فاعلية الأنشطة المصاحبة للتعلم المتناغم مع الدماغ في تنمية التحصيل الأکاديمي لمادة المناهج وبعض مهارات التفکير لدى طالبات المستوى السادس بقسم رياض الأطفال بکلية التربية بالسعودية. The Effectiveness of Activities Accompanying Brain-Based Learning in the Development of the Curriculum Subject Academic Achievement and some Thinking Skills among th

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، بنات القاهرة، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

المستخلص

         هدف البحث الحالي إلى  تعرف فاعلية الأنشطة المصاحبة للتعلم المتناغم مع الدماغ في تنمية التحصيل الأکاديمي لمادة المناهج وبعض مهارات التفکير لدى طالبات المستوى السادس بقسم رياض الأطفال بکلية التربية  بالسعودية. وفى سبيل تحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد مجموعة من الأنشطة المصاحبة للتعلم المتناغم مع الدماغ وفق استراتيجية تعمل على تهيئة بيئة صفية داعمة ومتناغمة مع مبادئ التعلم القائم على  الدماغ، وذلک لتدريس مادة المناهج، وهى إحدى المواد التربوية التى تجد الطالبات صعوبة فى تعلمها واستذکارها، وتحصيل المفاهيم العلمية المرتبطة بها، وقد أکدت البحوث والدراسات على فاعلية توفير بيئة تعليمية متوافقة ومتناغمة مع عمل الدماغ فى تنمية الجانب التحصيلى المعرفى،  فضلاً عن تنمية مهارات التفکير المتنوعة لدى الطلاب فى مختلف المراحل التعليمية. وللإجابة عن أسئلة البحث والتأکد من صحة فروضه أعدت الباحثة الأدوات التالية: 1- اختبار التحصيل الأکاديمى لمادة المناهج لدى طالبات المستوى السادس بقسم رياض الأطفال. 2- اختبار مهارات التفکير لطالبات المستوى السادس بقسم رياض الأطفال. وقد أسفر تطبيق أدوات البحث عن النتائج  التالية: فاعلية الأنشطة المصاحبة للتعلم المتناغم مع الدماغ فى تنمية التحصيل الأکاديمى لمادة المناهج لدى طالبات المستوى السادس بقسم رياض الأطفال بکلية التربية بالسعودية. فاعلية الأنشطة المصاحبة للتعلم المتناغم مع الدماغ فى تنمية مهارات التفکير  لدى طالبات المستوى السادس بقسم رياض الأطفال بکلية التربية بالسعودية. وقد أوصى البحث بضرورة توفير بيئة تعليمية متناغمة مع عمل الدماغ فى مختلف المواد والمقررات الدراسية ؛ وذلک لضمان حدوث عملية التعلم بصورة جيدة، إلى جانب أهمية تعليم مهارات التفکير ضمن المنهج الدراسى والذى يثرى عملية التعلم ويعمل على تحسين نتائجه .
The current research aimed to identify the effectiveness of the activities accompanying brain-Based learning in developing academic achievement of the Curriculum Subject and some thinking skills among the sixth level students in the Department of Kindergarten, Faculty of Education, Kingdom of Saudi Arabia. For achieving the research purpose, a set of activities accompanying brain-Based learning were prepared according to a strategy that creates a supportive and consistent class environment in terms of brain-based learning to teach the Curriculum Subject, which is one of the educational materials that students find its scientific concepts challenging in learning and studying. The related literature confirmed the effectiveness of providing an educational environment compatible with the job of the brain in developing the cognitive achievement aspect, as well as developing various thinking skills among students at various educational levels. The current research made use of an academic achievement test of the Curriculum Subject, Kindergarten Department and thinking skills test for the sixth level students in the Kindergarten Department. The results of the research revealed the effectiveness of activities accompanying learning in harmony with the brain in developing academic achievement of the curriculum subject for the sixth level students in the Kindergarten Department, Faculty of Education in the Kingdom of Saudi Arabia; and the effectiveness of activities accompanying learning in harmony with the brain in developing thinking skills for the sixth level students in the Kindergarten Department, Faculty of Education in the Kingdom of Saudi Arabia. The research recommended the necessity of providing an educational environment in harmony with the work of the brain in various subjects and curricula. In addition, the research recommended teaching the thinking skills within the curriculum, which enriches the learning process and improves its results.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           المراجع العربية

القرآن الکریم .
1-  إبراهیم عبد الرحمن محمد علی (1997م): أثر استخدام الأنشطة التعلیمیة فی تدریس مادة الوسائل التعلیمیة على تنمیة التفکیر الابتکاری لدى طلاب کلیة التربیة بتعز، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، عدد (40)، ص ص 1-23 .
2-  أبو السعود محمد أحمد، ومحمد عبد الرؤوف صابر العطار، وسحر محمد یوسف عز الدین (2013): فاعلیة برنامج قائم على التکامل بین البنائیة والتعلم والمستند للدماغ لتنمیة مهارات ما وراء المعرفة فی الاستقصاء المعملی فی العلوم لدى طلاب الشعب العلمیة بکلیة التربیة، مجلة کلیة التربیة ببنها، العدد (95)، الجزء (3) ص ص 459-494 .
3-    أحمد حسین اللقانی (1995م): المناهج بین النظریة والتطبیق، ط: 4، القاهرة، عالم الکتب.
4-    أحمد حسین اللقانى و فارعة أحمد حسن ( 2001) " مناهج التعلیم بین الواقع والمستقبل "، (القاهرة: عالم الکتب )  .
5-      أحمد حمزة عبود ( 2015): التعلم المستند إلى الدماغ الخرائط الذهنیة – کمثال، جامعة القادسیة، کلیة التربیة، قسم التربیة وعلم النفس .
6-  أحمد رمضان صالح (2015):" فعالیة إستراتیجیة تدریس مستندة إلى نظریة التعلم القائم على الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والإبداعی فی العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ", رسالة ماجستیر, جامعة المنصورة, کلیة التربیة.
7-  أحمد محمد الزغبى ( 2015 ) " أثر التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمیة مهارات التفکیر التأملى لدى التلامیذ الموهوبین فى الصف الثامن " مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد 16، العدد 1،ص ص 43-75.
8-  أحمد محمد النشوان (2007م): الأنشطة اللغویة غیر الصفیة وأثرها فی اکتساب المهارات اللغویة لدى متعلمی اللغة العربیة، مجلة القراءة والمعرفة، عدد (65)،ص ص 14 – 43 .
9-  السعدى الغول السعدى ( 2004 ) " فعالیة تدریس العلوم باستخدام المدخل المنظومى فى تنمیة مهارات تولید المعلومات وتقییمها والتفکیر فوق المعرفى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة " رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس .
10-أشرف عمر بربخ (2009م): واقع الأنشطة اللاصفیة لدى معلمی التربیة الإسلامیة والطلبة المعلمین بالمرحلة الثانویة، مجلة القراءة والمعرفة، عدد (92)، ص ص 182 – 224 .
11-أشرف یوسف أبو عطایا، أحمد عبد القادر بیرم ( 2007 ) " برنامج مقترح قائم على التدریس لجانبى الدماغ لتنمیة الجوانب المعرفیة فى العلوم لدى طلاب الصف التاسع " مجلة التربیة العلمیة، العدد الأول، المجلد العاشر، ص ص 229 – 263.
12-أفراح یاسین محمد ( 2013 )  : فاعلیة تصمیم تعلیمی بالوسائط المتعددة قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی مادة التقنیات التربویة، مجلة العلوم النفسیة والتربویة، العدد (102)، ص ص 116 – 166 .
13-أکرم إبراهیم السید قحوف ــ (2015م): فاعلیة أنشطة مقترحة قائمة على تنشیط جانبی الدماغ فی تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لدى عینة من التلامیذ الفائقین لغویًّا بالصف السادس الابتدائی، المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، بعنوان (القراءة للجمیع .. المتوفوقین وذوی الاحتیاجات الخاصة) بدار الضیافة، جامعة عین شمس، 21 – 22، ص ص .
14-أکرم إبراهیم السید قحوف (2014م): أثر أنشطة مقترحة قائمة على مدخل التواصل اللغوی الشفهی فی تحسین الکفاءة النحویة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة، عدد (152)، ج (2)، ص ص 211 – 251  .
15-إیریک جنسن ( 2007 )  " التعلم المبنى على العقل " ترجمة: مکتبة جریر (الریاض: مکتبة جریر) .
16-إیریک جنسن (2014): التعلم استناداً إلى الدماغ النموذج الجدید للتدریس، ترجمة: هشام محمد سلامة، وحمدی أحمد عبد العزیز، (القاهرة: دار الفکر العربی)، الطبعة.
17-إیمان عثمان محمد ( 2003 ) " فاعلیة المدخل المنظومى فى بناء وحدة تبرز التکامل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع على تنمیة التفکیر الابتکارى والتحصیل الدراسى لتلامیذ المرحلة الإعدادیة " رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان .
18-جمال الزعانین ( 2014 ) " فعالیة تصمیم تعلیمى وفقاً لنظریة التعلم المستند إلى الدماغ فى الدماغ فى تحصیل طلبة الصف الثامن الأساسى للمفاهیم الفیزیائیة ومستوى تفکیرهم العلمى بقطاع غزة " مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الإنسانیة ) المجلد 29 ( 2 )  ص ص 247 – 284 .
19-جیهان موسى إسماعیل یوسف (2009): أثر برنامج محوسب فی ضوء نظریة جانبی الدماغ على تنمیة مهارات التفکیر فوق المعرفی لدى طالبات الصف الحادی عشر بمادة تکنولوجیا المعلومات بمحافظات غزة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
20-حسن جعفر الخلیفة (2010م): المنهج المدرسی المعاصر .. مفهومه، أسسه، مکوناته، تنظیماته، تقویمه، تطویره، ط: 10، الریاض، مکتبة الرشد ناشرون.
21-حسن حسین زیتون و کمال عبد الحمید زیتون ( 2003 ) " التعلم والتدریس من منظور النظریة البنائیة " ( القاهرة: عالم الکتب ) .
22-حسن سید شحاتة ( 2105 )  " استراتیجیات حدیثة فى تعلیم اللغة العربیة وتعلمها "، ( القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة ) .
23-حسن سید شحاتة، وزینب النجار ( 2003 ) " معجم المصطلحات التربویة والنفسیة " ( القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة ) .
24-خالد صالح رشیدان الرویلى ( 2014 ) " فعالیة برنامج قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ لتدریس العلوم فى تنمیة مهارات التفکیر الإبداعى لدى الطلاب الموهوبین بالصف الأول المتوسط " رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد للعلوم التربویة .
25-خالد العصیمى ( 2014 ) " فاعلیة استرتیجیة التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمیة مهارات التفکیر الابتکارى والثقافة العلمیة لدى طالبات العلوم مساق ( 2 ) ذوات أنماط السیطرة الدماغیة المختلفة بجامعة الطائف " المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد ( 5 ) العدد ( 3 ) ص ص 550 – 608 .
26-ختاش محمد ( 2015 ) " نظریة التعلم المتناغم مع الدماغ وتوظیفاتها فى التعلم والتعلیم الجامعى " مجلة الحقوق والعلوم الإنسانیة، عدد 24، جامعة زیان عاشور بالجلفة، ص ص 441 – 422 .
27-حمادة عوض الله سالم (2013):" برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة التحصیل المعرفی ومهارات حل المشکلات والاتجاه نحو العلوم لدى التلامیذ منخفضی التحصیل بالمرحلة الابتدائیة ", رسالة دکتوراه, جامعة عین شمس, کلیة البنات للآداب والعلوم التربویة.
28-خلیفة حسب النبی عبد الفتاح علی (2015):" فاعلیة نموذج تدریسی قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فی اکتساب المفاهیم الفیزیائیة وتنمیة بعض مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلاب الصف الأول الثانوی العام ", رسالة ماجستیر, جامعة المنیا, کلیة التربیة.
29-دینا خالد أحمد الفلمبانی (2014):" أثر برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ بمستوى دافعیة الإتقان فی تنمیة مهارات ما وراء التعلم والتحصیل الأکادیمی لدى طالبات کلیة التربیة بالمملکة العربیة السعودیة ", رسالة دکتوراه, غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة .
30-رجاء محمد الدیب الجاجی (2013): وحدة مطورة وفق التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة تقدیر الذات والاتجاه نحو الإبداع لدى تلمیذات الصف الثالث الأساسی، المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین، المؤتمر العلمی العربی العاشر لرعایة الموهوبین والمتفوقین بعنوان (معاییر ومؤشرات التمیز .. الإصلاح التربوی ورعایة الموهوبین والمتفوقین)، والمنعقد من الفترة من 16 – 17 نوفمبر، ص ص 125 – 146 .
31-رشدی أحمد طعیمة، ومحمد السید مناع ( 2001 ): تعلیم العربیة والدین بین العلم والفن، القاهرة، دار الفکر العربی .
32-رشید النوری البکر، وولید إبراهیم المهوس (2001م): المنهج .. أسسه ومکوناته، ط: 2، الریاض، مکتبة الرشد.
33-رمزى کامل حنا الله و میشیل تکلا جرجس ( 1998 ) " معجم المصطلحات التربویة _ إنجلیزى  - عربى " مکتبة لبنان ناشرون .
34-روبرت مارزانو وآخرون ( 2004 ) " أبعاد التفکیر " ترجمة: یعقوب حسین نشوان، ومحمد صالح خطاب، ( عمان: دار الفرقان ) .
35-ریهام محمد أحمد عبد الحلیم (2013م): برنامج تعلم إلکترونی مدمج قائم على نموذج مارزانو لتنمیة مهارات قراءة الصور لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ذوات صعوبات التعلم، مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة، ع (25)، ینایر 2013م، ص ص73 - 98.
36-زید سلیمان العدوان، ماجد خلیفة الخوالدة ( 2016 ) " تطور وحدة تعلیمیة فى ضوء نظریة التعلم المستند إلى الدماغ وقیاس أثرها فى تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف العاشر الأساسى فى مادة الجغرافیا واتجاهاتهم نحوها " دراسات فى العلوم التربویة، مجلد ( 43 ) ملحق 2، ص ص 851 – 869 .
37-سعید عبد الله لافى ( 2012 ) "القراءة وتنمیة التفکیر"، ( القاهرة: عالم الکتب).
38-سمیر سلیم (2011):" فاعلیة برنامج تدریبی مبنی على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة الذکاءات المتعددة والتحصیل لدى الطلبة المتفوقین فی الصف الثامن فی مدارس الملک عبد الله الثانی للتمیز", رسالة ماجستیر, جامعة البلقاء التطبیقیة: السلط, الأردن.
39-سهیل رزق دیاب (2000م): تعلیم مهارات التفکیر وتعلمها فی مناهج الریاضیات لطلبة المرحلة الابتدائیة العلیا، موقع نت الرابطhttp://www.khayma.com/dr-yousry/Sohil-Diab-maharat%20book.pdf .
40-شادى أبو لطیفة،  وعبد الکریم الصلاحین،  وجمال الحناوى ( 2016 ) " أثر فاعلیة استراتیجیة التعلم المستند إلى الدماغ فى اکتساب المفاهیم العقدیة المتضمنة فى وحدة العقیدة فى التربیة الإسلامیة لدى طلبة الصف العاشر الأساسى فى مدینة السلط " مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الإنسانیة ) المجلد ( 31 )، عدد 3، ص ص 447 – 470 .
41-شوقی السید الشریفی، وأحمد محمد أحمد (2004م): المناهج التعلیمیة، الریاض، مکتبة الرشد ناشرون.
42-شیماء محمود سید أبو ناجى  ( 2015 ) " فاعلیة نموذج تدریسى فى اللغة العربیة قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمیة مهارات الإبداع اللغوى والدافعیة للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانویة الأزهریة " رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط .
43-صالح محمد أبو جادو، ومحمد بکر نوفل ( 2007 ) " تعلیم التفکیر – النظریة والتطبیق " ( عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع ) ط 1 .
44-صفاء محمد على ( 2013 ) " أثر برنامج قائم على مدخل التعلم المستند إلى الدماغ فى تصحیح التصورات البدیلة وتنمیة عملیات العلم والدافعیة للإنجاز لدى تلامیذ الصف الأول المتوسط " دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ( ASEP  ) العدد ( 33 )، جزء 20، ص ص 49 – 96  .
45-عبد الرزاق عیادة محمد (2011): أثر استخدام نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تحصیل طالبات الصف الخامس العلمی فی مادة الفیزیاء، مجلة دیالی، العدد (53) ص ص 1-58 .
46-عبد القادر محمد عبد القادر ( 2014 ) " فاعلیة استراتیجیة قائمة على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمیة الحس العددى لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة " مجلة تربویات الریاضیات، المجلد ( 17 )، عدد ( 2 ) الجزء الثانى، ص ص 113 – 155 .
47-عبد اللطیف عبد القادر أبو بکر  ( 2011 ) "تطبیق أبحاث الدماغ فى غرفة الصف "
 
http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=382&SubModel=140&ID=1014 .
48-عبد الواحد حمید الکبیسى ( 2007) " أثر استخدام المدخل المنظومى فى اکتساب المفاهیم الریاضیة والتفکیر المنظومى لدى طلبة المرحلة المتوسطة فى مادة الریاضیات " بحث مقدم إلى المؤتمر الدولى الأول فى المدخل المنظومى فى جامعة الطفیلة فى الأردن، فى الفترة من 13 – 15 یولیو 2007،
49-عبد الواحد حمید الکبیسى ( 2015 ) " التفکیر السریع أم المتأمل " مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
50-عدنان یوسف العتوم، عبد الناصر الجراح، موفق بشارة ( 2007 ) " تنمیة مهارات التفکیر نماذج نظریة وتطبیقات عملیة " ( الأردن: دار المسیرة ) ط 1 .
51-على یحی آل سالم ( 2017 ) " فاعلیة وحدة مطورة فى الدراسات الاجتماعیة والوطنیة قائمة على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمیة مهارات التفکیر البصرى لدى طلاب الصف الأول المتوسط " الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والتقنیة، جامعة الملک سعود،   عدد ( 56 ) الریاض، ص ص 51 – 68  .
52-عمران الرابط (2013): التعلم المستند إلى الدماغ، موسوعة التدریب والتعلیم .على الرابط
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=913.
53-  فاطمة عبد السلام أبو الحدید ( 2004 ) " استخدام المدخل المنظومى فى تدریس الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة وأثره فى تنمیة المهارات الأساسیة والتفکیر الریاضى " رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة قناة السویس . 
54-فاطمة علی حمد النحویة (2010م): الأنشطة التعلیمیة .. الکفاءات المطلوبة والتدریب علیها، سلطنة عمان، مجلة رسالة التربیة، عدد (27)، ص ص 30 – 37 .
55-فاطمة محمد محمد سعید (2014):" برنامج مقترح قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ لتنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی وعادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوی ", رسالة ماجستیر, جامعة أسیوط, کلیة التربیة.
56-فؤاد سلیمان قلادة ( 2008 ) " النماذج التدریسیة وتفعیل وظائف المخ البشرى " (الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة ) .
57-فتحى عبد الرحمن جروان ( 1999 ) " تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات " (عمان: دار الکتاب الجامعى ) .
58-لولوة إبراهیم علی الصفری (2015م): تقویم محتوى کتاب الحاسب الآلی وتقنیة المعلومات ودلیل المعلم للصف الأول المتوسط فی ضوء مهارات التفکیر المتضمنة  فی نموذج مارزانو لأبعاد التعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة القصیم.
59-ماجدة محمود محمد صالح (2001م): فاعلیة بعض الأنشطة التعلیمیة فی تنمیة الحس العددی لدى طفل ما قبل المدرسة، مجلة القراءة والمعرفة، عدد (4)، ص ص 156 – 211.
60-محمد القداح (2000م):  تخطیط الأنشطة الصفیة، الأردن، مجلة رسالة المعلم، مجلد 40، عدد (2) ص ص 56 – 76 .
61-محمد خیر نواف نوافلة و الفیصل حمید الهنداسى ( 2014 ) " تحلیل أسئلة امتحانات شهادة الدبلوم العام لمادة الفیزیاء فى سلطنة عمان فى نظریة التعلم المستند إلى الدماغ " مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد ( 15 ) عدد 1، ص ص 523 – 557 .
62-محمد عبد القادر النمر ( 2004 ) " أثر استخدام المدخل المنظومى فى تدریس حساب المثلثات على التحصیل الدراسى والمهارات العلیا للتفکیر لدى طلاب الصف الأول الثانوى " رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة .
63-محمد محمد محمود العریان (2011م): برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو لتنمیة مهارات التفکیر العلمی لدى طلاب الصف التاسع الأساسی بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
64-مریم درویش عیسى الفارسیة ( 2009 )  " معتقدات معلمات العلوم فى مدارس الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى نحو الاستراتیجیات المتناغمة مع مبادىء  التعلم المستند إلى الدماغ وعلاقتها بالممارسة الصفیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
65-مسفر بن خفیر القرنى "( 2015 )   " أثر استخدام استراتیجیة التعلم المستند إلى الدماغ فى تدریس العلوم على تنمیة التفکیر عالى الرتبة وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثانى المتوسط ذوى أنماط السیطرة الدماغیة المختلفة " رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة .
66-مسلم یوسف الطیطی، وإبراهیم فیصل رواشدة (2013): أثر برنامج تعلیمی للتعلم المستند إلى الدماغ فی الدافعیة للتعلم لدى طلبة الصف الخامس الأساسی فی العلوم، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP) العدد (44)، الجزء (3)، ص ص 13 – 39 .
67-مصطفى عبد القادر زیادة، واسماعیل محمد الفقى، أحمد محمد سالم ( 2008 ) " المعلم وتنمیة مهارات التفکیر " ( الریاض: مکتبة الرشد ناشرون ) .
68-مندور عبد السلام فتح الله (2010م): أساسیات المنهج المعاصرة، ط:3، الریاض، مکتبة الرشد ناشرون.
69-منذر مبدر عبد الکریم العباسی (2010): تصمیم تعلیمی وفقاً لنظریة التعلم المستند إلى الدماغ وأثره فی تحصیل طلاب الصف الثانی المتوسط فی مادة الکیمیاء، مجلة الفتح، کلیة التربیة الأساسیة، جامعة دیالى، عدد ( 44 ) .
70-منى مصطفى کمال محمد (2019 ) " برنامج تعلیمى مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فى اکتساب المفاهیم العلمیة لمادة العلوم والقدرة على حل المشکلات لتلامیذ الصف السابع من التعلیم الأساسى " ( المجلة التربویة ) کلیة التربیة، جامعة سوهاج، عدد 59، ص ص 352 – 400.
71-نادیة سمعان لطف الله " نموذج مقترح فى ضوء التعلم المستند إلى الدماغ لتنمیة المعارف الأکادیمیة والاستدلال العلمى والتنظیم الذاتى فى العلوم لتلامیذ الصف الأول الإعدادى " مجلة التربیة العلمیة، عدد ( 13 ) المجلد 15، ص ص 229 – 279.
72-ناصر الدین إبراهیم أحمد أبو حماد ( 2017 ) " أثر برنامج تعلیمى قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمیة مهارات التفکیر التخیلى والإدراک البصرى لدى طلبة صعوبات التعلم غیر اللفظیة " IVGJEPS,Vol,No.2 .، ص ص 150 – 166 .
73-نوال على ماضى الربیعان ( 2007 ) " أثر المدخل المنظومى فى تنمیة التفکیر المنظومى والتحصیل وفعالیة الذات الأکادیمیة فى العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة " رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الریاض .
74-هلجر عبد المولد ( 2008 ) " تنظیم وحدة الوراثة فى مقرر الأحیاء على ضوء المدخل المنظومى وآثارها على التحصیل الدراسى وتنمیة التفکیر الناقد لدى طالبات الصف الثانى الثانوى علمى بمدینة مکة المکرمة " رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى .
75-هالة سعید عبد العاطى أبو العلا ( 2016 ) " تصور مقترح لتدریس الاقتصاد المنزلى فى ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ وأثره على تنمیة البنیة المعرفیة ومهارات التفکیر فوق المعرفى لطالبات المرحلة الثانویة  " مجلة العلوم التربویة، العدد الرابع، جزء ( 1 )               ص ص 3 – 68  .
76-هند عبد الله السید الهاشمیة (2010م): الأهمیة التعلیمیة .. أهمیتها ودورها فی العملیة التعلیمیة التعلمیة سلطنة عمان، مجلة رسالة التربیة، عدد (27)، ص ص 10 – 15 .
77-وجیه المرسی أبو لبن (2017م): " مستویات الأنشطة التعلیمیة " الموقع التربوى للدکتور وجیه المرسى أبو لبن، فکر تربوى متجدد . http://kenanaonline.com/users/wageehelmorssi/posts/448061
78-ولید خضر الزند ( 2012 ) " تصمیم التعلم المتناغم للدماغ " مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة " عدد 46، السنة 38، جامعة الکویت مجلس النشر العلمى،                           ص ص 282 - 376.
79-ولید طراد لافى الشمرى ( 2018 ) " أثر برنامج تعلیمى قائم على نموذج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ فى تحسین الکتابة الإبداعیة لدى الطلاب فى السعودیة " مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، المجلد السابع، عدد 21، ص ص 139 – 150 .
80-یوسف أحمد خلیل الجورانی (2008): " تصمیم تعلیمی وفق نظریة التعلم المستند إلى الدماغ وأثره فی تحصیل طالبات الصف الثالث المتوسط فی مادة الأحیاء وتنمیة تفکیرهن العلمی "، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بغداد.
81-یوسف قطامى و مجدى سلیمان المشاعلة  ( 2007 ) "الموهبة والإبداع وفق نظریة الدماغ " دار دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع .
82-یوسف محمود قطامى ( 2005 ) "نظریات التعلم والتعلیم" (عمان: دار الفکر العربى ناشرون وموزعون).
 

2)           المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
The Holy Quran.
Ali, E. (1997). The effect of using educational activities in teaching the teaching aids subject on developing creative thinking among students of the College of Education in Taiz. Studies in Curricula and Teaching Methods, 40, 1-23
Ahmad, A.;  Al-Attar, M. & Izz al-Din, S. (2013): Effectiveness of a program based on integration between constructivism, learning and brain-based learning to develop metacognitive skills in laboratory investigation in science among students of scientific departments at the Faculty of Education. Journal of the College of Education in Benha, 3, (95), 459-494.
Al-Lqani, A. (1995). Curricula between theory and practice (4th ed.). Alam Al-Kutb.
Al-Laqani, A. & Hassan, F. (2001). Education Curricula between Reality and the Future. Alam Al-Kutb.
Abboud, A. (2015). Brain-based learning, mental maps - for example. Al-Qadisiyah University, College of Education.
Saleh, A. (2015). The effectiveness of a teaching strategy based on the theory of brain-based learning in developing critical and creative thinking skills in science among middle school students (Unpublished Master Thesis). Mansoura University.
Al-Zoghbi, A. (2015). The Effect of Brain-Based Learning on the Development of Reflective Thinking Skills among Gifted Students in the Eighth Grade. Journal of Educational and Psychological Sciences, 16, (1), 43-75.
Al-Nashwan, A. (2007). Extra-curricular language activities and their effect on the acquisition of language skills among Arabic language learners. Reading and Knowledge Journal, 65, 14-43.
Al-Sa'di, A. (2004). The Effectiveness of Science Teaching Using the Systematic Approach in Developing the Skills of Generating and Evaluating Information and Metacognitive Thinking among Preparatory School Students (Unpublished Doctoral Dissertation). Ain Shams University.
Barbakh, A. (2009). The reality of extracurricular activities among Islamic education teachers and high school student teachers. Reading and Knowledge Journal, 92, 182-224.
Ataya, A. & Bayram, A. (2007). A proposed program based on teaching on both sides of the brain to develop the cognitive aspects of science among ninth grade students. Journal of Scientific Education, X, (1), 229-263.
Muhammad, A. (2013). The effectiveness of a multimedia educational design based on the theory of brain-based learning in developing visual thinking skills in the subject of educational technologies. Journal of Psychological and Educational Sciences, 102, 116-166.
Qahouf, A. - (2015 ): The effectiveness of proposed activities based on stimulating both sides of the brain in developing the creative writing skills among a sample of linguistically superior students in the sixth grade. Reading for all .. High Achievers And those with special needs. Dar Al-Dhiafa, Ain Shams University.
Qahouf, A. (2014 ). The effect of proposed activities based on the approach of verbal linguistic communication on improving the grammatical competence among first-grade secondary students, Reading and Knowledge Journal, 2, 152, 211-251.
Jensen, E. (2007). Brain-based learning (Jarir Trans.). Jarir Bookshop.
Jensen, E. (2014). Brain-based learning, the new model of teaching (Salama, H. & Abdel Aziz, H Trans). Dar Al Fikr Al Arabi.
Muhammad, E. (2003). The effectiveness of the systemic approach in building a unit that highlights the integration between science, technology, and society on developing creative thinking and academic achievement among middle school students (Unpublished Master Thesis). Helwan University.
Al-Za'anin, J. (2014). The Effectiveness of Educational Design According to the Theory of Brain-Based Learning in Achieving A Basic Eighth-Grade Students of Physical Concepts and Their Level of Scientific Thinking in the Gaza Strip. Journal of An-Najah University for Research (Humanities). 29, (2), 247 – 284.
Yusef, G. (2009). The effect of a computerized program based on the Two-Brain Theory on the development of metacognitive thinking skills among eleventh grade female students in the Gaza governorates (Unpublished Master Thesis). Islamic University.
Al-Khalifeh, H. (2010 ). The contemporary school curriculum ... its concept, foundations, components, regulations, evaluation, and development (10th ed.). Al Rushd Bookshop Publishers
Zaitun, H. & Zaitun, K. (2003). Learning and Teaching from the Perspective of Constructivism.  Alam Al-Kutub
Shehata, H. (2105). Modern Strategies in Teaching and Learning the Arabic Language. Al- Dar Al- Masriah Al- Lubnaniah.
Shehata, H. & Al-Najjar, Z. (2003). The Dictionary of Educational and Psychological Terminology. Al- Dar Al- Masriah Al- Lubnaniah.
Al-Ruwaili, K. (2014). The Effectiveness of a Program Based on Brain-Based Learning Theory for Teaching Science in Developing Creative Thinking Skills among Gifted First Intermediate Students (Unpublished Master Thesis). King Khalid University for Educational Sciences.
Al-Osaimi, K. (2014).The Effectiveness of a Brain-Based Learning Strategy in Developing Creative Thinking Skills and Scientific Culture among Female Science Students, Course (2) with Different Brain Control Patterns at Taif University. The Specialized Educational International Journal, 5, (3) 550-608.
Muhammad, K. (2015). Brain-Based Learning Theory and its uses in learning and university education. Journal of Law and Human Sciences, 24, 441-422.
Salem, H. (2013). A proposed program based on brain-based learning in developing cognitive achievement, problem-solving skills, and the attitude towards science among low-achieving pupils at the elementary level (Unpublished Doctoral Dissertation). Ain Shams University.
Ali, K. (2015). The effectiveness of a teaching model based on brain-based learning in acquiring physical concepts and developing some creative thinking skills among first-grade general secondary students (Unpublished Master Thesis). Minia University.
Al-Filembani, D. (2014).The Effect of a Brain-Based Learning Program with the Level of Mastery Motivation on the Development of Meta learning Skills and Academic Achievement among Female Students of the College of Education in the Kingdom of Saudi Arabia (Unpublished Doctoral Dissertation). Cairo University.
Al-Jaji, R. (16-17 November,2013). A unit developed according to brain-based learning in developing self-esteem and the attitude towards creativity among third-grade students. (Standards and indicators of excellence .. Educational reform and nurturing the gifted and talented. The Arab Council for the Gifted and Talented.
Ta'meyya, R. &  Manna, M. (2001). Teaching Arabic and Religion between Science and Art. Dar Al Fikr Al Arabi.
Al-Bakr, R. &  Al-Muhwis, W. (2001). The Curriculum .. Its Foundations and Its Components (2nd ed.). Al-Rushd Bookshop.
Hanna Allah, R. & Gerges, M. (1998). Glossary of Educational Terminology _ English-Arabic. Lebanon Bookshop Publishers.
Marzano, R. & et al. (2004). Dimensions of thinking (Nashwan, Y. &  Khattab, M., Trans.)  Dar Al-Furqan.
Abdel Halim, R. (2013). An integrated electronic learning program based on the Marzano model for developing the skills of reading pictures among middle school students with learning difficulties. Ismailia College of Education Journal,  25, 73-98.
Al-Adwan, Z. & Al-Khawalda, M. (2016). The development of an educational unit based on the theory of brain-based learning and measuring its effect on the development of critical thinking skills among tenth grade students in geography and their attitudes towards it. Studies in Educational Sciences, 43, (2), 851-869.
Lafi, S. (2012). Reading and the Development of Thinking. Alam Al-Kutub.
Salim, S. (2011).The effectiveness of a training program based on the theory of brain-based learning in developing multiple intelligences and achievement among outstanding students in the eighth grade in King Abdullah II Schools of Excellence. (Unpublished Master Thesis). Al-Balqa Applied University.
Deyab, S. (2000). Teaching and Learning Thinking Skills in Mathematics Curricula among High Elementary Students. Retrieved from http://www.khayma.com/dr-yousry/Sohil-Diab-maharat%20book.pdf
Latifa, S.,  Al-Salahin, A. & Al-Hanawi, J. (2016). Effect  of the Brain-Based Learning Strategy on Acquiring the Nodal Concepts Included in the Unit of Faith in Islamic Education among Tenth Grade Students in the City of Salt” An-Najah University Journal for Research (Human Sciences), 31, 3, 447-470
Al-Sharifi, S. &  Ahmad, A. (2004). Educational Curricula.  Al-Rashed Bookshop Publishers.
Abu Naji, S. (2015).The Effectiveness of a Teaching Model in Arabic Language Based on Brain-Based Learning in Developing Linguistic Creativity Skills and Achievement Motivation among Al-Azhar High School Students. unpublished Master's thesis. Assiut University.
Abu Jadu, S. & Nofal, M. (2007).Teaching Thinking - Theory and Application. Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Ali, S. (2013).The Effect of a Program Based on the Brain-Based Learning Approach in Correcting Alternative Perceptions and Development of Science Processes and the Achievement Motivation  among First Intermediate Students” Arabic Studies in Education and Psychology (ASEP), 20, (33), 49-96.
Muhammad, A. (2011). The effect of using the theory of brain-based learning on the achievement of fifth-grade students in the subject of physics. Diyala Magazine, 53, 1-58..
Abd al-Qadir, A. (2014). The effectiveness of a strategy based on the theory of brain-based learning in developing numerical sense among elementary school students. Journal of Mathematics Education, 17, (2), 113-155. .
Abu Bakr, A. (2011). Applying brain researches in the classroom. Retrieved from
http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=382&SubModel=140&ID=1014 .
Al-Kubaisi, A. (13-15 July, 2007). The effect of using the systemic approach in acquiring mathematical concepts and systemic thinking among intermediate school students in mathematics [Paper presentation]. The first international conference on the systemic portal. Tafila University in Jordan.
Al-Kubaisi, A. (2015). Quick thinking or reflective thinking. Depono Center for Teaching Thinking.
Al-Atoum, A.,  Al-Jarrah, A.& Bishara, M.(2007). Development of thinking skills, theoretical models and practical applications. Dar Al-Masirah.
Al Salem, A. (2017).The effectiveness of a unit developed in social and national studies based on the theory of brain-based learning in developing visual thinking skills among first-grade intermediate students. Saudi association for Educational Sciences and Technology, 56, 51-68.
Al-Rabet, E. (2013). Brain-Based Learning. Training and Teaching Encyclopedia. Retrieved from
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=913.
Abu al-Hodeid, F. (2004). The use of the systemic approach in teaching mathematics at the elementary level and its effect on developing basic skills and mathematical thinking (Unpublished Doctoral Dissertation). Suez Canal University.
Al-Qamiyyah, F. (2010). Educational Activities ... The Required Competencies and Training in them, Sultanate of Oman. The Education Message Journal, 27, 30-37.
Saeed, F. (2014). A proposed program based on the theory of brain-based learning to develop creative reading comprehension skills and habits of productive mind among first-grade students (Unpublished Master Thesis). Assiut University.
Qalada, F. (2008). Teaching models and activating the functions of the human brain. Dar Al-Maarifa Al-Jami’ya.
Jarwan, F. (1999). Teaching Thinking: Concepts and Applications. Dar Al-Ketab Al-Jameey.
As-Safari, L. (2015). Evaluating the content of the computer and information technology book and the teacher's guide among the first intermediate grade in light of the thinking skills included in the Marzano model for the dimensions of learning (Unpublished Master Thesis). Qassim University.
Salih, M. (2001). The Effectiveness of Some Educational Activities in Developing the Numerical Sense of Preschool Children. Reading and Knowledge Magazine, 4, 156-211..
Al-Qaddah, M. (2000). Planning Classroom Activities. Risalat Al-Trabiah Journal, 40, (2) 56-76.
Nawafleh, M. & Al-Hindasi, A. (2014). Analysis of questions of the general diploma exams of the subject of Physics in the Sultanate of Oman in the theory of brain-based learning”. Journal of Educational and Psychological Sciences, 15, 1, 523-557.
Al-Nimr, M. (2004). The effect of using the systemic approach in teaching trigonometry on academic achievement and higher thinking skills among first-grade secondary students (Unpublished Master thesis). Menoufia University.
Al-Eryan, M. (2011). A proposed program based on the Marzano Learning Dimensions model for developing scientific thinking skills among ninth grade students in Gaza (Unpublished Master thesis). Islamic University, Gaza.
Al-Farisiah, M. (2009). Beliefs of Science Teachers in Basic Education (Lower Secondary Education) Towards Harmonious Strategies with the Principles of Brain-Based Learning and Its Relation to Classroom Practice. (Unpublished Master thesis). Sultan Qaboos University.
Al-Qarni, M. (2015). The effect of using a brain-based learning strategy in teaching science on the development of high-order thinking and some habits of mind among second-grade students with different brain control patterns (Unpublished Doctoral Dissertation). Umm Al-Qura University.
Al-Titi, M. & Rawashdeh, E. (2013). The effect of an educational program for brain-based learning on learning motivation among fifth-grade students in basic sciences. Journal of Arab Studies in Education and Psychology (ASEP), 3, 44, 13-39.
Ziyada, M.;  Al-Fiqi, E. & Salim, A. (2008). The Teacher and the Development of Thinking Skills. Al-Rashed Bookshop publishers.
Fathallah, M. (2010). Basics of Contemporary Curriculum, (3rd ed.) Al-Rashed Bookshop publishers
Al-Abbasi, M. (2010). An educational design according to the theory of brain-based learning and its effect on the achievement of second-grade intermediate students in the subject of chemistry. Al-Fath Journal. 44
Muhammad, M. (2019). A proposed educational program based on brain-based learning in acquiring scientific concepts of science and the ability to solve problems among seventh grade students of basic education. The Educational Journal, 59, 352-400.
Lotfullah, N. “A proposed model based on brain-based learning for the development of academic knowledge, scientific reasoning and self-organization in science among first-grade middle school pupils. Journal of Scientific Education, 15, 13, 229-279.
Abu Hammad, N. (2017). The effect of an educational program based on the theory of brain-based learning on the development of imaginative thinking skills and visual perception among students with nonverbal learning difficulties. IVGJEPS, 2, 150-166.
Abdul-Mawlid, H. (2008). Organizing the Genetics Unit in the Biology Course in based on the Systematic Approach and its Effects on Academic Achievement and the Development of Critical Thinking among Second-Class Students in the City of Makkah Al-Mukarramah. (Unpublished Master Thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Rabiaan, N. (2007). The Effect of Systemic Approach on the Development of Systemic Thinking, Achievement, and Academic Self-Efficiency in Science among Middle School Students (Unpublished Doctoral Dissertation), University of Riyadh.
Abu Al-Ela, H. (2016). A proposed conception of teaching home economics according to the principles of brain-based learning and its effect on the development of the cognitive structure and metacognitive thinking skills for high school students. Journal of Educational Sciences, 1, 4,. 3 – 68.
Al-Hashemiya, H. (2010). Importance of education ... its importance and role in the educational process of the Sultanate of Oman, Risalat Al-Trabiah Journal, 27, 10-15.
Abu Laban, W. (2017). Levels of Educational Activities. Retrieved from http://kenanaonline.com/users/wageehelmorssi/posts/448061
Al-Zend, W. (2012). Designing Brain- Based Learning. Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies, 46, 282-376.
Al-Shammari, W. (2018). The effect of an educational program based on Jensen model of brain-based learning on improving the creative writing among students in Saudi Arabia. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational and Psychological Studies. 7, 21, 139-150.
Al-Jurani, Y. (2008). Educational design according to the theory of brain-based learning and its effect on the achievement of third-grade intermediate students in biology and the development of their scientific thinking (Unpublished Doctoral Dissertation). University of Baghdad.
Kattame, Y. & Al-Mashaelah, M. (2007). Talent and Creativity According to the Brain Theory. Dar Debono for Publishing and Distribution.
Kattami, Y. (2005). Theories of Learning and Teaching.  Dar Al Fikr Al Arabi, Publishers and Distributors.
 
 

3)           المراجع الأجنبية:

 
Akyurek, E., & Afacan, O. (2013). Effects of Brain-Based Learning Approach on Students' Motivation and Attitudes Levels in Science Class. Online Submission, 3(1), 104-119.‏
Caine, G., & Caine, R. N. (2000). The learning community as a foundation for developing teacher leaders. NASSP bulletin, 84(616), 7-14.‏
Caine, R. N. (2011). Natural learning for a connected world: Education, technology, and the human brain. Teachers College Press.‏
Caine, R. N., & Caine, G. (1995). Reinventing schools through brain-based learning. Educational Leadership, 52, 7, 43-47.‏
Caine, R. N., & Caine, G. (1991). Making connections: Teaching and the human brain.‏ Association for Supervision and Curriculum Development", 11141 Georgia Avenue, Suite 200, Wheaton, MD 20902 (ASCD Stock No. 611-91025, $15.95 
Caine, R. N., & Caine, G. (1990). Understanding a brain-based approach to learning and teaching. Educational leadership, 48(2), 66-70.‏
Caine, G., & Caine, R. N. (1999). Bringing the Brain into Assessment. High School Magazine, 6(5), 8-12.‏
Cowan, W. (2009). Brain-Based Reading Model for Students Who Struggle with Reading. ProQuest LLC. 789 East Eisenhower Parkway, PO Box 1346, Ann Arbor, MI 48106.‏
Duman, B. (2007). " Celebration of the Neurons": The Application of Brain Based Learning in Classroom Environment. ERIC Clearinghouse.‏
Freeman, G. G., & Wash, P. D. (2013). You Can Lead Students to the Classroom, and You Can Make Them Think: Ten Brain-Based Strategies for College Teaching and Learning Success. Journal on Excellence in College Teaching, 24(3),‏ 99-120
Gozuyesil, E., & Dikici, A. (2014). The Effect of Brain Based Learning on Academic Achievement: A Meta-Analytical Study. Educational Sciences: Theory and Practice14(2), 642-648.‏
Hughes, M., Hughes, P., & Hodgkinson, I. R. (2017). In pursuit of a ‘whole-brain’approach to undergraduate teaching: implications of the Herrmann brain dominance model. Studies in Higher Education, 42(12), 2389-2405.‏
Koşar, G. (2018). Brain-Compatible Learning: From Students' Perspectives. European Journal of English Language Teaching,‏ 3, (4), 65-85.
Kosar, Gülten (2018). Brain-Compatible Learning: A Medium for Improving Proficiency in English. International Journal of Languages, Education and Teaching 6, 2, 217-225.
Laxman, K., & Chin, Y. K. (2010). Brain-Based Education: Its Pedagogical Implications and Research Relevance. Journal on Educational Psychology, 4(2), 1-5.‏
Moghaddam, A. N., & Araghi, S. M. (2013). Brain-Based Aspects of Cognitive Learning Approaches in Second Language Learning. English Language Teaching, 6(5), 55-61.‏
Morris, L. T. (2010). Brain-based learning and classroom practice: A study investigating instructional methodologies of urban school teachers. Arkansas State University.‏
Oghyanous, P. A. (2017). The Effect of Brain-Based Teaching on Young EFL Learners' Self-Efficacy. English Language Teaching, 10(5), 158-166.‏
Ridley, J. R. B. (2012). The perceptions of teachers regarding their knowledge, beliefs, and practices of brain-based learning strategies (Unpublished Doctoral Dissertation, Tennessee State University).‏
Saleh, S. (2012). The Effectiveness of the Brain Based Teaching Approach in Enhancing Scientific Understanding of Newtonian Physics among Form Four Students. International Journal of Environmental and Science Education, 7(1), 107-122.‏
Wachob, D. A. (2012). Public school teachers' knowledge, perception, and implementation of brain-based learning practices. Indiana University of Pennsylvania.‏