درجة تطبيق الحوْکمة الرَّشيدة في کلية التربية بجامعة الکويت وعلاقتها بتحقيق التميز

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

الهيئة العامة لشئون القصر - دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف تصورات أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بدولة الکويت حول درجة تطبيق الحوْکمة الرَّشيدة في کليتهم في ضوء بعض المتغيرات. تکونت عينة الدراسة من (86) عضو هيئة تدريس (54 من ذکور، 32 من الإناث)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن جميع فقرات مقياس درجة تطبيق الحوْکمة بجميع أبعادها جاءت بدرجة متوسطة حيث کان شکل مجال الاستقلالية أعلى متوسط حسابي بلغ (2.69)، في حين جاء مجال المشارکة في اتخاذ القرارات بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2.51)، وبينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في درجة تطبيق الحوْکمةتعزى لمتغيري الجنس ولصالح الذکور، والخبرة لصالح أعضاء هيئة التدريس ممن کانت خبرتهم من (10) سنوات فأکثر. وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.
The purpose of the current study is to investigate the perceptions of faculty members in the education faculty at Kuwait University regarding the application of Goof Governance in their college according to some variables. The sample of the study consisted of (86) faculty members (54 males, 32 females) selected through simple random sampling. To achieve the aim of the study the researcher administrated a questionnaire consisted of (27) items distributed into four domains: Strategic university management, independence, questioning and transparency and participating in decision making. The findings of the study showed that all domains of the questionnaire came in an average level as independence domain came first with a mean of (2.69) while, participating in decision making came in the last rank. Moreover, there were significant statistical differences attributed to gender in favor of males and attributed too experience in favor of faculty member of more than 10 years of experience. Based on the findings the study presented several recommendations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أ- المراجع العربية
أحمد، عزت. (2009). مفهوم حوکمة الجامعات والغرض منها وسبل تطبيقها". عمان، الأردن.  
البلوي، حسين. (2016). واقعالحوْکمةفيجامعةأمالقرى. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا، 61(3)،215-240.
البنک الأهلي المصري. (2003). أسلوب ممارسة سلطات الإدارة الرشيدة في الشرکات: حوکمة الشرکات. النشرة الاقتصادية، العدد الثاني، المجلد السادس والخمسون.
جاد الرب, سيد محمد (2013). إدارة الإبداع والتميز التنافسي. مصر. دار الکتب المصرية.
الجبوري، ميسر إبراهيم أحمد. (2009). الأدوار المرتقبة من جوائز الجودة العالمية في إدامة التميّز والتنافسية مع إشارة إلى جائزة الملک عبد الله للتميّز. کلية الإدارة والاقتصاد. جامعة الموصل.
جعفر، عبد الحکيم. (2011). حوکمة الجامعات: مدخل لتطوير الإدارة من خلال المشارکة. مجلة العلوم التربوية: مصر، 19(1)، 315-326.
حداد، مناور. (2008). دور حوکمة الشرکات في التنمية الاقتصادية، "المؤتمر العلمي الأول" حول حوکمة الشرکات ودورها في الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة (15-16 تشرين الأول 2008)، جامعة دمشق، الأردن.
حسين، سندس سعدي. (2006). أثر حوکمة الشرکات في التدقيق الداخلي (بحث لنيل شهادة المحاسبة القانونية)، المعهد  العربي للمحاسبين القانونيين، بغداد.
حلاوة، جمـال، وطه، نداء دار (2011).  واقع الحوکمة في التعليم الجامعى، جامعة القدس و معهد التنمية المستدامة و دائرة العلوم التنموية، فلسطين، ص2، نشر المقال في 20 جوان 2011، من موقع: http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/topics/68218/posts/280886
حماد، طارق عبد العال. (2007). حوکمة الشرکات، الدار الجامعية، ط3، مصر.
الخضيري، محسن. (2005). حوکمة الشرکات. القاهرة: مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع.
الخطيب، خالد وقريط، عصام. (2010). مفاهيم الحوْکمة وتطبيقاتها. دمشق: منشورات جامعة دمشق
خفاجي, سمية عمر محمد. (1430). تطبيق معايير التميز الإداري للکفايات الإدارية من قبل منسوبات إدارة مدارس رياض الأطفال والمشرفات التربويات بمدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية .جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
خورشيد، معتز ويوسف، محسن.(2008). تحديات الواقع ورؤى المستقبل. دور الطلبة والإصلاح التشريعي في إدارة الجَامعة. ورشة عمل نظّمها منتدى الإصلاح العربي بمکتبة الإسکندرية، أبريل 2008.
خوري، نعيم سابا. (2003). مهنة المحاسبة بين التعثر المالي والتحکم المؤسسي في الشرکات، جريدة البيان، ربيع الأول، 25 مايو، الإمارات العربية المتحدة.
الدويري، غسان غريب.(2006). إدارة التميز في القطاع العام الأردني دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن.
رزق، علاء. (2014). المحاسبة في حوکمة الشرکات. القاهرة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
الرشيد، صالحبنسليمان. (2004). "نحوبناءإطارًامنهجيًاللإبداعوتميزالأعمالفيالمنظمات العربية"،المؤتمرالعربيالسنويالخامسفيالإدارةالإبداعوالتجديددورالمديرالعربي - الإبداعوالتميز،شرمالشيخ -جمهوريةمصرالعربية في 27- 29نوفمبر.
الرکف، هند صالح. (2014). واقع تطبيق إدارة التميز لدى وکيلات الأقسام العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير النموذج الأوربي للتميز. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأمام محمد بن سعود.
السالمي، علي. (2002). السلمي"إدارةالتميزنماذجوتقنياتالإدارةفيعصرالمعرفة"،دارغريب.
السلمي، علي. (2014). الإدارة في عصر العولمة المعرفة. القاهرة. سما للنشر والتوزيع.
سليمان، محمد مصطفى. (2006). حوکمة الشرکات ومعالجة الفساد المالي والاداري –دراسة مقارنة-، الدار الجامعية، مصر.
سهمود, إيهاب عبد ربه. (2013). واقع إدارة التميز في جامعة الأقصى وسبل تطويرها في ضوء النموذج الأوروبي للتميز EFQM. رسالة ماجستير غير منشورة, أکاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا. غزة.
سورنسن، تشارلز وبو جولي فيرست، و موين دايان. (2006). التميز في الجودة النوعية والأداء في التعليم العالي، ترجمة سمة عبد ربه، مکتبة العبيکان، الرياض.
الشخشير، آلاء. (2015). الحوْکمة الجامعية وأثرها على الأداء المنظمي: دراسة تطبيقية في الجامعات العامة الفلسطينية. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان، الأردن.
الصالحين، عبد المجيد. (2010). الحوکمة في المؤسسات المالية الاسلامية، مؤتمر الخدمات المالية الإسلامية الثاني، ليبيا، طرابلس، 27-28 أبريل.
الطعامنة، محمد،  آخرون (2006).  الإبداع: مقوماته و معوقاته" دراسة لآراء عينة من القيادات الإدارية في إطار عربي، مجموعة مقالات عبنوان التحديات المعاصرة للإدارة العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة- الشارقة.
العبادي، مصطفى راشد. (2007). دور المدقق الداخليّ في إضافة القيمة وتفعيل تطبيق حوکمة الشرکات، دراسة اختباريّة على الشرکات المساهمة المصريّة والسعوديّة، مجلة الدراسات والبحوث التجاريّة، کليّة التجارة، جامعة نبها، العدد الأوّل، المجلد الأوّل.
العتيبي، طلال. (2007م). تصور مقترح لدور الإدارة المدرسية في تحقيق معايير الجودة التعليمية بالمدارس الثانوية العامة للبنين بمکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
العريني، منال. (2104). واقع تطبيق الحوْکمة من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والأکاديمية العاملين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(12)، 114-148.
العصيمي, خالد محمد. (2007). اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية – أسس ومتطلبات الجودة الشاملة في سياسة التعليم بالمملکة العربية السعودية. خلال الفترة من 28-29 ربيع الآخر، 1428ه، القصيم.
علال، بن ثابت، ونعيمة، عبدي. (2010). الحوکمة في المصارف الاسلامية، يوم دراسي حول التمويل الاسلامي: واقع وتحديات،  جامعة عمار ثلجي، الاغواط، الجزائر، 9 ديسمبر.
عمار، بنعيشي،وسامي، عمري. (2010).  تطبيققواعدالحوکمةوأثرهعلىالإفصاحالمحاسبيوجودةالتقاريرالمالية ,دراسةحالةشرکاتالمساهمةالجزائرية،مداخلةبملتقى الحوکمةالمحاسبيةللمؤسسةواقعورهاناتوآفاق، جامعةأمالبواقي 7 -8 ديسمبر.
قطب، سمير عبد الحميد. (2008). فلسفة التميز في التعليم الجامعي : نحو جامعة متميزة في ضوء التجارب والخبرات العالمية ، مجلة مستقبل التربية العربية ، المجلد الرابع عشر، العدد 5 ، أبريل.
قنديل، نهلةأحمد (2008): إدارةالعلاقاتمعالعملاءأساسالتميز،جامعةالسويس،ورقةبحثية للمؤتمرالسنويالتاسع "نحومنظومةللتميزالإداريالعربي،منتجعکتراکتالهرم / جمهورية من 9 -11أبريل، جمهورية مصرالعربية.
کما، آيت زيان، و آخرون. (2005). تسيير المعارف و الإبداع في المؤسسة العربية، المؤتمر العلمي الرابع: الريادة و الإبداع، المرکز الجامعي، الجزائر، 15 و 16 مارس.
کيرزان، فاتن حنا. (2013). مساهمة التدقيق الداخلي في تطبيق الحوکمة في المصارف السورية العامة والخاصة (دراسة مقارنة)، مجلة المنارة، المجلد 19، العدد4.
اللوقان، محمد فهاد. (2012). تصور مقترح في ضوء المعايير الدولية. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
محمد، مديحة. (2011). دراسةتحليليةلمفهومالحوْکمةالرَّشيدةومتطلبات تطبيقهفيالجامعاتالمصرية. مجلة مستقبل التربية: مصر، 18(73)، 45-142.
 
محمود العميان: السلوک التنظيمي في منظمات الأعمال، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع، 2004 م ، ص 49.
مرزوق، عبد الحکيم. (2011). حوکمة التعليم المفتوح: منظور استراتيجي. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
مرکز المشروعات الدوليّة الخاصّة. (2003). حوکمة الشرکات في القرن الحادي والعشرين، غرفة التجارة الأمريکيّة، واشنطن.
مسلم، بسام. (2016). مستوىممارسةمبادئالحوْکمةالجيدةفيالجامعات اليمنيةالخاصة: دراسةميدانيةفيجامعةالعلوموالتکنولوجيا. مجلة الدراسات الاجتماعية: اليمن،49(13)، 233-288.
مطر، محمد. (2003). دور الإفصاح عن المعلومات المحاسبية في تعزيز وتفعيل التحکيم المؤسسي، جمعية المحاسبين القانونيين الأردنيين، المؤتمر العلمي المهني الخامس، عمان، الأردن، 24-25 أيلول.
المغربي، عبد الحميد عبد الفتاح. (2007). المهارات السلوکية و التنظيمية لتنمية الموارد البشرية، المکتبة العصرية، المنصورة.
ناصر الدين، يعقوب. (2012). واقع تطبيق الحاکمية في جامعة الشرق الأوسط من وجهة نظر أعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية العاملين فيها. مجلة اتحاد الجامعات العربية، 62(5)، 341- 374.
ناصر الدين، يعقوب.(2012). إطار نظري مقترح لحوکمة الجامعات ومؤشرات تطبيقها في ضوء متطلبات الجودة الشاملة. بحث مقبول للنشر في الأعداد القادمة من مجلّة تطوير الداء الجامعي –جامعة المنصورة.
الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. (2007). دليل قواعد سلوک وآداب المهنة.
ب- المراجع الأجنبية
Adrian Fares: Gouvernance from banking perspective, center for international private enterprise, workshop 2, 2003, p01
Akrivoula, G. (2014). Roles and Skills Comparison among Principals in Greek Schools: Application of Competing Values Framework. Educational Management Administration & Leadership, 42(4), 45-64.
Alamgir, M. (2007). Corporate Governance: A Risk Perspective, paper presented to: Coorporate Governance and Reform: Paving the Way to Financial Stability and Development, a conference organized by the Egyptian Banking Institute, Cairo, May 7 – 8.
 
Al-Haddad, W., Alzurqan, S., & Al-Sufy, F. (2011).The Effect of Corporate Governance on the Performance of Jordanian Industrial Companies: An empirical study on Amman Stock Exchange. International Journal of Humanities and Social Science, 1(4), 55-78.
Aurangzeb, E., & Asif, K. (2012). Good governance in universities, and prospects of employment for the students: Evidence from Pakistan. Universal Journal of Management and social Sciences, 2 (11), 86-103.
Badri,Masood Abdulla, Selim, Hassan,Alshare,Khaled, Grandon, Elizabeth E.,Younis, Hassan, Abdulla, Mohammed, "The Baldrige Education Criteria for Performance Excellence Framework Empirical test and validation", International Journal of Quality and Reliability Management vol. 23 no. 9 2006 p1124.
Bashiti, Lubna, S; Rabadi, Aram, Y; Assessing Corporate Governance in Jordan, The Arab Bank Review, Vol.8,No.1 April 2006.  
Catherine, L. Kuchta-Helblin, & Sullivan, John D., Afforesting The Corporate Governance in The Development and Rising and Transitional Economies, CIPE, 2003. www.cipe.orgtopic/coruption&www.cipe.orgtopic/governance.
Fawzy, S., Assessment of Corporate Governance in Egypt, Working Paper No. 82. Egypt, The Egyptian Center for Economic Studies, 2003, PP: 6-7.
Festo, T. (2013).Corporate Governance in Private Universities: Financial Performance Perspective. Journal of Business Law and Ethics, 1(1), 1-15.
Freeland, C. (2007). Basel Committee Guidance on Corporate Governance for Banks, paper presented to: Coorporate Governance and Reform: Paving the Way to Financial Stability and Development, a conference organized by the Egyptian Banking Institute, Cairo, May 7 – 8.
Gill, Amar, Corporate Governance in Credit Lyonnais S.A (CLSA), Association for investment and Research, 2003. www.clsa.com.
Hermanson, Dana R., & Rittenberg, Larry E., Internal Audit and Organizational Governance, The Institute of Internal Auditors Research Foundation, 2003.
Jane, F. Mutchler, Independence and Objectivity: A Framework for Research Opportunities in Internal Auditing, The Institute of Internal Auditors Research, 2003.
Japan committee, Corporate Governance Forum, Japan Corporate Governance Committee, Revised Corporate Governance Principles, Oct., 2001.  [Online] Internet Address: http:// www.Japan.org.
Mulili , B. (2014). Corporate governance in Kenya's public universities. Journal of Applied Research in Higher Education, 6(2), 342-357.
Peters,T,J, & Waterman,H, (2004), “In Search of Excellence” 2nd edition, London:Profile Book
Robeiz, S. and Salameh, Z. (2006). Relationship Between Governance Structure and Financial Performance in Construction. Journal Management in Engineering.22, 20-26.
 
Sagnak, M..(2016). Participative leadership and change-oriented organizational citizenship: The mediating effect of intrinsic motivation. Eurasian Journal of Educational Research, 62(2), 181- 194.
Sarra, Janis ,"Comparative Standards of Corporate Accountability & Responsibility " , Corporate Governance – International Journal for Enhancing Board Performance , Vol. 4 , No .2, 2004 , p. 7 .              
Stanciu, Victoria. Internal Audit Approach in Banks, Faculty of Accounting and Management Information Systems, Bucharest-Romania.
Standards & poors Governance services., standard and Poor's corporate Governance scores, July, 2002 (p1-12)
Stumpf, M.(2003). The Relationship of Perceived Leadership Style of North Carolina Extension Directors to Job Satisfaction of Country Extension Professionals Dissertations A-34F345.
Zingales, Louigie, Corporate Governance, NEBR working, 1997. [Online] Internet Address: http:// www.theiia.org.