فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي في المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي The Effectiveness of the Self-Table Strategy in the Environmental Concepts among Students in the Fifth-grade Primary

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم المناهج وطرق تدريس العلوم ، کلية التربية، جامعة جدة، جدة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف هذا البحث الکشف عن فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L.H) في تنمية المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي، من خلال تحديد المفاهيم البيئية المتضمنة في وحدة الأنظمة البيئية من مقرر العلوم، وإعداد تصور مقترح باستخدام استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L.H). ولتحقيق هدف البحث تم اتباع التصميم شبه التجريبي ذي المجموعات المتکافئة، والذي يحوي مجموعتين متکافئتين، مجموعة ضابطة: تکونت من (35) طالبًا درست وحدة الأنظمة البيئية بالطريقة المعتادة في المدارس، ومجموعة تجريبية: تکونت من (35) طالبًا، درست وحدة الأنظمة البيئية باستخدام الدليل التدريسي المعد في ضوء استراتيجية الجدول الذاتي K.W.L.H. وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج کان من أبرزها: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم البيئية لصالح طلاب المجموعة التجريبية. أن 67.11% من التحسن الذي طرأ في مستويات المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي يرجع إلى تدريس وحدة الأنظمة البيئية باستراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L.H). کما أوصى البحث بعدد من التوصيات کان منها: ضرورة تشجيع معلمي العلوم على اعتماد استراتيجية الجدول الذاتي K.W.L.H في التدريس لأنها تمکن الطلاب من توظيف مهارتهم في توجيه عمليات التفکير والتعلم، ومن تحمل المسؤولية الشخصية في التعلم، استنادًا إلى مبدأ التعلم الذاتي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  المراجع العربیة.
أبو النور، محمد عبد التواب ؛ محمد، آمال جمعة (2015). الاتجاهات الحدیثة فی استراتیجیات التدریس والتعلم للموهوبین والمتفوقین. الدمام . مکتبة المتنبی.
-أبو خوصة، أکرم أحمد عودة (2014). أثر توظیف استراتیجیتی (K.W.L.H) والمخططات المفاهیمیة فی تنمیة مهارات التفکیر فی التکنولوجیا لدى طلبة الصف الحادی عشر بغزة(رسالة ماجستیر غیر منشورة) .الجامعة الإسلامیة .
-أبو عباس، شادی محمود (2016). أثر استخدام استراتیجیة (K.W.L.H) فی الاستیعاب القرائی ودافعیة تعلم اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب الصف الثامن الأساسی (رسالة ماجستیر غیر منشورة) .الجامعة الهاشمیة.
-أبو علام، رجاء محمود (2006). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة. ط (5). القاهرة. دار النشر للجامعات
-أحمد، محمد السید ؛ علی، أسامة عبد الرحیم ؛ صقر، محمد أحمد ؛غبور، أمانی سعید (2012). فعالیة صحیفة إلکترونیة مقترحة فی تنمیة بعض المفاهیم البیئیة والوعی البیئی لدى طلاب المرحلة الإعدادیة (دراسة میدانیة). المؤتمر العلمی السنوی العربی الرابع، المجلد 3، کلیة التربیة النوعیة جامعة المنصورة. مصر.
-إسماعیل، أمجد عبد الستار محمد (2015). فاعلیة برنامج بنائی مقترح على المواقف الحقیقیة لإکساب التلامیذ بعض المفاهیم العلمیة وبقاء أثرها لدى طلبة الصف الرابع الأساسی بغزة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر.فلسطین.
- برو، محمد إسماعیل (2012). أثر استراتیجیة الجدول الذاتی (K.W.L.H) فی استیعاب طلبة الصف الرابع العلمی للمفاهیم الفیزیائیة وإکسابهم مهارات التفکیر فوق المعرفی(رسالة ماجستیر غیر منشورة) . جامعة الموصل
- ابوجمعة، سلام (2012). تعلیم وتعلم المفاهیم العلمیة مادة علوم الطبیعة نموذجا. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. الجزائر.العدد (8).
- جمعة، عارف أسعد (2011). واقع المفاهیم التربویة البیئیة فی مناهج التربیة الإسلامیة (دراسة میدانیة فی مدارس محافظة دمشق). مجلة جامعة دمشق. دمشق . 27 (3، 4).
-الجهوری، ناصر علی (2012). فاعلیة استراتیجیة الجدول الذاتی (K.W.L.H) فی تنمیة الفهم العمیق للمفاهیم الفیزیائیة ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسی بسلطنة عمان. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. السعودیة . العدد (32).               
- جواد، ابتسام جعفر ؛ عباس، نسرین حمزة (2012). فاعلیة استراتیجیة الجدول الذاتی (K.W.L.H) فی تنمیة مهارات التفکیر العلمی لدى طالبات الصف الثانی المتوسط فی مادة الفیزیاء. مجلة کلیة التربیة الأساسیة.جامعة بابل، العراق .العدد (13).
-الخزرجی، سلیم ابراهیم (2011). أسالیب معاصرة فی تدریس العلوم. عمان. دار أسامة للنشر والتوزیع.
- خطایبة، عبد الله محمد (2011). تعلیم العلوم للجمیع. ط (3). عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-الخلیفة، حسن جعفر ؛ مطاوع، ضیاء الدین محمد (2015). استراتیجیات التدریس الفعال. الدمام . مکتبة المتنبی.
-الخولی، أسامة (2002). البیئة وقضایا التنمیة والتصنیع .عالم المعرفة. الکویت. المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب. العدد (285).
- راضی، فوقیة محمد ؛ الطنطاوی، منى ربیع ؛ الزبیر، نادیة أحمد (2015). اختبارات ومقاییس. الریاض. مکتبة الرشد.
-الربیعی، ضیاء حامد (2013). أثر استراتیجیة (K.W.L.H) فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلاب الصف الثانی متوسط فی مادة الکیمیاء (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة بابل، بابل، العراق.
- زوین، سها حمدی محمد (2018). فاعلیة استراتیجیة الجدول الذاتی (K.W.L.H) فی تدریس الجغرافیا على تنمیة مهارات الفهم العمیق والدافعیة نحو التعلم لدى طلاب الصف الثانی الثانوی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة. مصر .العدد (100).
- زیتون، عایش محمود (2007). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. عمان. دار الشروق.
- سالم، هیام مصطفى (2012). تدریس مقرر الدراسات البیئیة باستخدام الخرائط المعرفیة لاکتساب بعض المفاهیم البیئیة وتنمیة الاتجاه نحو البیئة لدى طلاب التربیة النوعیة. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة .مصر . 18 (4) .
- سلامة، عادل أبو العز أحمد (2004). تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة وطرق تدریسها. عمان. دار الفکر.
- شحاتة، حسن ؛ النجار، زینب (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة. الدار المصریة اللبنانیة.
- الشکری، سارة شیاع خیر الله (2015). أثر استراتیجیة (K.W.L.H) فی التحصیل والتفکیر العلمی لدى طالبات الصف الثانی متوسط فی مادة الفیزیاء (رسالة ماجستیر غیر منشورة) . جامعة القادسیة.
-الطویل، أکرم أحمد؛العبادی، شهلة سالم (2018). إدارة سلسلة التورید الخضراء GSCM. عمان. دار الیازوری.
- طویل، فتحیة (2013). التربیة البیئیة ودورها فی التنمیة المستدامة (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة محمد خیضر .
-عاشور، صباح عدنان حسین (2018). أثر توظیف استراتیجیة الجدول الذاتی (K.W.L.H) فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی الهندسة لدى طالبات الصف السابع الأساسی فی محافظة رفح (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر .فلسطین.
-عبد الله، سهام رمضان (2016). أثر برنامج قائم على إستراتیجیة (K.W.L.H) فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة والقدرة على حل المشکلات لدى طالبات جامعة القصیم. مجلة العلوم التربویة. مصر. 24 (3) .
-عرام، میرفت سلیمان (2012). أثر استخدام استراتیجیة (K.W.L) فی اکتساب المفاهیم ومهارات التفکیر الناقد فی العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسی (رسالة ماجستیر غیر منشورة) .الجامعة الإسلامیة. فلسطین.
-عطیة، محسن علی (2009). استراتیجیات ما وراء المعرفة فی فهم المقروء. عمان. دار المناهج للنشر والتوزیع.
-علاوین، فرید ؛ عیاصرة، أحمد (2016). بناء إستراتیجیة تدمج بین إستراتیجیتین مستندتین إلى مبادئ النظریة البنائیة وقیاس أثرها فی اکتساب المفاهیم البیئیة لدى طلبة الصف التاسع الأساسی وتنمیة اتجاهاتهم نحو البیئة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. الأردن .12 (2).
-علی، حسین عباس (2010). فاعلیة استخدام المدخل البیئی فی تدریس العلوم على تنمیة المفاهیم البیئیة ومهارات عملیات العلم والاتجاه نحو التنوع والتکیف البیئی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. دراسات فی المناهج وطرق التدریس. مصر. العدد (161).
- فلیة، فاروق عبده ؛ الزکی، أحمد عبد الفتاح (2004). معجم مصطلحات التربیة لفظاً واصطلاحاً. الاسکندریة. دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
- مازن، حسام الدین محمد (2016). استراتیجیات حدیثة لتعلیم وتعلم العلوم. ط (1). دسوق. دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
-مصطفى، فاتن مصطفى ؛ القحطانی، منال محمد (2017). فاعلیة استخدام استراتیجیة (K.W.L.H) فی استیعاب نصوص الحدیث الشریف لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدینة الریاض. مجلة القراءة والمعرفة .مصر. العدد (189)
- مطاوع، ضیاء الدین محمد ؛ أبو الحمائل، أحمد عبد المجید (2018). التربیة البیئیة مفاهیم - قضایا - تطبیقات – ضوابط . الریاض. دار النشر الدولی.
-الموسوی، نجم عبد الله غالی (2015). فاعلیة استراتیجیة الجدول الذاتی (K.W.L) فی تدریس مادة طرائق تدریس اللغة العربیة. عمان. الدار المنهجیة.
-النجدی، أحمد ؛عبد الهادی، منى ؛علی، راشد (2007). طرق وأسالیب واستراتیجیات حدیثة فی تدریس العلوم. القاهرة. دار الفکر العربی.
- نصار، عصام جمعة (2015). فاعلیة استراتیجیة (K.W.L.H) فی تنمیة فعالیة الذات والدافعیة للتعلم والتحصیل فی العلوم لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، العدد (164- ج2).
-الهاشم، عبد الله عقلة (2016). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على المدخل البیئی فی تنمیة المفاهیم البیئیة لأطفال المرحلة الابتدائیة بالکویت. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، العدد (170).
-هاشم، کمال الدین محمد ؛ الخلیفة، حسن جعفر (2011) .التقویم التربوی مفهومه، أسالیبه، مجالاته، توجهاته الحدیثة. ط 3. الریاض. مکتبة الرشد.
- الوکیل، لیلى محمد ؛ السعیدی، حنان محمد ؛ یونس، أمل یونس ؛ سید، إیمان عبد العلیم (2013). فعالیة برنامج کمبیوتری لإکساب المفاهیم والقیم الجمالیة البیئیة لدى طالبات کلیات البنات بجامعة الملک خالد. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس السعودیة . 3 (35).
- یونس، إدریس سلطان صالح (2015). فاعلیة وحدة مطورة فی الدراسات الاجتماعیة قائمة على مشکلات البیئة الزراعیة فی تنمیة المفاهیم والاتجاهات البیئیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. .البحرین.  16 (3) .
2-  المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Abu al-Nur, Muhammad Abd al-Tawab; Muhammad, Amal Jumaa (2015). Modern trends in teaching and learning strategies for the gifted and talented. Dammam. Al Mutanabi Library.
Abu Khoussa, A. A. O. (2014). The impact of employing my strategy (K.W.L.H) and conceptual diagrams on developing the thinking skills in technology among eleventh grade students in Gaza (unpublished master's thesis). The Islamic University.
Abu Abbas, S M.(2016). The effect of using the (K.W.L.H) strategy on reading comprehension and motivation to learn English among eighth grade students (unpublished master's thesis). The Hashemite University
Abu Allam, R. M. (2006). Research methods in psychological and educational sciences. I (5). Cairo. University publishing house
- Ahmed, Mohamed Al-Sayed; Ali, Osama Abdel-Rahim; S., M  A.; Ghabbour, A.S  (2012). The effectiveness of a proposed electronic newspaper in developing some environmental concepts and environmental awareness among middle school students (field study). The Fourth Annual Arab Scientific Conference, Volume 3, Faculty of Specific Education, Mansoura University. Egypt.
Ismail, A. A. M. (2015). The effectiveness of a proposed building program on real situations for students to acquire some scientific concepts and to maintain their impact on students of the fourth grade in Gaza (unpublished master's thesis). Al-Azhar University, Palestine.
Berro, M.I. (2012). The effect of the self-schedule strategy (K.W.L.H) on the fourth-grade students' understanding of physical concepts and their acquisition of the skills of supra-cognitive thinking (unpublished master's thesis). University of Al Mosul
Abu Jumaa, P.(2012). Teaching and learning scientific concepts, subject in natural sciences as a model. Journal of the Human and Social Sciences. Algeria, Issue (8).
Jumaa, A. A.(2011). The reality of environmental educational concepts in the Islamic educational curricula (a field study in schools in Damascus governorate). Damascus University Journal. Damascus. 27 (3, 4).
Al-Jahouri, N. A. (2012). The effectiveness of the Self-Schedule (K.W.L.H) strategy in developing a deep understanding of physical concepts and metacognitive skills among students of the eighth grade in the Sultanate of Oman. Journal of Arab Studies in Education and Psychology. Saudi Arabia. Issue (32).
Jawad, I. J.; Abbas, N. H. (2012). The effectiveness of the self-schedule strategy (K.W.L.H) in developing the scientific thinking skills of the second-year intermediate students in the subject of physics. Journal of the College of Basic Education, University of Babylon, Iraq, Issue (13).
Khazraji, S. I. (2011). Contemporary methods of teaching science. Amman. Osama House for Publishing and Distribution.
Khatib, Abdullah Muhammad (2011). Science education for everyone. I (3). Amman. Al Masirah House for Publishing and Distribution.
The Caliph, Hassan Jafar; Mutawa, Diaa Al-Din Muhammad (2015). Effective Teaching Strategies. Dammam. Al Mutanabi Library.
Al-Khouli, O.(2002). The environment, development and industrialization issues, the world of knowledge. Kuwait. National Council for Culture, Arts and Literature. Issue (285).
Radi, F. M.; Al-Tantawi, M. R.; Zubair, N. A.(2015). Tests and metrics. Riyadh. Al-Rushd Library.
- Al-Rabi`, D. H. (2013). The Impact of (K.W.L.H) Strategy on the Development of Creative Thinking among Second Grade Intermediate Students in Chemistry (Unpublished Master's Thesis), University of Babylon, Babylon, Iraq.
Zwain, S. H. M.(2018). The effectiveness of the Self-Schedule (K.W.L.H) strategy in teaching geography on developing deep understanding skills and motivation towards learning among secondary school students. Journal of the Educational Association for Social Studies. Egypt. Issue (100).
Zeitoun, A.M. (2007). Constructivist theory and science education strategies. Amman. Alshorouk House.
Salem, H. M. (2012). Teaching the environmental studies course using cognitive maps to acquire some environmental concepts and developing the attitude towards the environment among students of quality education. Journal of Educational and Social Studies. Egypt. 18 (4).
Salama, A. A. A.(2004). Development of scientific concepts and skills, and methods of teaching them. Amman. House of thought.
- Shehata, H.; Al-Najjar, Z.(2003). Glossary of educational and psychological terms. Cairo. The Egyptian Lebanese House.
- Al-Shukry, S. S. K.A. (2015). The effect of K.W.L.H's strategy on the achievement and scientific thinking of second-grade intermediate students in physics (unpublished master's thesis). Al-Qadisiyah University.
 
Al-Tawil, A. A.; Al-Abdi, S. S. (2018). Green Supply Chain Management GSCM. Amman. Yazuri House.
- Tawil, F.2013). Environmental Education and its Role in Sustainable Development (unpublished PhD thesis), Muhammad Khidir University.
- Ashour, Sabah Adnan Hussein (2018). The effect of employing the Self-Schedule (K.W.L.H) strategy on developing the skills of visual thinking in engineering among students of the seventh grade in the Rafah Governorate (unpublished master's thesis). Al-Azhar University, Palestine.
- Abdullah, S.R.(2016). The impact of a program based on the strategy of (K.W.L.H) on developing metacognitive skills and ability to solve problems among female students of Qassim University. Journal of Educational Sciences. Egypt. 24 (3).
Aram, M. S. (2012). The effect of using the (K.W.L) strategy on acquiring concepts and critical thinking skills in science among seventh grade students (unpublished master's thesis). The Islamic University. Palestine.
-Atieh, M.A. (2009). Metacognitive strategies in reading comprehension. Amman. Curriculum House for Publishing and Distribution.
- Alawin, F. A., Ahmad (2016). Building a strategy that integrates two strategies based on the principles of constructive theory and measuring its impact on acquiring environmental concepts for ninth grade students and developing their attitudes towards the environment. The Jordanian Journal of Educational Sciences. Jordan 12 (2).
Ali, H. A. (2010). The effectiveness of using the environmental approach in science teaching on the development of environmental concepts and skills of science processes and the trend towards diversity and environmental adaptation among first-grade middle school students. Studies in curricula and teaching methods. Egypt. Issue (161).
- Fallah, F. Abdo; Al-Z., A. Abdel-Fattah (2004). A glossary of educational terms both verbally and idiomatically. Alexandria. Dar Al-Wafa for publishing and printing.
- Mazen, Hussam Al-Din Muhammad (2016). Modern science teaching and learning strategies. I (1). Desouq. House of Knowledge and Faith for Publication and Distribution.
- Mustafa, Faten Mustafa; Al-Qahtani, M.M.(2017). The effectiveness of using the (K.W.L.H) strategy in comprehending the texts of the honorable hadith among the third-grade intermediate students in Riyadh. Reading and Knowledge Magazine, Egypt. Number (189)
Mutawa, D. A. M.; Abu Alhamail, A.A.M. (2018). Environmental education: concepts - issues - applications - controls. Riyadh. International Publishing House.
- Al-Musawi, N.A.G.(2015). The effectiveness of the Self Schedule (K.W.L) strategy in teaching Arabic language teaching methods. Amman. House Methodology.
- Al-Najdi, Ahmad; Abdel-Hadi, Mona; Ali, Rashid (2007). Modern methods, methods and strategies in science education. Cairo. Arab Thought House.
Nassar, E. J. (2015). The effectiveness of a strategy (K.W.L.H) in developing self-efficacy and motivation for learning and achievement in science among students of the second stage of basic education. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, Issue (164-Part 2).
Al-Hashem, A. A. (2016). The effectiveness of a proposed training program based on the environmental approach in developing the environmental concepts for primary school children in Kuwait. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, Issue (170).
- Hashem, Kamal Al-D.M.The Caliph, Hasan Jaafar (2011): Educational evaluation: its concept, methods, fields, and modern directions. I 3. Riyadh. Al-Rushd Library.
- Alwakeel, L.M.; Al-S., H. Mohamed; Yunus, Amal Younes; Sayed, Iman Abdel-Alim (2013). The effectiveness of a computer program to acquire concepts and environmental aesthetic values ​​among female students of female colleges at King Khalid University. Journal of Arab Studies in Saudi Education and Psychology. 3 (35
Yunus, I. S.S.(2015). The effectiveness of a unit developed in social studies based on the problems of the agricultural environment in developing the concepts and environmental trends of the sixth grade students. Journal of Educational and Psychological Sciences. Bahrain. 16 (3).
3-  المراجع الاجنبیة.
-Aminrad, Z., Zakariya, S., Hadi, A., & Sakari, M (2013). Relationship between Awareness, Knowledge and Attitudes towards Environmental Education among Secondary School Students in Malaysia, World Applied Sciences Journal . University of Malaysia (UKM), 43600 Bangi. Selangor. Malaysia.22 (9).
-Eunice, E., Michael, E (2016) . Effect of Field-Based Instructions on Students’ Understanding of Ecological Concepts in Public Secondary Schools, Benin City, Nigeria. IOSR Journal of Research & Method in Education (IOSR-JRME), 6 (4).
- Zhang, F (2010) ."The integration of the know- want- learn (K.W.L) Stateg into English language teaching for non- English majors". Chinese Journal of applied linguistics. Soochow University. 33 (4).
- Zouhor, Z.; Bogdanovic, I., Skuban, S., & Pavkov – Hrvojevic, M (2017) . THE EFFECT OF THE MODIFIED KNOW-WANT- LEARN STRATEGY ON SIXTH-GRADE STUDENTS’ ACHIEVEMENT IN PHYSICS, Journal of Baltic Science Education .University of Novi Sad, Serbia. Vol. 16.