فاعلية الصف المقلوب بمنصة إيزي کلاس ( (EasyClass في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فاعلية الصف المقلوب بمنصة إيزي کلاس            ( (EasyClass  في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتم استخدام کلا من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين مکونة من)70) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الشهداء الإعدادية بنات, التابعة لإدارة الشهداء التعليمية بمحافظة المنوفية، الأولى تجريبية وتکونتمن(35)تلميذة وتدرسباستخدام الصف المقلوب بمنصة إيزي کلاس، والثانيةضابطةوتکونتمن(35)تلميذة وتدرسبالطريقةالتقليدية،وتمإعداد اختبار مهارات الجغرافي في وحدة " الموارد والأنشطة الاقتصادية في العالم" بالفصل الدراسي الثاني للصف الثالث الإعدادي،وتمتطبيقه قبلياً على مجموعتي الدراسةثم تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام الصف المقلوب بمنصة إيزي کلاس( (EasyClass والضابطة بالطريقة التقليدية ثم تطبيق الاختبار بعدياًعلىمجموعتيالدراسة.
وقدأشارت نتائجالدراسة إلى:
          وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الصف المقلوب بمنصة إيزي کلاس              ( (EasyClass ، ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة التقليدية في التطبيق البعدى لاختبار مهارات البحث الجغرافي ککل, ولصالح تلميذات المجموعة التجريبية, وهذا يشير إلى أن استخدام الصف المقلوب بمنصة إيزي کلاس              ( (EasyClass في التدريس ساهم في تنمية مهارات البحث الجغرافي لدي تلميذات المجموعة التجريبية مقارنة باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس.
The Effectiveness of The Flipped classroom platform by using (EasyClass) in the  teaching of social studies on the development of the skills of geographical research in the preparatory students
Prepared by / Soha Hamdy Mohamed Zewein [*]
Abstract: The study aimed to identify the effectiveness of The Flipped classroom of EasyClass in the teaching of social studies on the development of the skills of geographical research in the third grade students. Both the descriptive approach and the experimental method based on dividing the research sample into two groups (70) Of the students of the third grade preparatory school of martyrs preparatory girls affiliated to the Department of Martyrs Educational in Menoufia, the first experimental and consisted of (35) student and taught using the Flipped classroom platform of Easy Class ,The second was an officer and consisted of (35) students and studied in the traditional way,The geographical skills test was conducted in the World Resources and Economic Activities Unit in the second semester of the third grade. It was applied prior to the two study groups. The experimental group was then taught using the Flipped classroom by EasyClass and the control methodstudying.
The results of the study indicated that:
There was a statistically significant difference at the level of (0.01) between the average scores of the students of the experimental group who studied using the inverted class with Easy Class and the control group students who studied using the traditional method in the post application to test the skills of geographical research as a whole and for the students of the experimental group. Indicates that the use of the Flipped classroom by EasyClass in teaching contributed to the development of the geographical research skills of the experimental group compared to the traditional method of teaching.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربیة:

    • § ابتسام سعود الکحیلی (2015): فاعلیة الفصول المقلوبة فی التعلم, مکتبة دار الزمان, المدینة المنورة .
    • § أسماء محمود سید عبد الرحمن (2017): برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمیة مهارات الثقافة المعلوماتیة والتفکیر الناقد لدى طلاب الدراسات العلیا, کلیة تربیة نوعیة, جامعة المنیا.
    • § إمام محمد علی البرعی ( ٢٠١٠ ): تعلیم الدراسات الاجتماعیة وتعلمها بین الواقع والمأمول، دار العلم والإیمان, دسوق.
    • § أمانی احمد الشلهوب (2016): اثر إستراتیجیة الفصول المقلوبة فی تحصیل طالبات الصف السادس الابتدائی بمادة الحدیث. والسیرة، رسالة ماجستیر، کلیة الشرق العربی.
    • § أملمحمدعبد الله البدو (2016): أثراستخدامأسلوبالتعلمالمعکوسعلىتحصیلطالباتالصفالأولالثانویالعلمیفیمادةالریاضیات، مجلةعجمانللدراساتوالبحوث، مجلد 15, العدد 2 ، الصفحات 160 - 190.
    • § أیة خلیل إبراهیم قشطة (2016): اثر توظیف إستراتیجیة التعلم المنعکس فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی بمبحث العلوم الحیاتیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی, رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة, غزة. 
    • § ثناء احمد جمعة (2009): فـعالیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة المهارات الجغرافیة والمیل نحو المادة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة, رسالة دکتوراه, کلیة التربیة, جامعة عین شمس.
    • § حسن جعفر مطاوع، ضیاء الدین محمد الخلیفة (2015): استراتیجیات التدریس الفعال, مکتبة المتنبی, الریاض.
    • § حسن نصر (2008): تصمیم البرمجیات التعلیمیة وإنتاجها، خوارزم للنشر والتوزیع. جدة- السعودیة.
    • § حنان بنت أسعد الزین (2015): أثر استخدام إستراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت                  عبد الرحمن، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد الرابع، العدد الأول، الصفحات 171-186.
    • § خالد عبد اللطیف محمد عمران (2009): المهارات الوظیفیة فی الجغرافیا فی عصر المعلوماتیة- رؤى تنظیریة وتطبیقیة, دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع, دسوق.
    • § خالد عبد اللطیف محمد عمران (2012): فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تدریس الجغرافیا على التحصیل المعرفی وتنمیة مهارات البحث الجغرافی والدافعیة للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی, المجلة التربویة, کلیة التربیة, جامعة سوهاج, العدد 31 ، الصفحات 353: 425.
    • § دعاء عبد السلام عبد الحمید الشاعر ( ٢٠١٦ ): أثر استخدام بیئة تعلیمیة إلکترونیة على تنمیة المهارات الوظیفیة فی الجغرافیا وبعض مهارات التفکیر لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
    • § رضا مسعد السعید (2001): نموذج منظومی لتطویر مهارات التفکیر الإحصائی لدى الباحثین بکلیات التربیة, المؤتمر العلمی السنوی, المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة,  بعنوان " رؤى مستقبلیة للبحث التربوی, (17-19 أبریل), الجزء الثانی .
    • § سارة بنت طلق المطیری (2015): فاعلیةإستراتیجیةالفصولالمقلوبةباستخدامالمنصةالتعلیمیة  Edmodo فیتنمیةمهاراتالتعلمالذاتیوالتحصیلالدراسیفیمقررالأحیاء، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, السعودیة .
    • § شیماء على عبد الهادی (2011):فاعلیة إستراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی, مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة, العدد 35 ، الصفحات 62: 85.
    • § صلاح أحمد مراد(2000):الأسالیب الإحصائیة فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة ، الطبعة الأولی ، الأنجلو المصریة، القاهرة.
    • § عارف محمد على المنصوری(2011):فاعلیة برنامج قائم علی المستحدثات التکنولوجیة فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة والاتجاه نحو المادة لدی طلاب المرحلة الثانویة بالجمهوریة الیمنیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
    • § عاطف أبوحمید الشرمان(2015):التعلم المدمج والتعلم المعکوس، دار المسیرة, عمان.
    • § عبد العال عبد الله السید (2016): اثر إستراتیجیة التعلم المقلوب الموجه بمهارات التفکیر ما وراء المعرفی فی تنمیة مهارات استخدام المنصات التعلیمیة التفاعلیة لدى طلبة ماجستیر تکنولوجیا التعلیم, مجلة دراسات تربویة واجتماعیة, مجلد 22, العدد 3، الصفحات 1156:1099.

     

     

    • § فاتن کامل عبد المقصود (2012): برنامج قائم على استخدام مصادر المعرفة للتعلم المدمج فی تدریس الجغرافیا لتنمیة بعض مهارات البحث والوعی الحیاتی لدى طلاب الصف الأول الثانوی, رسالة دکتوراه, کلیة التربیة, جامعة الفیوم.
    • § فاطمة إبراهیم حمیدة (1996): المواد الاجتماعیة:أهدافها، محتواها، استراتیجیات تدریسها , مکتبة النهضة المصریة، القاهرة.
    • § فاطمة احمد عبده احمد الحطاب (2015): منهج مقترح قائم على التقنیات الجغرافیة الحدیثة لتنمیة مهارات البحث الجغرافی والتفکیر البصری لدى طلاب المرحلة الثانویة, رسالة دکتوراه, کلیة التربیة, جامعة دمیاط .
    • § کرامی محمد بدوى (2009): فعالیة استخدام مدخل التعلم الخلیط فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على التحصیل وتنمیة مهارات البحث الجغرافی والاتجاه نحو تکنولوجیا المعلومات لدى تلامیذ الحلقة الإعدادیة, رسالة دکتوراه, کلیة التربیة, جامعة سوهاج .
    • § کرامی محمد بدوى (2014): اتجاهات معلمی الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة المتوسطة نحو التدریس بالصف المقلوب وحاجاتهم التدریبیة اللازمة لاستخدامه, مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, العدد 48 الصفحات 80: 135.
    • § ماهر محمد صالح زنقور (2017): بیئة الصف المقلوب لتنمیة مهارات التفکیر الحدسی ومستویات الاستدلال التناسبی فی الریاضیات لدى طلاب المرحلة المتوسطة مختلفی السیطرة الدماغیة, مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس, العدد 220، الصفحات 16: 93.
    • § محمد بخیت السید احمد (2016): أثر استخدام نموذج درایفر فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تصویب التصورات البدیلة للمفاهیم الجغرافیة وتنمیة مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی, مجلة الثقافة والتنمیة, العدد 107 ، الصفحات 129: 188.
    • § محمد سالم الدوسری (2016): واقع استخدام أعضاء هیئة التدریس المنصات التعلیمیة الإلکترونیة فی تدریس اللغة الانجلیزیة فی جامعة الملک سعود، رسالة ماجستیر،کلیة التربیة ، جامعة الیرموک، الأردن.
    • § محمد عبد الرحمن الغوینم (2016): واقع استخدام المنصات التعلیمیة الالکترونیة لطلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض، مشروع بحثی کلیات الشرق العربی، الریاض.
    • § مروى حسین إسماعیل (2015): فاعلیة استخدام التعلم المعکوس فی الجغرافیا لتنمیة مهارات البحث الجغرافی لدى طلاب المرحلة الثانویة, مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة, العدد 75, الصفحات 173: 218.
    • § مفرح بن محمد السبیعی (2015): فاعلیة استخدام المنصة التعلیمیة التفاعلیة Easy Class على التحصیل الدراسی لمادة الحاسب الآلی لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة المتوسطة بمدینة الریاض,رسالة ماجستیر, کلیة التربیة,جامعة طیبة, السعودیة.
    • § منصور احمد عبد المنعم، حسین محمد عبد الباسط (2006): تدریس الدراسات الاجتماعیة واستخدام التکنولوجیا المتقدمة, مکتبة الأنجلو المصریة, القاهرة.

    موقع إیزی کلاس:

     https://www.easyclass.com

     

    • § نجلاء مجد مجد النحاس, هبة صابر شاکر علام (2015): برنامج قائم على تطبیقات فی نظم المعلومات الجغرافیة التاریخیة (HGIS) لتنمیة مهارات البحث والتخیل الجغرافی التاریخی لدى طلاب الدراسات الاجتماعیة بکلیة التربیة، جامعة الإسکندریة, مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة, العدد 74, الصفحات 52: 143.
    • § نوره حمد العطیة (2016): اثر إستراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طالبات کلیة التربیة فی مدینة المجمعة, رسالة ماجستیر, کلیة العلوم الإجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود, السعودیة.
    • § هزاع عامر منیس الشمری (2014): درجة معرفة معلمی الجغرافیا بمحافظة رفحاء لمهارات البحث الجغرافی العقلیة ودرجة ممارستهم لها, مجلة کلیة التربیة, جامعة الأزهر, العدد 158, الصفحات 457: 504.
    • § هیثم عاطف حسن علی (2016): فاعلیة استخدام بعض أدوات الجیل الثانی للویب فی تدریس الدراسات الاجتماعیة علی التحصیل المعرفی وتنمیة مهارات البحث الجغرافی وقیم المواطنة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة, رسالة دکتوراه, کلیة التربیة,جامعة سوهاج.
    • § وفاء بنت محمد بن عبد الله الربیعان (2016): فاعلیة الصف المقلوب بمنصة إیزی کلاس (Easy Class) لتنمیة مهارات التفکیر الناقد فی مقرر العلوم لدی طالبات المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض, رسالة ماجستیر, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, السعودیة.

    المراجع الأجنبیة:

    • § Baihong,T & Yu,d. (2014). case study of teaching large classroom on easyclass platform. 2nd international conference on teaching and copmputational science.
    • § Bergmann, J., & Sams, A. (2014). Flipped learning: Gateway to student engagement. International Society for Technology in Education.
    • § Blair, E., Maharaj, C., & Primus, S. (2015). Performance and perception in the flipped classroom. Education and Information Technologies. doi: 10.1007/s10639-015- 9393-5.
    • § Brame, C. (2013). “ Flipping the classroom”, Vanderbilt University for Teaching. Retrieved:14/02/2017, from: https://cft.vanderbilt.edu/guides-sub-pages/flipping-the-classroom/.
    • § Brunsell, E. & Horejsi, M. (2013). Science 2.0: “Flipping” your classroom in one “take”. The Science Teacher 8(3), 8.
    • § Clark,K.(2013). Examining The Effects Of The Flipped Model Of Instruction On Student Engagement And Performance In The Secondary Mathematics Classroom: An Action Research Study. Doctor's These. Capella.
    • § David Young. (2014). Driving Question: How can we build a framework for global competency for college & career ready students for this century? , Partnership for 21st century learning, July, Volume 1, Issue 6, No. 10.
    • § Francl, T. J. (2014). Is Flipped Learning Appropriate. Journal of Research in Innovative Teaching, 71, 119-128.
    • § Herreid, C. F., & Schiller, N. A. (2013). Case studies and the flipped classroom. Journal of College Science Teaching, 42(5) ), 62-66.
    • § Jani Bryson. (2013). “Geographic skills provide the necessary tools and techniques for us to think geographically ,Retrieved 12 may 2015 ,Available at http://education.nationalgeographic.org/geographic-skills/
    • § Johnson, L., Adams Becker, S., Estrada, V., Freeman, A. (2014). NMC Horizon Report: 2014 Higher Education Edition. Austin, Texas: The New Media Consortium.
    • § Justin Ferriman (2014). 6 Steps For Flipping Your Classroom, Available at : http://www.leamdash.com/          6-steps-for-flipping-your-classroom/.
    • § Katherine McKnight, (2013). A Review of Flipped Learning, Ph.D. Pearson’s Center for Educator Effectiveness, Georeg Maison University. Available at : http://www.flippedleaming.org/.
    • § Keengwe, J. (Ed.). (2014). Promoting active learning through the flipped classroom model. IGI Global.
    • § Li, Y. (2015). Application of Flipped Classroom on the Sports Dance Teaching in Colleges and Universities--Taking Routine Creation as an Example. Open Cybernetics & Systemics Journal, 9, 1796-1800.
    • § Marcia Foley Jan Janikoun. (2008). The Really Practical Guide to Primary Geography, British library .UK. First edition.
    • § Mazur, Amber D.; Brown, Barbara; Jacobsen, Michele (2015):" Learning Designs Using Flipped Classroom Instruction", Canadian Journal of Learning and Technology, v41 n2, p1-26.
    • § McKnight, P., Hamdan, N., McKnight,K., & Arfstrom K. (2014). A WHITE PAPER BASED ON THE LITERATURE REVIEW TITLED A REVIEW OF FLIPPED LEARNING the FLN’s Research Committee. From

           http://researchnetwork.pearson.com/wpcontent/uploads/ whitepa per_flippedlearning.pdf

    • § Moffett, J., & Mill, A. C. (2014). Evaluation of the flipped classroom approach in a veterinary professional skills course. Advances in medical education and practice, 5, 415.
    • § Nederveld, A., & Berge, Z. L. (2015). Flipped learning in the workplace. Journal of Workplace Learning, 27(2), 162-172.
    • § Niranjan Casinader. (2015). Geography and the Australian Curriculum:Unfulfilled Knowledges in Secondary School Education, Geographical Research,Volume 53, Issue 1, 95-105, February.
    • § Roach,T.(2014). Student perceptions toward flipped learning: New methods to increase interaction and active learning in economics , International Review of Economics Education . Volume 17, 74–84.
    • § Soliman, N. A. (2016). Teaching English for Academic Purposes via the Flipped Learning Approach. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 232, 122-129.
    • § Szafir, D., & Mutlu, B. (2013, April). ARTFul: adaptive review technology for flipped learning. In Proceedings of the SIGCHI Conference on Human Factors in Computing Systems , (pp. 1001-1010).
    • § Tomory, A., & Watson, S. L. (2015). Flipped classrooms for advanced science courses. Journal of Science Education and Technology, 24(6) , 875-887.
    • § Wildschut. H&van Der Schee.J.(2007). Searching for Strategies to Help Students to Structure Their Geographical Research Papers in a Domain Specific Way (International Research in Geographical and Environmental Education 16.(4). PP.351-366.