دور الإدارة الجامعية في الحد من العنف الطلابي في الجامعات الحکومية في محافظات جنوب الأردن

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة أم القرى مکة المکرمة السعودية

2 قسم الأصول والإدارة التربوية کلية العلوم التربوية جامعة مؤتة - الأردن

المستخلص

 في محافظات جنوب الأردن. تکون مجتمع الدراسة من جميع عمداء الکليات، ونواب العمداء، ورؤساء الأقسام، وأعضاء لجان التحقيق والمجالس التأديبية، في الجامعات الحکومية في محافظات جنوب الأردن(جامعة مؤتة، وجامعة الطفيلة التقنية، وجامعة الحسين بن طلال)، ممن هم برتبة أستاذ، وأستاذ مشارک، وأستاذ مساعد، ومحاضر العاملين في الفصل الأول من العام الجامعي2009/ 2010 وبلغ عددهم(230) عضواً. تکونت عينة الدراسة من 182 عضواً . ولتحقيق هدف الدراسة طور الباحثان استبانه مکونه ((42 فقرة, وقد تم التحقق من صدقها وثباتها.  وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: أن مجالات العنف جاءت بدرجة متوسطة وعلى الترتيب التالي العنف اللفظي وغير اللفظي في المرتبة الأولى تلاه الاعتداء على الممتلکات وأخيراً جاء العنف الجسدي. وان تصورات الإدارة الجامعية ولجان التحقيق والمجالس التأديبية في الحد من ظاهرة العنف بين الطلاب جاءت بدرجة متوسطة. کما توصلت الدراسة إلى  وجود فرق ذات دلاله إحصائية فيدور الإدارة الجامعية ولجان التحقيق والمجالس التأديبية في الحد من ظاهرة العنف بين الطلابتعزى لمتغير الکلية ولصالح الکليات الإنسانية, في حين لوحظ عدم وجود فروق تعزى لمتغيرات الخبرة الأکاديمية والرتبة الأکاديمية والمسمى الوظيفي. وأشارت النتائج أيضا إلى وجود علاقة سلبية ضعيفة وغير دالة إحصائياًبين دور اللجان ودرجة ممارسة العنف ومجالاته الثلاثة العنف اللفظي وغير اللفظي, والاعتداء على الممتلکات, والعنف الجسدي.
Abstract
The role of the university administration to reduce student violence in public universities in the Governorates of South Jordan
      This study aimed at identifying the role of the university administration to reduce student violence in public universities in the provinces of southern Jordan, and formulate appropriate recommendations. The population of the study was all the deans, vice deans, department heads, members of commissions of inquiry and disciplinary boards, in public universities in the provinces of South Jordan (University of Mutah, and the Technical University, the University of Al-Hussein Bin Talal), who are the rank of lecturer, and Professor, and Associate Professor, Assistant Professor working in the first semester of the academic year 2009 / 2010 and numbered (230) members. The sample consisted of ( 182) faculty members. To achieve the objective of the study, the researchers develop an instrument consisted of (42) items related to the three areas of violence (physical violence, verbal and non-verbal, and attacks on property.  The proper measures of validity and reliability were conducted.  The findings of the study showed that the areas of violence was moderately and the following order of verbal violence and non-verbal in the first place, followed by attacks on property and finally came of physical violence, the perceptions of the university management, commissions of inquiry and disciplinary boards to reduce the phenomenon of violence among students was a medium degree. Also, the results indicated that there were significant differences in the role of the university administration and commissions of inquiry and disciplinary boards to the reduction of violence among students due to the variable of college faculties and in favor of humanity colleges, while there were no statistical differences attributable to academic rank, academic experience and job title. The findings also showed was no statistical significant relationship
       between the role of the committees and the degree of violence and the fields of  the three verbal and non-verbal, and attacks on property, and physical   violence

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أ- المراجع باللغة العربیة:
ابن منظور. (2003)، لسان العرب، الجزء (9)، ص 306-307.  
آل رشود، سعد محمد.  (2000)، اتجاهات طلاب المرحلة الثانویة نحو العنف بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة بالریاض.
 البداینة، ذیاب. (2006)، من العنف الأسری إلى العنف على الطرقات، صحیفة الرأی: عمان ، الأردن.
البداینة، ذیاب، (2003)، واقع وآفاق الجریمة فی الوطن العربی، الطبعة الثانیة،أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
التل، شادیه.  (2000)، التعلیم العالی فی الأردن بین الواقع والطموح، بحوث المؤتمر الذی نظمته جامعة الزرقاء الأهلیة، المکتبة الوطنیة، عمان، الأردن.
التیر، مصطفى عمر.  (1996), العنف العائلی،الطبعة الأولى، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
 جابر صالح, حسام.  (1997)، مؤسسة التنشیة الاجتماعیة ومشکلة العنف بین الشباب، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة، مصر.
الجولان، فادیه.  (1993)، مبادئ علم الاجتماع، مؤسسة شباب الجامعة، الإسکندریة.
الحسن، إحسان.  ( 1999)، موسوعة علم الاجتماع، الدار العربیة للموسوعات، بیروت، لبنان.
الحوامدة، کمال، (2003)،العنف الطلابی فی الجامعات الأردنیة: بحث قدم للمؤتمر الأول لعمادة شؤون الطلبة فی الجامعات العربیة،جامعة الزرقاء الأهلیة، الأردن.
الختاتنة، علا . (2007)، أشکال العنف الجامعی المسجل لدى طلبة جامعة مؤتة وأسبابه من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
الخولی، محمود. ( 2008)، العنف المدرسی الأسباب والمواجهة، مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة، مصر.
رزق، کوثر. (2002)، العنف بین طلاب المدارس الثانویة (العامة والفنیة)، دراسة تشخیصیة وعلاجیة مقارنة، مجلة کلیة التربیة، بدمیاط، جامعة المنصورة، العدد التاسع والثلاثون، 177-210.
زیادة، احمد رشید.  (2007)، العنف المدرسی بین النظریة والتطبیق، دار الوراق للنشر والتوزیع، عمان ، الأردن.
شطناوی؛ نواف؛ العبابنه، ربا. (2007)، دور الإدارة الجامعیة فی الحد من ظاهرة العنف فی الجامعات الأردنیة، المنهاج التربوی وقضایا العصر، اوراق عمل وبحوث مؤتمر کلیة التربیة السابع، جامعة الیرموک، الأردن.
الصیرفی، إیمان.  (1990)، مظاهر العدوان لدى الأطفال الذکور وعلاقاتها بعمل الأم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، القاهرة، جامعة عین شمس.
طالب،أحسن.  (2002)، الجریمة والعقوبات والمؤسسات الإصلاحیة،الطبعة الأولى،  دار الطلیعة للطباعة والنشر،بیروت.
 العبادی؛هاشم، والطائی؛ یوسف، والأسدی؛ أفنان.  (2008)، إدارة التعلیم الجامعی ، الطبعة الأولى، دار الوراق للنشر والتوزیع،عمان ، الأردن.
العرینی، محمد صالح.  (2003)، دور مدیر المدرسة فی الحد من عنف الطلاب فی المدارس بالمملکة العربیة السعودیة،رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، السودان.
 عسکر، عبد الرحمن.  (2004)،العنف فی المدارس، مرکز الدراسات والبحوث، الریاض.
عمادة شؤون الطلبة، جامعة مؤتة ،دلیل الطالب للعام الجامعی (2009/2010).
العیسوی، عبدالرحمن.  (1995)، مشکلات الطفولة والمراهقة أسسها الفسیولوجیة والنفسیه، دار العلوم العربیة، بیروت، لبنان.
 فاید، حسین.  (2001), العدوان والاکتئاب فی العصر الحدیث " نظرة تکاملیة"، الطبعة الأولى، المکتب العلمی   للکمبیوتر والنشر والتوزیع، الإسکندریة.
الفقهاء، عصام.  (2001)، مستویات المیل نحو العنف والسلوک العدوانی لدى طلبة جامعة فیلادلفیا وعلاقتها الارتباطیة بمتغیرات الجنس والکلیة والمستوى التحصیلی وعدد أفراد الأسرة ودخلها، مجلة العلوم التربویة، مجلد(28)،  العدد(2)،ص480-501، الجامعة الأردنیة، عمان.
القرینی، سعد ناصر.  (2004)، علاقة الضبط الأسری باتجاه طلاب المرحلة الثانویة نحو العنف،جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
 محافظة؛ سامح، الزعبی؛ زهیر. ( 2007)، العوامل الاجتماعیة الاقتصادیة والأکادیمیة المؤثرة فی المیل نحو السلوک العدوانی لدى طلبة الجامعة الهاشمیة، دراسات مجلة العلوم التربویة، المجلد(34)، العدد( 1)،عمان، الأردن.
المخاریز، لافی.  (2006)، ظاهرة العنف الطلابی فی الجامعات الأردنیة الرسمیة أسبابها ودور عمادات شؤون الطلبة فی معالجتها، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
الوریکات، عاید.  (2004(، نظریات علم الجریمة،الطبعة الأولى، عمان، دار الشروق.
 وزارة التعلیم العالی،(2009), متوافرة عبر www.moha.gov.go/default.asp//:http.
یوسف ، منى. (2002)، نحو إستراتیجیة لمواجهة العنف فی المجتمع المصری، المرکز القومی للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، المجلد الثانی، القاهرة.
ب- المرجع باللغة الأجنبیة:
Bandura, A.(1986). Social Foundations of Thought and Action. Engle wood cliffs, NJ. Prentice-Hall Ins.
Benda, B,& Corwyn, R,(2002).The effect of abuse in childhood and in adolescence on violence among adolescent. Youth& society.vol33(3) mar,pp 339-365.sage publications, US.
Marcus, R, Reio, T, Kessl, L, Cutler, K. and Fleury, J. (2000). Inter-personal violence between college students: proximal influences- paper presented at the Annual convention of the American psychological Association (108 th, Washington, DC. August 4-8 ).
Mark, D, Olga, A, Eric, Y.(2001). Predictors of violence Exposure among  Inner- city youth, Journal of clinical child psychology, 30 Issue 2,p 187-198.
Mccash, L. (2003). Adolescent behavioral functioning: an examination of exposure to school violence and school protective factors, Dissertation Abstract International, vo.(7),137.
Spenciner, R. and Wilson, W.(2003).Impact of exposure to community violence and psychological symptoms on college performance among student of color. Adolescence, 38(150), 239-249.