قلق المستقبل والفاعلية الذاتية لدى طلبة کلية المجتمع في جامعة حائل في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

الأستاذ المشارک في علم النفس کلية التربية في جامعة حائل

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين قلق المستقبل والفاعلية الذاتية لدى عينة مکونة من(301) طالب وطالبة بتخصص (الحاسب الآلي، إدارة الأعمال) من طلبة کلية المجتمع  بجامعة حائل، وقد استخدم الباحث مقياس قلق المستقبل إعداد الشقير(2005)، ومقياس الفاعلية الذاتية إعداد العدل(2001)، وبعد جمع المعلومات وتحليل النتائج عبر التحليل الإحصائي(SPSS)، وجدت الدراسة عدة نتائج ومن أهمها:
          توجد علاقة عکسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) في أغلب معاملات الارتباط لأبعاد قلق المستقبل والدرجة الکلية مع الفاعلية الذاتية عدا بعد قلق الصحة والموت والذي لم يکن دالاً إحصائياً، وهذه النتيجة تشير إلى وجود ارتباط سلبي بين قلق المستقبل والفاعلية الذاتية حيث صاحب ارتفاع قلق المستقبل انخفاض في الفاعلية الذاتية لدى طلبة کلية المجتمع بجامعة حائل.
Future Anxiety and its Relationship to Self-Efficacy among Community College Students in Hail University
Abstract:
This study aimed to investigate the relationship between future anxiety and self-efficacy among a sample (n 301) of male and female students enrolled in the Computer Sciences and Business Administration Majors at Community College, Hail University. The researcher adopted the Future Anxiety Scale (Shoqair, 2005) and the Self-Efficacy Scale (Al-Adel, 2001). Data of the study was collected and analyzed using SPSS. The study revealed a number of findings, the most important of which are: There is a statistically significant negative correlation at the level of (0.01) in most of the correlation coefficients of the future anxiety sub-scales, and the overall score of the Self-Efficacy Scale apart from the Health and Death Anxiety sub-scale which was not statistically significant. This result indicates that there is a negative correlation between future anxiety and self-efficacy where the increase in the future anxiety was accompanied by a decrease in the self-efficacy among Community College students at Hail University.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
عبدالحمید، أبراهیم شوقی. (2002 ). مشکلات طلبة جامعة الإمارات العربیة المتحدة -مشکلات المستقبل الزواجی الأکادیمی، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، الإمارات العربیة المتحدة، 1(18)، 39-96.
بلکیلانی، إبراهیم محمد. (2008). تقدیر الذات وعلاقته بقلق المستقبل لدى الجالیة العربیة المقیمة بمدینة أوسلو فی النرویج، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الاکادیمیة العربیة المفتوحة فی الدانمارک. 
عشری، محمود محی الدین سعید. (2004).قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغیرات الاجتماعیة: دراسة حضاریة مقارنة بین طلاب بعض کلیات التربیة بمصر وسلطنة عمان. المؤتمر السنوی الحادی عشر لمرکز الإرشاد النفسی-جامعة عین شمس، الإرشاد النفسی وتحدیات التنمیة، الجزء الأول، 139-178.
الرشیدی، بشیر صالح. (1995). التعامل مع الذات، (ط1) الکویت: مکتب الانماء الاجتماعی للطباعة والنشر.
العتیبی، بندر بن محمد. (2009). اتخاذ القرار وعلاقته بکل من فاعلیة الذات والمساندة الاجتماعیة لدى عینة من المرشدین الطلابیین بمحافظة الطائف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
سالم، محمود مندوه.(2006). قلق المستقبل وعلاقته ببعض مظاهر التوافق الدراسی لدى طلاب الجامعة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 16(53)، 220-269.
طه، محمود محی الدین.(2004). قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغیرات الثقافیة، دراسة حضاریة مقارنة بین طلاب بعض کلیات التربیة بمصر وسلطنة عمان، المؤتمر السنوی الحادی عشر للإرشاد النفسی بجامعة عین شمس، المجلد الأول.
الداهری، صالح حسن. (2005 ).مبادیء الصحة النفسیة، (ط1)، الأردن: دار وائل للنشر.  
منصور، طلعت؛ الشرقاوی، أنور؛ عزالدین، عادل. (2003). أسس علم النفس العام، القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
العدل، عادل محمد.(2001). تحلیل العلاقة بین مکونات القدرة على حل المشکلات الاجتماعیة وکلا من فاعلیة الذات والاتجاه نحو المخاطرة، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، جمهوریة مصر العربیة، 1(25)، 121-178.
 بدر، ابراهیم محمود. (2003) مستوى التوجه نحو المستقبل وعلاقته ببعض الاضطرابات لدى الشباب الجامعیدراسة مقارنة بین عینات مصریة وسعودیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 13(38)، 34-82.
سعود، ناهد شریف. (2005). قلق المستقبل وعلاقته بسمتی التفاؤل والتشاؤم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة دمشق، سوریا.
شقیر، زینب. (2005). مقیاس قلق المستقبل، (ط1)، القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
معشی، محمد علی.(2012). قلق المستقبل لدى الطالب المعلم وعلاقته ببعض المتغیرات، دراسات تربویة ونفسیة مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، (75)، 297-308.
العنانی، حنان عبد الحمید.( 2000). الصحة النفسیة، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
العجمی، نجلاء محمد. (2004). بناء أداة لقیاس قلق المستقبل لدى طلاب وطالبات جامعة الملک سعود، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.                                                                                         
معوض، محمد عبد التواب. (1996) . أثر کل من العلاج المعرفی والعلاج النفسی الدینی فی تخفیف قلق المستقبل لدى عینة من طلبة الجامعة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا، مصر.                                                                                                         
 أبو جادو، صالح محمد. (2000) علم النفس التربوی، عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.
عاشور، محمد دیاب. (2001). فعالیة الإرشاد النفسی الدینی فی تخفیف قلق المستقبل لدى عینة من طلاب الجامعة، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا،15(11).
المشیخی، غالب محمد علی. (2009). قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلیة الذات ومستوى الطموح لدى عینة من طلاب الجامعة، دراسة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.   
 عبید، سالم حمید. (2006). فعالیة الذات وعلاقتها بالاستقرار النفسی لدى المرشدین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة المستنصریة، بغداد.                                                                                                                 
باترسون، س . هـ. (1981) نظریات الإرشاد والعلاج النفسی، ترجمة حامد عبد العزیز الفقی، ط1، دار القلم، الکویت.
 البیاتی، عبد الجبار توفیق، وزکریا اثناسیوس. (1977) الإحصاء الوصفی والاستدلالی فی التربیة وعلم النفس، (ط1)، بغداد: مؤسسة الثقافة العمالیة.
 البیاتی، مظفر فاضل، والصالحی، رشید عبد الرزاق. (1980) الإحصاء التربوی، وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی، جامعة بغداد.
توق، محی الدین، وعبد الرحمن عدس (1984) أساسیات علم النفس التربوی، عمان: دار جون وایلی وأبنائه، الجامعة الأردنیة.
 جابر، جابر عبد الحمید،.(1973). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، القاهرة: دار النهضة.
الجبوری، عباس رمضان. (2005). الإرشاد فی الإسلام، کلیة التربیـة، الجامعة المستنصریة، العراق.
الخطیب، جمال. (1988). السلوک العدوانی والتخریبی برامج فی تعدیل السلوک، عمان، وزارة التربیة والتعلیم.
راجح، احمد عزت (1973) أصول علم النفس، المکتب المصری الحدیث للطباعة والنشر، (ط1)، الإسکندریة، مصر.
زهران، حامد عبد السلام (1980) التوجیه والإرشاد النفسی، عالم الکتب، (ط1)، القاهرة.
سعید، ئآسوا صالح .(2005). اثر توکید الذات فی تنمیة فاعلیة الذات للطلبة ذوی القلق الاجتماعی فی المرحلة الجامعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة 0
سهیل، حسن أحمد. (2007). أثر فاعلیة ذات فی خفض مستوى السلوک الفوضوی لدى طلاب المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة، جامعة المستنصریة، العراق.
 شیفر، شالتز ، وهوارد میلمان (1989) مشکلات الأطفال والمراهقین وأسالیب المساعدة فیها ، ترجمة د. نسیمة داود، ونزیه حمدی، (ط1) ، عمان ، منشورات الجامعة الأردنیة.
 الشناوی، محمد محروس (1994). نظریات الإرشاد والعلاج النفسی، القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
صالح، قاسم حسین (1988). الشخصیة بین التنظیر والقیاس ، مطبعة جامعة بغداد.
عبدالقادر، فواز عبد الحمید. (1996). أثر برنامج إرشادی فی تعدیل السلوک العدوانی لدى طلبة مرحلة التعلیم الأساسی فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة 0
العلی، نصر. (1988). تعدیل السلوک الإنسانی (برامج تعدیل السلوک)، عمان، وزارة التربیة والتعلیم.
علیان، هندی .(1987). علم النفس التربوی، (ط3)، عمان: جمعیة عمال المطابع التعاونیة.
العیسوی ، عبد الرحمن (1972) دراسات سیکولوجیة، بیروت: جامعة الإسکندریة.
المطیری، خالد علی .(2017). مهارات اتخاذ القرار وعلاقتها بالفاعلیة الذاتیة وأسالیب التفکیر السائدة لدى طلاب جامعة القصیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة القصیم.
القریطی ، عبد المطلب أمین. (1998). الصحة النفسیة، القاهرة: دار الفکر العربی.
القضماوی ، أحمد عبد المجید (1997) علم النفس التربوی وتطبیقاته، الإمارات: مکتبة الفلاح.
محمود، حمدی شاکر (1998) التوجیه والإرشاد الطلابی للمرشدین والمعلمین، (ط1)، الریاض: دار الأندلس للتوزیع والنشر.
هول, ک . ولیندزی ، ج .(1978). نظریات الشخصیة ترجمة فرج أحمد فرج، وآخرون ، ومراجعة لویس کامل ملیکه ، ط2 ، دار الشایع للنشر ، الکویت.
الأقصری، یوسف.(2002). کیف تتخلص من الخوف والقلق من المستقبل، القاهرة: دار اللطائف للنشر والتوزیع.
 
Bandura, A. (1986). Self-efficacy. Mechanism in human agency, American psychologist, 37 (2), 122-14.
Bandura, A. (1995). self- Efficacy in changing, Cambridge university press, New work.
Bandura, A. (1997). Self- Efficacy The exercise of control. New York: W.H. Freeman.
Bandura, A. (2000). Cultivate Self-Efficacy for Personal and Organizational Effectiveness. In E. A. Locke, Handbook of Principles of Organization Behavior, UK Oxford: Blackwell, pp. 120-136.
 Voris, B. (2011). Teacher Efficacy, Job Satisfaction, and Alternative Certification in Early Career Special Education Teachers. Abstract of Dissertation, College of Education, University of Kentucky.
Cheung, H. (2008). Teacher Efficacy. A comparative Study of Hong Kong and Shanghai Primary in- Service Teachers. The Australian Educational Researcher, 35(1), pp. 103-123.
Lindley, L.D.( 2001). personality, Other dispositional variables, And human adaptability, Unpublished doctoral dissertation. Lowa State University.
 Brown. S, .(2003). A review of emotional intelligence literature and implications. For corrections. Unpublished doctoral dissertation. University of Ottawa Canada.
Eysenck, M., Payne, S., & Santos , R. ( 2006 ). Anxiety and depression: past, present, and Future events, cognition and Emotion, 20(2). pp274 – 294.
Kagan, L., Macleod, A., & Pote, H. (2004). Accessibility of causal Explanations for Future Positive and Negative Events in Adolescents with Anxiety and Depression. Journal of   Clinical psychology, 11 (3), 177 – 186.
Moline. R. (1990) .future Anxiety  clinical issues of children in the latter phases of foster care child and adolescent, journal of social work, 7 (6), 501 – 512 .
 
Sajjadi, S., Jammaldini, M., Baranzehi, H. & Maghhsoodi, H. (2015). Relation between Metacognition and Self-Efficacy with Academic Achievement in high School students of Bander Abbas. Jamaican, Journal of Science & Technology, 26, 92-97.
 
Pajares, F. (1996). Self-Efficacy Beliefs in Academic Settings, Review of Educational Research, 66(4), 543-578.
Moor, E., McCann, H. & McCann, J. (1985). Creative and Critical Thinking, New York: Houghton Mifflin College.
 Schwarzer. P. (1997). Educational and psychological, New jersey, prentice-Hall.
 Zaleski, Z. (1996). Future Anxiety: Concept Measurement and Preliminary research. Perso individual difference, 21 (2),             165- 174.