نمذجة العلاقة السببیة بین مهارات التعلم الموجه ذاتیا وأسالیب التعلم والتحصیل الاکادیمی لدى طلاب کلیة المجتمع بجامعة الملک سعود . المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. 11(3).
- العلوان، احمد والمحاسنه، رنده (2011). الکفاءة الذاتیة فی القراءة وعلاقتها باستخدام استراتیجیات القراءة لدى عینة من طلبة الجامعة الهاشمیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. 7(4).
- علی، المشیخی (2009). قلق المستقبل وعلاقته بکل من فعالیة الذات ومستوى الطموح لدى عینة طلابجامعة الطائف، قسم علم النفس – کلیة التربیة بجامعة أم القرى.
- العلی، نصر ؛ سحلول، محمد (2006). العلاقة بین فعالیة الذات ودافعیة الإنجاز وأثرهما فی التحصیل الاکادیمی لدى طلبة الثانویة فی مدینة صنعاء، مجلة العلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة. جامعة أم القرى، 18(1).
- عیسوی، عبدالرحمن (1989). علم النفس بین النظریة والتطبیق. الإسکندریة  . دار الکتب الجامعیة.
- کامل، مصطفى (2003). بعض المتغیرات المرتبطة بالتنظیم الذاتی للتعلم لدى العینة من طلاب الجامعة، المؤتمر العلمی الثامن:  التعلم الذاتی وتحدیات المستقبل 11-12مایو، کلیة التربیة بجامعة المنیا، مصر.
- کرماش، حوراء (2016). الفعالیة الذاتیة الأکادیمیة لدى طلبة کلیة التربیة الأساسیة فی جامعة بابل. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة. (29).
- المحسن، سلامة (2006) . الکفاءة الذاتیة المدرکة وعلاقتها بدافعیة الإنجاز والتوافق والتحصیل لدى طلبة کلیة التربیة فی جامعة الیرموک (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الیرموک.
- محمود، هویدة ؛ الجمالی، فوزیة (2010). فعالیة الذات المدرکة ومدى تأثیرها على جودة الحیاة لدى طلبة الجامعة من المتفوقین والمتعثرین دراسیا. مجلة الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا . 1(1).
- مزکی، جمال الدین (2015). التوافق النفسی والاجتماعی والدراسی فی أواسط طلاب جامعة المدینة العالمیة – مالیزیا . مجلة جامعة المدینة العالمیة (مجمع) . (3).
- مقدادی، یوسف (2009). علاقة الکفاءة الذاتیة المدرکة بالشخصانیة والتکیف النفسی لدى طلبة الجامعة . مجلة المنارة .16(3)
-  نبهان، بدیعة (2006). بناء وتقنین مقیاس التوافق الشخصی والاجتماعی للأطفال الصم باستخدام لغة الإشارة . مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة. جامعة قناة السویس . (5).
2-  المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Abraham, M. (2005). Self-management in the knowledge society. Oman. Sunrise House.
Al-Jarrah, A. (2010). The relationship between self-organized learning and academic achievement among a sample of Yarmouk University students. The Jordanian Journal of Educational Sciences. 6 (4).
Al-Janabi, N. (2018). Self-organized learning among students of the College of Basic Education. Journal of the College of Arts - University of Baghdad. (127).
Al-Harbi, M. (2018). The effect of the interaction of cerebral control and the level of self-efficacy on the performance of memory processes and their metaphysical components among undergraduate students. The Scientific Journal of King Faisal University (Humanities and Administrative Sciences). 19 (1)
Hassan, B. (2014). The ability of self-structured learning skills to predict math anxiety in middle school students. Journal of the Faculty of Education of Suez. 7 (2)
Hishmat, M. and Bahi, M. (2006). Psychological compatibility and functional balance. Cairo. International House.
Al-Hakamy, I.A. (2009). Multiple intelligences and self-efficacy among some students of Taif University. Journal of Psychological Studies. 19 (4).
Al-Hamad, N.; Al-Ohali, K.; And Hamidat, M.(2016). The level of social phobia and its relationship to psychosocial compatibility among Saudi students in Jordanian universities. Journal of Educational Sciences Studies 43 (5) 6.
The circumcision, S.(2012). Introduction to mental health. Amman . Dar Al-Hamid.
Al-Khokhi, F. (2008). Building and applying the compatibility scale for students of the Faculty of Mathematical Education at the University of Mosul. Faculty of Basic Education Research Journal, 8 (2).
Al-Rufoo ', M. (2017). The psychological compatibility of the students of Tafila Technical University and its relationship to some variables, Journal of Educational Sciences 1 (4).
Saudi Vision 2030 (2017). Available at: http: // vision2030 gov.sa/ar/node/136
The customer, M. and Al Salihat, F. (2017). Psychological compatibility and its relationship to tolerance among Jordanian university students. Journal of Studies of the University of Ammar Tholayjy Agua. (57).
Zaq, A. (2009). The perceived academic self-efficacy of Jordanian University students according to the variable of sex, college and academic level. Journal of Educational and Psychological Sciences. 10 (58).
Zahran, H. (1997). Mental health and psychotherapy. Cairo, the world of books.
Sahloul, W. (2015). Self-directed learning skills of Zagazig University students and their degree of readiness for it. Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University. 3 (39).
Sarhan, W. (2013). Mental health. Cairo. United Arab Company.
Sisi, M. B. and Sow, A. (2019). The relationship of self-efficacy and psychological compatibility of expatriate and non-expatriate students. International Journal of Educational and Psychological Studies. (4).
Al-Shaarawy, A. (2000). Self-efficacy and its relationship to some motivational variables for high school students. Journal of the College of Education. Mansoura University 286.
Shukair, Z.(2003). Psychological Compatibility Scale. Tanta. College of Education.
Shamayla, N.; And Burini, I.; Abu Amira, G.; And Al-Jaafra, A. (2017). The level of selfefficacy among students of the University of Jordan and its relationship to some variables. Journal of Educational Sciences. 3 (1).
Al-Shammari, S. (2018). Self-organized learning and its relationship to academic aptitude, wisdom and knowledge among Samra University students. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational and Psychological Studies. 8 (23).
Al-Saqr, T. (2005). The level of moral development and perceived self-efficacy of a sample of Yarmouk University students in light of some variables, Faculty of Education - Yarmouk University.
Nuraldin, D. (2017). The extent of acquiring the components of self-directed learning among students of science colleges at universities in the governorate according to some variables. Journal of Educational Sciences. 1 (4).
Abdin, H. and Demerdash, and Fadloun (2016). The effect of the interaction of self-structured learning skills and meta-memory on solving mathematical-verbal problems among a sample of middle school students. Educational and psychological studies. 2 (93).
Abdulrahman, M.(1998). Studies in mental health. Cairo . Quba Publishing House.
Abdul Karim, M.; Mahsun, M.; And Abdel Wahab, M. (2017). Psychological compatibility among students of the College of Education, Department of Psychological Sciences - College of Education at Al-Qadisiyah University.
Al-Otaibi, K. (2015). Modeling the causal relationship between self-directed learning skills, learning styles, and academic achievement of Community College students at King Saud University. The Jordanian Journal of Educational Sciences. 11 (3)
Alwan, A. and Al-Mahasna, R. (2011). Self-efficacy in reading and its relationship to the use of reading strategies among a sample of Hashemite University students. The Jordanian Journal of Educational Sciences. 7 (4).
Ali, A. (2009). Future anxiety and its relationship to both self-efficacy and the level of ambition among a sample of Taif University students, Department of Psychology - College of Education at Umm Al-Qura University.
El Ali, N.; Sahloul, M. (2006). The relationship between self-efficacy and achievement motivation and their impact on academic achievement among secondary school students in the city of Sana'a, Journal of Educational, Social and Human Sciences. Umm Al-Qura University, 18 (1).
Essawy, A.(1989). Psychology between theory and practice. Alexandria. University Books House.
Kamel, M.(2003). Some of the variables associated with the self-organization of learning among the sample of university students, the Eighth Scientific Conference: Self-Learning and Future Challenges, May 11-12, Faculty of Education, Minia University, Egypt.
Garmash, H.(2016). Academic self-efficacy among students of the Faculty of Basic Education at the University of Babylon. Journal of the Faculty of Basic Education for Educational and Human Sciences. (29).
Al-Mohsen, S. (2006). Perceived self-efficacy and its relationship to the motivation of achievement, compatibility and achievement among the students of the Faculty of Education at Yarmouk University (unpublished master's thesis). Yarmouk University.
Mahmoud, H.; Al-Gamali, F. (2010). The effectiveness of the perceived self and the extent of its impact on the quality of life of university students who excels and fails in the studies. Journal of the American Arab Academy of Sciences and Technology. 1 (1).
Zaki, J. (2015). Psychological, social and academic compatibility among students of the International City University - Malaysia. City University World Journal (aggregator). (3).
Miqdadi, Y. (2009). The relationship of perceived self-efficacy with personality and psychological adjustment of university students. Manara Magazine. 16 (3)
Nabhan, B.(2006). Building and codifying the scale of the personal and social compatibility of deaf children using sign language. Journal of the Faculty of Education in Ismailia. Suez Canal University. (5).
3-  المراجع الأجنبية:
-  Bandura, A (1993).Perceived  self-efficacy  in  cognitive  development  and  functioning . Educational psychologist .28(2).
-  Bandura , A (1997). Self-efficacy: the exercise of control , New York:  W H Freeman/Times Books/ Henry Holt & Co.
-   Bandura, A (2006). Guide for constructing self-efficacy scales. Self-EfficacyBeliefs of Adolescents . 5.
-  Basereh , N. & Pishkar , K (2016). Self-Directed Learning and Self-Efficacy Belief among Iranian EFL Learners at the advanced Level of Language Proficiency. Journal of Applied Linguistics and Language Research .3(1).
-  Bell, T (2003). Cultural mistrust, self -efficacy, and outcome expectations as predictors of academic and psychosocial adjustment for african -american college students at predominantly white universities. ProQuest Dissertations & ThesesGlobal  .No. 3086014.
-  Boyer, S.; Edmondson, D.  ;Artis, A. & Fleming ,D (2014). Self-Directed learning: a tool for lifelong learning .Journal of Marketing Education . 36(1).
-  Caprara, G.; Fida, R.; Vecchioné, M.; Del Bove, G.; Većchio, G.; Barbaranelli, C. & Bandura, A (2008). Longitudinal analysis of the role of perceived self-efficacy for self regulated learning in academic continuance and achievement, Journal of Educational Psychology. 100(30).
-  Cazan , A (2012).Self regulated learning strategies - Predictors of academic adjustment . Procedia - Social and Behavioral Sciences . 33.
-  Cazan, A. M. & AniĠei, M (2010). Motivation, learning strategies and acadmic adjustement , Romanian Journal of Experimental Applied Psychology. 1(1).
-  Diamond, N.; Koernig, S. K., & Iqbal, Z (2008). Uniting active and deep learning to teach problem-solving skills: Strategic tools and the learning spiral, Journal of Marketing Education .30.
-  Fernandez-Rio, J., Cecchini, J. A., Méndez-Gimenez, A., Mendez-Alonso, D., & Prieto, J. A (2017). Self-regulation, cooperative learning, and academic self-efficacy. interactions to prevent school failure, Front. Psychol . 8(22).
-  Fisher ,M. ; King.  J. &Tague ,G (2001). Development of a self-directed learning readiness scale for nursing education . Nurse Education Today. 21(7).
-  Harris ,K. R (1990). Developing self Regulated learners the Role of private speech and self Instruction. Journal of Education psychologist . 25(1).
-  Harris, K. & Graham , S (1999). Programmatic intervention research: illustrations from the evaluation of self-regulated strategy development learning disabilities quarterly .22(4).
-  Jansen , R. ; Leeuwen  , A. ; Janssen , J. ; Jak , S. & Kester , L (2019). Self-Regulated Learning Partially Mediates the Effect of Self-Regulated Learning Interventions on Achievement in Higher Education: a Meta-Analysis , Educational Research Review , Available online:  https://www.sciencedirect.com/science/article/pii /S1747938X18304342?via%3Dihub
-  Kitsantas, A.; Winsler, A. & Huie, F (2008). Self Regulation and Ability Predictors of Academic Success during College: A Predictive Validity Study. Journal of Advanced Academics . 20(1).
-  Kizlicec , R , ; Perez- Sanagustin  , M. & Maldonado , J (2017). Self-regulated learning strategies predict learner behavior and goal attainment in Massive Open Online Courses . Computers & Education .104.
-   Kwon , E (2018).The Effect of Self-Regulated Learning Factors on Learning Motivation on Underachiever . Journal of Digital Convergence.16(3).
-  Lin , X. ;Tsai , J.  & Hu , Q (2018). The moderating role of self-regulated learning in job characteristics and attitudes towards web-based continuing learning in the airlines workplace. Australasian Journal of Educational Technology. 34(1).
-  Liu, W (2004). Multicultural competency in research examining the relationships among multicultural competencies research training and self-efficacy and multicultural environment. Cultural Diversity & Ethnic Minority Psychology.10 (4) .
-  Multon, K., Brown, S., and Lent, R (1991). Relation of Self Efficacy Beliefs to Academic Outcomes. A Meta Analytic Investigation . Journal of CounselingPsychology.2(3).
-  Natera, L (1998). Self-efficacy, stress, and adjustment in latino college students .ProQuest Dissertations & Theses Global . No 1391062.
-  Negari, G. & Solaymani, M (2013).The relationship among autonomy, thinking styles and language learning strategy use in Iranian EFL learners, International Journal of Linguistics .5(1).
-  Oliveira, A. & Simões, A (2006). Impact of socio-demographic and psychological variables on the self directedness of higher education students, International Journal of Self-Directed Learning, 3(1).
-  Panadero , E (2017). A Review of Self-regulated Learning: Six Models and Four Directions for Research . Front Psychol .8.
-  Pintrich, P. R (2004). A conceptual framework for assessing motivation and self-regulated learning in college students . Educ Psychol Rev.16.
-  Ponton ,K. ; Carr , B. ;Schuette , C. & Confessore , G  (2010). Self-efficacy and the learner autonomy profile. International Journal of Self Directed Learning. 7(2) .
-  Ramos, S. & Nicholas, L (2007). "Self efficacy of first generation and non first generation college students: the relationship with academic performance and college adjustment". Journal of College Counseling .10 (1).
-  Roberts ,D. ; Bennett , J. & Johson , R (2016). Measuring self-efficacy for self-directed learning: An evaluation of the Hoban and Sersland Self-Efficacy for Self-Directed Learning Questionnaire (SE-SDLQ) .Caribbean Journal of Nursing . 3(1).
-  Saeid , N. & Eslaminejad , T (2017). Relationship between Student’s Self-Directed-Learning Readiness and Academic Self-Efficacy and Achievement Motivation in Students. International Education Studies. 10(1).
-  Samuelsson, J (2008). The impact of different teaching methods on students' arithmetic and self-regulated learning skills . Educational Psychology in Practice. 24(3) .
-  Taylor, S.; Hunter, G.; Melton, H. & Goodwin, S (2011).Educating students to give them a sustainable competitive advantage . Journal of Marketing Education. 33.
-  Tekkol, A. &Demirel, M (2018). An Investigation of Self-Directed Learning Skills of Undergraduate Students .Front Psychol .9.
-  Thomas. J. & Rohwer, D (1986).Academic studding: the Role of learning strategies . Journal of Educational psychologist . 21(1).
-  Tzu-Chi ,Y. ; Chang , C. M. & Sherry , C (2018). The influences of self-regulated learning support and prior knowledge on improving learning performance , Computers & Education .126.
-  Yusoff , Y. M (2011).Self-Efficacy, Perceived Social Support, and Psychological Adjustment in International Undergraduate Students in a Public Higher Education Institution in Malaysia . Journal of Studies in International Education, 16(4).
-  Vermunt , J. D (2005). Relations between Student Learning Patterns and Personal and Contextual Factors and Academic Performance. Higher Education, 49(3) .