الاجتهادات التربوية للصحابة في العهد النبوي (الصحابي مُعــــاذِ بنِ جبل رضي الله عنه أنموذجاً). The educational jurisprudence of the Companions of the Prophet’s Era: Moaz bin Jabal as a model)

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية بجامعة الطائف، الطائف، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث لدراسة الاجتهادات التربوية عندَ الصّحابي: (مُعــــاذِ بنِ جبل tواستخدم المنهجين الوصفي والتاريخي، وجاء مکوناً من إطار عام ثم ستة محاور وبيانها کالتالي، الإطار العام، وشمل مقدمة البحث ومشکلته وأسئلته وأهدافه وأهميته ومنهجه والدراسات السابقة، المحور الأول ملامح الحياة العلمية لمعاذ بن جبل ومکانته بين الصحابة، وشمل ما يلي: نشأته وحياته، بعضُ صفاتِهِ t، مرضه ووفاته، بعض آثارُه ومواعِظُه، سادساً: صفاتُه التربوِيَّة، الدلالة على موهبةِ معاذٍ وتَمَيُّزِه، وکان المحور الثاني عن الأساليب التعليمية في ضوء اجتهادات الصحابي الجليل معاذ بن جبل – رضي الله عنه -، أما المحور الثالث فکان عن: المبادئ التربوية للتعليم في ضوء اجتهادات الصحابي الجليل معاذ بن جبل – رضي الله عنه، وجاء المحور الرابع عن: ملامح الفکرُ التربويّ لدى الصَّحابيّ: (مُعاذِ بنِ جبل)t، وشمل ما يلي: أولاً: الفکرُ التربوي المستنبط من بعض مروياتِه t، ثانياً: الفکر التربوي المستنبط من آثار مُعاذ t، وجاء المحور الخامس عن: التطبيقات التربوية المقترحة للاجتهادات التربوية للصحابي معاذ بن جبل – رضي الله عنه – بالمؤسسات التربوية المعاصرة، واختتم البحث بأبرز النتائج والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المراجع.
The study aimed to explore the educational jurisprudence of the companion Moaz bin Jabal (May Allah be pleased with him). The study used the descriptive and historical methodologies. It started with a general framework and then six sections. The general framework included the introduction to the research, its problem, questions, goals, importance, methodology and previous studies. The first section explored features of scientific life of Moaz bin Jabal and his position among the companions that included the following: his upbringing and his life, some of his characteristics, his illness and death, some of his effects and preaching, his educational characteristics, the indication of the talent of Moaz and his distinction. The second section was about educational methods in the light of the diligence of the companion Moaz bin Jabal - May Allah be pleased with him. The third section identified the educational principles in the light of the jurisprudence of the great companion Moaz bin Jabal – May Allah be pleased with him. The fourth section highlighted the features of the educational thought of Moaz bin Jabal, and included the educational thought deduced from some of his narratives, the educational thought deduced from the effects of the forbidden. The fifth section revealed the proposed educational applications of the educational jurisprudence of the companions Moaz bin Jabal - May Allah be pleased with him - in contemporary educational institutions. The study concluded with the most prominent results and recommendations and suggestions followed by references.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية

    1. ابن أبی شیبة، عبد الله بن محمّد، (1409)، المصنَّف فی الأحادیث والآثار، مکتبة الرشد.

    2. ابن الجوزی، عبدالرحمن بن علی، (1421)، صفة الصفوة، دار الحدیث، القاهرة.

    3. ابنُ القَیّم، محمّد بن أبی بکر الدمشقی (1416) مدارج السالکین، دار الکتاب العربی، بیروت.

    4. ابنُ القَیّم، محمّد بن أبی بکر الدمشقی، مفتاح دار السعادَة، دار الکتب العلمیة، بیروت.

    5. ابن القیم، محمّد بن أبی بکر الدمشقی، (1414) زاد المعاد، مؤسسة الرسالة، الکویت.

    6. ابن حجر العسقلانی. (1992). الإصابة فی تمییز الصحابة، ج4، بیروت، دار الجیل.

    7. ابن حجر العسقلانی. (1993). نزهة النظر فی توضیح نخبة الفکر فی مصطلح أهل الأثر، طباعة دار الخیر، بیروت، الطبعة الثانیة.

    8. ابن حنبل، أحمد بن محمّد. (1421). المسند، بیروت مؤسسة الرسالة.

    9. ابن سعد، عبد الله بن محمّد. (1420). الطبقات الکبرى، دار الکتب العلمیة، بیروت.

    10. ابن عبد البَرّ، یوسف بن عبد الله، جامع بیان العلم وفضله، 1414، دار ابن الجوزی، الریاض.

    11. ابن عثیمین، محمّد بن صالح، (1424)، شرح الأربعین، دار الثریّا، الریاض.

    12. ابن کثیر، إسماعیل بن عمر، (1415)، البدایة والنهایة، دار الباز، مکة.

    13. ابن هشام، أبو محمد عبد الملک. (2003). السیرة النبویة، بیروت، دار صادر.

    14. أبو الحسین، عبد الباقی بن قانع. (1418هـ). معجم الصحابة، ج2، المدینة المنورة، مکتبة الغرباء الأثریة.

    15. أبو نعیم، أحمد بن عبدالله، (1409هـ)، حلیة الأولیاء، دار الکتب العلمیة، بیروت.

    16. أحمد بن حنبل. (1978). المسند، بیروت، المکتب الإسلامی للطباعة والنشر، ط2.

    17. الألبانی، محمّد ناصر الدین، (1415): سلسلة الأحادیث الصحیحة، مکتبة المعارف، الریاض.

    18. أیوب، حمدی حسن عبد الرازق. (2006). تربیــة القــادة فی العهـد النبـوی "دراسـة تحلیلیـة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

    19. الباشا، عبدالرحمن رأفت، (1418)، صور من حیاة الصحابة، دار الأدب، مصر.

    20. البخاری، محمّد بن إسماعیل، (1422)، صحیح البخاری، دار طوق النجاة.

    21. الترمذی، محمد بن عیسى بن سورة، (1321) سُنَن الترمذی، ، البابی الحلبی، مصر.

    22. الثمالی، یحیى بن عبدالله، 1427، صور من التربیة النبویّة، مکتبة الفرقان، مکة.

    23. الجمیل، سیار. (1999). المجایلة التاریخیة، فلسفة التکوین التاریخی، نظریة رءیویة فی المعرفة العربیة الإسلامیة، عمان المملکة الأردنیة الهاشمیة، عمان.

    24. الحدری، خلیل بن عبدالله، ، 1418، التربیة الوقائیة، جامعة أمّ القرى، مکة.

    25. حسین، عبد القوی عبد الغنی محمد. (1999). وفود المتعلمین على المدینة المنورة فی العهد النبوی "دراسة تاریخیة تحلیلیة"، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 138، الجزء الثانی، دیسمبر.

    26. حمدان، عبدالحمید صالح، (1410)، معاذ بن جبل، الدار المصریة، بیروت.

    27. الخالدی، محمود. (1986). مفهوم الاقتصاد فی الإسلام، عمان – الأردن، مکتبة الرسالة الحدیثة.

    28. الذهبی، شمس الدین محمد بن أحمد، (1421)، سیَر أعلام النبلاء، دار الأندلس، جدّة.

    29. الذهبی، شمس الدین محمد بن أحمد، 1405 سیَر أعلام النبلاء، مؤسسة الرسالة.

    30. ذیبان، شافع، (1419)، ملامح المنهج العلمی فی هدی النبی، مجلة الشریعة، العدد37، الکویت.

    31. رضوان، أحمد عبد الغنی محمد. (2014). الأفکار والممارسات التربویة لبعض علماء اللغة العربیة فی القرنین الثالث والرابع الهجریین دراسة تحلیلیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بالقاهرة.

    32. السحیبانی، عبد الحمید عبد الرحمن، (1414)، صور من سیر الصحابة، دار بن خزیمة، الریاض.

    33. السیوطی. (1425هـ). تدریب الراوی فی شرح تقریب النواوی، طباعة دار طیبة، الریاض، الطبعة السابعة.

    34. الطبری، محمّد بن جریر، 1420، جامع البیان فی تأویل القرآن، مؤسسة الرسالة.

    35. طهماز، عبد الحمید محمود، (1415)، معاذ بن جبل، دار القلم، دمشق.

    36. طهماز، عبد الحمید محمود. (1988). معاذ بن جبل إمام العلماء ومعلم الناس الخیر، بیروت، دار القلم، ط2.

    37. العارفة، عبد اللطیف بن عبد الله، (1423)، التطبیقات العملیة، دار طیبة الخضراء، مکة.

    38. عبود، عبد الغنی. (1977). فی التربیة الإسلامیة، القاهرة، دار الفکر العربی.

    39. عبیدات، ذوقان 1407، البحث العلمی: مفهومه وأدواته، عمان، دار الفکر.

    40. فرج، شدى بنت إبراهیم. (2011). التخطیط الإستراتیجی من منظور إسلامی. المجلة التربویة - مصر، ع 29, ص ص 429 - 459.

    41. الکیلانی، ماجد عرسان، 1407، فلسفة التربیة الإسلامیة، دار البشائر الإسلامیة، بیروت.

    42. المبارکفوری، عبد الرحمن، (1421)، تحفة الأحوذی، دار الحدیث، القاهرة.

    43. المحمود، عبد الرحمن بن صالح (1424)، قضایا منهجیة ودعویة، دار الفضیلة، الریاض.

    44. المنذری، عبد العظیم بن عبد القویّ، (1411)، الترغیب والترهیب، دار الفکر، بیروت.

    45. نصر، محمّد، (1404)، معاذ بن جبل، دار اللواء، الریاض.

    46. النقیب، عبد الرحمن؛ ومنى السَّالوس. (1999م). نحو تأصیلٍ إسلامیٍ للبحث التربوی. القاهرة: دار النشر للجامعات.

    47. الواقدی، محمد بن عمر، (1404)، المغازی، عالم الکتب، بیروت.

    المراجع العربية مترجمة

    Translaton of the Arabic References

    Ibn Abi Shaybah, A. (1409). al-Kitab al-Musannaf fi al-ahadith wa-al-athar . Rushd Bookstore.

    Ibn al-Jawzi, A. (1421), Description of the Safwah, Dar al-Hadith, Cairo.

    Ibn al-Qayyim, M. (1416), Madarij al-Salikin, Dar al-Kitaab al-Arabi, Beirut.

    Ibn al-Qayyim, M. Miftah Dar al-Sa'adah. Dar elakutub alelmeya

    Ibn Al-Qayyim, M. (1414) Zad Al-Ma`ad, Al-Risalah Foundation, Kuwait.

    Ibn Hajar A. (1992). Al-Isabah fi tamyiz al Sahabah vol 4, Beirut, Dar al-Jeel.

    Ibn Hajar A. (1993). Nuzhat al-Nazar fi Touzih Nukhbat al-Fikar fi Mustalah Ahl ah-Athar (2nd ed.), Dar al-Khair, Beirut,

    Ibn Hanbal, A. (1421). Al-Musnad, Beirut Al-Risalah Foundation.

    Ibn S. (1420). Al-Tabaqat Al-Kubra, Dar Al-Kutub Al elmeya

    Ibn Abd al-Barr, Y., Jami' Bayan al-'Ilm wa-Fadlih, 1414, Dar Ibn al-Jawzi, Riyadh.

    11. Ibn Uthaymeen, M., (1424), Sharh Al-Arbeen, Dar Al-Thuraya, Riyadh.

    Ibn Kathir, I.(1415), Al-Bedaya Wal Nehaya, Dar Al-Baz, Makkah.

    Ibn Hisham, A. (2003). Al-Sira al-Nabawiya , Beirut, Dar Sader.

    Abu Al-Hussein, A. (1418 AH). The Companions Dictionary, Part 2, Medina, Al-Ghurabaa Archaeological Library.

    Abu Na`im, A. (1409 AH), Hilyat Al-Awliya, Dar Al-Kutob Al-Elmeya

    Ahmed bin H. (1978). Al-Musnad ( 2nd ed.) Islamic Publishing Bureau

    Al-Albani, M. (1415): The Sahih Hadith Series. Al-Maaref Library

    Ayoub, H. (2006). Educating Leaders in the Prophet's Era "Analytical Study", unpublished Master's Thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University.

    Al-Basha, A. (1418), Pictures from the Life of the Companions, Dar Al Adab‎‏, Egypt.

    Al-Bukhari, M. (1422), Sahih al-Bukhari, Dar al-Najat al-Najat.

    Al-Tirmidhi, M. (1321) Sunan al-Tirmidhi, Al-Babi Al-Halabi, Egypt.

    Al-Thamali, Y. (1427). Photographs from the Prophetic Education, Al-Furqan Bookshop, Makkah.

    Al-Thamali, Y. (1427). Examples for the Prophetic Education, Al-Furqan Bookshop, Makkah.

    Al-Hadri, K. (1418), Preventive Education, Umm Al-Qura University, Makkah.

    Hussein, A. (1999). Delegations of the Learners to Al- Madinah Al-Munawwarah in the Prophet's Era "An Analytical Historical Study", Journal of Education, Faculty of Education, Al-Azhar University, Issue 138, Part Two, December.

    Hamdan, A.(1410), Moaz bin Jabal, Al-Dar Al-Masrya, Beirut.

    Al-Khaldi, M. (1986). The Concept of Economics in Islam, Amman - Jordan, Al- Resala Al- Hadetha bookshop

    Al-Dhahabi, S. (1421), Siyar A`lam an-Nubala. Dar Al-Andalus, Jeddah.

    Al-Dhahabi, S. (1421), Siyar A`lam an-Nubala. Al- Resalah Foundation, Jeddah

    Dhiban, S. (1419), Features of the Scientific Approach in the Guidance of the Prophet, Sharia Journal, Issue 37, Kuwait.

    Radwan, A. (2014). The educational ideas and practices of some Arabic linguists in the third and fourth centuries Hijri Analytical study, Master's thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University in Cairo.

    Al-Suhaibani, A.(1414). Examples for the biography of the Companions, Dar Bin Khuzaymah, Riyadh.

    Asseyuti. (1425 AH). The narrator's training in explaining Taqib al-Nawawi (7th ed.) Dar Taibah for printing.

    Al-Tabari, M.(1420). Jami al-bayan fi tafsir al-Quran, Resalah Foundation .

    Tahmaz, A. (1415), Muadh bin Jabal, Dar al-Qalam, Damascus.

    Tahmaz, A.. (1988). Muadh bin Jabal, Imam of Scholars and Teacher of Good to People, Beirut, Dar Al-Qalam, 2nd ed.

    Al-Arifa, A. (1423).Practical Applications, dar tiba al khadra

    Abboud, A. (1977). In Islamic Education, Cairo, Dar Al-Kitab Al-Arabi

    Obeidat, T.(1407). Scientific Research: Its Concept and Tools, Amman, Dar Al-Fikr.

    Faraj, S. (2011). Strategic planning from an Islamic perspective. The Educational Journal - Egypt, pp. 29, pp. 429--459.

    Al-Kilani, M. (1407). Philosophy of Islamic Education, Dar Al-Bashaer Al-Islamiyyah

    Al-Mubarakfoury, A. (1421). Tuḥfat al-aḥwadhi, Dar Al-Hadith, Cairo.

    Al-Mahmoud, A.(1424), Systematic and Da'wah Issues, Dar Al-Fadila, Riyadh.

    Al-Mundhri, A. (1411). Al-Targheeb Wal Tarheeb.  Dar al-Fikr, Beirut.

    Nasr, M. (1404). Muadh bin Jabal, Dar Al-Liwaa, Riyadh.

    Al-Naqib, A. & Mona A. (1999 AD). Towards an Islamic establishing of the origin of of educational research. Cairo: University Press