فعالية الإرشاد النفسي البنائي في تخفيف أزمة الهوية لدى طالبات جامعة القصيم (دراسة وصفية ـ شبه تجريبية). The effectiveness of constructive psychological counseling in alleviating the identity crisis among the students of Qassim University: Descriptive - Quasi-experimental Study

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

تخصص الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة القصيم، القصيم، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء المزيد من البحث حول ملامح أزمة الهوية في البيئة السعودية ومستوى انتشارها بين طلاب وطالبات الجامعة بجامعة القصيم، والکشف عن طبيعة الفروق بين الذکور والاناث في درجة أزمة الهوية، وکذلک إلقاء الضوء على طبيعة الإرشاد النفسي البنائي، ومفهوم البنائية، ذلک المفهوم الثري والمتعدد المعاني والأبعاد والوصول إلى مکوناته الرئيسية، ومحاولة الفهم المتعمق لطبيعته، باعتبار العملية البنائية ذات طبيعة دينامية تنموية للواقع والخبرات الانسانية. والقيام بإعداد البرنامج الذي يعتمد على إعادة صياغة البناء الذاتي للأفراد. والتعرف على فعاليته في التخفيف من أزمة الهوية لدى عينة من الطالبات بجامعة القصيم، وکذلک التعرف على مدى استمرارية أثر البرنامج بعد انتهاء تطبيق البرنامج واثناء فترة المتابعة. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الذي يعني بالناحية التشخيصية لمتغير الدراسة المتمثل في أزمة الهوية، والمنهج شبه التجريبي والذي يعد أکثر المناهج ملائمة لتحقيق هدف الدراسة. واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية: استمارة تقدير الوضع الاجتماعي الثقافي الاقتصادي للبيئة السعودية (إعداد الشربيني، أبو السعود 2013) مقياس أزمة الهوية، برنامج الإرشاد النفسي البنائي (إعداد الباحثة). وذلک على عينة أساسية من طلاب وطالبات جامعة القصيم، انقسمت العينة الأساسية إلى عينتين فرعيتين: العينة التي تتصل بالجانب التشخيصي السيکومتري وبلغ عددها (300) طالب وطالبة بجامعة القصيم، والعينة التجريبية وبلغ عددها (40) طالبة من طالبات الجامعة، والتي جرى تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية خضعت لبرنامج الإرشاد النفسي البنائي وعددها (20) طالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (20) طالبة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الاتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أبعاد مقياس أزمة الهوية وکذلک الدرجة الکلية وبين المتوسطات الفرضية لهذه الأبعاد والدرجة الکلية لصالح متوسطات العينة.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب والطالبات على أبعاد مقياس أزمة الهوية والدرجة الکلية لها. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على أبعاد مقياس أزمة الهوية والدرجة الکلية له في اتجاه المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على أبعاد مقياس أزمة الهوية والدرجة الکلية له في اتجاه القياس البعدي.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس أزمة الهوية والدرجة الکلية له في اتجاه القياس التتبعي.
The present study aims to shed more research on the features of identity crisis in the Saudi environment and the level of its spread among university students in Qassim University, and to reveal the nature of the differences between males and females in the degree of identity crisis, as well as shed light on the nature of psychological counseling constructivist, and the concept of constructivism, that concept The rich and multi-dimensional and access to its main components, and an attempt to understand the depth of its nature, considering the construction process of a dynamic developmental nature of reality and human experiences. Constructing a structured treatment program that relies on individual self-reconstruction. And to identify its effectiveness in alleviating the identity crisis among a sample of students at the University of Qassim, as well as to identify the continuity of the impact of the program after the completion of the program and during the follow-up period. To achieve these goals, the researcher used the descriptive approach, which means diagnostic aspects of the study variable, namely the identity crisis, and the quasi-experimental approach, which is the most appropriate approach to achieve the study goal. The researcher used the following tools: Assessment form socio-economic status of the Saudi environment (prepared by Sherbini, Abu Saud 2013) Identity Crisis Scale, the program of psychological counseling construction (researcher). On the basic sample of the students of Qassim University, the basic sample was divided into two sub-samples: the sample that relates to the psychometric diagnostic side and the number of (300) male and female students in the Qaseem University, and the experimental sample of (40) female university students, which was divided into two groups: Experimental group underwent a program of psychological counseling construction (20) students, and a control group of (20) students. The study reached the following results: • There are statistically significant differences between the mean dimensions of the identity crisis scale as well as the total score and between the hypothesis averages of these dimensions and the total score in favor of the sample mean. • There are no statistically significant differences between the average scores of male and female students on the dimensions of the identity crisis scale and the total score. • There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups students in the telemetry on the dimensions of the identity crisis scale and its total score in the direction of the experimental group. • There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group students in the pre and post measurement on the dimensions of the identity crisis scale and its total score in the direction of the post measurement. • There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group students in the telemetry and tracking on the dimensions of the identity crisis scale and its total score in the direction of the tracking measurement.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           المراجع العربية

أبو جادو، صالح محمد (2010). سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة. الأردن: دار المسیرة.
أبو غزالة، سمیرة على جعفر (2007). أزمة الهویة ومعنى الحیاة کمؤشرات للحاجة إلى الإرشاد النفسی" دراسة على طلاب الجامعة". المؤتمر الدولی الخامس "التعلیم الجامعی فی مجتمع المعرفة"، کلیة الدراسات العلیا للعلوم التربویة، جامعة القاهرة.
أبو غزالة، سمیرة علی جعفر (2007) فعالیة الإرشاد بالمعنى فی تخفیف أزمة الهویة وتحسین المعنى الإیجابی للحیاة لدى طلاب الجامعة. المؤتمر السنوی الرابع عشر " الإرشاد النفسی من أجل التنمیة فی ظل الجودة الشاملة"، جامعة عین شمس، المجلد (1)، ص 157 ـ 202.
الأحمد، عبد العزیز أحمد؛ المخزنجی، السید أحمد (2011). ازمة الهویة لدى الشباب الجامعی الکویتی فی ظل التغیرات والتحدیات المعاصرة. المجلة التربویة، العدد (98)، المجلد (25)، ص 329 ـ 339.
الأشول، عادل عز الدین (2008). علم نفس النمو من الجنین إلى الشیخوخة. القاهرة: الأنجلو المصریة.
البحیری، عبد الرقیب أحمد (1990). هویة الأنا وعلاقتها بکل من القلق وتقدیر الذات والمعاملات الوالدیة لدى طلبة الجامعة "دراسة فی ضوء نظریة إریکسون". مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، العدد (12)، ص 165 ـ 211.
الخلیلی، خلیل یوسف الخلیلی (1996). تدریس العلوم فی مراحل التعلیم العام. دبی: دار القلم.
رشید، أمین محمد (2013). فاعلیة نموذج تدریسی مقترح قائم على النظریة البنائیة فی التحصیل واکتساب مهارات ما وراء المعرفة. سالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
رضوان، فاطمة الزهراء إبراهیم (2012). الإرشاد بالواقع للتخفیف من أزمة الهویة لدى الشباب الجامعی. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عین شمس، العدد (134)، ص 203 ـ 224.
الزهرانی، نجمة محمد (2005). النمو النفس اجتماعی وفق نظریة إریکسون وعلاقته بالتوافق والتحصیل الدراسی لدى عینة من طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بمدینة الطائف. رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى.
الشیخ، فضل المولى؛ عطا الله، صلاح الدین فرحات (2009). أسالیب مواجهة أزمة الهویة لدى طلبة الجامعات. جمعیة الاجتماعیین بالشارقة، المجلد (26)، العدد (102)، ص 79 ـ110.
الضبع، فتحی عبد الرحمن (2006). فعالیة العلاج بالمعنى فی تخفیف أزمة الهویة وتحقیق المعنى الإیجابی فی الحیاة لدى المراهقین المعاقین بصریا. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
طه، أحمد جمال (2016). فعالیة العلاج البنائی الذاتی فی خفض بعض الأفکار الوسواسیة القهریة لدى عینة من الصم. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
طه، رضا محمد (2001). فعالیة فنیات العلاج بالمعنى فی تعدیل بعض الخصائص النفسیة لدى الشباب. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
عامر، محمد حسن (2002). التوافق النفسی وعلاقته بمعنى الحیاة لدى المراهقین من الجنسین. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عبد الرحمن، محمد السید (1998 أ). مقیاس موضوعی لرتب الهویة الأیدیولوجیة والاجتماعیة فی مرحلتی المراهقة والرشد المبکر. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
عبد الرحمن، محمد السید (1998ب). سمات الشخصیة وعلاقتها بأسالیب مواجهة أزمة الهویة لدى طلاب المرحلة الثانویة والجامعیة " دراسات فی الصحة النفسیة: المهارات الاجتماعیة، الاستقلال النفسی، الهویة". القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
عبد الرحمن، محمد السید (2001). نظریات النمو. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
عبد الفتاح، أسماء فتحی لطفی (2017). فعالیة العلاج بالترکیبات الشخصیة فی تحسین المواجهة الإیجابیة للطلاب المعلمین. المؤتمر الدولی الثالث "مستقبل إعداد المعلم وتنمیته بالوطن العربی"، جامعة 6 أکتوبر ورابطة التربویین العرب والأکادیمیة المهنیة للمعلمین، المجلد (2)، ص 257 ـ 279.
عبد المنعم، أحمد سید (2012). فاعلیة استراتیجیات العلاج البنائی فی تنمیة القوى الشخصیة لدى عینة من الشباب الجامعی. رسالة الدکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عوض، هبة الله محمد (2012). رتب الهویة والتوافق النفسی لدى عینة من المراهقات فاقدات الأم. رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة المنصورة.
الغامدی، حسین عبد الفتاح (2001). علاقة تشکل هویة الأنا بنمو التفکیر الأخلاقی لدى عینة من الذکور فی مرحلة المراهقة والشباب بالمنطقة الغربیة من المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الکاشف، إیمان فؤاد (2001). النسق القیمی لدى طالبات الجامعة وعلاقته بأسالیبهن فی مواجهة أزمة الهویة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، العدد (3)، ص 465 ـ 528.
الکندری، أحمد محمد مبارک (2012). علم النفس الاجتماعی المعاصر. الکویت: دار فلاح للنشر والتوزیع.
محمد، سامیة یوسف (2018). الخصائص السیکو متریه لمقیاس الهویة الشخصیة للمراهقات بالبیئة المصریة. مجلة الارشاد النفسی، العدد (54)، ص 399 ـ 419.
محمد، سید عبد العظیم (2006). فعالیة العلاج بالمعنى فی علاج خواء المعنى وفقدان الهدف فی الحیاة لدى عینة من طلاب جامعة الامارات العربیة المتحدة. المؤتمر السنوی الثالث عشر " الإرشاد النفسی من أجل التنمیة المستدامة للفرد والمجتمع"، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، ص 111 ـ 151.
محمد، عادل عبد لله (2000). دراسات فی الصحة النفسیة: الهویة، الاغتراب، الاضطرابات النفسیة. القاهرة: دار الرشاد.
مرسی، أبو بکر (1997). أزمة الهویة والاکتئاب النفسی لدى الشباب الجامعی. مجلة دراسات نفسیة، رابطة الاخصائیین النفسیین المصریة " رانم" العدد (3)، ص 363 ـ 352.
مرقص، نانسی رسمی (2013). أزمة الهویة وعلاقتها بالبناء النفسی لدى عینة من المراهقین. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
المفدى، عمر عبد الرحمن (1992). أزمة الهویة فی المراهقة حقیقة نمائیة أم ظاهرة ثقافیة: دراسة مقارنة للطفولة، المراهقة والشباب. مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة العدد (1) المجلد (4)، ص 319 ـ 334.
مکلود، جون (2005). السرد القصصی والعلاج النفسی. (ترجمة موزة المالکی). القاهرة: دار المنار
المنیزل، عبد لله فلاح (1994). دراسة مقارنة لأزمة الهویة بین الأحداث الجانحین والأحداث غیر الجانحین. مجلة دراسات، عمادة البحث العلمی، الجامعة الأردنیة، العدد (1)،   ص 137 ـ 169.
ناصر، إبراهیم (2001). فلسفات التربیة. عمان: دار وائل للطباعة.
نجیب، محمد محمود؛ محمد، هبة محمود؛ محمد، أسامة عنتر البهی (2016). أزمة الهویة لدى طلاب الجامعة. مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، العدد (41)،      ص 153 ـ 176
النشوی، نورهان حسن (2011). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على النظریة البنائیة فی تنمیة عادات العقل المعرفیة لدى دراسات الفصل الواحد. رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا للعلوم التربویة، جامعة القاهرة.
نصر الدین، سارة عصام (2013). أزمة الهویة وعلاقتها بوجهة الضبط وبعض سمات الشخصیة لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.

2)           المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu Jadu, S. (2010). Psychology of socialization. Jordan: Al-Masirah House
Abu Ghazaleh, S. (2007). The crisis of identity and the meaning of life as indicators of the need for psychological counseling, "A study on university students." The Fifth International Conference "University Education in the Knowledge Society", Faculty of Higher Studies for Educational Sciences, Cairo University
Abu Ghazaleh, S. (2007). The crisis of identity and the meaning of life as indicators of the need for psychological counseling, "A study on university students." The Fifth International Conference "University Education in the Knowledge Society", Faculty of Higher Studies for Educational Sciences, Cairo University.
Al-Ahmad, A. & Al-Makhzanji,  A. (2011). The identity crisis of Kuwaiti university youth according to contemporary changes and challenges. The Educational Journal, No. (98), Vol (25), pp. 329-339
Al-Ashwal, A. (2008). Psychology of growth from the fetus to old age. Cairo: The Anglo-Egyptian
Al-Buhari, A. (1990). The ego identity and its relationship to anxiety, self-esteem, and parental transactions among university students, a study based on Ericson's theory. Journal of the Faculty of Education, Zagazig University, Issue (12), pp. 165 - 211
 
Al-Khalili, K. (1996). Teaching science in general education stages. Dubai: Dar Al-Kalam
Rashid, A. (2013). The effectiveness of a proposed teaching model based on the constructive theory in the acquisition and acquisition of metacognitive skills. PhD, Faculty of Education, University of Damascus
Radwan, F. (2012). Reality counseling to alleviate the identity crisis of university youth. Reading and Knowledge Magazine, Ain Shams University, Issue (134), pp. 203 224
Zahrani, N. (2005). Psychosocial growth according to Erikson's theory and its relationship to adjustment and academic achievement among a sample of high school students in Taif. Master Thesis, Umm Al-Qura University.
The Sheikh, F. & Atallah, S. (2009). Methods of confronting the identity crisis of university students. Sharjah Social Association, vol. (26), No. (102), pp. 79-110.
Al-Dabaa, F. (2006). The effectiveness of meaning therapy in alleviating an identity crisis and achieving a positive meaning in life for visually impaired adolescents. PhD thesis, Faculty of Education, Sohag University.
Taha, A. (2016). The effectiveness of self-constructive therapy in reducing some obsessive-compulsive thoughts in a deaf sample. PhD Thesis, Faculty of Education, Minia University.
Taha, R. (2001). The effectiveness of meaning therapy techniques in  in modifying some psychological characteristics of young people. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Zagazig University.
Amer, M. (2002). Psychological adjustment and its relationship to the meaning of life among adolescents of both sexes. Master Thesis, Faculty of Education, Ain Shams University.
Abdul Rahman, M. (1998a). An objective scale of the ideological and social identity ranks during adolescence and early adulthood. Cairo: Qebaa House for Printing, Publishing and Distribution
Abdul-Rahman, M. (1998b). Characteristics of personality and its relationship to methods of confronting the identity crisis of high school and university students "Studies in mental health: social skills, psychological independence, identity." Cairo:  Dar Qebaa for Printing, Publishing and Distribution
Abdul Rahman, M. (2001). Growth theories. Cairo: Zahraa Al Sharq Library
Abdel Fattah, A. (2017). The effectiveness of therapy with personal combinations in improving the positive confrontation among student teachers. The Third International Conference “The Future of Teacher Preparation and Development in the Arab Nation”, 6 October University, the Arab Educators Association and the Professional Academy for Teachers, Volume (2), pp. 257-279.
Abdel Moneim, A. (2012). The effectiveness of structural treatment strategies in developing the personal strengths among a sample of university youth. PhD Thesis, Faculty of Education, Ain Shams University
Awad, H. (2012). Ranks of the identity and psychological adjustment among a sample of adolescent girls who lost their mothers. Master Thesis, Faculty of Arts, Mansoura University
Al-Ghamdi, H. (2001). The relationship of the formation of the ego identity to the development of moral thinking among a sample of males in the stage of adolescence and youth in the western region of the Kingdom of Saudi Arabia, Master's thesis, College of Education, Umm Al-Qura University
Al-Kashif, I.(2001). The value system of university students and its relationship to their methods of confronting the identity crisis. The Egyptian Journal of Psychological Studies, No. (3), pp. 465-528.
Al-Kandari, A. (2012). Contemporary Social Psychology. Kuwait: Dar Falah for Publishing and Distribution
Muhammad, S. (2018). The psychometric characteristics of the scale of the personal identity of adolescent girls in the Egyptian environment. Journal of Psychological Guidance, Issue (54), pp. 399-419
Muhammad, S.(2006). The effectiveness of meaning therapy in treating the emptiness of meaning and loss of purpose in life among a sample of students from the United Arab Emirates University. The Thirteenth Annual Conference “Psychological Counseling for the Sustainable Development of the Individual and Society,” Psychological Counseling Center, Ain Shams University, pp. 111-151
Muhammad, A. (2000). Studies in mental health: identity, alienation, mental disorders. Cairo: Dar Al-Rashad
Morsi, A. (1997). Identity crisis and psychological depression among university youth. Journal of Psychological Studies, Egyptian Psychologists Association "Ranem" Issue (3), pp. 363-352
Morcos, N. (2013). Identity crisis and its relationship to psychological construction among a sample of adolescents. PhD Thesis, Faculty of Education, Ain Shams University
Al-Mufdi, O. (1992). Identity Crisis in Adolescence: A Developmental Reality or a Cultural Phenomenon: A Comparative Study of Childhood, Adolescence and Youth. King Saud University Journal, Educational Sciences and Islamic Studies, Issue (1), Volume (4), pp. 319-334
McCloud, J. (2005). Storytelling and psychotherapy. (Translated by Moza al-Maliki). Cairo: Dar Al-Manar
Al-Munaizel, A. (1994). A comparative study of identity crisis between juvenile delinquents and non-delinquent youth. Dirasat Journal, Deanship of Scientific Research, University of Jordan, Issue (1), pp. 137-169
Nasser, I. (2001). Philosophies of education. Amman: Dar Wael  for Printing
Najeeb, M.; Muhammad, H. & Mohamed, O. (2016). Identity crisis among university students. Journal of Qualitative Education Research, Mansoura University, Issue (41), pp. 153-176
Al-Nashwy, N. (2011). The effectiveness of a training program based on constructive theory in developing the cognitive habits of the mind among one-semester studies. Master's thesis, Faculty of Graduate Studies for Educational Sciences, Cairo University
Nasruddin, S. (2013). Identity crisis and its relationship to the locus of control and some personality traits among a sample of high school students. Master Thesis, Faculty of Education, Helwan University

3)           المراجع الأجنبية:

Abraham. K.G. (1984). Ethnic differences in identity. Paper presented at the annual meeting of the National Council of Family Relation. San Franciscon.CA.
Adams, G. (1987). The Relations Among Identity Development, Self-Consciousness, and Self-Focusing During Middle and late Adolescence.
Adams. G. R. Ryan. J.H. Hoffman. J.J.. Dobson. W.R. and Nielsen. E.C. (1985). Ego Identity Status Conformity Behavior, and personality in late Adolescence. Journal of Personality and social Psychology. Vol. 47. No. 5. 10911104.
Almoshawah, S (2009). Is George Kelly's Constructs System (Loosening Psychotherapy The Arab Journal of psychotherapy, tpsychia try.20 (1).66-77.
American Psychological Association (APA). (2009). APA concise Dictionary of psychology. Washington: American Psychological Association Press.
Anderson, RH. (1993). an application of Kelly's Personal Construct Theory to PH.D. Massey University.
Christopher, M.S.& Gilbert, B.D. (2010). Incremental validity of components of constructive in the prediction of satisfaction with life and depression. Curr  Psychol, 29 (1), pp10ـ  23.
Colquitt, J. A.: and Simmering, M. J. (1998). Conscientiousness goal orientation, and motivation to learn during the learning process: a longitudinal study. Journal of Applied Psychology, 83,                654-665.
Danish S.& Fomeris, T. (2008). Promoting Positive Development and Competency across the Life Span. In Brown, S. & Lent, R. (Ed). The Encyclopedia of Counseling Psychology. London: Wiley.
David, Freedman. Fiona, Tasker. Domenico, Diceglie. (2002). Children and adolescents with transsexual parents referred to a specialist gender identity development service: A brief report of key developmental features". University of London, Vol. 7, No 3, pp. 423-432.
Erikson, E. H. (1968). Identity: youth and crisis. New York: Norton.
Flett, G.(1999). Dimensions of perfectionism and constructive thinking as a coping response. Journal of Developmental Psychology,    15, (1), pp11ـ23.
Franco, C., Manas, I., Cangas, A. & Gallego, J. (2011). Exploring the effects of a construction program for students of secondary school. International of Knowledge Society Research,2 (1),            14 ـ 28.
Gabriele, a. (2007). The influence of achievement goals on the constructive activity of low achievers during collaborative problem solving. British Journal of Educational Psychology,            77, pp 121 ـ 141.
Hendry, Leo (1990)." The Nature of Adolescence" Second edition, London, EC4P.
Hiley, Sharp. Coatsworth. J, Douglas. Darling, Nancy. Cumsille Patricio, Ranieri Sonia. (2007). Gender differences in the self-defining activities and identity experiences of adolescents emerging adults. Journal of Adolescence,30,(2), PP 251  251 ـ  265.
Houghton, J & Jinkerson, D. (2007). Constructive thought strategies and job satisfaction: a preliminary examination. J Bus Psychol. 22, pp 45 ـ 53.
Krka, Sandra. (1997.) Constructivism, Workplace Learning. and Vocational Education", ERIC Digest, ED407573.
Kumara A & Thompson R. (2003). " Ego Identity Status and Self Adolescent. Vol. 18 Monitoring Behavior in Adolescents ". Journal No. 5. PP: 481-495.
Langer, E. (2002). Well-being: Mindfulness Versus Positive Evaluation. In Snyder, C.Lopez, S. (Ed). Handbook of Positive Psychology. London: Oxford University Press.
Lanier, L.& Epting. F. (2001). Constructivist approaches to therapy. In Schneider, K., et. al. (Ed). The Handbook of Humanistic Psychology. London: Sage.
Li, J Delvecchio, E; Lis, A; Nie, Y; Riso, D. (2016). Positive Coping as mediator between Self-control and life satisfaction: Evidence from tow Chinese samples. Journal of Personality and Individual Differences.97, 130-133.
Lunenburg, Fred C. (1998). "Constructivism and Technology: Instructional Designs for Successful Education Reform", Journal of Instructional Psychology, Jun98, Vol. 25 Issue 2, pp75- 82.
Maddi, S. (1985). Existential psychotherapy Ine Lynn J. & Garske J " Ed": Contemporary psychotherapies. Models and Methods. London- Abell & Howell company pp: 191-219.
Mahoney, M. (2002). Constructivism and Positive Psychology. In Snyder, C. Lopez, S. (Ed). Handbook of Positive Psychology. London: Oxford University Press.
Mahoney, M. (2003). Constructive psychotherapy: theory and practice. New York: Guilford Press.
Mahoney, R. (2009). Constructivist psychotherapy. New York: Routledge.
Marcia. J.E. (1966). Development and validation of ego identity status. Journal of personality and Social Psychology.3. 551558.
Marcia. J.E. (1980). Identity in adolescence in J. Adelson (ED.). Handbook of adolescence Psychology. (PP.159187-). New York: Wiley.
Marin, N. Benarroch, A.; and Gomez, E. Jimenez: "What is the social Piagetian relationship between and constructivism. " International Journal of Science Education, Mar 2000, Vol. 22 Issue 3, pp 225-238.
Mc, Williams, S,A. (2004). the Psychology of Personal Constructs Theory & Practice on Further Reflection. Journal of Personal Constructs Theory & Practice. 1.1-7-
Mead. V.H (1983). Ego Identity Statues and self-actualization of college students. (Doctoral dissertation University of Northern Colorado. (1981). Dissertation Abstracts International 44.2727A.
Medlin, N. (1991). Adolescent psychological separation individuation and the identity formation process. Dissertation Abstract International,52 (9), pp 26ـ   32.
Mills. J. (2006). The Development of Constructivist Grounded theory, International Journal of Qualitative Methods, 5(1). pp305 ـ   312.
Moran, H; Pathak, N; Sharma, N. (2009). The mystery of the well-attended group. A model of Personal Construct Therapy for adolescent self-harm and depression in a community CAMHS service. Counselling Psychology Quarterly. 22,347-359.
Mussen, Paul & Others (1984). Child Development and Personality, USA: Harper& Row Publishers.
Niemeyer, RA (2007). Integrative Direction in Personal Construct Journal Therapy Psychology.283-297.
Paz,C; Pucurull,0 & Felxas, G. (2016). Change in Symptoms and Personal Construct Structure in Anxiety Disorders: A Preliminary Study on the Effects of Constructivist Therapy. Journal of Constructivist Psychology.27 (3).231-247.
Protinsky, H (1988). Identity formation: Comparison of problem and non-problem adolescents, adolescence, 111, pp. 67-72.
Raskin, J. (2001). Constructivism and the Projective Assessment of Meaning in Rorschach Administration. Journal of Personality Assessment, 77, 1. 139-161.
Read, D. Adams. G.R. and Dobson. W.R. (1984). Ego identity Status, personality, and social-influence style. Journal of personality and Social Psychology. Vol. 46. No. 1. 169-177.
Richard, f. (2001)."Constructivism Examined", Oxford Review of Education, Vol. 27 Issue 1, pp 23-35.
Rodman. M. (1983). The relationship between the constructs ego- identity status and Locus of control. (Doctoral dissertation. Boston College. 1983). Dissertation Abstracts International. 44.443A. 12. Stark.
Schiedel, D, G. & Marcia, J, E (1985). "Ego Identity. Intimacy, sex Role Orientation and Gender, Developmental psychology. vol.21, no, 1 PP.149-160.
Sharon N. (2001). " the Relation between Alcohol Use and Identity Maturity among College Students ". (PhD). California state University Available at: Www/ ib. umi. Com/ dissertations / Search / AAT/4.
Smerdon, Becky; David Burkam; and Valerie Lee (1999). "Access to Constructivist and Didactic Teaching: Who Gets It? Where Is It Practiced?", Teachers College, Columbia University, Teachers College Record, Vol.101, pp 5-34
Swede, D E. Changi J M. & Allen, J P. (2015). Adolescent Romance and Depressive Symptoms: The Moderating Effects of Positive Coping and Perceived Friendship Competence. Journal of Clinical Child& Adolescent Psychology 44(4) 538-550.
Thomas, Grawford. (2004). The course and psychosocial correlates of personality disorder symptoms in adolescence Erikson’s Developmental Theory Revisited. Journal of Youth and Adolescences,33 (5), pp 373 ـ 387.
Towel, Jan:(1999) "Constructivism and its implications for curriculum, theory and practice", Journal of Curriculum Studies, Feb 1999, Vol. 31 Issue 2 pp 195-199.
Traxlre. A.J .STARK. (1974). Empirical Validation of Erikson theory of identity crisis in Late adolescence. The Journal of Psychology, 1974.86.2533-.
Vison, M. &Griffin, B. (1999). Using Constructivist approach to counseling in the university counseling center. Journal of college counseling, 2, 66-75.
Wong P. (1998). Implicit theories of Meaningful Life and the Development of the personal Meaning Profile (PMP) " In. Wong. P. & Fry P (Ed) the human Quest for meaning A handbook of psychological Research and clinical Application (PP 1 40) Mahwah. N.J: Lawrence Erlbaum Inc