واقع استخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية (5E's) في تدريس العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات The Status que of Using the 5Es Strategy in Teaching Science for the Secondary Stage Students in Al Qassim Region from the Viewpoints of the Teachers in the Light of Some Variables

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

معلم الکيمياء بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم، القصيم، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اقع استخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية (5E's)  في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية في منطقة القصيم ومعوقاته من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، حيث تکونت الاستبانة من محورين أحدهما شمل العبارات الخاصة بواقع الاستخدام، بينما شمل المحور الآخر العبارات الخاصة بمعوقات الاستخدام، وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي العلوم الطبيعية بمنطقة القصيم البالغ عددهم (720) معلماً للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1439/ 1440هـ) واقتصر تطبيق الدراسة على عينة بلغت (237) معلماً موزعين وفق متغيرات (المؤهل العلمي, التخصص العلمي, عدد سنوات الخبرة في التعليم). وأسفرت نتائج الدراسة عن أن واقع استخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية (5E's) في تدريس العلوم الطبيعية جاء بمستوى متوسط، وکذلک معوقات هذا الاستخدام جاءت کذلک بمستوى متوسط، کما تبين أن مستوى المعوقات أعلى نسبياً من مستوى واقع الاستخدام، کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق في رؤية عينة الدراسة لواقع الاستخدام ومعوقاته تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح مجموعتي المؤهل العلمي بکالوريوس تربوي ودراسات عليا، بينما لم توجد فروق تعزى لمتغير التخصص العلمي (کيمياء, فيزياء, أحياء)، وکذلک لم توجد وجود فروق تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في التعليم (أقل من 5سنوات, من 5إلى أقل من 10سنوات, من 10 إلى أقل من 15سنة, من 15سنة فأکثر). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات منها ضرورة تأهيل وتدريب المعلمين خاصة ذوي المؤهل العلمي بکالوريوس غير التربوي, بما يمکنهم من استخدام وتوظيف الاستراتيجيات والمداخل التدريسية الحديثة في تدريس العلوم الطبيعية، بالإضافة إلى ضرورة تطوير مناهج العلوم الطبيعية بما يتماشى مع استخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في تدريسها.
The current study aimed at identifying the status quo of using the 5Es strategy in the teaching of science among the secondary stage students in Al Qassim region and the obstacles encountered from the viewpoints of the teachers in the light of some variables. For achieving such objective, the study made use of the descriptive method, and utilized a questionnaire for collecting the study data. The questionnaire consisted of two dimensions; one of them related to the usage status quo and the other related to the usage obstacles. The population of the current study included all the Natural Science teachers totaling (720) teachers , in the first semester , during the academic year (1439/1440 A.H.). The study was delimited to a sample consisting of (237) teachers were divided according to variables (educational qualification, scientific specialization, years of experience in education).  (qualification, specialization, years of experience in educations). The results of the study showed that the status quo of using the 5Es strategy in teaching Natural Science was average. The usage obstacles level was also at an average level. Furthermore, the level of obstacles was relatively higher than the actual usage level. The results of the study revealed that there are differences in the sample of the study of the reality of use and its constraints due to the qualification variable for the benefit of the two groups of educational qualification Bachelor of Education and Graduate Studies, while there were no differences attributed to the variable of scientific specialization (chemistry, physics, biology), as well as there were no differences attributed Variable number of years of experience in education (less than 5 years, from 5 to less than 10 years, from 10 to less than 15 years, from 15 years and more). Consequently, the results of the study recommended rehabilitating and training teachers especially those qualified non-educational Bachelor degree and those with limited teaching experiences in the teaching of Natural Science, as well as the need for developing Natural Science curricula in line with the use of modern strategies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           المراجع العربية

أحمد, آمال سعد. (2015). فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تحصیل العلوم وتنمیة بعض مهارات التعلم مدى الحیاة والاتجاه نحو التعلم النشط لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة, جامعة الأزهر, العدد (162), ص ص 119-172.
أحمد، صلاح عبد السمیع. (2010). أثر استخدام دورة التعلم الخماسیة لتدریس القواعد النحویة على التحصیل وتنمیة التفکیر الاستدلالی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة القراءة والمعرفة بمصر، (110)، 139- 194.
إسماعیل, وحید السید. (2008). فعالیة برنامج قائم على نموذج التعلم البنائی الخماسی فی تنمیة مهارات الکتابة الهجائیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس, العدد (132), ص ص 223-271.
البعلی، إبراهیم عبد العزیز. (2012). فعالیة استخدام استراتیجیة التعلم القائم على النموذج فی تنمیة التفکیر الناقد والتحصیل الدراسی فی مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة. المجلة التربویة، الکویت، 26(102)، 305-346.
بن یاسین, ثناء محمد. (2013). استراتیجیات التعلم النشط وتنمیة عملیات العلم: الأهمیة والمعوقات من وجهة نظر معلمات العلوم. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, کلیة التربیة, جامعة أم القرى, العدد (44), ص 49- 104.
جان, خدیجة محمد. (2012). فاعلیة استراتیجیة قائمة على التعلم النشط فی تنمیة مهارات الاستدلال العلمی فی تدریس العلوم لدى تلمیذات الصف السادس الابتدائی. مجلة کلیة التربیة, جامعة الأزهر, العدد (149), ص ص 261-285.
الجعافرة، اعتماد جمیل. (2013).أثر استخدام دورة التعلم (5Es) فی تحصیل طالبات الصف الأول الثانوی العلمی بمادة الفیزیاء واتجاهاتهن نحوها، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة،الأردن،المجلد 28،العدد4،ص ص 214-270.
الجهنی، ماجد.(1436هـ). معوقات تفعیل کراسة النشاط لمنهج العلوم المطور فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة طیبة: المملکة العربیة السعودیة.
حسین، نشوى محمدین أحمد. (2012). استخدام إستراتیجیة دورة التعلم فی تنمیة بعض المفاهیم الرئیسیة لمادة علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
الخثعمی، غرم الله علی. (2012). أثر استخدام خریطة الشکل (V) فی تدریس العلوم فی تنمیة عملیات العلم الأساسیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, 25، 223 – 242.
الخرمانی، عابد حمید. (2011). فاعلیة إستراتیجیة قائمة على الدمج بین دورة التعلم والخرائط المفاهیمیة فی تنمیة بعض المهارات النحویة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط واتجاهاتهم نحوها. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى المملکة العربیة السعودیة.
خواجی، محمد طاهر. (2013). فعالیة تدریس العلوم باستخدام استراتیجیة التدریس التبادلی فی التحصیل وتنمیة الاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف السادس الابتدائی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد، السعودیة.
الرجوب, میساء فائق. (2015). فاعلیة برنامج تدریبی لمعلمی العلوم بمنحى التعلم النشط فی اکتساب طلبة الصف الثامن المفاهیم العلمیة وتنمیة تفکیرهم الناقد واتجاهاتهم نحو التعلم النشط. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات, جامعة القدس المفتوحة, العدد (36), ص ص 57-90.
الزایدی, فاطمة خلف الله. (2009). أثر التعلم النشط فی تنمیة التفکیر الابتکاری والتحصیل الدراسی بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمدارس الحکومیة بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى.
الزعانین، جمال عبد ربه. (٢٠١٠). فعالیة تدریس وحدة مقترحة قائمة على الحدیقة کمدخل لتدریس العلوم فی التحصیل وتحسین فهم طلبة الصف السابع الأساسی لعملیات العلم فی قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، جامعة الأقصى، 8(1)، 271-309.
الزهرانی، جمعان.(1421هـ). معوقات إجراء الأنشطة العملیة فی تدریس الفیزیاء بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر معلمی الفیزیاء بمنطقة الباحة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
زیتون، حسن حسین. (2001). تصمیم التّدریس رؤیة منظومیة. ط2، القاهرة، عالم الکتب.
زیتون، حسن؛ زیتون، کمال. (2003). التعلیم والتدریس من منظور النظریة البنائیة. ط2، القاهرة.
زیتون، عایش محمود. (2007). النّظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
زیتون، عایش محمود. (2008). مدى اکتساب عملیات العلم لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن وعلاقته بمتغیری الصف الدراسی والتحصیل العلمی. دراسات العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، 35(2)، 372-392.
زیتون، کمال الحمید. (2000). تدریس العلوم من منظور البنائیة، الإسکندریة، المکتب العلمی للکمبیوتر والنشر والتوزیع.
سالم, المهدی محمود. (2001). تأثیر استراتیجیات التعلم النشط فی مجموعات المناقشة على التحصیل والاستیعاب المفاهیمی والاتجاهات نحو تعلم الفیزیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی. مجلة التربیة العلمیة ,جامعة عین شمس, المجلد (4), العدد (2), ص ص 107-147.
سعد، عبد الحمید زهری. (2012). استراتیجیات التدریس وتطبیقاتها، القاهرة، دار الشرق للطباعة.
السید، رجب، ومحمود، عنایات. (2006). تعلیم العلوم حاضرا ومستقبلا، القدس، دار الأقصى للطباعة.
شاهین, نجاة حسن. (2009). أثر استخدام استراتیجیات التعلم النشط على التحصیل وتنمیة عملیات العلم لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. مجلة التربیة العلمیة, المجلد (12), العدد (2), ص ص 127-159.
شحاته, إیهاب السید. (2007). فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس الهندسة على التحصیل المؤجل الهندسی وفقاً لمستویات فان هیل لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أسیوط.
صالح، مدحت محمد. (٢٠٠٨). فعالیة استخدام دورة التعلم فوق المعرفیة فی تنمیة التفکیر الناقد والتحصیل فی مادة العلوم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، ١١(3)، 1-42.
صقر، محمد حسین. (٢٠١٠). فعالیة استخدم استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم فی تنمیة التحصیل ومهارات عملیات العلم والتفکیر الإبداعی والاتجاه نحو العلوم لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 13(2)، 115-168.
الظفیری، بشرى هباد. (2010). تأثیر إستراتیجیة دورة التعلم المعدلة على التحصیل والتفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف الخامس الابتدائی فی مادة العلوم فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
عبابنة، إیمان؛ نصر، حمدان. (2011). أثر استراتیجیة دورة التعلم فی اکتساب المفاهیم النحویة لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی لواء بنی کنانة. مجلة الطفولة العربیة- الکویت، 12(47)، 8- 25.
عبدالوهاب, فاطمة محمد. (2005).فاعلیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تحصیل العلوم وتنمیة مهارات التعلم والمیول العلمیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. مجلة التربیة العلمیة, المجلد (8), العدد (2), ص ص 127 – 185.
العتیبی، نوال بنت سعد مبطی. (1429). فاعلیة استخدام طریقة دورة التعلم فی تحصیل الریاضیات وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات الصف الثانی متوسط بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
العدوان, زید سلیمان, والحوامدة, محمد فؤاد. (2011). تصمیم التدریس بین النظریة والتطبیق. عمّان: دار المسیرة.
العساف, صالح حمد. (2012). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
عوض الله، ممنى مصطفى. (2012). أثر استراتیجیة دورة التعلم الخماسیة على تنمیة المفاهیم العلمیة وعملیات العلم بالعلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
العرینی، عبد الرحمن. (1426هـ). واقع تدریس النشاطات العملیة فی مقررات الفیزیاء للمرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
غلیون، أزهار محمد. (2006). مدى فاعلیة استخدام دورة التعلم فی التحصیل والاتجاهات نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف التاسع من التعلیم الأساسی فی الجمهوریة الیمنیة "أمانة العاصمة". دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، (115)، 15-48.
فتح الله، مندور. (2007). أسالیب تعلیم العلوم الاتجاهات الحدیثة فی تعلیم العلوم.(ط2). الریاض: مکتبة الرشد.
فرحات, هبة سامی. (2014). برنامج مقترح فی الکیمیاء قائم على بعض استراتیجیات التعلم النشط لتنمیة مهارات التفکیر لدى طلاب الصف الأول الثانوی. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, العدد (52), ص ص 147-171.
فرحان، حسن، والتمیمی، میسون. (2012). "أثر دورة التعلم وخرائط المفاهیم فی اکتساب المفاهیم النحویة وتنمیة الاتجاه نحو المادة لدى طالبات معاهد إعداد المعلمات فی بغداد، مجلة کلیة التربیة للبنات للعلوم الإنسانیة، جامعة الکوفة، مجلد 6، العدد 10،ص ص 7-34.
الفهید, عبدالله. (2018). برنامج تدریسی قائم على التعلم النشط وفاعلیته فی تنمیة المهارات العملیة بمقرر الکیمیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی. رسالة دکتوراه, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, الریاض.
قرنی، زبیدة محمد. (2013). اتجاهات حدیثة للبحث فی تدریس العلوم والتربیة العلمیة. القاهرة: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
قطامی, یوسف. (2001). أسالیب تصمیم التدریس. عمان: دار الفکر.
الکبیسی، عبد الواحد، والجنابی، طارق (2014). "أثر استخدام دورة التعلم المعدلة فی تحصیل طلاب الصف الثانی متوسط فی مادی الأحیاء وتفکیرهم التأملی، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانیة، العدد الأول، ص ص 262-288.
اللولو، فتحیة .(2011). أثر توظیف نموذج الخطوات الخمس البنائی فی تنمیة مهارات التحلیل والترکیب والعلوم لدى طالبات الصف التاسع بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
مکوماس, ویلیام. (2016). لغة التربیة العلمیة: مسرد موسع للمصطلحات والمفاهیم الرئیسة فی تدریس العلوم وتعلمها. ترجمة: هیا المزروع وآخرون, الریاض: دار جامعة الملک سعود للنشر.
موسى، محمد محمود محمد. (2009). أثر استراتیجیة دورة التعلم فی تنمیة المفاهیم البلاغیة لدى طلبة قسم التربیة تخصص اللغة العربیة بجامعة الحصن بدولة الإمارات العربیة المتحدة، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد95، ص ص 14-84.
النجدی، أحمد عبد الرحمن؛ و عبد الهادی، منى حسین؛ وراشد، علی محی الدین. (2005). اتجاهات حدیثة لتعلیم العلوم فی ضوء المعاییر العالمیة وتنمیة التفکیر والنظریة البنائیة. القاهرة، دار الفکر العربی.
هندی, محمد. (2002). أثر تنوع استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تعلیم وحدة بمقرر الأحیاء على اکتساب بعض المفاهیم البیولوجیة وتقدیر الذات والاتجاه نحو الاعتماد الایجابی المتبادل لدى طلاب الصف الأول الثانوی. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس, العدد (79), ص ص 185-237.

2)           المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Ahmed, A. (2015). The effectiveness of using some active learning strategies in the acquisition of science and the development of some life-long learning skills and the attitude towards active learning among sixth-grade students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, No. (162), pp. 119-172
Ahmed, S. (2010). The effect of using the five-year learning course to teach grammar on the achievement and development of inductive thinking among middle school students. Journal of Reading and Knowledge in Egypt, (110), 139-194.
Ismail, W. (2008). The effectiveness of a program based on the five-factor constructive learning model in developing the spelling writing skills of primary school students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Studies in Curriculum and Instruction, No. (132), pp. 223-271.
Al-Ba’i, I. (2012). The effectiveness of using a model-based learning strategy in developing critical thinking and academic achievement in science for third-grade intermediate students in the Kingdom of Saudi Arabia. The Educational Journal, Kuwait, 26 (102), 305-346.
Bin Yassin, T. (2013). Strategies of active learning and the development of science processes: importance and obstacles from the viewpoint of science teachers. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, College of Education, Umm Al-Qura University, Issue (44), pp. 49-104.
Jan, K. (2012). The effectiveness of a strategy based on active learning in developing scientific reasoning skills in science education among sixth grade students. Faculty of Education Journal, Al-Azhar University, No. 149, pp. 261-285.
Jaafarah, E. (2013). The effect of using the learning cycle (5Es) on the achievement of the first year secondary school students in science and their attitudes towards it, Journal of Human and Social Sciences, Jordan, Volume 28, Issue 4, pp. 214-270.
Al-Juhani, M. (1436 AH). Obstacles to activating the activity brochure for the developed science curriculum in the primary stage from the teachers' point of view. Unpublished Master Thesis. Faculty of Education, Taiba University: Kingdom of Saudi Arabia.
Hussein, N. (2012). The use of the learning cycle strategy in developing some of the main concepts of psychology among high school students, an unpublished master's thesis, Faculty of Education, Ain Shams University.
Al-Khathami, G. (2012). The effect of using the (V) map in science education on the development of basic science processes among first intermediate grade students. Arab Studies in Education and Psychology, 25, 223-242.
Al-Khurmani, A. (2011).  Effectiveness  of a strategy based on the combination of the learning cycle and conceptual maps in developing some grammatical skills of middle third grade students and their attitudes towards it. Unpublished PhD thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia.
Khawaji, M. (2013). The effectiveness of science teaching using the strategy of cross-curricular teaching in achievement and development of the attitude towards the subject among sixth-grade students. Master Thesis, College of Education, King Khalid University, Saudi Arabia.
Rajoub, M. (2015). The effectiveness of a training program among science teachers with an active learning approach in the eighth grade students ’acquisition of scientific concepts and the development of their critical thinking and attitudes towards active learning. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies, Al-Quds Open University, Issue (36), pp. 57-90.
Al-Zaidi, F. (2009). The effect of active learning on the development of creative thinking and academic achievement in the science subject among students of the third intermediate grade in public schools in the city of Makkah. Unpublished Master's Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.
Zaanin, J. (2010). The effectiveness of teaching a proposed unit based on the garden as an approach for teaching science in achievement and improving the seventh-grade students ’understanding of basic science operations in the Gaza Strip. Journal of the Islamic University (Human Studies Series), Al-Aqsa University, 8 (1), 271-309.
Zahrani, J. (1421 AH). Obstacles to conducting practical activities in the teaching of physics in the secondary stage from the viewpoint of physics teachers in Al-Baha region. Unpublished Master's thesis. College of Education, Umm Al-Qura University: Makkah.
Zeitoun, H. (2001). Instruction design is a systemic vision. (2nd ed.), Cairo, the world of books.
Olives, H. & Olives, K. (2003). Teaching and Instruction from the perspective of constructivism. I 2, Cairo
Zaitun, A. (2007). Constructivism and science education strategies. Amman: Dar Al- Shruk for Publishing and Distribution House.
Zaitun, A. (2008). The extent of the acquisition of science processes among basic stage students in Jordan and its relationship to the variables of the grade and academic achievement. Educational Sciences Studies, University of Jordan, 35 (2), 372-392.
Zaitun, K. (2000). Teaching science from a constructivism perspective, Alexandria, the scientific office of the computer, publishing and distribution.
Salem, M. (2001). The effect of active learning strategies in discussion groups on achievement, conceptual understanding, and attitudes towards learning physics among first-grade secondary school students. Journal of Scientific Education, Ain Shams University, Volume (4), Issue (2), pp. 107-147.
Saad, A. (2012). Teaching Strategies and Applications, Cairo, Dar Al Sharq Printing Press.
Essayed, M. (2006). Science Education, Present and Future, Jerusalem, Dar Al-Aqsa Printing Press.
Shaheen, N. (2009). The effect of using active learning strategies on achievement and development of science processes among fourth grade students. Journal of Scientific Education, Volume (12), Issue (2), pp. 127-159.
Shehata, I. (2007). The effectiveness of using some active learning strategies in teaching engineering on engineering delayed achievement according to Van Heel levels among middle school students. Unpublished PhD thesis, Faculty of Education, Assiut University.
Saleh, M. (2008). The effectiveness of using the metacognitive learning course in the development of critical thinking and achievement in science among sixth-grade students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Scientific Education, Egyptian Association for Scientific Education, 11 (3), 1-42.
Saqr, M. (2010). The effectiveness of using multiple intelligences strategies in science education in the development of achievement and skills of science operations and creative thinking and the attitude towards science among fourth-grade students. Journal of Scientific Education, Egyptian Association for Scientific Education, 13 (2), 115-168.
Al Dhafiri, B. (2010). The Effect of the Modified Learning Cycle Strategy on Achievement and Creative Thinking of Fifth Elementary Students in Science in the State of Kuwait, Unpublished Master's Thesis, College of Educational Sciences, Middle East University, Jordan.
Ababneh, I. & Nasr, H.. (2011). The effect of the learning cycle strategy on the acquisition of grammatical concepts among students of the eighth basic grade in Beni Kanana district. Arab Childhood Journal - Kuwait, 12 (47), 8- 25.
Abdul Wahab, F. (2005). The effectiveness of using some active learning strategies in the achievement of science and the development of learning skills and scientific tendencies among fifth grade students. Journal of Scientific Education, Volume (8), Issue (2), pp. 127-185.
Al-Otaibi, N. (1429). The Effectiveness of Using the Learning Cycle Method in the Achievement of Mathematics and the Development of Critical Thinking Skills among Second-Grade Intermediate Students in the City of Makkah, an unpublished Master's Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Udwan, Z. & Al-Hawamdeh, Mohamed F. (2011). Teaching design between theory and practice. Amman: Al-Masirah House.
Assaf, S. (2012). Introduction to research in behavioral sciences. Riyadh: Dar Al-Zahraa for Publishing and Distribution.
Awad Allah, M. (2012). The effect of the five-year learning cycle strategy on the development of scientific concepts and processes of science in science among the seventh grade students in Gaza. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Islamic University, Gaza.
Al-Arini, A. (1426 AH). The reality of teaching practical activities in the physics courses of the secondary stage. Unpublished Master's thesis. College of Education, King Saud University: Riyadh.
Ghalion, A. (2006). The effectiveness of using the learning cycle in achieving and attitudes towards science among ninth grade students of basic education in the Yemeni Republic "Amanat Al Asimah" Studies in Curriculum and Instruction, The Egyptian Association for Curriculum and Instruction, (115), 15-48.
Fathallah, M. (2007). Science teaching methods, recent trends in science education (i 2). Riyadh: Al-Rushd Library.
Farhat, H. (2014). A proposed program in chemistry based on some active learning strategies to develop thinking skills among first-grade secondary students. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, No. (52), pp. 147-171.
Farhan, H. & Tamimi, M. (2012). The effect of the learning cycle and concept maps on the acquisition of grammatical concepts and the development of the attitude towards the subject among female students of teacher preparation institutes in Baghdad, Journal of the College of Education for Girls for Human Sciences, University of Kufa, Volume 6, Issue 10, p. 7-34.
Al-Fahid, A. (2018). A teaching program based on active learning and its effectiveness in developing practical skills in the chemistry course among first-grade secondary school students. PhD Thesis, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh.
Qarni, Z. (2013). New trends of research in science and scientific education. Cairo: El Asrya Bookshop for Publishing and Distribution.
Qatami, Y. (2001). Instruction Design Methods. Amman: Dar Al Fikr.
Al-Kubaisi, A. & Al-Janabi, T. (2014). The effect of using the modified learning cycle on the second-grade intermediate achievement in biology and their reflective thinking, Anbar University Journal of Human Sciences, First Issue, pp. 262-288.
Lulu, Fathiya. (2011). The effect of employing the structural five-step model on developing the analysis, synthesis and science skills of ninth grade female students in Gaza. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Islamic University, Gaza.
McComas, W. (2016). The Language of Scientific Education: An expanded glossary of terminology and concepts in science teaching and learning. Translation: Haya Al-Mazroua et al., Riyadh: King Saud University Publishing House.
Musa, M. (2009). The Effect of the Learning Cycle Strategy on the Development of Rhetorical Concepts among the Students of the Education Department, Majoring the Arabic Language at Al-Hosn University in the United Arab Emirates, Reading and Knowledge Magazine, Egypt, Issue 95, pp. 14-84.
Najdi, A.; Abdel Hadi, M. & Rashid, A. (2005). Modern trends in science education according to global standards and the development of thinking and constructivism. Cairo, Dar Al.Fikr Al- Arab .
Indian, M. (2002). The effect of diversifying the use of some active learning strategies in teaching a unit in the biology course on the acquisition of some biological concepts, self-esteem and the attitude towards positive interdependence among first-grade secondary school students. Journal of Studies in Curricula and Instruction, No. (79), pp. 185-237.

3)           المراجع الأجنبية:

Bybee, R.W. (2006). How inquiry could contribute to the prepared mind.         
The American Biology Teacher, 68(8), 454-457.                                             
Jeenthong، T.، Ruenwongsa، P.، & Sriwattanarothai، N. (2014). Promoting integrated Science process skills through Betta-live Science laboratory. Procedia-Social and Behavioral Sciences، 116، 3292-3296.
Lantis, J.S. (2002). Active Learning Strategies. http:/www2edc.
Org/NTP/training design active learning /classroommain.htn.
Mary ,M.B, Joan, D., &Kenneth, A.(1999):Constructivist Theory in the Classroom. Retrieved2007,From EBSCO host Master file database.
Mathews, L. (2006). Elements of Activ Learning. http:/www2una,  edu/geograghy /active/elements.htm.             
Richardson, V. (2002): Constructivist Teacher Education: Building New Understanding, London, the Flamer Press.